| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

دهون اسفل البطن - حل نهائي

 تمارين البطن السفلية – أسباب دهون أسفل البطن – حرق دهون البطن السفلية


تتراكم الدهون أسفل البطن وتجعل الجسم يبدو بهذا المظهر الغير متناسق نتيجة لتناولك للمزيد من السعرات الحرارية بالإضافة إلى الخمول والعادات الغذائية السيئة, فحرق دهون البطن السفلية يكون بإتباع طرق صحية سليمة لذلك إبتعدي عن جميع الطرق التقليدية مثل وصفة الزبادي والليمون سيئة المذاق ومشروبات لتخسيس البطن السفلية التي لا يوجد منها أي نتائج فعالة وتؤثر على الجهاز الهضمي وإبتعدي عن أي مصدر إحباط وتابعي قراءة هذا المقال الذي سأتكلم فيه بالتفصيل عن 6 خطوات لـ حرق دهون البطن السفلية والحصول على بطن مسطحة خالية من أي ترهلات.

أسباب دهون البطن السفلية

دهون أسفل البطن لا تؤثر على المظهر فقط بل لها تأثير على الصحة أيضاً فأثبتت الدراسات أن تراكم الدهون في الجسم وزيادة نسبتها عن المعدل المثالي يزيد من إحتمالات الإصابة بمرض السكري وقد تؤثر على معدل ضغط الدم ومشاكل القلب كما أنها تخفض من حساسية الإنسولين.((إضغط هنا قراءة: كيفية قياس نسبة الدهون)).

وقبل أن نتكلم عن خطوات حرق دهون البطن السفلية وودت أن أتكلم سريعاً عن أسباب دهون البطن السفلية وسبب عدم حرق الجسم لهذه الدهون بالرغم من إتباعك لدايت منخفض السعرات والأسباب هي:

  1. أولاً توفير للجسم كميات إضافية من السعرات الحرارية, فعند تناول نسبة سعرات تزيد عن حاجة الجسم يلجأ الجسم إلى تخزين هذه الكمية الزائدة عن حاجته في شكل تجمع دهني أسفل البطن أو في الذراعين أو الظهر.
  2. ثانياً تناول وجبات محتواها مرتفع من الكاربوهيدرات(النشويات) والدهون الغير صحية ومحتواها البروتيني فقير جداً, وهذا يحفز زيادة دهون الجسم وبالتالي ظهور أسفل البطن بهذا الشكل الغير مرغوب فيه, كما أن تناول الكاربوهيدرات بكميات كبيرة يحفز شهيتك نحو تناول المزيد من الوجبات والأطعمة الكاربوهيدراتية والحلويات.
  3. ثالثاً الخمول وعدم القيام بأي نشاط رياضي وهذا سبب رئيسي في ضعف التمثيل الغذائي وتراكم دهون أسفل البطن وضعف عضلات البطن.
  4. رابعا السبب وراء عدم حرق دهون البطن السفلية وثباتها على نفس الحجم والمظهر بالرغم من إتباع دايت منخفض السعرات هو تناول وجبات الدايت من مصادر غير صحية تحتوي على مكسبات الطعم والمواد الحافظة وتحتوي على الدهون المحولة وهذا ينتج عنه خفض فاعلية الدايت وخمول الأيض(معدل الحرق).

خطوات حرق دهون البطن السفلية 

يمكن التخلص من دهون البطن السفلية والحصول على بطن مثالية ذات مظهر جذاب خالي من أي ترهلات أو دهون زائدة فالأمر ليس مستحيلاً أو معقد كما تعتقدين.

السبب وراء عدم قدرتك على التخلص من دهون البطن السفلية في المرات السابقة هو إتباعك لخطوات غير علمية وخاطئة أدت إلى إهدار وقتك وإصابتك بالإحباط مع عدم الوصول لأي نتيجة مُرضية.

لذلك سوف أذكر لك 6 خطوات للحرق السليم بأقصي سرعة, كل ما عليك هو تطبيق النصائح ال6 التالية والإستمرار عليها وسوف تلاحظين التغيير والنتائج بنفسك.

أولاً رجيم حرق دهون البطن السفلية

قد ذكرت لك في السطور السابقة أن تجمع الدهون أسفل البطن أو في الذراعين أو الظهر هو نتيجة لزيادة دهون الجسم إذا للتخلص من دهون البطن السفلية يجب خفض دهون الجسم, أي أنه لا يوجد دايت محدد لحرق الدهون أسفل البطن ودايت آخر لحرق دهون أعلى البطن.

حرق الدهون من أي منطقة من الجسم يتحقق عندما نقوم بحث الجسم على إستهلاك الدهون الزائدة ويكون ذلك عن طريق خفض نسبة السعرات الحرارية اليومية مما يدفع الجسم لحرق الدهون أسفل البطن أو الدهون الزائدة بشكل عام لتعويض النقص في السعرات الحرارية. 

خلاصة الأمر عليك حساب نسبة السعرات الحرارية لجسمك ثم إنقاص معدل 400: 500 سعر حراري منها ((إضغطي هنا: حساب سعراتك الحرارية بشكل سريع)), ثم قومي بتكوين وجبات في حدود السعرات الحرارية بعد عمل عجز بها.

 ويمكنك تكوين أفضل الوجبات بالإستعانة بجدول السعرات الحرارية التالي ((إضغطي هنا: جدول السعرات الحرارية في جميع الأصناف الغذائية)).

ثانياً تناول الأطعمة الكاملة Whole food

دائماً ما ننصح بتناول الوجبات الصحية أثناء الدايت والتركيز على الأطعمة المفيدة الغنية بالمكونات الغذائية الضرورية والخالية من أي مواد ضارة ومع ذلك نجد أن الكثير من الأشخاص يتناولوا الأغذية الغير صحية ولكن بطريقة غير مباشرة مما يعيق عملية حرق الدهون, وأقصد من ذلك أن هناك نوعان من الأطعمة هما:


الأطعمة الكاملة Whole food وهي الأطعمة التي يتم شراؤها كما هي دون أي تدخل في تكوينها ثم طهيها في المنزل بالطرق الصحية, مثل شراء صدور الدجاج أو الخضروات أو اللحوم والأسماك نيئة ثم طبخها بالطرق الصحية في البيت, وهذا النوع من الأطعمة هو الذي ننصحك بتناوله أثناء الدايت وطوال حياتك.


الأغذية المعالجة Processed food وهي اللحوم المجمدة والمصنعة أو الأسماك المُعلبة والدجاج المُتبل أو الخضروات الجاهزة وجميع الأصناف الغذائية التي تم التدخل فيها من قبل مصانع أو شركات مثل جميع المعلبات.

وننصح بالإبتعاد عنها نهائياً حتى لو كانت توفر لجسمك نسبة بروتين ممتازة إبتعدي عنها فهي تحتوي على مواد حافظة هذه المواد تؤثر على نسبة كبيرة من الأشخاص- قد تكونين واحدة منهم- والتأثير يكون على التمثيل الغذائي مما يعيق حرق الدهون فتجدين أن حرق الدهون بطيء أو منعدم بالرغم من إتباعك لرجيم قليل السعرات.((يمكنك قراءة: رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل)).

ثالثاً قلل فترات الراحة وإكثر من النشاط الحركي

أفضل نشاط حركي سيساعدك على تنشيط معدل الحرق وزيادة إستهلاك دهون الجسم بجانب الدايت هو تمارين الكارديو والتي يمكنك ممارستها بكل بساطة في المنزل أو الشارع أو الجيم فمثلاً:


  1. بدلاً من الجلوس طوال اليوم يمكنك القيام بتمرين نط الحبل أو الجري في نفس المكان أو صعود الدرج. ((يمكنك قراءة: أفضل كارديو لحرق الدهون)), ((إضغطي هنا: فوائد تمارين الكارديو في حرق الدهون)).
  2. بدلاً من النوم في منتصف اليوم والشعور بالملل يمكنك الخروج والمشي متوسط السرعة لمدة 60 دقيقة, ((يمكنك قراءة: فوائد المشي لمدة ساعة يومياً)).
  3. إستبعدي وسائل الراحة مثل المصعد (الأسانسير) وإصعدي الدرج بنفسك وإذا كنت في إنتظار دورك في أي مكان فبدلاً من الجلوس قومي بالمشي في المكان.

رابعاً توفير للجسم المكونات الغذائية الضرورية

يجب أن تحتوي وجبات الدايت الخاص بك على كل العناصر الأساسية التي يحتاجها جسمك بشكل يومي وإبتعدي تماماً عن حرمان الجسم من أي عنصر غذائي فقد يؤدي ذلك إلى خمول معدل  حرق الدهون والتأثير على الصحة بشكل سلبي أي أنه يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على:

الأغذية الغنية بالبروتين: مثل الأسماك والدجاج واللحوم الحمراء والبيض واللبن ومنتجاته, ولا تنس أن كل كيلو من وزن جسمك يحتاج 1.6 جرام بروتين في اليوم.((إضغطي هنا: مصادر البروتين الصحية))

الكاربوهيدرات: مثل البطاطس والشوفان والبطاطا والقمح والأرز والمكرونة, ويجب عليك إستبعاد الكاربوهيدرات من مصادرها الغير صحية مثل المخبوزات الجاهزة والحلويات والمعلبات مثل رقائق البطاطس والبسكويت وغيرها من الكاربوهيدرات الغير صحية, ((إضغطي هنا: مصادر الكاربوهيدرات الصحية المفيدة)).

الدهون: نجد كثير من الأشخاص يستبعدون الدهون بشكل كامل أثناء الدايت وهذا فعل خاطيء جداً وينتج عنه مشاكل صحية بالغة وقد تقف فاعلية الدايت وحرق الدهون بسبب عدم تناول الدهون. 

كل ما عليك هو إستبعاد الدهون الغير صحية Tran fat, وتناول إحتياج جسمك من الدهون المفيدة الغير مشبعة والتي لها دور كبير في إنتاج هرمونات الجسم ولها دور أيضاً في إمتصاص الفيتامينات.

لذلك يمكنك تناول الدهون من مصادرها المفيدة الغير ضارة وفي حدود سعراتك مثل زيت الزيتون, المكسرات, صفار البيض, زبدة الفول السوداني, السالمون, زيت السمك, ((إضغطي هنا: الأغذية الغنية بالدهون المفيدة)).

خامساً تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات

العجز في الفيتامينات يؤثر بنسبة كبيرة على التمثيل الغذائي والصحة بشكل عام وخاصة فيتامين D فعند الإصابة بنقص شديد في فيتامين دال يحدث إنخفاض في هرمونات النمو والإصابة بلين العظام وزيادة تراكم الدهون.

لذلك إحرصي على الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات ومنها: جميع الخضروات وبالتحديد الخضروات الورقية مثل الكزبرة, البقدونس, الجرجير, السبانخ وأيضاً البروكلي,والإهتمام بالفواكه, أي أن يجب عليك تناول طبق من سلطة الفواكه أو سلطة الخضروات يومياً وحساب مكوناته من سعراتك الحرارية, ((إضغطي هنا: أهم الفيتامينات والمصادر الغنية بها)).

سادساً تقوية عضلات البطن 

إتباعك للدايت الذي تكلمت عنه في السطور السابقة سوف يساعدك على التخلص من دهون البطن السفلية ولكن يجب عليك القيام بتمارين لتقوية عضلات البطن حتى يصبح مظهر البطن مشدود ومثالي بلا أي نسبة ترهل, ولتحقيق هذا الهدف يجب عليك القيام بتمارين المقاومة التي تستهدف عضلات البطن وتقويها بشكل كافي وإليك أفضل تمارين البطن التي يمكن القيام بها في المنزل أو الجيم,

((إضغطي هنا: 3 خطوات للتخلص من الترهلات)).


تمارين البطن السفلية

قبل أن أتكلم عن أقوي تمارين البطن وددت أن أصحح لك معلومتين في غاية الأهمية:

  1. أولاً: عضلات البطن في الحقيقة هي عضلة واحدة فقط كبيرة ومقسمة فلا يوجد تمرين معين للبطن السفلية أو تمرين للبطن العلوية كل تمارين البطن تستهدف عضلة البطن بالكامل وتقويها.
  2. ثانياً لا توجد تمارين حرق دهون البطن السفلية, الوسيلة الوحيدة والمتحكمة في حرق دهون البطن السفلية بنسبة 70% هى الدايت الصحي كما ذكرت لك وتمارين البطن التي سنتكلم عنها دورها هو تقوية الأنسجة العضلية للبطن للحصول على بطن مشدودة ذات شكل جميل ورياضي.
  3. سوف أذكر لك الآن أقوي تمارين منزلية لتقوية عضلة البطن وكل ما عليك هو إختيار 3 تمارين وممارسة كل تمرين 3 مجموعات في 15 تكرار.



تمرين Leg Crunch.


تمرين Double crunch.

تمرين Bicycle maneuver .


تمرين Reverse crunch.

تمرين Floor sit – up .



يتم القيام بالتمارين مرتين إلى ثلاث مرات في الإسبوع مع أخذ يوم راحة يفصل بين كل مرة وأخرى.

 


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018