كلين بترول حارق الدهون فوائده وأضراره وكيف يعمل

كلين بترول حارق الدهون فوائده وأضراره وميكانيكية العمل.


حارق الدهون كلين بترول هو في الأصل دواء وتم إستخدامه كمنشط وكحارق للدهون ولكنه ليس من الهرمونات أو مكملات كمال الأجسام ولأن هدفنا الأول والأساسي هو التشجيع علي خسارة الوزن أو إكتساب الوزن وزيادة الكتلة العضلية بطرق سليمة وصحية والتشجيع علي الحصول علي جسم رياضي فوجب علينا إخباركم كل شيء عن الكلين بترول الذي له مخاطر لا تحصي قد تهدد الحياة وتلحق الضرر الكبير بالصحة والجسم وتصل أضراره للوفاة, وسوف نتحدث عن دور كلين بترول للتخسيس وبناء العضلات وأضرار كلين بترول, والفرق بين كلين بترول ومكملات حرق الدهون, وكيفية إستخدام حبوب كلين بترول, وسعر كلين بترول حارق الدهون.


كلين بترول Clenbuterol  حارق الدهون.

في بداية الأمر علينا التعريف الحقيق لكلين بترول  Clenbuterol, هو في الأساس دواء تم تصنيعه خصيصاً لمرضي ضيق التنفس المزمن ومرضي الربو وهي أمراض تنفسية وعند دراسة الدواء وأثاره علي المرضي لوحظ أنه من الآثار الجانبية لذلك الدواء تأثيره علي حرق الدهون وزيادة النشاط, فقام بعض الرياضيون بإستخدامه لهذا الغرض وتناولوه.
يعتبر الكلين بترول من المنشطات حيث أنه يؤدي إلي زيادة نسبة ومعدلات حاجة الجسم للسعرات الحرارية إلي  تسعة في المائة زيادة علي المعدل الطبيعي, وبالتالي يزيد من الأداء الرياضي والنشاط الزائد  لدي الرياضيين أثناء التمرين.



ما هو دور كلين بترول للتخسيس وحرق الدهون؟

عند تناول هذا الدواء يحدث الآتي:


  1. يقوم الدواء بفعل المركبات الفعالة المكونة له بالتأثير علي العضلات المحيطة بالقصبات الهوائية لرئتين الجهاز التنفسي فتنبسط هذه العضلات تماماً وبالتالي يزيد إتساع تلك القصبات ويؤدي ذلك لإمكانية التنفس بشكل أكبر وأسرع.
  2. نتيجة زيادة معدل التنفس تزيد كمية الأوكسجين الداخلة للجسم.
  3. وبشكل تلقائي يحفز كلين بترول القلب علي العمل بطاقة كبيرة وبقدرة عالية أكثر من الطبيعي بمراحل حتي يستقبل كل كمية الأوكسجين الواردة عن طريق التنفس.
  4. وحتي يعمل القلب بهذه الطاقة والقدرة الكبيرة الغير طبيعية والتي ليس من المعتاد علي القلب ان يعمل بها يحتاج القلب للطاقة وحتي يحصل علي هذه الطاقة يقوم بإستهلاك الدهون البيضاء المخزنة تحت الجلد وفي الجسم وحرقها لإنتاج طاقة (سعرات حرارية).
  5. وهذه هي فكرة عمل الكلين بترول هي إرهاق القلب والتأثير عليه حتي يتم إجباره علي حرق الدهون وهذا أمر خطير جداً ويشكل ضغط كبير وتأثير مباشر علي عمل عضلة القلب.


دور كلين بترول في بناء العضلات؟ 

ما شجع ودفع الكثير من لاعبي كمال الأجسام إلي تعاطب الكلين برتول هو أنه نظريا يزيد من البناء العضلي وبسبب ذلك قام البعض بنشر الشائعات علي أنه من هرمونات كمال الأجسام ولكن هذا غير صحيح.
دور كلين بترول في بناء العضلات هو ليس مؤكد ولا يوجد له دراسة واحدة أو دليل علمي علي البشر ولكنه يعتقد التالي:


أولاً أنه عندما يزيد كلين بترول من معدل فاعلية وعمل عضلة القلب بقوة وطاقة كبيرة فينتج عن ذلك ضخ كميات كبيرة جداً من الدم الغني بالبروتينات والأوكسجين والمواد الغذائية الأخري عبر الأوردة إلي جميع أجزاء الجسم وبالأخص العضلات مما يغذي الأنسجة العضلية بكفاءة ويحفز زيادة حجم العضلة.
ولكن هذه التجربة تمت علي الفئران والخيول والمواشي فقط ولم يتم تجربتها وإثبات صحتها علي البشر نهائياً.

ثانياً يعمل الكلين بترول علي زيادة حساسية الأنسولين ويخفض من إكتساب الجسم وتخزينه للأنسجة الدهنية.

ثالثاً الكلين بترول يضاد عملية الهدم العضلي anti catabolic لذلك يتم إدراجه مع جرعات الهرمونات حتي يحافظ علي كمية العضلات المتكونة من الهرمونات والتمارين الرياضية.



أضرار وأثار حارق الدهون كلين بترول Clenbuterol .

نحن نتحدث عن دواء أثاره الجانبية قد تصل للأمراض المزمنة والأزمات القلبية أوالوفاة دون شك, عزيزي القاريء الكلين بترول هو دواء يتناوله المريض بالربو بجرعة صغيرة ولمدة معينة حتي تمام الشفاء ثم يتوقف عنه ولاكن عند تناوله بطريقة غير مصرح بها وبجرعات متكررة وعالية لأي غرض فهذا يعرض الحياة للخطر والصحة للدمار ومن مخاطر الكلين بترول:

الزيادة من فاعلية عمل القلب.


  1. يؤدي الكلين بترول كما سبق ذكرنا إلي زيادة ومضاعفة طاقة القلب ونتيجة لذلك تزيد ضربات القلب أضعاف الوضع الطبيعي مما ينتج عن ذلك حدوث تضخم شديد للانسجة العضلية لعضلة القلب ويحدث موت فجأة نتيجة سكتة قلبية وهذا ما حدث لكثير من لاعبي كمال الأجسام في سن صغير.
  2. الرعشة العضلية.
  3. يرافق كثير من مستخدمي الكلين بترول رعشة دائمة لليدين.
  4. زيادة الوزن.
  5. من مثيرات الدهشة أنه بالرغم من الفاعلية الكبيرة والسرعة اتي يجعلك تخسر بها الوزن وتحرق كيلوات من الدهون دون أي مجهود يذكر إلا أنه علي المدي الطويل يحدث سمنة مفرطة فجائية وذلك نتيجة رد الفعل السلبي الناتج عن تأثير كلين بترول علي معدل الأيض. 
  6. الأرق الشديد.
  7. ينتج عنه الأرق النشاط العالي للعقل أثناء الليل وعدم القدرة علي النوم أو الراحة وقد يصل الأرق للتوتر والإكتئاب والحزن الغير مبرر.


مشاكل العضلات.


  1. يؤدي الكلين بترول لحدوث مشاكل كثيرة في العضلات مثل الشد والتقلص العضلي المتكرر وبدرجة كبيرة, يؤدي لإصابة العضلات بالتشنج نتيجة الخلل بالأحماض الهامة في الجسم.
  2. الإنفعال الزائد وعدم التحكم في الأعصاب والصداع التوتري المستمر.
  3. إرتفاع معدل ضغط الدم حد الخطورة نتيجة زيادة فاعلية عمل القلب.
  4. الشعور بخفقان القلب.
  5. الغثيان.  


ما هي طريقة إستخدام كلين بترول والجرعات؟

طريقة إستخدام كلين بترول للنساء وجرعات كلين بترول للنساء والرجال لا تختلف نهائياً فالدواء واحد وأضرار كلين بترول علي النساء والرجال واحدة أيضاً وبنفس الجرعة وطريقة الأستخدام.

أولا جرعة كلين بترول:

 يتم إستخدام جرعات صغيرة في بداية الأمر وهي عشرون مايكرو جرام كتجربة ومراقبة الجسم ورد فعلة تجاه هذه الجرعة لمدة ثلاث أيام متواصلة, ثم يتم زيادة الجرعة إلي أربعون مايكرو جرام ومراقبة الجسم أيضا والأثار الجانبية وفي حالة الأثار الشديدة السابق ذكرهايجب التوقف فورا عن تناوله, أعلي جرعة من كلين بترول يصل إليها من 100  إلي 120 مايكرو جرام وهي الجرعة القصوى.



ثانياً طريقة إستخدام كلين بترول: 

الطريقة الأولي وهي تناول الكلين بترول لمدة خمسة أيام ثم توقيفه لمده يومين فقط ثم تناوله خمسة أيام آخرين وهكذا, والهدف من هذه الطريقة هي أنه في يومين الراحة يقوم الجسم بالتخلص من الكلين بترول المخزن فيه.

الطريقة الثانية وهي الإستمرار في تناول الكلين بترول لمدة ستة أسابيع متواصلة ثم التوقف عن تناوله لمدة إسبوعين وبعد ذلك تكررالعملية, والهدف من هذه الطريقة أن الجسم يكون قد إعتاد علي الكلين بترول ولم يعد يتأثر به  فيتم راحة الجسم لمدة إسبوعين حتي يتخلص منه ويفقد الجسم تكيفه مع الكلين بترول وعند العودة مرة أخري لتناوله يؤدي الفاعلية المطلوبة.



أشخاص يجب عليهم الإمتناع عن الكلين بترول.

الكلين بترول خطر علي جميع الأشخاص وجميع الأعمار ولكن من يحذر عليهم إستخدامه هو تجربته هما أصحاب الحالات التالية:


  1. كل من يعاني من قصور في عمل القلب أو أمراض القلب فقد ذكرنا لكم أثاره علي القلب بالتفصيل.
  2. أصحاب ضغط الدم العالي.
  3. كل من يعاني من مشكلة صحية أو وظيفية في الكُلي.

مواد لا يجب تناولها نهائياً مع كلين بترول.

هناك الكثير من المركبات والمواد التي تتعارض مع الكلين بترول حيث أنها تعمل علي مضاعفة أضراره أثاره الجانبية الخطرة علي الصحة ومن هذه المواد:
مكملات ال pre-workoutالتي يتم تناولها قبل التمرين الرياضي حتي تمد المتدرب بالطاقة فلا ينصح بتناولها مع الكلين بترول.
الكافيين والإسبرين.
الإيفيدرين.



ما الفرق بين كلين بترول ومكملات حوارق الدهون؟

هناك فرق كبير جداً وجوهري بين الكلين بترول ومكملات حوارق الدهون وبالرغم من أن كلاهما خطر ويؤدي إلي الضرر الكبير بالصحة عامة إلا إنهما غير متشابهين فنجد أنه:

مكملات حرق الدهون: 

تكون مكملات حرق الدهون في الأساس من الكافيين فهو المادة الأساسية التي يعتمد عليها كمادة فعالة في المكمل حيث يعمل الكافيين علي زيادة التمثيل الغذائي لحرق الدهون عن طريق زيادة نشاط المستقبلات التالية في المخ وهي الدوبامين والأستيل كولين والجلوتامات.

الكلين بترول لحرق الدهون:

يعمل كمنشط عام للجسم بصورة كبيرة فيريفع من نشاط القلب ونشاط التنفس ويزيد من تكسير الانسجة الدهنية بسرعة لإنتاج طاقة كبيرة.
ونجد أنه بالرغم من تشابه النتيجة بين الكلين بترول والكافيين إلا أنه لا يوجد أي تشابه يذكر بينهم ف الكلين بترول منشط وأصبح محظور بيعه وتناوله من قبل الرقابة في جميع دول العالم ويباع مثل الهرمونات ومنشطات كمال الأجسام بطرق غير مصرحة.



 سعر كلين بترول.

يختلف سعر كلين بترول من دولة لأخري ويختلف أيضاً السعر طبقاص للشركة المصنعة والتاجر ومن الواجب ذكره أن الكلين بترول محظور عالمياً ويتم بيعه بنظام التهريب ونجد أن أسعاره كالتالي:

سعر كلين بترول في مصر: المائة قرص من كلين بترول من بعض الشركات يكون ب ثلثمائة وخمسون جنيهاًوهناك شركات أخري يكون السعر عندها مضاعف أي الخمسون قرص بمائتي جنيه.

سعر كلين بترول في السعودية: يتراوح بين المائة والمائة وثمانون ريال سعودي وذلك حسب التركيز وعدد الأقراص ونوع الماركة.

تناول كلين بترول مع الكيتو دايت.
لا يتضارب الكلين بترول مع نظام الكيتو دايت ولاكن يجب كفاية الجسم من الأملاح مثل الماغنسيوم البوتاسيوم للتغلب علي مشكلة التشنج العضلي.



تعليقات

‏قال ابو احمد
اريد ان اشتزي علبتين منه