كيف اعرف نسبة الدهون داخل الجسم – طريقة حساب نسبه الدهون في المنزل

 حساب نسبة الدهون – حساب نسبه الدهون في المنزل



من أفضل الطرق للوصول لجسم مثالي متناسق طريقة حساب نسبة الدهون الحالية ثم البدء في إتباع خطة بهدف حرق دهون زائدة فقط وزيادة كتلة عضلية والحفاظ عليها, وهناك الكثير من الوسائل المُتبعة في قياس نسبة الدهون فإذا أردت معرفة طرق حساب نسبه الدهون وكيفية قياس نسبة الدهون في المنزل وأفضل مقياس للجسم المثالي وما هي نسبة الدهون المثالية للمرأة والرجل؟.. تابعِ معنا قراءة هذا المقال الذي سنتكلم فيه بالتوضيح عن كل ما يخص نسبة الدهون...

ما هي نسبة الدهون المثالية للمرأة وللرجل؟

تم وضع معدل دهون مثالي للجسم فيجب أن لا يقل عنه حتى لا يؤثر على الصحة العامة وحتى لا تتأثر نسبة الهرمونات والعمليات الحيوية وإليكم أشهر المقاييس الأمريكية التي يتم إستخدامها عالمياً لتحديد فئة الجسم وفقاً لنسبة الدهون:


  1. الفئة الأولى: نسبة الدهون من 10 إلى 13 % تعتبر دهون أساسية.
  2. الفئة الثانية: نسبة الدهون لديهم من 14 إلى 20% رياضية محترفة.
  3. الفئة الثالثة: نسبة الدهون لديهم من 21 إلى 24% فيتنس.
  4. الفئة الرابعة: نسبة الدهون لديهم من 25 إلى 31% متوسطين.
  5. الفئة الخامسة: نسبة الدهون لديهم أكثر من 31% يعانون من السمنة.

نسبة الدهون المثالية للرجال:

  1. الفئة الأولى: نسبة الدهون لديهم من 2 إلى 5% دهون أساسية.
  2. الفئة الثانية: نسبة دهون الجسم من 6 إلى 13 % شخص رياضي محترف.
  3. الفئة الثالثة: نسبة دهون الجسم من 14 إلى 17% فتنس.
  4. الفئة الرابعة: نسبة دهون الجسم من 18 إلى 24% متوسط.
  5. الفئة الخامسة: نسبة دهون الجسم أكث من 25% شخص سمين.

طرق قياس نسبة الدهون

هناك عدة طرق حديثة تستخدم بهدف قياس نسبة الدهون والماء في الجسم وأشهرها جهاز In body الذي تم تطويره مؤخراً ليعمل بدقة فائقة دون الوقوع في إخراج أي تقارير خاطئة وعشوائية وهناك أيضاً جهاز آخر أكثر دقة فدعونا نتكلم عن كل منهم ببساطة وبعد ذلك سوف نذكر لكم طرق حساب نسبة الدهون في المنزل:


جهاز الـ In body لمعرفة نسبة الدهون ونسبة العضلات داخل الجسم



كان هذا الجهاز غير دقيق لا يظهر القراءات الصحيحة لأنه كان جهاز بسيط التكوين لا يضع أمور كثيرة هامة في الحسبان ولكن تم تطويره وأصبح أدق جهاز ووسيلة تستخدم لقياس نسبة الدهون والماء في الجسم بكفاءة عالية لأنه أصبح يضع كل من العمر وطول القامة والجنس في الحسبان وتم تزويده بكثير من الأقطاب ليخرج لنا في النهاية تقرير كامل سليم ودقيق نسبياً, وهو متواجد في الصالات الرياضية الكبيرة وعيادات التغذية والصيدليات الكبيرة أيضاً.

إرشادات قبل حساب نسبة الدهون بواسطة جهاز In body:

  1. أولاً يتم عمل التحليل قبل تناول أي وجبة ولو بسيطة.
  2. ثانياً لا تقوم بأي مجهود بدني شاق مثل تمارين كارديو أو تمارين مقاومة قبل إجراء التحليل, حتى لا تؤثر على نسبة الدهون والمياه في الجسم وللحصول على قراءة سليمة.
  3. ثالثاً يجب عليك الوقوف ساكنه تماماً على الجهاز لمدة خمس دقائق قبل البدء في قياس نسبة الدهون.
  4. رابعاً لا تذهبي لإجراء تحليل الـ In body بعد جلسة ساونا أو الإستحمام بماء بارد أو دافيء.
  5. خامساً لا تذهبن لعمل تحليل قياس نسبة الدهون والماء أثناء فترة الـ   Menstrual Cycle (الدورة الشهرية), لأن خلال هذه الفترة يحدث زيادة في تخزين المياه في الجسم.
  6. سادساً يجب إجراء التحليل درجة حرارة من عشرون إلى خمسة وعشرون درجة مئوية.
  7. سابعاً يجب إتباع كل التعليمات السابقة في كل مرة تذهبين فيها لقياس نسبة الدهون ويجب أن يتم القياس كل مرة في نفس الوقت من اليوم ونفس معدل إرتداء الملابس.

جهاز الـ DEXA لحساب ومعرفة نسبة الدهون والعضلات داخل الجسم



وهو جهاز يعتمد على تقنيات وتكنولوجيا حديثة في قياس كثافة العظام ونسبة المعادن الضرورية في العظام ويتم إستخدامه في الأبحاث والدراسات العالمية حيث أنه يقيس نسبة الدهون بدقة عالية جداً وأيضاً كمية الكتلة العضلية للجسم.


حساب نسبه الدهون في المنزل

نجد أن الكثير من الأشخاص الذين غير متاح لديهم قياس نسبة الدهون بالIN BODY يبحثوا عن طريقة أخرى لمعرفة معدل دهونهم في المنزل وبشكل مستمر ومن الطرق التي يستخدمونها طريقة معادلة مؤشر كتلة الجسم BMI فسوف أتكلم عن هذه الوسيلة وهل هي دقيقة بالفعل أم لا.

أولا يتم حساب نسبة الدهون عن طريق المعادلة الحسابية BMI وهي:

وزن الجسم بالكيلو جرام/ مربع الطول بالمتر= نسبة دهون الجسم.

وبعد ذلك يتم مقارنة نسبة الدهون الناتجة عن المعادلة بنسب دهون جسم المرأة أو الرجل المثالية السابق ذكرها في السطور السابقة.

مثال لتوضيح الأمر/

  1. فتاة طولها هو 1.8 ووزنها هو 80 كيلو جرام
  2. نسبة دهونها = 80 / (1.8 *1.8) = 27
  3. أي تعتبر الفتاه من فئة الفيتنس الذين لا يعانون من دهون زائدة.

ولكن هنا يأتي سؤال في غاية الأهمية وهو... هل هذه المعادلة دقيقة وسليمة أم أنها عشوائية؟؟



وتعالو معنا نجرب هذه الطريقة على مشاهير كمال الأجسام وبذلك سنعرف هل هي دقيقة أم لا...

أولاً لاعب كمال الأجسام البطل المصري العالمي بيج رامي:


  1. وزنه الحقيقي بالكيلو جرام هو 140 كيلو جرام, وطوله هو 1.78.
  2. نسبة الدهون لدي البيج رامي وفقاً للمعادلة السابقة هي: 
  3. 140/ (1.78 *1.78) = 44.18

وهذه النتيجة تعني أن بيج رامي يعاني من السمنة المفرطة بدرجة كبيرة جداً ولكن في حقيقة الأمر نسبة دهون بيج رامي قد تقل عن ال7%.

ثانياً لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو:



  1. وزنه هو 84 كيلو جرام وطوله هو 1.87 
  2. نسبة دهون كريستيانو رونالدو=  84/ (1.87 *1.87) = 24

وهنا كانت النتيجة أنه يقترب من الوزن الزائد وعلى مقدمة السمنة في حين أن نسبة دهون كريستيانو قد تكون أقل من الـ 10% .

وأيضاً أظهرت هذه المعادلة أن لاعب كمال الأجسام PHIL Heath يعاني من أعلى درجات السمنة في حين أن دهون جسمه أقل من 6% أي أنه يمتلك الدهون الأساسية فقط.

وهنا يمكننا أن نقول أن هذه الطريقة غير دقيقة ولا يمكن الإعتماد عليها فهى غير كافية لتحدد لنا نسبة الدهون والماء والعضلات وليست مؤهلة لتحدد لك هل مظهر جسمك متناسق ام لا وهل هو جذاب ومقسم جيداً أم أنك في حاجة للقيام بتمارين المقاومة.

والآن دعيني أخبرك أفضل مقياس للجسم المثالي....

أفضل مقياس للجسم المثالي

  1. عزيزتي أنتي تعلمين جيداً أن الدهون الزائدة تجعل شكل الجسم غير جذاب نتيجة تراكمها بطريقة عشوائية مما يجعل الجسم يظهر بشكل سيء غير متناسق, فبكل بساطة إذا كنت تعانين من نسبة دهون زائدة يمكنك رؤية هذا بكل وضوح أمام المرآة وكرد فعل طبيعي يجب البدء في إتباع رجيم صحي لحرق هذه الدهون.
  2. أي أن المقياس الذي أنصحك به هو المرآه هي التي ستلاحظين من خلالها مدى تناسق جسمك وهل هناك تغير أو تقدم ونتائج من التمارين أم لا, ولكن إذا كان المقياس هو الميزان أو نسبة الدهون فلن تحصلي على نتائج مُرضية.
  3. فمثلاً قد نجد فتاتين وزن كل منهما 70 كيلو جرام ولكن الأولى تعاني من بعض الترهلات وجسمها غير متناسق والفتاة الثانية تتمتع بقوام رياضي جذاب خالي من أي عيوب, والسبب هو أن الأولى لديها نسبة دهون عالية وعضلاتها ضعيفة بينما الثانية لديها نسبة عضلات أكبر وتمارس تمارين رفع الأثقال مما أدى لتقسيم قوامها بهذا الشكل الرائع.

خلاصة ما سبق :يجب عليك أن يكون هدفك قوام مثالي فلن تحصل على أي فائدة من وزن مثالي ونسبة دهون مثالية وأنت تمتلكين جسم غير جذاب وغير مثالي وللوصول لهذا الجسم عليك بالسعي  نحو بناء كتلة عضلية جيدة بجانب دايت خسارة الوزن فبناء العضلات هدف سامي فالأنسجة العضلية تعمل على نحت الجسم وتقسيمه وتجعلك ذات قوام جذاب بالإضافة إلى أنها أنسجة وألياف نشطة ترفع معدل الحرق.

واخيرا انصحك بقراءة هذه المقالات :

  1. ((إضغطي هنا: حرق دهون الكرش في 10 خطوات فقط)).
  2. ((إضغطي هنا: برنامج تمارين في البيت للمبتديء والمحترف)).
  3. ((إضغطي هنا: الحصول على جسم كيرفي بالتمارين)).



تعليقات