التخلص من الترهلات في ثلاث خطوات

التخلص من الترهلات في 3 خطوات فقط


الكثير مِن الفتيات والسيدات مَن تلتزم بالدايت وتنجح بالفعل في التخلص من الكليوات الزائدة وتصل لنسبة الدهون المثالية وتشعر بالفخر والسعادة لتحقيق هذا الإنجاز الرائع ولكن تواجهها مشكلة الترهلات بعد الرجيم وتجعلها غير راضية عن مظهر الجسم نتيجة لوجود ترهلات البطن أو ترهلات الذراعين وترهلات الفخذ وتبدأ في البحث عن وسيلة فعالة لشد ترهلات الجسم, ولكن لا داعي للتوتر أو الإنزعاج فسوف أساعدك في هذا المقال علي علاج ترهل الجلد بعد الرجيم في ثلاث خطوات فقط وسوف أذكر لكِ أيضاً أقوي تمارين لشد ترهلات الجسم...


ترهل الجلد بعد الرجيم

في بداية الأمر وددت أن أوضح لك السبب الرئيسي الذي ينتج عنه حدوث الترهلات بعد الرجيم وهو أن الجلد عبارة عن نسيج حي يتميز بالمطاطية والمرونة فعندما تحدث زيادة في الوزن ويقوم جسمك بتخزين طبقات الدهون البيضاء يقوم الجلد بالتمدد حتي يحتوي ويضم كل هذه الدهون الزائدة, وعندما يخسر جسمك هذه الدهون الزائدة ويتخلص منها عن طريق الرجيم يصبح الجلد واسع أو خاوي وفضفاض وهو ما يعرف بالترهلات.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة ترهل الجلد تختلف من شخص لآخر وذلك وفقاً لعدة عوامل وهي:

  1. كمية الدهون التي فقدها جسمك فبزيادة كمية الدهون المفقوة يزداد معدل الترهل.
  2. المدة التي تم التخلص فيها من الدهون الزائدة فنجد أن الأشخاص الذين يعتمدوا علي الدايت القاسي وأنواع الرجيمات السريعة التي تمكنهم من فقدان الكليوات الكثيرة من الدهون في فترة زمنية قصيرة هم الأكثر عرضة لترهل الجلد بعد الرجيم.
  3. إكتساب وفقدن الوزن بشكل متكرر دون الثبات علي وزن معين من الأسباب التي تؤدي لضعف الجلد وتفقده مرونته ويصبح مترهلاً ونقصد بذلك الأشخاص الذين يتبعوا رجيم لمدة زمنية قصيرة ويفقدوا بعض الوزن ثم يخرجوا عن هذا الرجيم ويكتسبوا الوزن المفقود مرة اخري ثم يكرروا هذه العملية وهنا يحدث تلف للكولاجين وألياف الـ  ELASTINفي الجلد والمسؤلان عن مرونة ومطاطية الجلد بصفة أساسية فجلد الإنسان عبارة عن من 75% إلي 80 % كولاجين.



شد ترهلات الجسم في 3 خطوات فقط

وبعد أن تكلمت عن سبب ترهل الجلد بعد الرجيم والعوامل التي يتوقف عليها معدل الترهل سوف أساعدك علي التخلص من مشكلة ترهلات الجسم في ثلاث خطوات فقط وحتي تتمكني بالفعل من علاج هذه الترهلات نهائياً يجب الإلتزام بالتعليمات التي سيتم ذكرها والإنتظام عليها.

ولكن قبل أن أذكر لك هذه الخطوات يجب عليك إدراك أن هناك معدل ترهل يكون مرتفع جداً وهذا النوع من الترهلات يكون الحل الأمثل له هو العمليات التجميلية أو الجراحية ومنها Body  Contourin Tummy Tuck ونقصد بهذا النوع من الترهلات الترهل الحادث في الجلد نتيجة لفقد نسبة عالية جدا من الدهون قد تقترب من ال100 كيلو جرام مثلاً والتي قد لا تجدي معها الخطوات التالية ولن تكون فعالة أو مؤثرة.

وسوف أتكلم عن كل خطوة بالتفصيل علي حدى كما يلي:


الخطوة الأولي مرحلة التنشيف:

وفي هذه المرحلة ستقومين بالإنتظام علي نمط حياة صحي يكون غذائك فيه من مصادر صحية مفيدة بالإضافة إلي العمل علي التخلص من أي نسبة دهون زائدة سواء كانت في البطن أو الذراعين والغذاء الصحي سوف يمكنك من حرق هذه الدهون بفاعلية وأفضل النتائج.

أي أنه في حالة وجود نسبة دهون زائدة سيتم التخلص منها من خلال رجيم صحي منخفض السعرات الحرارية, وإذا كانت نسبة دهون جسمك مثالية وتوجد هناك ترهلات فعليك تثبيت وزنك حتي لا تكتسبي أي نسبة دهون ((إضغطي هنا لقراءة مقال شامل عن كيفية تثبيت الوزن)).

كما أنه يجب عليك التوقف عن الغذاء الغير صحي وتناول جميع وجباتك من مصادرها الصحية الطبيعية وسوف تتمكني من ذلك من خلال المقالات التالية:

  1. ((إضغطي هنا: لمعرفة المصادر الصحية للبروتين))
  2. ((إضغطي هنا: لمعرفة أفضل مصادر الكاربوهيدرات))
  3. ((إضغطي هنا: لمعرفة المصادر الدهون المفيدة))

وتتلخص أول خطوة في تحويل نظام الحياه والغذاء إلي نظام صحي يحفز التخلص من الدهون الزائدة أو ثبات الوزن وعدم إكتساب أي نسبة دهون إضافية وشرب كميات كافية من المياه يومياً لتساعد علي ترطيب الجلد وحيويته وتنشيط الدورة الدموية.



الخطوة الثانية شد الترهلات وعلاجها بالتمارين الرياضية:

  1. دائماً ما يتكرر سؤال " هل الرياضة تشد الترهلات " والإجابة هي نعم بالطبع ولكن أقصد هنا تمارين المقاومة (تمارين الحديد) فهي التمارين الرياضية الوحيدة التي ستمكنك من شد ترهلات الجسم وسوف تكسب الجلد المظهر الرائع الذي يشبه بشرة الأطفال, تمارين المقاومة لا تحرق الدهون ولكنها تزيد من الحجم العضلي والذي بدوره يقوم بشد الجلد ويعطي الجسم التناسق والتقسيم المرغوب فيه.
  2. فمثلا إذا كنت تعانين من مشكلة ترهلات البطن وقمت بالإنتظام علي القيام بتمارين المقاومة وإستهداف عضلات البطن بشكل أساسي سوف ينتج عن ذلك زيادة لعضلات البطن وسوف تقوم الأنسجة العضلية بشد جلد المترهل في منطقة البطن وبالتالي سوف تبدو البطن مشدودة وأكثر جاذبية.

وسوف أذكر لكِ تمارين لشد ترهلات الذراعين وتمارين التخلص من ترهلات البطن وعلاج ترهلات الفخذ بالتمارين ولكن:

  1. أولاً حتي تحصلي علي نتائج إيجابية وفعالة يجب عليك القيام بالتمارين التي سأذكرها لك بالأوزان مع زيادة الأوزان بشكل تدريجي حتي تحفزين البناء العضلي وتتمكني من عمل شيب ممتاز لجسمك وتستمتعي بقوام أكثر تناسق وجاذبية.
  2. ثانياً يجب أن يكون نظامك الغذائي صحي غني بالبروتين من مصادره الطبيعة المفيدة كما ذكرت لك في الخطوة الأولي, حتي تحققين إستفادة من هذه التمارين.


تمارين التخلص من ترهلات البطن 

إليك أقوي 6 تمارين تستهدف عضلات البطن والخواصر بشكل أساسي عليكِ إختيار 3 أو 4 تمارين منهم ويتم تكرارهم ثلاثة مرات في الإسبوع :

تمرين Traditional crunch, لإستهداف عضلات الخصر (الأجناب).




تمرين abs ball لتقوية وبناء عضلات البطن.




تمرين Reverse crunch لعضلة البطن.




تمرين plank jaks.




تمرين Stomach vacuum.







تمارين لشد ترهلات الذراعين

وسوف أذكر لك أفضل التمارين التي تستهدف عضلة البايسبس وعضلة الترايسبس وبتقوية وتمرين هذه العضلات بشكل جيد سوف يتم شد ترهلات الذراعين وتبدو بأفضل شكل.

تمرين  :Over head triceps لتقوية عضلة التراي سيبس.




تمرين Hammer curl : لإستهداف عضلة البايسبس.





يمكنك القيام بكل تمرين بعدد من 3 إلي 4 مجموعات وكل مجموعة من 8 إلي 12 تكرار.



علاج ترهلات الفخذ بالتمارين

وهذه أقوي مجموعة من التمارين التي تستهدف عضلات الأفخاذ بشكل أساسي ويمكنك القيام بكل تمرين من 3 إلي 4 جولات وكل جولة من 8 إلي 12 تكرار.

تمرين Lunges





تمرين Dead lift





تمرين squat 




((إضغطي هنا للإطلاع علي مقال شامل لجميع أنواع تمارين السكوات بالفيديوز))



الخطوة الثالثة مكملات الفيتامينات

هناك عدة فيتامينات تحافظ علي صحة الجلد وأهمها فيتامين E الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تعزز مطاطية ومرونة الجلد وتساعده علي إستعادة حيويتة ونضارته ويوجد في الصيدليات في صورة كبسولات مكمل غذائي, ويمكنك تناول الكبسولات كما هي أو عمل مساج للجلد بواسطة محتوى هذه الكبسولات ولكن ننصحك بإستعمالها بعد إستشارة الطبيب المختص أولاً.


الخلاصة:

يمكن لجلدك أن يرجع لوضعه الطبيعي وتتمكني من شد ترهلات الجسم وذلك بالتنشيف (التخلص من الدهون الزائدة) وتناول الغذاء الصحي الغني بالبروتين وممارسة التمارين الرياضية التي ستزيد من حجم العضلات ونتيجة لذلك سوف تقوم الأنسجة العضلية بشد الجلد ومليء هذا الفراغ وبالتالي التخلص من الترهلات نهائياً وتقسيم الجسم وتحسين مظهره وأخيراً إستعمال المكملات التي تمد الجلد بإحتياجاته من الفيتامينات الأساسية التي تدعم الجلد وتزيد من حيويته, وإذا كنت تعانين من ترهلات الجسم ما بعد الولادة فإليك هذا المقال الشامل ((إضغطي هنا: للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة)).



تعليقات