الحصول علي جسم كيرفي بالتمارين –تمارين تغيير شكل الجسم – جسم التفاحة – جسم الكمثري – جسم المستطيل

الحصول علي جسم كيرفي بالتمارين – تمارين تغيير شكل الجسم – جسم التفاحة – جسم الكمثري – جسم المستطيل 


الجسم الكيرفي الذي يشبه كثيرا شكل الساعة الرملية هو ذلك المظهر الذي تسعى إليه كل الفتيات وبالفعل الحصول علي جسم كيرفي هو هدف رائع حيث أنه يتسم بالجاذبية والإنوثة والتناسق, لذلك في مقالنا هذا سوف أساعدك علي تغيير شكل الجسم إلي الشكل المثالي ذو الفورمة الرائعة, وذلك بواسطة التمارين المناسبة لهذا الهدف, وسوف أذكر لك مواصفات النظام الغذائي الذي سيساعدك علي تغيير شكل الجسم ويجعل جسمك يستجب للتمارين ويكتسب العضلات ويصبح مقسماً ومشدود, لذلك تابعي القراءة لمعرفة شكل جسمك وأفضل تمارين لتناسق الجسم.

الحصول علي جسم كيرفي مثالي

في بداية الأمر وودت أن أضع تعريفاً بسيط للجسم المثالي فالجسم المثالي هو الذي يتميز بنسبة دهون منخفضة ونسبة عضلية ممتازة وعضلات الجسم قوية ومقسمة, ويوجد هناك توازن بين عضلات الجسم فنجد أن, عضلات الجزء السفلي جميعها(المؤخرة, الأفخاذ) تم تقويتها وبناءها بشكل جيد فأكتسب الجزء السفلي من الجسم شيب ممتاز ومظهر كيرفي, وأيضاً عضلات الجزء العلوي تم تمرينها جيداً مع تقوية وشد عضلات البطن, فيكون الجسم ذو بطن مثالية مشدودة وخصر منحوت وهناك تناسق بين حجم الجزء السفلي والجزء العلوي من الجسم.

وما يجب معرفته أن السبب وراء تقسيم الجسم المثالي بهذه الطريقة الرائعة هو زيادة الكتلة العضلية, فكلما زادت عضلات الجسم كلما زاد تقسيم الجسم وتحديد إنحناءاته فيبدو جذاب ومثالي.

ولكن هناك أشكال مختلفة للجسم لذلك سوف أذكر لك أشكال الجسم قبل أن نتكلم عن أفضل تمارين لتناسق الجسم.

أشكال الجسم

يجب أولاً تحديد ومعرفة شكل جسمك حتي تحددين المنطقة التي سيتم التركيز عليها بنسبة أكبر أثناء تمرينك, وحتي يكون جدول تمارينك مناسب ويحقق التناسق لجسمك, فعلي سبيل المثال لو كان جسمك نحيف أو ضعيف من جزء معين وهناك جزء آخر أكثر إمتلاءاً فسوف تقومين بالتركيز في التمرين علي الجزء الضعيف وتمرينه بعدد أيام أكثر حتي يصبح الجسم متوازن.


 وما سأذكره لك الآن هو الإجابة عن سؤال كيف أغير شكل جسمي؟ فسوف أذكر لك عزيزتي كل نوع جسم ومعه جدول التمارين الذي بإتباعه سوف يتغير شكل الجسم إلي الجسم المثالي المتناسق, ولأفضل النتائج عليك القيام بالتمارين أربعة أيام في الإسبوع علي الأقل.

أولا جسم التفاحة:

شكل جسم التفاحة يتميز بأنه تتراكم فيه الدهون بنسبة كبيرة في الجزء العلوي منه, أي تتواجد الدهون بكمية أكبر في البطن والخصر والظهر, ونجد أن الجزء السفلي يكون نحيفاً وضعيفاً عند المؤخرة والأفخاذ والأرداف.


فإذا كان جسمك بهذه المواصفات ويشبه التفاحة, إذاً يجب عليك إتباع الآتي لتغيير شكل الجسم وحتي يصبح جسمك متناسق ومثالي.

التركيز علي تمرين الجزء السفلي من جسمك بمعدل أكبر من الجزء العلوي أي أنه سيتم العمل علي تقوية وتحفيز بناء عضلات المؤخرة والأفخاذ بعدد أيام أكثر وأوزان مناسبة, فمثلاً لو كانت عدد أيام تمرينك هي 3 أيام فقط في الإسبوع فيجب عليك تمرين الجزء السفلي يومين والجزء العلوي يوم واحد.وسيكون الجدول هكذا

  1. اليوم الأول: تمرين الجزء السفلي من الجسم.
  2. اليوم الثاني: راحة
  3. اليوم الثالث: تمرين الجزء العلوي من الجسم.
  4. اليوم الرابع: راحة
  5. اليوم الخامس: تمرين الجزء السفلي من الجسم.

ولكن ننصحك بزيادة عدد أيام التمرين والأوزان بشكل تدريجي للحصول علي نتيجة جيدة وبشكل سريع.

ثانيا شكل جسم الكمثري: 

شكل جسم الكمثري علي عكس شكل جسم التفاحة, فنجد أن جسم الكمثري يتميز بأن الجزء العلوي من الجسم ضعيف ونحيف وبه نسبة قليلة جداً من الدهون, أما الجزء السفلي فيكون به نسبة دهون أعلي وأكثر إمتلاءاً.


ولتغيير شكل الجسم الكمثري يجب عليكِ عزيزتي التركيز علي تقوية وبناء عضلات الجزء العلوي من الجسم, فسوف يتم تمرين عضلات الجسم كاملة ولكن سيكون التركيز الأكبر علي إستهداف الجزء العلوي, فإذا كنت تتمرنين 3 أيام فقط فسوف يكون جدول تمارينك كالآتي:

  1. اليوم الأول: تمرين الجزء العلوي.
  2. اليوم الثاني: راحة.
  3. اليوم الثالث: تمرين الجزء السفلي.
  4. اليوم الرابع: راحة.
  5. اليوم الخامس: تمرين الجزء العلوي.

ثالثاً شكل الجسم المستطيل:

الجسم المستطيل هو جسم يكون نحيفاً من كلا الجزأين العلوي والسفلي, وأصحاب هذا الجسم يعانون من النحافة في أغلب الأحيان, فإذا كنت من أصحاب الجسم المستطيل ورغبتي في تغيير شكل جسمك,


 والحصول علي قوام متناسق وفورمة جيدة فيجب عليكِ أولاً إتباع نظام غذائي مرتفع السعرات الحرارية وتبدأين في القيام بتمارين المقاومة 4 أيام في الإسبوع علي الأقل, وأفضل جدول تمارين للجسم المستطيل هو:

  1. يوم الاول: جزء علوي.
  2. اليوم الثاني: جزء سفلي.
  3. اليوم الثالث: راحة تامة.
  4. اليوم الرابع: جزء سفلي.
  5. اليوم الخامس: جزء علوي.


أفضل تمارين لتناسق الجسم

وبعد أن تمكنتي من معرفة شكل جسمك وحددتي المنطقة النحيفة أو الضعيفة التي يجب تقويتها بالتمارين, وأيضا عرفتي جدول التمارين المناسب لشكل جسمك, سوف أذكر لك أقوي التمارين للجزء السفلي وتمارين الجزء العلوي من الجسم.

ولكن يجب عليك معرفة أن نوع التمارين التي ستحقق التناسق لجسمك وتمكنك من الحصول علي جسم مثالي هي تمارين الحديد أو تمارين المقاومة لأننا حتي نحصل علي جسم مثالي يجب أن نحفز العضلات علي البناء كما سبق ذكرنا وما يحدث في تمارين المقاومة بأوزان هو.

أنه عندما تبدأين في القيام بالتمرين بالوزن تقوم العضلة بمقاومة الوزن الذي تتمرنين به, ونتيجة لذلك يحدث هدم وتمزقات صغيرة لنسيج العضلة وهو ما يعرف بالهايبر تروفي, وبعد الإنتهاء من التمرين وتناول وجبة متكاملة من العناصر الغذائية.

تقوم العضلة بترميم نفسها ويمدها الجسم بالدم والأوكسجين وبالمواظبة علي أداء التمرين وتكرار ما سبق تصبح العضلة أكثر قوة وتزداد في الحجم وبتالي يتم شد وتقسيم الجسم.

أولاً أفضل التمارين لتقوية وبناء الجزء العلوي من الجسم:

يتم أداء كل تمرين 4 جولات وكل جولة من 10 إلي 12 تكرار وبين كل جولة وأخري راحة 30 ثانية, وبين كل تمرين وآخر راحة من دقيقة إلي دقيقتين.

تمرين push – up لإستهداف وتقوية عضلات الصدر بشكل أساسي.



تمرين Bench Press: من أقوي تمارين عضلات الصدر بأوزان.



تمرين Bent over row: لإستهداف عضلات الظهر. 




تمرين :Single arm row لتقوية وتمرين عضلات الظهر وعضلة الكتف الخلفية.




تمرين :Shoulder press يستهدف عضلات الكتف كلها وبالأخص عضلة الكتف الوسطى.




تمرين :Front raise لتقوية عضلة الكتف الأمامية.





تمرين  :Over head triceps يستهدف عضلة التراي سيبس.




تمرين Hammer curl : يستهدف عضلة الباي سيبس ويقويها.





ثانيا ً تمارين الجزء السفلي من الجسم lower body :

تمرين Bridge: يعمل علي تقوية عضلات المؤخرة وعضلات الأفخاذ الخلفية. 




تمرين Glute Kickback: يركز علي عضلات المؤخرة.





تمرين Lunges:  لعضلات الأفخاذ.





تمرين :sumo squat لتقوية عضلات الأفخاذ كلها والتركيز عليها وأيضاً يستهدف عضلات المؤخرة.




تمرين Calf Raise : لعضلة السمانة.




ثالثاً تمارين البطن: 

سوف أذكر لك أفضل تمارين لشد وتقوية عضلات البطن وننصحك بأداء هذه التمارين بوزن جسمك وبدون أوزان لأن هدفك هو عضلات خصر وبطن مشدودة وقوية وليس زيادة عضلات البطن في الحجم, ومن أفضل تمارين البطن:

تمرين Stomach Vacuum.





تمرين Crunches.




تمرين Plank.




الراحة والإستشفاء العضلي

سوف تجدين في كل جداول وأنظمة التمارين أيام الراحة والتي تفصل أيام التمرين أو توجد في نهاية الجدول والهدف من ذلك هو أن أيام الراحة تعتبر مثل أيام التمرين ولا تقل في الضرورة عنها.

يوم الراحة يحدث فيه إعادة بناء العضلات وتستعيد العضلات فيه طاقتها, عندما توفرين للجسم الراحة الكافية والنوم لمدة 6 ساعات متواصلة علي الأقل وتخفيف الحمل والضغط علي العضلات, هنا تستطيع العضلة أن تستمد الغذاء والأوكسجين من الجسم, وبالتالي يحدث إعادة بناء عضلي أي تقوية وزيادة لحجم العضلات.

التغذية السليمة للوصول لجسم مثالي

النظام الغذائي ونوع التغذية هي العامل المتحكم بنسبة كبيرة في تغيير شكل الجسم والبناء العضلي, ولأن كل جسم يختلف في الشكل ونسبة الدهون عن الآخر إذاً لكل جسم نظام غذائي يناسبه, وبإتباعك للخطوات التالية سوف تتمكني من تصميم نظام غذائي يناسب جسمك ويساعدك علي تغيير شكل الجسم والحصول علي قوام مثالي:

  1. أولاً إحسبي إحتياج الجسم اليومي من السعرات الحرارية وفقاً لوزن جسمك والطول والسن ومعدل النشاط. (( إضغطي هنا لحساب إحتياجك من السعرات الحرارية))
  2. ثانيا إذا كان جسمك به دهون زائدة أو تعانين من زيادة الوزن فيجب خفض من 400 إلي 500 سعر حراري من إحتياجك اليومي, وإذا كان جسمك نحيف فيجب إضافة من 300 إلي 500 سعر حراري علي إحتياجك اليومي.
  3. ثالثاً يجب أن يكون نظامك الغذائي غني بالبروتين, وكمية البروتين التي يجب أن تتناوليها في اليوم هي 2 جرام بروتين لكل كيلو جرام من وزنك, فإذا كان وزنك هو 70 كيلو جرام إذا عليك تناول 140 جرام بروتين في اليوم ومن مصادر صحية مثل الدجاج, البيض, اللبن, اللحوم. ((إضغطي هنا لمعرفة مصادر البروتين الصحية))
  4. رابعاً لا تمنعي أي عنصر غذائي من نظامك فيجب تناول الدهون الصحية ولكن بكميات منخفضة في حدود إحتياجك اليومي, ويجب أن تبتعدي عن أي دهون مهدرجة أوسامة والتركيز علي الدهون المفيدة من مصادرها الصحية, مثل المكسرات, الأسماك, زيت السمك أو الأوميجا 3. ((إضغطي هنا لمعرفة مصادر الدهون الصحية))
  5. خامساً تناولي الكاربوهيدرات المفيدة وفي حدود إحتياج الجسم اليومي من السعرات الحرارية, لأنها تمد جسمك بالطاقة ومن مصادرها الصحية القمح, الأرز, البطاطس, الخضروات.((إضغطي هنا لمعرفة مصادر الكاربوهيدرات المفيدة))
  6. سادساً وفري لجسمك الفيتامينات والألياف من الفواكه والخضروات الورقية.

الخلاصة

لتغيير شكل جسمك والحصول علي جسم كيرفي يجب أولاً تحديد شكل الجسم سواء كان تفاحة أو كمثري أو مستطيل ثم تحديد جدول التمارين المتوافق مع شكل جسمك وذلك بالتركيز علي المنطقة النحيفة أو الضعيفة وتمرينها بعدد أيام أكثر, في الجزء الثاني من المقال ذكرت لك أفضل تمارين الجزء العلوي وتمارين الجزء السفلي.

 وبعد ذلك يجب عليك إتباع نظام غذائي مناسب لهدفك سواء كان زيادة عضلات وخفض دهون, أو زيادة عضلات وزيادة وزن في نفس الوقت, فقط كل ما عليك فعله هو إتباع الطرق السابق ذكرها والإنتظام عليها والصبر حتي تحصلي علي جسم كيرفي متناسق ومثالي. 

تعليقات