البطن بعد الولادة – تمارين الإنفصال العضلي للبطن

حل مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة – تمارين الإنفصال العضلي للبطن


تواجه السيدات مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية ومشكلة أخري وهي إبتعاد أو إنفصال عضلات البطن ونجد أن معظم السيدات تلجأ لحل هذه المشكلة التي تزعجها ولكن بطريقة خاطئة قد تزيد الأمر سوءاً مثل القيام بتمارين غير صحيحة تزيد من الإنفصال العضلي, لذلك سوف نساعدك سيدتي في هذه المقالة علي التخلص من ترهلات البطن وإنفصال عضلات البطن بعد الولادة, فسوف تجدين في السطور التالية تمارين شد البطن بعد الولادة بالصور وتمارين الإنفصال العضلي للبطن وطريقة التأكد من وجود إنفصال عضلي وأعراضه.

وسوف أذكر لكِ أفضل الطرق للسيطرة علي وزنك خلال الحمل حتي لا تتعرضين لمشكلة ترهلات البطن بعد الولادة أو السمنة.

ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية والطبيعية.

يجب أن تدركي سيدتي أن السبب الأول في حدوث هذه الترهلات هو الإسراف المبالغ فيه في تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية طوال فترة الحمل, وهذا الأمر أكثر شيوعاً في الدول العربية حيث تنتشر هذه المعلومة الخاطئة الغير صحية وهي  "أنه يجب علي السيدة الحامل تناول الطعام طوال اليوم وبكميات كبيرة مع الراحة التامة لتغذية جنينها" ولكنها نصحية سيئة وهي السبب وراء إنتشار السمنة لمعظم السيدات في الوطن العربي أثناء الحمل وحدوث الترهلات بعد الولادة.

وما يجب فعله هو تناول السيدة الحامل الطعام الصحي المحسوب السعرات الذي يوفر لها ولجنينها العناصر الضرورية, وتختلف نسبة السعرات الحرارية الواجب تناولها بإختلاف أشهر الحمل.

 وإليك أفضل طريقة للسيطرة علي وزنك أثناء الحمل وبإتباعك لها سوف تحافظين علي وزنك ولن تتعرضي للترهلات الشديدة بعد الولادة وهي:

  1. أولا في الثلاث شهور الأولي من الحمل: أنت لست بحاجة إلي تناول أي كميات إضافية من السعرات الحرارية كل ما عليك هو تناول إحتياجك اليومي فقط ولكن يجب أن يكون من طعام صحي. (( إضغطي هنا: لحساب سعراتك الحرارية في اليوم ))
  2. ثانياً في الثلاث أشهر الثانية سوف تحتاجين إلي إضافة 300 سعرة حرارية إلي إحتياجك اليومي ومع المحافظة علي تناول الغذاء الصحي.
  3. ثالثاً في آخر شهرين من حملك سوف تضطرين إلي زيادة 500 سعرة حرارية.

ملحوظة:

  1. إذا كنتي حاملاً في طفلين أو أكثر هنا يجب إضافة 300 سعرة حرارية لكل جنين مع الإهتمام بتناول الغذاء الصحي السليم وفقاً لتعليمات طبيك الخاص.
  2. ومن ما سبق نجد أنه ليس هناك أي مبرر لتناول الطعام بكميات عشوائية ونهم شديد أثناء الحمل فالجنين لن ينمو ويكبر عندما تتناولين الحلويات والأطعمة الضارة والوجبات السريعة ولكن سوف ينمو الجنين بصحة جيدة عندما تتناولين الغذاء الصحي الذي يحتوي علي المغذيات الضرورية وهي:
  3. البروتين.((إضغطي هنا: أفضل مصادر البروتين))
  4. الفيتامينات. 
  5. الكاربوهيدرات. ((إضغطي هنا: أفضل مصادر الكاربوهيدرات))
  6. الدهون المفيدة. ((إضغطي هنا: أفضل مصادر الدهون))


    حل مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة

    الخطوة الأولي

    للتخلص من ترهلات ودهون البطن بعد الولادة القيصرية أو حتي الولادة الطبيعية هي الدايت الذي يكون بتناول إحتياجك اليومي  من السعرات الحرارية بعد تقليل منه معدل 500 سعر حراري, فعلي سبيل المثال إذا كان إحتياجك اليومي هو 2000 سعر حرارية فسوف يتم تناول 1500 سعرة حرارية في اليوم.

    أما التمارين الرياضية التي سيتم ذكرها في السطور التالية ليس لها علاقة بخسارة الدهون نهائياً, لا يوجد تمارين لتخسيس الكرش أو الأرداف العامل المسيطر علي خسارة الدهون هو الدايت وفائدة التمرين هو تحفيز بناء العضلات وتقويتها مما يؤدي إلي شد الجسم.

      الخطوة الثانية

      إبتعدي سيدتي عن أي وصفات لعلاج ترهلات البطن بعد الولادة أو أحزمة ضاغطة وحرارية وأدوية وتركيبات عشبية وغيرها من المنتجات الوهمية التي تجعلك تخسرين المال فقط وليس الدهون, فيجب أن تدركي أن زيادة وزنك ناتج عن تناول طعام كثير إذا لخسارة الوزن والتخلص من الترهلات يجب تقليل الطعام المتناول.

      الخطوة الثالثة 

      وهي تمارين شد البطن بعد الولادة والتي يتم أداءها مع الإلتزام بدايت قليل السعرات الحرارية كما ذكرنا, ولكن قبل أن نذكر لك التمارين الخاصة بشد البطن هناك مشكلة تحدث لكثير من السيدات بعد الولادة وهي إنفصال عضلات البطن وسوف نتكلم أولاً عن هذه المشكلة بالتفصيل ثم نذكر لك التمارين التي سوف تخلصك من الترهلات والإنفصال العضلي معاً.


        ما هو الإنفصال العضلي للبطن؟

        الإنفصال أو الإنفلاق العضلي Diastasis Recti هي المشكلة الأكثر حدوثاً للسيدات نتيجة للحمل والولادة وأحياناً تحدث للرجال نتيجة لفرط السمنة وزيادة دهون الكرش وهناك أطفال يتعرضوا لهذه المشكلة وما يحدث فيها بالتفصيل هو:

        أن عضلا البطن تتصل معاً وترتبط بواسطة عدة أربطة تعرف بالـ Linea Alba والتي تقوم بتجميع وربط ووصل عضلات البطن اليسرى مع اليمني.

        وعند حدوث الحمل يحدث تمدد لهذه الأربطة مع زيادة حجم الجنين وتبتعد عضلات البطن عن بعضها البعض ونتيجة لذلك يحدث ضعف لهذه الأربطة وبعد الولادة تظل عضلات البطن منفصلة عن بعضها البعض كما هو موضح بالصورة.


        كيف أعرف إذا عندي إنفصال عضلات البطن أم لا؟

        سوف نخبرك الطريقة السليمة التي يمكنك بها الكشف عن وجود إنفصال عضلات البطن بعد الولادة أم لا في المنزل حيث تسأل السيدات دائماً: كيف أعرف الإنفصال العضلي حتي أتمكن من علاجه قبل أن يزداد الأمر سوءاً, والطريقة الصحيحة هي:


        يتم الإستلقاء علي الأرض وثني الركبتين مع وجود الظهر في وضع مستقيم تماما كما هو موضح بالصورة.


        قومي برفع رأسك قليلاً مع زفير.

        ثم يتم تمرير إصبعين مع الضغط الخفيف في منتصف البطن بالتحديد فوق السرة مباشرة إذا وجدت أن الفراغ بين عضلات البطن اليمني واليسري هو إصبعين أو أكثر إذاً أنت لديك إنفصال في عضلات البطن.

        ثم كرري نفس الشيء ولكن سيكون بتمرير إصبعين أسفل السرة وذلك لإختبار وجود الإنفصال في عضلات البطن السفلية, وإذا كانت المسافة بين العضلات أكثر من إصبعين إذاً يوجد إنفلاق عضلي في هذه المنطقة أيضاً.


         ما هي أعراض إنفصال عضلات البطن؟

        1. قد ينتج عنه بعض الآلام في كل من الحوض والبطن.
        2. يتسبب إنفصال عضلات البطن في ألآم حادة في الفقرات السلفية (أسفل الظهر).
        3. ظهور البطن بشكل بارز وقد ينجم عن تفاقم المشكلة حدوث الفتق.

        أضرار إنفصال عضلات البطن  Diastasis Recti

        1. تعتبر عضلات البطن هي أهم كتله عضلية تساعدك علي توازن وثبات الجسم, وعند حدوث هذا الإنفلاق العضلي والذي يكون نتيجة لضعف هذه العضلات وتهتك الأربطة فلن تتمكني من القيام بالتمارين بصورة سليمة وبقوة كافية وإذا تم القيام بأي تمارين فسوف يقوم الجسم بإلقاء الحمل التدريبي علي عضلات الحوض أو أسفل الظهر.
        2. والإستمرار في ذلك سوف يؤدي لكثير من الإصابات الخطيرة, وإذا قمتي بممارسة تمرين السكوات أو الديدليفت أو فسوف تلاحظين  بروز للبطن وعدم القدرة علي أداء التمرين بشكل سليم بسبب ضعف عضلات البطن وإبتعادها عن بعضها البعض لذلك يجب علاج الإنفصال العضلي وتقوية وشد عضلات البطن أولاً.

        تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة وتمارين الإنفصال العضلي للبطن

        أولاً هناك بعض التمارين التي يجب الإبتعاد عنها تماماً والتي تقوم بها معظم السيدات بعد الولادة ظناً منهم بأنها سوف تخلصهم من الترهلات والإنفصال العضلي ولكنها تشكل خطراً علي عضلات البطن في هذه الفترة وتزيد من الإنفصال العضلي وتجعل المشكلة أكثر سوءا فلا تمارسي هذه التمارين وهي:

        1. جميع تمارين الطحن Crunches.
        2. تمرين الـ Sit – Ups .
        3. تمرين البلانك التقليدي Planks.

        تمارين الإنفصال العضلي الصحيحة 

        تمرين Pelvic tilt.




        تمرين Leg slide لشد وتقوية عضلات البطن السفلية المنفصلة.





        تمرين Toe taps ويجب أداء هذا التمرين ببطيء وأن يتم رفع الرجل بمقدار زاوية 90 فقط وليس أكثر من ذلك.





        تمرين Ball squeeze وهذا التمرين لتقوية وعلاج إنفصال عضلات البطن السفلية بشكل أساسي ويقوي عضلات الأفخاذ الداخلية كعضلات ثانوية.




        تمرين Bridge




        ويتم أداء هذه التمارين السابقة, كل تمرين 3 مجموعات وكل مجموعة من 8 إلي 10 تكرارات.

        إحرصي علي أداء التمارين خمسة أيام في الإسبوع وليس أكثر من ذلك ويجب إدراك أن هذه المشكلة تحتاج لمزيد من الصبر والإلتزام والمواظبة علي أداء التمرين وعدم إستعجال النتائج.

        إطالات و تمارين شد البطن بعد الولادة وعلاج الترهلات

        كما سبق ذكرنا أنه لا يمكنك الإعتماد علي هذه التمارين للتخلص من زيادة الوزن وترهلات البطن بعد الولادة بل يجب أن يكون هناك نظام غذائي صحي.

        يمكنك القيام بهذه التمارين بعد إستشارة الطبيب الخاص وأخذ السماح منه بالقيام بهذه التمارين بعد الولادة.


        تمرين Side Plank.





        تمرين الديدليفت Deadlift .





        تمارين السكوات. ((إضغطي هنا: للإطلاع علي مقال شامل عن تمارين السكوات مدعم بمقاطع الفيديو))

        • تمرين Deadbug.

        • Deadbug

        • إطالة Psoas release.

        • Psoas release

        • إطالة Childs pose.

        • Childs pose

        كيفية معرفة تحسن الإنفصال العضلي؟

        يجب أولاً المواظبطة والصبر الكثير للتخلص من إنفصال عضلات البطن والترهل, ويجب معرفة أنه ليس من الضروري أن ينغلق الإنفصال العضلي بالكامل.

         والعلامات التي تدل علي التحسن هي:

        1. شعورك بزيادة قوة وترابط أربطة عضلات البطن.
        2. عند قيامك بالتمارين السابقة في بداية الأمر سوف تلاحظين بروز بطنك لللخارج أثناء التمرين أو في الوضع العادي وعندما تلاحظين توقف البطن عن البروز فهذا دليل قوي علي تقدمك وتحسن حالتك وتقوية عضلات البطن وشد الترهلات. 

        تعليقات