| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

الدوالي : علاج دوالي الساقين – مشكلة الدوالي Varicose veins treatment

علاج دوالي الساقين – مشكلة الدوالي Varicose veins treatment


دوالي الساقين وظهور الأوردة وبروزها - في بعض الأحيان - بهذا اللون الأحمر القاني أو البنفسجي من المشاكل الشائعة حيث يعاني خمسة وعشرون بالمائة من السكان حول العالم من دوالي الساقين, قد تكون دوالي الساقين بالنسبة للكثير من الأشخاص مجرد مشكلة مظهرية فقط ولكن بتفاقهما نجد أنه ينجم عنها أوجاع ومضاعفات أكثر إزعاجاً وإيلاماً لذلك سوف نتكلم في السطور التالية عن علاج دوالي الساقين نهائياً والحد من إنتشارها, والأسباب الرئيسية للإصابة بدوالي الساقين والوقاية من حدوث الدوالي وأيضاً إخفاء الدوالي طبيعياً لذا تابعي القراءة معنا....

ما هي أعراض دوالي الساقين؟

في كثير من الأحيان وعند أغلب الأشخاص تقتصر أعراض الدوالي علي المظهر فقط ولا تشكل مصدر إزعاج أي لا يعاني الشخص من أي ألم ويكون كل ما في الأمر هو ظهور الدوالي في صورة أوردة زرقاء اللون أو أرجوانية وقد تكون بارزة متورمة أو في حالة إلتواء.

وفي حالات أخري تكون الدوالي كثيفة وملتفة ومرتبطة ببعض الأعراض الحادة وأبرزها الأعراض التالية:


  1. الشعور بثقل في الساقين يصاحبه ألم مرتفع الحِدة يستمر لوقت متواصل.
  2. حدوث تورمات في الجزء السفلي من الكاحل مرتبط بشد عضلي وألم حارق في موضع الدوالي بالتحديد.
  3. يزداد الألم في الشدة عند الوقوف لمدة زمنية طويلة أو الجلوس كثيراً.
  4. قد يشعر الشخص بحكة وتهيج للجلد حول الدوالي. 


أسباب تكون دوالي الساقين

في بداية الأمر يجب معرفة أن الدوالي بوجه عام هي ركود الدم في الأوردة ولكن فرصة حدوث هذه المشكلة في الساقين تكون مرتفعة جداً عن باقي أوردة الجسم والسبب وراء ذلك هو:


أن الدورة الدموية لجسمك يوجد بها نوعان من الأوعية وهما الشرايين والأوردة, ووظيفة الشرايين هي نقل الدم من قلبك إلي جميع أجزاء وأعضاء وأنسجة الجسم أما الأوردة فتقوم بعملية إعادة الدم من الجسم إلي القلب ونجد أن أوردة الساقين مجبرة أيضاً علي إعادة الدم للقلب أي ضخ الدم من أسفل الجسم لأعلي وإلي القلب وهذا ضد الجاذبية لذلك يكون المتحكم في ذلك هو


مدي ليونة الأوردة وقوة عضلات الساقين التي تتقلص فتعمل كمضخة تساعد الأوردة علي رجوع الدم إلي القلب فعند حدوث ضعف لعضلات الساقين تنخفض كفاءة رجوع الدم مما يتسبب في تراكم وركود الدم في أوردة الساقين مما يعمل علي حدوث مشكلة الدوالي.
 وهناك أسباب أخري متحكمة أيضاً في حدوث الدوالي وهي:

أولاً فترة الحمل:

تتكون الدوالي عند السيدات الحوامل في منطقة أسفل البطن في صورة أوردة رفيعة جداً وفي الساقين ولكن بشكل أكبر وأكثر بروزاً وإتساعاً وهذا أمر طبيعي لأن في هذه الفترة يحدث زيادة في معدل الدم الموجه للجزء السفلي من الجسم وذلك بهدف دعم الجنين.
 وفي نفس الوقت يحدث ضغط وزيادة تحميل علي الساقين بفعل وزن الجنين وهذا الضغط العالي علي أوردة الساقين سبب كافي لتكون الدوالي.

 بالإضافة إلي تغيرات الهرمونات أثناء الحمل والتي لها دورفعال في ذلك, ولكن لا داعي للقلق فهذا النوع من الدوالي يزول عادة أو يختفي بنسبة كبيرة بعد الولادة بحوالي 3 أشهر دون الحاجة لأي علاج طبي.

ثانياً إنخفاض معدل النشاط:

الخمول والكسل وضعف الحركة كلها أسباب كافية لتكون دوالي الساقين, وأيضاً الثبات علي نفس الوضع لفترات طويلة أي وقوفك طويلا دون الراحة كل ثلاثون دقيقة سوف يزيد من إحتمالية حدوث وتفاقم دوالي الساقين.

ثالثاً الوراثة:

قد يكون السبب وراء الإصابة بالدوالي هو أحد العوامل الوراثية.

رابعاً العمر:

نجد أنه بالتقدم في السن تضعف عضلات الجسم بما فيها عضلات أسفل الساقين وأيضاً تقل مرونة الأوردة وهذه الأمور تقلل من تدفق الدم إلي القلب وتزيد من إرتكازه في أوردة الساقين فيزيد إتساع الأوردة وتتكون دوالي الساقين.

علاج دوالي الساقين

من حسن الحظ أن دوالي الساقين من المشاكل الصحية التي يمكن علاجها دون الحاجة للبقاء في المستشفي لأيام ويمكن إخفاء الدوالي طبيعياً والحد من معدل إنتشارها وتفاقمها دون اللجوء لطبيب وهناك طرق عديد لعلاج دوالي الساقين وسوف نذكر لك أكثر الطرق فاعلية وتشمل:

 إخفاء الدوالي طبيعياً

تمارين علاج دوالي الساقين

تمرين Calf raises
من التمارين الممتازة في إستهداف عضلات أسفل الساقين وتقويتها وهذا يزيد من دعم أوردة الساقين وبالتالي سوف يحدث تدفق جيد للدم من الساقين للقلب, يمكنك أداء هذا التمرين 3 مجموعات* 15 تكرار.


تمرين السكوات والذي يستهدف ويقوي عضلات الجزء السفلي بالكامل وإذا كنت من المبتدئين أو تعاني من بعض آلام الظهر فيمكنك أداء السكوات بالإستعانة بكرسي, يفضل أداءه 3 مجموعات* 15 تكرار.


علاج دوالي الساقين بالتدليك

وهو أحد طرق علاج دوالي الساقين طبيعياً في المنزل وينصح به أطباء العلاج الطبيعي ونجد أن عمل مساج لدوالي الساقين يقلل من إنتشارها ويحد من أعراضها بالإضافة إلي تحفيز الأوردة لدفع الدم بشكل سليم, ويكون بعمل مساج بطريقة لدوالي الساقين دائرية لمدة ثلاث دقائق متواصين مرتين في اليوم.


تحفيز تدفق الدم للقلب وبالتالي التخلص من الدوالي
وذلك عن طريق الألتزام بالنصائح التالية:

  1. أرتداء الملابس المريحة الغير ضاغطة أو ضيقة.
  2. رفع الساقين أغلب الوقت أي تكون في مستوي عالي عند الجلوس وعند النوم.
  3. يجب تغيير وضع الجسم بشكل مستمر أي تجنبي الوقوف طوال الوقت أو الجلوس.
  4. في حالة الوزن الزائد وتراكم الدهون بشكل كبير يجب إتباع دايت للتخلص من السمنة لتقليل ضغط الجسم العالي علي أوردة الساقين.
  5. ممارسة التمارين السابق ذكرها بالإضافة إلي تمارين الكارديو الخفيف مثل المشي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات ((إضغطي هنا: لمعرفة كل شيء عن تمارين الكارديو وأنواعها وفوائدها)).

ونجد أن سؤال الكثير من الأشخاص هو متي ستظهر النتائج وفعالية الطرق الطبيعية لعلاج دوالي الساقين؟ وحتي تحصلين علي تحسن فعلي ونتائج إيجابية يجب الإلتزام بطريقة العلاج لمدة أربعة أسابيع علي الأقل مع تجنب أي أفعال خاطئة قد تزيد من تكون الدوالي.


حقيقة الجوارب المطاطية في علاج دوالي الساقين

الجوارب المطاطية ليست علاج نهائي لدوالي الساقين بل هي أحد العوامل التي يمكنك الأستعانة بها بشكل ثانوي ولكن لا يمكن إنكار فوائد تلك الجوارب فهي تقلل من ألم دوالي الساقين الحاد وأيضاً تشكل ضغط علي أوردة الساق مما يحفز عملية دفع الدم من هذه الأوردة وتحسين كفاءة عملها.

ولكن يجب شراء الجوارب ذات جودة عالية ومناسبة لكِ ونقصد بذلك أن تكون مطاطية قوية وليست قاسية أو مشدودة ومؤلمة, كما يجب أن تكون مناسبة لنفس مقاس الساق بالضبط.

ولكن عزيزتي في حالة عدم وجود نتائج فعلية من طرق علاج دوالي الساقين طبيعياً وكانت الحالة شديدة وخطرة إذا يجب إستشارة الطبيب لعلاج دوالي الساقين بأحد الطرق الطبية أو الجراحية وتشمل:

  1. الجراحة بالليزر لعلاج دوالي الساقين.
  2. الجراحة دون الحاجة لغرفة مجهزة أو فراش وتكون بقطع الوريد.
  3. علاج دوالي الساقين بحقن أحد المواد التي تخفيها في الحال.
  4. مضاعفات وأضرار دوالي الساقين
  5. في حالة إهمال العلاج المبكر لدوالي الساقين قد ينتج عنها بعض المضاعفات ولكنها نادرة الحدوث وتشمل تكون الجلطات الخطرة والقرح.

كيفية الوقاية من دوالي الساقين

لا يوجد هناك طريقة مضمونة للوقاية التامة من دوالي الساقين وذلك لتعدد أسبابها ولأنه قد يكون السبب هو أحد العوامل الوراثية ولكن يوجد هناك طرق وإحتياطات بمراعتها وإتباعها فأنتي بذلك تقللين من خطر إصابتك بالدوالي بنسبة كبيرة ومن طرق الوقاية:

  1. عدم إرتداء أي ملابس تشكل ضغط أوتعمل كعائق يخفض كفاءة وظيفة الأوردة, ومنها الأحذية مرتفعة الكعب والملابس الضيقة المصنعة من أقمشة غير مرنة.
  2. الحفاظ علي ضغط الدم منتظم ومثالي أغلب الوقت عن طريق تناول غذاء صحي معتدل أو قليل الأملاح.
  3. الحفاظ علي اللياقة البدنية والوزن الصحي.
  4. ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي أو شبه يومي.
  5. الإبتعاد عن الوقوف طويلا سواء في العمل أو البيت.


 
ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018