كيفية زيادة الطول – تمارين زيادة الطول

 كيفية زيادة الطول – تمارين زيادة الطول


في ظل رغبة الكثير في زيادة طول قامتهم وبحثهم المتواصل عن حل سحري لزيادة الطول تأتي هذه الأسئلة وهي, هل يمكن بالفعل زيادة الطول وهل هناك طريقة علمية مدروسة لزيادة الطول أم أنه حلم خيالي ولن يتحقق, ومتي يتوقف نمو العظام ويثبت الطول؟ وقبل الإجابة عن هذه التساؤلات يجب معرفة كيف ينمو العظم ويستطيل ومحفزات زيادة الطول, لذلك سوف نتكلم في هذه المقالة عن حقيقة زيادة الطول التي لا يعرفها الكثير, وتمارين زيادة الطول لكل من الأطفال والمراهقين والبالغين لذا تابعوا القراءة معنا...


كيف يحدث النمو الطولي لعظام الجسم؟

يجب أولاً معرفة طبيعة وميكانيكة نمو العظام في جسمك وإستطالتها وما العوامل المحفزة والمتحكمة في زيادة الطول والوقت الذي تتوقف فيه هذه العوامل, فنجد أنه يزيد العظم في الطول نتيجة لوجود غضروف يعرف ب (الغضروف المشاشي) في بداية ونهاية كل عظمة,

 فمثلا عظمة قصبة الرجل يوجد عند بدايتها هذا الغضروف وعند نهايتها أيضاً ووظيفته هي إفراز وإنتاج خلايا عظمية طولية جديدة وكلما زاد الإنتاج كلما زاد طول العظمة ونجد أن المحفزات لهذه العملية هي هرمونات الجسم المسؤلة عن ذلك وهي:


  1. هرمون ال GH ويعرف بهرمون النمو الأساسي.
  2. هرمون التستوستيرون.
  3. هرمونات الغدة الدرقية.

وتستمر هذه العملية بفعل الغضروف المشاشي والهرمونات السابق ذكرها بدءاً من مرحلة الطفولة وحتي مرحلة المراهقة وتنتهي وتتوقف الزيادة في الطول عند الوصول لسن البلوغ والذي يكون عند ال19  أو 20 عاماً.

والسبب الرئيسي وراء توقف زيادة الطول هو أنه بمجرد وصولك لسن البلوغ يتحول هذا الغضروف تلقائياً إلي خلايا عظمية كاملة وبذلك يفقد وظيفته في إنتاج خلايا جديدة ويثبت الطول.
ولكن مازالت هناك طريقة يمكن بها زيادة الطول للبالغين.


كيفية زيادة الطول للبالغين والأطفال؟

وبعد معرفة كيف تتم زيادة العظام في الطول في الجسم ومتي يتوقف نمو العظام, مازال هناك أمل لزيادة الطول ولكن نجد أن الأطفال والمراهقين لديهم فرصة أكبر في زيادة طول القامة عن البالغين ولكل منهم التمارين والطرق التي ستساعدهم علي زيادة الطول, لذلك سوف نتكلم عن كل مرحلةعمرية علي حدي كما يلي..


كيفية زيادة الطول للأطفال والمراهقين؟

المرحلة العمرية بدءاً من الطفولة وحتي نهاية مرحلة المراهقة لديها حظ أفضل وفرصة كبيرة في إمكانية زيادة الطول وسيكون زيادة الطول في هذه المرحلة بناءً علي الآتي, وهو بما أن المحفز والمتحكم بنسبة كبيرة في زيادة الطول في هذه المرحلة العمرية هو
 هرمونات الجسم إذاً بتحفيز وتحسين إنتاجية وإفراز هذه الهرمونات سوف يحدث تحفيز لزيادة الطول, ولعلك تسألين كيف سنتمكن من زيادة إنتاج هذه الهرمونات والإجابة هي الإلتزام بالثلاث عوامل الأتية:


أولاً ممارسة تمارين رياضية.

إذا رغبت في زيادة طول طفلك وتحسين نموه ومساعدته علي الحصول علي جسم ذو بنية قوية إذا يجب أن يمارس طفلك التمارين الرياضية ولكن ليست أي تمارين ونقصد تمارين المقاومة أو رفع الأثقال.

 ولا تقلقي فتمارين الحديد لن تجعل طفلك يقل في الحجم أو ستوقف نموه فهذه إشاعات ومعلومات خاطئة, ولكن في الحقيقة تمارين الحديد تزيد من معدل نمو الأطفال وتكسبهم جسم رياضي قوي.((إضغطي هنا لقراءة مقال عن فوائد الجيم للأطفال))

وذلك لأنه تمرين المقاومة ورفع الأوزان يحفز الجسم علي زيادة إنتاج هرمون النمو وهرمون التستوستيرون وكما سبق ذكرنا أن هذه الهرمونات هي محفزات النمو الطولي للعظام إذاً النتيجة ستكون زيادة سريعة في الطول والنمو وأيضاً إرتفاع قوة وكثافة العظام.

بالإضافة إلي أن تمارين المقاومة تكسب الجسم العضلات وبالتالي يتحسن مظهر الطفل ويزيد من قوة جسمه وتصبح نسبه الدهون قليلة وهذا يحسن من مناعته ويقلل من تعرضه للسمنة.

ولكن يجب أن يكون برنامج تمارين الحديد الخاص بطفلك تحت إشراف مدرب كمال أجسام مختص يتابعه لسلامة الأداء ولحمايته من أي إصابات.

ثانياً نظام غذائي صحي متوازن.

زيادة الطول للأطفال لا تعتمد علي التمارين فقط بل للطعام دور كبير في إستجابة الجسم للتمارين ورفع نسبة الإستفادة, ونعني بذلك أنه إذا قام الطفل بالتمرين بشكل سليم 100% ولم يتناول طعام صحي متكامل فلن يحصل علي أي فائدة من التمرين وذلك لأنه.


الطعام الصحي المتكامل ضروري لقيام الجسم بوظائفه الحيوية ومنها إنتاج هرمون النمو, فنجد أن الدهون الصحية والبروتين والكاربوهيدرات هما المكونات الرئيسية التي يجب أن تتوفر في جميع الوجبات ومن مصادرهم الطبيعية الصحية:

البروتين: 

ويمكن توفيره لطفلك من اللحوم الصحية الغير مصنعة مثل لحم الأبقار الأحمر ومن الحليب كامل الدسم وأيضاً من البيض والجبن القريش, والبروتين هو أساس بناء العضلات وإنتاج الإنزيمات والهرمونات وغيرها من الفوائد. ((إضغطي هنا لمعرفة مصادر البروتين))


الدهون المفيدة: 

والتي لها دور في إستفادة الجسم من بعض الفيتامينات وهي (E,D,K) وتدخل في تركيب الهرمونات ولها دور في العمليات الحيوية مثل التمثيل الغذائي ويمكن توفيرها من المكسرات كالفول السوداني واللوز أو من الأسماك الغنية بأفضل أنواع الدهون الصحية مثل السالمون والتونة. ((إضغطي هنا لمعرفة جميع مصادر الدهون الصحية المفيدة)).


النشويات: 

والتي تناولها من الأمور التي تعتبر في غاية الضرورة حيث أنها توفر للجسم الطاقة التي يمكنه بها القيام بأداء التمرين بتركيز وجودة كما أنها تحسن من التفكير لانها تمد الدماغ بالطاقة ولكن يجب تناولها من الأطعمة الصحية مثل الأرز والبطاطا والبطاطس والشوفان. ((إضغطي هنا لمعرفة مصادر النشويات أو الكاربوهيدرات الصحية المفيدة))


ثالثاً توفير للجسم راحة تكفيه.

الراحة الكافية أي النوم الصحي السليم الذي لا يقل في الأهمية والفائدة عن التمارين الرياضية أو الطعام الصحي, حتي يستفيد جسم الطفل من التمرين والغذاء يجب أن ينام مدة لا تقل عن ال8 ساعات متواصلة وأن يكون النوم ليلاً.

 وذلك لأنه أثناء فترة الراحة هذه يبدأ الجسم في تنظيم نسب الهرمونات وزيادة معدل النمو وإستغلال الغذاء الصحي المتناول وما به من عناصر مفيدة في بناء الألياف العضلية وشفاء الألياف المتمزقة بالإضافة إلي زيادة الطول. 

كيفية زيادة الطول للبالغين؟

البالغين هم ما فوق سن ال20  وزيادة الطول بالنسبة للبالغين تختلف عن الأطفال, في الكبار تكون نسبة الإستطالة منخفضة أي لا تتعدي ال 10 سنتيمترات ولا تكون ببناء خلايا عظام جديدة بل تكون بممارسة بعض التمارين التي تساعد علي إستقامة الجسم والعمود الفقري وإستطالة العضلات وهذه الأنواع من التمارين تعرف بالإطالات وهي:


تمرين Cobra stretch:فائدة ممارسة هذا التمرين لزيادة الطول للبالغين هي زيادة إستقامة ومرونة العمود الفقري والغضاريف.




تمرين Forward Bend: وهو من أبرز تمارين زيادة الطول للكبار لأنه يقوي ويزيد من طول عضلات الرجل التي في كثير من الأحيان يكون بها قصور وعند الإنتظام علي هذا التمرين يحسن تلك العضلات ويزيد الطول.




تمرين Prone Y extension




تمرين Face pulls





نصائح إضافية لزيادة الطول 


  1.  تناول الأغذية الغنية بالعناصر المفيدة للعظام مثل عنصر الكالسيوم والذي يتواجد بوفرة في منتجات الحليب والسردين وسمك التونه والخضروات.
  2. توفير للجسم الفيتامينات الكاملة سواء من مصادرها الطبيعية مثل البيض واللبن والسمك والخضروات أو من المكملات الغذائية.
  3. النوم أثناء الليل ولفترة كافية متواصلة بالنسبة للبالغين لا تقل عن الست ساعات.

تعليقات