خفسة الفخذ :تمارين العضله النائمه – Hip dips التمارين المنزليه الفعاله لإمتلاء الخفسة في الورك الغائر

تمارين العضله النائمه – التخلص من العضلة النائمة بسرعة Hip dips 


هل العضله النائمه تسبب لكِ إزعاجاً؟ إتبعتي الكثير من الحلول والطرق ولكن لم تتمكني من الحصول علي أي نتيجة مُرضية؟ تشعرين بالإحباط وترغبين في التخلص من العضله النائمة بأسهل حل وأسرع طريقة؟, والآن توقفي عن إحباط نفسك وعن أي طريقة أو حلول قد تزيد الأمر سوءاً وتابعي قراءة هذا المقال الذي سأساعدك فيه علي التخلص من الخفسه نهائياً وسوف تتمكني من الحصول علي المظهر الكيرفي المستدير الذين تبحثين عنه كما أن الحلول التي سأذكرها لكِ بسيطة جداً بتطبيقها سوف تتخلصين من العضله النائمه بالمنزل.


العضله النائمه Hip dips 

مصطلح العضله النائمه أو الخفسه أو الورك الغائر وغمازات الفخذ الخارجية يطلق علي الحالة التي تكون فيها منطقة الورك غائرة والتي تصل بين الجزء العلوي والسفلي من الجسم وهي شائعة الحدوث عند الفتيات والسيدات وتسبب الضيق والإزعاج الشديد لهم.

ولكن هناك معلومة في غاية الأهمية وهي: لا توجد عضله نائمه في جسم الأنسان إنه مجرد أسم شائع فقط يطلق علي هذه الحالة, أي أنه منطقة الخفسه لا تحتوي علي أي عضلات ولكنها منطقة تجتمع فيها بدايات ونهايات عدة عضلات وهما عضلات المؤخرة وعضلات الأفخاذ وعندما تكون نسبة دهون الجسم منخفضة وهذه العضلات ذات حجم مناسب وقوية بدرجة كافية يصبح الجزء السفلي للجسم ذو مظهر كيرفي مستدير وشيب جيد.

ومن هنا يمكننا أن نتطرق لأسباب الخفسه والتي سأتكلم عنها سريعا نظراً لأهميتها قبل أن أتكلم عن أقوي تمارين العضله النائمه للتخلص من الخفسة بسرعة.

أسباب ظهور الخفسه " الورك الغائر"

معرفة السبب هو أهم جزء في حل المشكلة وبالتخلص من أسباب العضله النائمه التالية سوف تتخلصين من الخفسه نهائياً وأسباب العضله النائمه هي:

العامل الأول :
زيادة دهون الجسم أو السمنة بالإضافة إلي توزيع الدهون الغير منتظم فنجدين أن الدهون متراكمة بمعدل أكبر في منطقة الخصر (الأجناب) وتوجد دهون زائدة علي الفخذ وهنا تظهر الخفسه وتكون واضحة, السبب وراء تراكم الدهون بهذه الطريقة هو تناولك لكميات كبيرة من السعرات الحرارية ومن مصادر غذائية غير صحية أدت إلي زيادة دهون الجسم وبدأ جسمك في تخزين الدهون الزائدة بهذا الشكل وفقاً لجيناتك الوراثية, ((إضغطي هنا: التخلص من دهون الأجناب))

العامل الثاني:
ضعف عضلات ال Glutes ( عضلات المؤخرة ).




العامل الثالث:
وهو القيام بالتمارين الرياضية بشكل خاطيء والتركيز علي عضلات معينه وتقويتها دون عن باقي عضلات الجزء السفلي من الجسم فما يجب معرفته هو أن الجسم الكيرفي هو ناتج عن زيادة بناء كل من عضلات الفخذ وعضلات المؤخرة معاً وبذلك كل منهم يكمل الآخر ويصبح الجسم ذو تناسق ومظهر مثالي.


ولكن نجد أن كثير من الفتيات يقوموا بتمرين عضلات الفخذ فقط مع إهمال عضلات المؤخرة وتكون النتيجة هي ظهور الخفسه ويزداد الأمر سوءاً نتيجه لزيادة عضلات الأفخاذ في الحجم وهنا تكون الفتاه هي السبب في خلق هذه المشكلة لأنها لم تهتم ببناء جميع العضلات بنفس المستوى.

ويمكننا البدء في التخلص من العضله النائمه نهائياً بأقوي التمارين الفعالة والتغذية السليمة.

تمارين العضله النائمه – تمارين الخفسه

في بداية الأمر إذا كنتِ تقومين ببعض التمارين للتخلص من العضله النائمة أو تتناولين أي وصفات للعضله النائمة توقفي عنها تماماً وإبدأي معي في هذه التمارين التي ستمكنك من إستهداف عضلات الجزء السفلي من الجسم بالكامل, فيجب إستهداف عضلات المؤخرة وعضلات الفخذ بنفس القوة والتركيز ومعدل التمرين وبالصبر والإنتظام علي هذه التمارين سوف تلاحظين الفرق والتغير الملحوظ في شكل الجسم.


أولاً تمارين المؤخرة للتخلص من العضله النائمة:

سوف أذكر لك أقوى 10 تمارين لإستهداف وتقوية وبناء عضلات المؤخرة وكل ما عليك هو إختيار 3 تمارين منهم فقط والقيام بهذه التمارين بمعدل كل تمرين 4 مجموعات* 10 إلي 12 تكرار, ويتم القيام بها 3 مرات في الإسبوع فقط.

بعض التمارين سوف تطلب منك شراء حبل المقاومة المطاط المغلق الغير مُكلف ووجوده ضروري وسوف يمكنك من القيام بالتمارين بشكل صحيح وإستهداف العضلة وتمرينها بقوة والحصول علي أفضل النتائج, لذلك أنصحك بشراءه والبدء في التمرين به. 

تمرين Clam shell Exercise.




تمرين .Side Leg Lifts






تمرين Bridge.




تمرين Single Leg hip bridge.





تمرين Sumo Squats 

تمرين مُركب ولكنه يركز علي عضلات المؤخرة بنسبة كبيرة.






تمرين Fire hydrants.






تمرين .Glutes kick back




تمرين banded Glutes.




 ثانياً تمارين عضلات الفخذ:

وكما ذكرت لك أن التخلص من العضلة النائمة يتطلب تمرين عضلات الفخذ والمؤخرة وتقويتهم معاً فسوف أذكر لك مجموعة قوية من التمارين الرياضية لإستهداف عضلات الفخذ, للقيام بها مع تمارين المؤخرة.
يمكنك القيام بكل تمرين 4 مجموعات* 10 تكرارات.

تمرين Lunges

 يقوي ويستهدف عضلات الفخذ الخلفية وعضلة السمانة.




تمرين Squat التقليدي 

الذي يستهدف عضلات الفخذ الأمامية بشكل أساسي 




(( إضغطي هنا للإطلاع علي أنواع تمارين السكوات بمقاطع الفيديو )).

تمرين dead lift

 يستهدف عضلات الفخذ الخلفية.






إذاً لعلاج مشكلة الخفسة يجب تمرين عضلات الجزء السفلي ( مؤخرة+ أفخاذ) ثلاث مرات في الإسبوع بالتمارين السابق ذكرها, ويجب عليك إدراك أنه إذا قمت بممارسة تمرين واحد فقط مثل السكوات أو أي تمرين آخر يستهدف عضلة واحدة دوناً عن الباقي سوف تزداد المشكلة تعقيداً لذلك يجب إتباع ما ذكرته بالتفصيل للتخلص من العضله النائمة نهائياً.

  1. يجب إعطاء العضلات الراحة الكافية والقسط وافي من النوم فمثلا لو قمتِ بأداء التمارين في يوم الأحد يجب أخذ يوم الأثنين راحة ثم إعادة التمرين يوم الثلاثاء وأخذ يوم الأربعاء راحة ثم القيام بالتمارين مرة أخرى يوم الخميس وهذا هو الإسلوب السليم الذي ستحصلين منه علي نتائج إيجابية.
  1. فائدة فترة الراحة والنوم السليم هو السماح للعضلات بإستعادة طاقتها وإتمام عملية البناء العضلي عن طريق إستغلال البروتين في ترميم الأنسجة العضلية التي تم هدمها أثناء التمرين, كما أنه أثناء النوم السليم المتواصل أثناء الليل يقوم الجسم بإنتاج هرمونات البناء الأساسية المسؤولة عن البناء العضلي.
  1. ولكن هناك عامل في غاية الأهمية ومؤثر في سرعة النتائج ودرجة إستجابة الجسم للتمارين ألا وهو التغذية السليمة فتمارين العضله النائمه وحدها ليست كافية.



التغذية السليمة للتخلص من العضله النائمه 

التخلص من الخفسة بسرعة يتطلب منك التخلص من الدهون الزائدة المتسببة في ظهور الخفسة نتيجة لتواجدها بنسبة كبيرة في منطقة الخصر أو الأجناب وعلي عضلات الفخذ.

ونقصد بذلك إتباع نظام غذائي يحفز الجسم علي حرق الدهون الزائدة وزيادة بناء العضلات وبالتالي إمتلاء تجويف الخفسة والتخلص من العضلة النائمة, ومواصفات هذا البرنامج الغذائي هي:



  1.  تناول البروتين من جميع مصادره الصحية مثل الحليب, البيض, الجبن القريش, الدواجن, الأسماك, وكمية البروتين التي تكفي جسمك هي حاصل ضرب وزن جسمك*2 فإذا كان وزن الجسم هو 72 كيلو جرام إذاً عليك تناول  144 جرام بروتين صافي في اليوم, (( إضغطي هنا: الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين )).
  2.  عمل عجز في  السعرات الحرارية اليومية بمقدار 400 إلي 600 حراري, مما يدفع الجسم لتعويض هذا العجز من حرق الدهون المتكونة في منطقة الأجناب والأفخاذ والبطن, ((إحسبي سعراتك الحرارية اليومية من هنا)).
  3.  تناول الكاربوهيدرات المعقدة التي تمد العضلات بالطاقة وتساعدك علي القيام بالتمارين بجودة وشدة كافية ولكن بكمية محسوبة في حدود سعراتك الحرارية ومن مصادرها الصحية, ((إضغطي هنا: مصادر الكاربوهيدرات المعقدة الصحية)).
  4.  تناول كميات صغيرة في حدود السعرات الحرارية اليومية من الدهون والزيوت الغير مشبعة المفيدة التي تدخل في تكوين الهرمونات وتساعد علي إمتصاص الفيتامينات, ((إضغطي هنا: الأطعمة الغنية بالزيوت والدهون الصحية)).

إذا بإتباع برنامج تمارين العضله النائمة ونظام التغذية الصحي السابق ذكرهم والإنتظام عليهم لفترة مناسبة دون الكسل أو إهمال سوف تتخلصين من الخفسة نهائياً ولن تعاني بعدها من مشكلة العضلة النائمة وستتمكني من إرتداء ما تريدين من ملابس مع الإستمتاع بقوام متناسق وشيب جذاب.


تعليقات