جدول تمارين في المنزل للمبتديء والمحترف

 جدول التمارين في المنزل للمبتديء والمحترف – أفضل تمارين رياضية للمبتدئين في المنزل 


في كثير من الأحيان يكون الذهاب للصالات الرياضية غير متاح للسيدات وذلك لأسباب كثيرة تختلف من شخص لآخر ولكن أبشري عزيزتي ما زال هناك أمل لعمل فورمة جذابة وزيادة الكتلة العضلية في المنزل وبأبسط الأدوات فسوف أذكر لكِ أفضل جدول تمارين في المنزل يحقق لكِ ضخامة عضلية حقيقية, فهو جدول تمارين رياضية للمبتدئين في المنزل لتقوية وبناء جميع عضلات الجسم بأقوي التمارين في المنزل, كما أن هذا الجدول يناسب أصحاب المستوى المتوسط والمحترفين أيضاً لذلك تابعي القراءة معنا...

جدول تمارين بالمنزل لعمل شيب للمبتدئين

هذا الجدول مُصمم للمبتدئين والمحترفين أيضاً وذلك لأنه يشمل  أقوي التمارين الرياضية لتقوية كل عضلات الجسم بالمنزل, وأفضل تمارين مقاومة للبنات في البيت, ومن الجدير بالذكر أن التمرين في المنزل لا يختلف عن التمرين في الصالة الرياضية فالنتائج واحدة بشرط الإلتزام بالنصائح التالية:

أولاً يجب المواظبة علي أداء التمارين الرياضية بالمنزل والإنتظام علي البرنامج التدريبي الذي سنذكره لك, فالكسل أو ممارسة التمارين إسبوع ثم الغياب عنها شهر أو تمرين العضلة مرة كل إسبوعين لن يمكنك من الحصول علي أي بناء عضلي أو تغيير في مظهر الجسم.

ثانياً أفضل طريقة تمرين تحقق أحسن النتائج هي تمرين العضلة الواحدة مرتين في الإسبوع يفصلهما يوم راحة فمثلا لو تم تمرين عضلات الظهر في اليوم الأول يفضل تمرين عضلات الظهر في اليوم الثالث أو الرابع, وهذا ما ستجدينه في جدول تمارين المقاومة للبنات في البيت الذي سأذكره لكِ, والسبب وراء ذلك هو أنه تمرين العضلة مرة واحدة فقط في الإسبوع سوف ينتج عنه خمول للعضلة ونتائج متأخرة, (( إضغطي هنا لمعرفة تمرين العضلة كم مرة بالإسبوع)).

ثالثاً إذا أدرت بالفعل الحصول علي جسم كيرفي بالبيت وبناء كتلة عضلية ممتازة تساعدك علي تغيير مظهر جسمك فيجب عليك زيادة التحميل علي العضلة تدريجياً وبإنتظام, أي أنه يجب زيادة الوزن أو الجولات أو التكرارت كل إسبوع.

حتي لو كانت الزيادة في الوزن هي نصف كيلو فقط أو زيادة ثلاث تكرارات أو جولة واحدة فهذا هو أساس التطور في المستوي وزيادة البناء العضلي ولكن إذا إستمر المتدرب في التمرين في المنزل أو في النادي بأوزان محددة وعدد تكرارات وجولات واحدة دون أي زيادة إسبوعية فسوف يتوقف عند مستوي واحد فقط دون أي تطور, 

رابعاً يجب عليكِ التركيز أثناء أداء التمرين وتوجيه كل قوتك وتركيزك علي العضلة التي يتم وضع الحمل عليها أو تمرينها والوصول بها للهايبر تروفي (هدم ألياف العضلة) دعيني أوضح لك هذا الأمر ببساطة.

العضلة لن تزداد في الحجم ولن تصل لحجمها الطبيعي إلا إذا تم تمرينها بأسلوب سليم وتركيز ووضع علي العضلة الحمل الكافي الذي يؤدي لهدم ألياف العضلة أثناء التمرين فإذا وصلت بالعضلة لهذه المرحلة فهذا يعني أن تمرينك ممتاز وذلك لأن الجسم سيقوم بتغذية هذه العضلة بالبروتين والعمل علي إعادة بناء أنسجتها التالفة وبتكرار هذه العملية سوف تصل العضلة للحجم المطلوب.

خامساً كل ما ستحتاجينه لعمل شيب ممتاز في المنزل هو تلك الأدوات البسيطة التي ستمكنك من تمرين كل عضلات الجسم بالمنزل وهي:

  1. دمبلز قابلة للتعديل: وهي نوع جيد من الأوزان يمكنك شراؤها من أي متجر رياضي للتمرين في المنزل وما يميزها هو أنه يمكنك تغيير وزنها بتغيير وزن الطارات التي يتم تركيبها, فأنصحك بشراء معها أربعة طارات ذات وزن 1.25 كيلو جرام و أربعة طارات من الفئة 2.5 كيلو جرام وزيادة الأوزان كلما زادت قوتك وقدرة تحملك.
  2.  أو يمكنك شراء دمبلز ثابتة ويكون 2 دمبلز وزن صغير لتمرين العضلات الصغيرة بالمنزل مثل عضلة البايسبس و 2 دملز وزن كبير لتمرين العضلات الكبيرة بالمنزل مثل عضلات الظهر ويجب أيضاً زيادة الأوزان بشكل تدريجي.
  3. أحبال المقاومة من النوع Resistance Band وهو غير مُكلف وسوف تحتاجينه في أهم تمارين الجزء السفلي.
  4. رول الفوم Foam roller: وهو أداة هامة لعمل مساج للعضلات بعد التمرين وتزيد من الإستشفاء العضلي وتخفيف الآلام العضلية.

جدول تمارين في المنزل – تمارين لياقة بدنية للمبتدئين في المنزل

سوف تقومين بالتمرين ثلاثة أيام ثم راحة العضلات يوم كامل وبعد ذلك يتم تكرار الأيام مرة أخري وبنفس الترتيب سوف أذكر لك الجدول التدريبي بالمنزل ثم التمارين الخاصة بكل يوم على حدى. 

جدول تمارين بالمنزل لزيادة الكتلة العضلية

  1. اليوم الاول : عضلات الصدر, عضلات الكتف, عضلات التراي سبس.
  2. يوم راحه
  3. اليوم الثاني : عضلات البطن والخصر, عضلات الظهر, عضلة البايسبس.
  4. يوم راحه 
  5. اليوم الثالث : تمرين عضلات الجزء السفلي بالمنزل (الأفخاذ, المؤخرة, السمانة).
  6. يومين  راحـــــــــة.
  7. ثم تكرار الأيام مرة أخري بنفس الترتيب.

أقوي تمارين رياضية بالمنزل للمبتدئين والمحترفين.
يجب تهيئة العضلة والمفاصل والأربطة قبل البدء في تمارين المقاومة بالمنزل وذلك لتقليل فرص الإصابة أو الشد العضلي وتكون هذه التهيئة بالقيام بتمارين الكارديو 5 دقائق فقط قبل التمرين مثل الجري أو القفز بالحبل أو صعود الدرج ثم البدء في التمارين.((إضغطي هنا لمعرفة أحسن كارديو لخفض الدهون)).

هناك فترة راحة يتم أخذها بين كل جولة وأخري تصل لدقيقتين كحد أقصي وفترة راحة بين كل تمرين وتمرين وتكون من 3 إلي 5 دقائق.

تمارين اليوم الأول: عضلات الصدر, عضلات الكتف, عضلات التراي سبس.

تمرين Bench Press: لإستهداف عضلات الصدر والكتف والتراي سبس معاً فهو تمرين مركب ويمكنك أداءه علي الأرض ولكن يجب الحفاظ علي المدى الحركي الكامل حتي يكون تمرينك سليم, 3 مجموعات* 12 تكرار,

تمرين Bench Press



 ((إضغطي هنا للإطلاع علي أقوي تمارين الصدر بدون اوزان  بالمنزل)).

تمرين Front rise: لعضلات الكتف الأمامية, 3 جولات* 12 تكرار.

تمرين Front rise




تمرين Triceps Extensions: أقوي تمرين للتراي سبس, 2 إلي 3 مجموعات* من 8 إلي 13 تكرار.

Triceps Extensions



تمارين اليوم الثاني: عضلات البطن والخصر, عضلات الظهر, عضلة البايسبس.

تمرين Plank: حافظي علي عضلات بطنك مشدودة طوال التمرين والظهر مستقيم تماماً, في بداية الأمر يمكنك القيام به مجموعتين فقط كل مجموعة 20 ثانية ثم إبدأي في زيادة المجموعات أو عدد الثواني.

تمرين Plank




تمرين  Crunch: لإستهداف كل عضلات البطن 

تمرين  Crunch



((وتمرين عضلات البطن في المنزل, إضغطي هنا لمعرفة تمارين المعدة اليومية لحرق الدهون)).

تمرين DB Row: لإستهداف وتقوية عضلات الظهر بالكامل وعضلة الباي سبس بالإضافة لعضلات الكتف الخلفية, حافظي علي ظهرك مستقيم مع ثني بسيط في مفصل الركبة, 3 جولات* 12 تكرار.

تمرين DB Row




تمرين DB hummer Curls: لتقوية وتشغيل علة الباي سبس وتقوية الساعد, 3 إلي 4 جولات* 12 تكرار.

تمرين DB hummer Curls



تمارين اليوم الثالث: تمرين عضلات الجزء السفلي بالمنزل (الأفخاذ, المؤخرة, السمانة).

تمرين Glute kick back, 



((إضغطي هنا: لقراءة مقال شامل أقوي تمارين لعضلات المؤخرة)).


تمرين dead lift : أهم التمارين المركبة والتي تستهدف عضلات المؤخرة وعضلات أسفل الظهر والفخذ الخلفي, يمكنك القيام بهذا التمرين بواسطة دمبلز وزن كبير.

 يتم القيام بهذا التمرين بإبقاء الظهر مستقيماً والهبوط بدفع المؤخرة للوراء حتي تشعرين بشد أو إسترتش في عضلات الفخذ الخلفية ويكون الثني في الركبة بنسبة قليلة جداً, ويجب القيام بالتمرين ببطء بعض الشيء أثناء الهبوط ثم الوقوف مرة أخري بطريقة سريعة, 3 جولات* 13 تكرار.

تمرين dead lift




تمرين Squat: بواسطة الدمبلز لتمرين عضلات الفخذ الأمامية والفخذ الخلفي وعضلة السمانة, وهو مثل تمرين السكوات التقليدي مع حمل الدمبل في كل يد ويمكنك البدء بدمبل خفيف وزيادة الوزن بعد ذلك, 3 مجموعات* 13 تكرار.

تمرين Squat




بعد الإنتهاء من أداء تمارينك اليومية يمكنك البدء في ممارسة بعض تمارين الكارديو لمدة تتراوح بين 15:10 دقائق, أو عمل مساج وإطالات للعضلات بواسطة رول الفوم والهدف من ذلك هو تقليل الشعور بالألم العضلي وزيادة كفاءة وسرعة عملية الإستشفاء العضلي.

كما يجب عليك الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي الغني بالمكونات الضروروية لبناء العضلات, ((إضغطي هنا لقراءة مقال شامل عن التضخيم)).

 


تعليقات