| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

تمارين كارديو لحرق الدهون

أحسن تمارين كارديو لحرق الدهون


أدي تعدد أنواع تمارين الكارديو إلي حيرة الكثير من الأشخاص وسؤالهم المتكرر حول ما هي أفضل تمارين كارديو لحرق الدهون؟ وهل تمارين الكارديو بالفعل ترفع الحرق وتساعد علي  خسارة الوزن الزائد؟,. بالطبع تمارين الكارديو لها دور في خسارة الوزن وزيادة اللياقة البدنية, وفي هذا المقال سوف نتكلم عن تمارين الكارديو وأي أنواعها أكثر فائدة في التخلص من دهون الجسم وسوف نذكر لكم العامل الأساسي في حرق الدهون بعيداً عن تمارين الكارديو لذلك تابعوا القراءة معنا لمعرفة كل شيء عن تمارين الكارديو...   



ما هي أنواع تمارين الكارديو؟

أولاً يجب أن تكوني على علم بالمقصود بتمارين الكارديو, فتمارين الكارديو هي ذلك النشاط البدني الذي عندما تقومين بتأديته ينتج عنه زيادة في دقات القلب ومثال علي ذلك الجري أو القفز بالحبل أو المشي السريع, ويوجد نوعان من تمارين الكارديو يختلف كل نوع في الشدة والتأثير علي معدل ضربات القلب عن الآخر وهما:

النوع الأول: High intense interval training

وهو تمارين الكارديو عالية الشدة High intense interval training وهذا النوع يؤدي إلي رفع دقات القلب من 100 – 140  وقد تزداد عن ذلك, 

ومدة ممارسة تمارين الكارديو عالي الشدة هي من 10 إلي 20 دقيقة وخلال قيامك بهذا النوع من التمارين مرتفعه الشدة يحدث زيادة للأيض وإنتاج كميات كبيرة من الأوكسجين كما أنه يساهم في عملية الإستشفاء العضلي بنسبة كبيرة.

أمثلة علي تمارين كارديو عالية الشدة:


Jumping rope


Running


Stair climber




Elliptical machine


Kettlebell Swing


Cycling


Swimming


Rowing


Sprint Workouts


النوع الثاني :تمارين كارديو منخفضة الشدة

هو تمارين الكارديو الثابتة ذات السرعة المتوسطة أو منخفضة الشدة, ونجد أن في هذا النوع يكون معدل ضربات القلب في نطاق من 100 إلي 120 تقريباً وقد يراودك الشعور بالملل أثناء أداء هذا النوع من تمرين ولكن يمكنك القيام به لأكثر من 30 دقيقة.

أمثلة علي تمارين كارديو منخفضة الشدة:

  1. المشي.
  2. المشي السريع أو الهرولة.
  3. الفقز علي الصناديق.

وقبل أن أتكلم أن أي النوعين السابقين من تمارين الكارديو يحرق نسبة دهون أكثر سوف أذكر لكم المصادر التي يستمد الجسم منها الطاقة اثناء القيام بالتمارين.

مصدر طاقة الجسم خلال التمرين

عند قيامك بأداء التمارين فإن الجسم يستمد طاقته من ثلاث مصادر ألا وهي البروتين والدهون المخزنة والكاربوهيدرات ونجد أنه كلما كانت شدة التمارين منخفضة كلما لجأ الجسم إلي الدهون كمصدر للطاقة, وأنه بزيادة شدة التمرين يكون السكر المخزن في العضلات ( الجليكوجين) هو مصدر الطاقة.

وعند زيادة شدة التمرين مع عدم توافر نسب كافية من الجليكوجين أو السكر بالجسم فإن الجسم سوف يلجأ في هذه الحالة إلي تكسير بروتين العضلات أو البروتين الموجود في الطعام كمصدر للطاقة, أي أنه عندما تتبعين رجيم قاسي وممارسة تمارين عالية الشدة في نفس الوقت هنا يحدث خسارة للكتلة العضلية لجسمك.

ومن ما سبق تجدين أنه عليك التمرين بشدة منخفضة لحرق نسبة أكبر من الدهون ولكن هذا غير صحيح وذلك لأنه التمارين المنخفضة الشدة تحرق كميات منخفضة من السعرات الحرارية ولكننا ننصحك بممارسة تمارين الكارديو منخفضة الشدة وسوف تعرفين السبب في السطور التالية.

أفضل تمارين كارديو لحرق الدهون

يعتبر المشي من التمارين ذات الشدة المنخفضة والجري تمرين كارديو عالي الشدة, وإذا قمت بالمشي فإنه سوف يتم حرق 7 سعرات حرارية في الدقيقة بينما عندما تقومين بالجري بسرعة 10كم\الساعة فسوف يتم حرق 14 سعر حراري في الدقيقة , أي أن كمية السعرات الحرارية المستهلكة في تمارين الكارديو عالية الشدة هي ضعف كمية السعرات الحرارية المستهلكة في التمرين المنخفض الشدة نفس المدة الزمنية.

ولكننا ننصحك بممارسة تمارين الكارديو منخفضة الشدة وذلك لأنه يمكنك القيام بها لفترة زمنية طويلة أكثر من 30 دقيقة دون الشعور بإجهاد وتعتبر تمارين الكارديو منخفضة الشدة هي الأنسب لأصحاب الوزن الزائد أو السمنة المفرطة لأن هذا الوزن الزائد لن يتحمل القيام لخمسة دقائق من الكارديو عالي الشدة وسوف يضر بالمفاصل,كما أنك لن تتمكني من أداء التمارين عالية الشدة لأكثر من 15 إلي 20 دقيقة متواصلة والكثير لا يستطيع الإلتزام والمواظبة علي الكارديو عالي الشدة.


أي أنه إذا كانت لديك القدرة علي الأنتظام علي ممارسة تمارين الكارديو عالية الشدة لمدة 20 دقيقة متواصلة فقومي بالقيام بهذا النوع ليساعدك علي رفع التمثيل الغذائي وزايدة مستوي لياقتك البدنية, وإذا كانت هذه التمارين عالية الشدة تعتبر شاقة بالنسبة لك فعليك بممارسة تمارين الكارديو منخفض الشدة من 30 إلي 40 دقيقة.

ولكن يجب أن تدركي أن تمارين الكارديو هي مجرد عامل مساعد فلا ترهقي جسمك بالقيام بتمارين الكارديو يومياً ولا ننصحك بالأعتماد عليها بشكل أساسي في حرق الدهون وذلك لأنه هناك عامل أساسي متحكم بنسبة 80% من حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.

العامل الأساسي المحُفز لحرق الدهون

حرق الدهون يحتاج إلي عمل عجز في السعرات الحرارية اليومية, ونعني بذلك أنه إذا أردت خسارة الدهون الزائدة المزعجة يجب عليك خلق عجز في السعرات الحرارية اليومية الخاصة بك ولحساب سعراتك الحرارية اليومية (( إضغطي هنا ))  ويكون العجز في السعرات بإنقاص من 400 إلي 600 سعر حراري.

 فمثلا لو هناك فتاه كمية السعرات الحرارية اليومية الخاصة بها هي 2200 سعرة حرارية وأرادت خسارة وزنها الزائد فيمكنها أن تتناول 1800 أو 1700 سعر حراري في اليوم.

وتفسير ذلك هو أنه عندما تقومين بخلق هذه العجز في السعرات الحرارية يلجأ الجسم حينها إلي تعويض ذلك بإستهلاك الدهون المخزنة مما ينتج عنه خسارة في الوزن.

ويجب الإنتظام علي دايت صحي متكامل حتي تخسرين وزنك وتوفرين لجسمك متطلباته من العناصر الغذائية في آن واحد, أي أنه يجب أن يشمل نظامك الغذائي كل من الكاربوهيدرات والتي نحصل عليها من الخضروات والحبوب الكاملة, والبروتين والذي يمكنك الحصول عليه من منتجات اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء ومنتجات الألبان ويجب عليك تناول الدهون الصحية ولكن بكميات قليلة ومحسوبة في حدود سعراتك الحرارية ومن مصادرها المكسرات والمأكولات البحرية.


  1. (( لمعرفة أفضل مصادر الكاربوهيدرات إضغطي هنا ))
  2. (( لمعرفة أفضل مصادر الدهون الصحية إضغطي هنا ))
  3. (( لمعرفة أفضل مصادر البروتين إضغطي هنا ))


وإذا أردت خسارة الوزن دون التعرض لترهل الجلد أو السيوليت فيجب عليك القيام بتمارين المقاومة ( تمارين الحديد) وذلك لأن هذه التمارين تحفز البناء العضلي للجسم أي أنه عندما تبدأين في إتباع دايت والقيام بتمارين الحديد بجانب هذه الدايت فإن الجسم سوف يتخلص من الدهون وسوف يزيد من الكتلة العضلية التي ستقوم بدورها بشد الجسم وبالتالي سوف تحصلين علي جسم متناسق خالي من أي ترهل أو سيوليت.


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018