تمارين الصدر بوزن الجسم في البيت

أفضل تمارين الصدر بوزن الجسم في البيت 



يبحث الكثير من المتدربين المُنتظمين علي القيام بتمارين المقاومة وتقوية عضلات الجسم في المنزل عن أفضل تمارين رياضية لتقوية العضلات الصدرية بوزن الجسم لتقوية وشد عضلات الصدر التي تزيد من تناسق الجسم وتحسن مظهره, وكثيراً ما يكون السبب وراء ضعف عضلات الصدر هو عدم إستهدافها بتمارين جيدة, وفي هذا المقال سوف نذكر لكم أفضل تمرين للصدر في المنزل بوزن جسمك وأيضاً أقوي تمارين المقاومة للصدر بالأوزان والتي ستمكنك من إستهداف جميع زوايا عضلات الصدر وسوف نشرح كل تمرين في نقاط  لتمرين الصدر بشكل مثالي والحصول علي نتائج رائعة.



عضلة الصدر

سوف أتكلم أولاً عن الوصف التشريحي لعضلة الصدر ومن الضروري أن تفهمي شكل وتقسيم عضلة الصدر حتي يكون لديك خلفية بشكل هذه العضلة التي تعملي علي تمرينها وبالتالي سوف تتمكني من أستهداف هذه العضلة بدرجة ممتازة أثناء التمرين والتركيز عليها.

 فعندما تبدأين في القيام بالتمرين وأنت لديك تخيل ومعرفة بشكل وأجزاء عضلة الصدر ومع كل تكرار يكون هدفك هو الوصول بهذه العضلة للهايبر تروفي سوف تكون النتيجة هي تمرين العضلة بأفضل وأقوي أسلوب وسوف تحصلين علي نتائج إيجابية من تمرينك وأنصحك بتطبيق هذا الأسلوب العلمي في جميع تمارينك, وتتكون عضلة الصدر من الأجزاء التالية:

  1. أولاً Musculus pectoralis major : تعتبر أكبر جزء من عضلات الصدر وهي عضلة مروحية الشكل.
  2. ثانياً pectoralis minor Muscle: هي عضلة صغيرة الحجم ذات شكل مثلثي وموقعها هو الجزء العلوي من عضلة الصدر.
  3. ثالثاَ Serratus Anterior Muscle: وتعرف بعضلة الصدر المنشارية وهذه العضلة تصل بين عظام الكتف والثمانية أضلع العلوية من القفص الصدري.





تقسيم آخر لعضلة الصدر خاص بالتمارين:

هناك بعض المدربين من يقسم عضلة الصدر لثلاثة أجزء (سفلي, وسط, علوي), وهناك من يقسمها خمسة أجزاء (سفلي, وسط, علوي, جانبي, داخلي), وآخر يقسمها جزئين علوي وسفلي فقط, ولكن أفضل تقسيم يمكنك من إستهداف العضلة بجميع زواياها بشكل ممتاز هو التقسيم الثلاثي والذي يتيح للمتدرب ثلاثة مستويات لتمرين عضلة الصدري وهما:


تمرين عضلة الصدر بالمستوي الـ Flat.


تمرين عضلة الصدر بالمستوي المائل لأسفل Decline.


تمرين عضلة الصدر بالمستوي المائل لأعلى Incline.


وسوف أّذكر لكم أفضل التمارين التي تستهدف كل جزء من عضلة الصدر أفضل إستهداف, وسوف تجد للجزء الواحد من العضلة أكثر من تمرين بوزن الجسم وبالأوزان.



افضل تمرين للصدر في المنزل بوزن الجسم

هذه مجموعة من التمارين عالية الكفاءة لإستهداف وتضخيم وتقوية عضلة الصدر وبوزن الجسم فقط لجميع المستويات التدريبية المبتديء والمتوسط والمحترف.

تمرين Chest Dip: 

أقوي تمرين للصدر في المنزل يُنصح به محترفي كمال الأجسام والمدربين المحترفين فهو بالفعل أهم تمرين يمكنك الأعتماد عليه في تقوية عضلة الصدر بوزن جسمك في البيت وما يميز هذا التمرين أنه يزيد من قوة وتوازن جسمك بجانب تقوية العضلات الصدرية.

التكنيك السليم  لتمرين Chest Dip :

  1. أولاً يجب الحفاظ علي وضع الظهر المستقيم والقيام بالمدي الحركي للتمرين كاملاً, وإحذري أداء هذا التمرين بظهر مقوس لأنه سيعرضيك للإصابة.
  2. ثانياً  عند أداء تمرين ال Chest Dipلا تجعلي المرفقين في اتجاه الجسم للداخل لأن هذا الوضع سيجعل التركيز علي عضلة التراي سيبس بشكل أساسي وليس الصدر.




تمرين Push – up :




 إذا وجدتي أنك غير قادرة علي أداء التمرين السابق فهذا التمرين سوف يكون الأنسب لك كمبتدئ وسوف يؤهلك لأداء التمرين السابق, حيث أن تمرين الضغط أو الـ Push – up يستهدف عضلة الصدر ويتم أداءه بوزن جسمك وهو تمرين يناسب كل من اللاعب المحترف ومتوسط المستوى والمبتديء, وله أكثر من أسلوب ويمكن من خلاله إستهداف عضلة الصدر بجميع أجزاءها الثلاث السابق ذكرهم, وسوف اذكر لك الآن جميع مستويات وطرق القيام بتمرين الـ Push – up لتقوية عضلات الصدر:

إذا كنت متدرب مبتديء: يمكنك أداء تمرين الضغط Push – up بالإرتكاز علي الركبتين وهذا الوضع يقلل من شدة التمرين وبالإستمرار عليه سوف تتمكني من أداء التمرين بوزن جسمك كاملاً.





أداء تمرين الضغط بمستوى مائل للجسم: وفيه تكون القدم مرتكزة علي الأرض ويتم أداء التمرين بوضع اليدين علي كرسي مرتفع , وهذا الوضع يستهدف الجزء السفلي من عضلة الصدر.

القيام بتمرين Push – up لإستهداف الجزء العلوي من عضلة الصدر: ويكون برفع الرجل علي كرسي وتكون اليدين مرتكزتين علي الأرض.




تمرين ال Push – upالتقليدي ولكن بتضييق المسافة بين اليدين والإستفادة من ذلك هي أنه كلما كانت المسافة بين اليدين ضيقة كلما كلما زاد التركيز والحمل علي عضلة الصدر أثناء التمرين ولكنني أكرر تضييق المسافة يكون بين اليدين وليس المرفقين (الكوع).






تمارين رياضية لتقوية عضلات الصدر

دائماً تذكري أن الجزء الأكثر أهمية وضرورة في تأدية تمارين الصدر هو التكنيك السليم والمدي الحركي الكامل للتمرين والتفكير في العضلة المستهدفة بدقة وتركيز أثناء التمرين, لأنك بذلك تُجبرين عقلك وجسمك علي إستهداف هذه العضلة ووضع الحمل عليها وبذلك يكون تمرينك سليم 100% , وأنصحك بتطبيق ذلك مع جميع عضلات جسمك.

 وسوف أذكر لك الآن تمارين المقاومة للصدر بالأوزان وسوف أقوم بتقسيم التمارين إلي تمارين خاصة بالجزء العلوي من عضلة الصدر وتمارين للجزء الأوسط وتمارين للجزء السفلي كما يلي:

تمارين الجزء العلوي لعضلة الصدر:

تمرين : Incline bench press

بواسطة البار,  ويجب أن تقوم  فيه بزيادة ميل الكرسي لأعلي حتي يقع الحمل علي الجزء العلوي من الصدر.






تمرين : Incline dumbbell press 

يركز علي الجزء العلوي من عضلة الصدر ويكون فيه الميل لأعلى مثل التمرين السابق ولكن هذا التمرين يتم القيام به بواسطة الدامبلز وفائدة الدمبل هو إعطاء مدى حركي أوسع وبالتالي إستهداف عدد أكبر من الأنسجة والألياف العضلية في التمرين.




تمرين Incline dumbbell fly 

 ويكون مستوي الجسم مائلاً لأعلي أيضاً ولأداء هذا التمرين بالأسلوب السليم إتبع الآتي:

  1. لا تضغطي علي وتر عضلة الباي سيبس بل إجعلي هناك تقوس طفيف في المرفقين حتي يكون التركيز علي عضلة الصدر.
  2. خفض الذراعين بالمدى الحركي الكامل لهم في صورة قوس واسع حتي تشعرين أن عضلات الصدر يحدث فيها تمدد.
  3. المحافظة علي ثبات الجسم.
  4. إختيار وزن مناسب لأداء التمرين به, حتي تتمكني من التحكم فيه, لأن الوزن الثقيل سوف يُضيع مجهودك وتركيزك طوال التمرين علي تحكم الذراعين فيه وليس علي إستهداف الصدر.







ثانياً تمارين لتقوية وإستهداف الجزء السفلي من عضلة الصدر:

التمارين التالية يتم أداءها مثل تمارين إستهداف الجزء العلوي من عضلة الصدر ولكن سيكون مستوي ميل الجسم لأسفل أي سيكون الجزء العلوي من جسمك مائلاً لأسفل بإتجاه الأرض.

تمرين  Decline bench press 




تمرين Decline dumbbell press 

تمرين dumbbell pullover 




ولإستهداف الجزء الأوسط من عضلة الصدر إبدئي بممارسة التمارين السابقة ولكن بالمستوي Flat دون عمل أي ميل للجسم.


أخيراً

للحصول علي نتائج حقيقية وتغيير لعضلة الصدر وجعلها أقوي وأكثر تقسيماً يجب تمرينها مرتين علي الأقل في الإسبوع ولكن يفصلهم يوم راحة أو أكثر لإعطاء العضلة الفرصة الكافية للإستشفاء وإستعادة طاقتها, كما أنه يجب إستهداف العضلة بأكثر من تمرين لضمان أن العضلة تم تمرينها بشكل كامل, والعامل الأخير لأفضل نتائج وبناء عضلي ممتاز هو الإنتظام والإستمرارية في أداء التمارين بنفس القوة والتركيز وبزيادة الأوزان تدريجياً.



تعليقات