تمارين البطن وتنحيف الكرش

10 نصائح لتخسيس الكرش




تخسيس الكرش ليس بالأمر المعقد أو الشاق كما يعتقد البعض, إذا أردت التخلص من دهون الكرش بسرعة فيجب عليك أولاً التوقف عن إحباط نفسك ثم إبتعدي عن أي طرق تقليدية تضيع وقتك وأخيراً تابعي قراءة هذا المقال الذي سأذكر لك فيه 10 نصائح لتخسيس الكرش تماماً وتنحيف المعدة والحصول علي بطن مثالية وسوف أذكر لك السبب الحقيقي لظهور الكرش, والعلامات التي يمكنك من خلالها معرفة هل الرجيم الذي تتبعينه مناسب لك أم لا...

السبب الحقيقي وراء ظهور الكرش

نجد الكثير مِن الأشخاص مَن يزعموا بأن السبب الرئيسي وراء ظهور الكرش هو شرب المياه أثناء تناول الطعام أو نتيجة لتناول الحلويات أو وجبة العشاء قبل النوم مباشرة وهناك من يقول لك أن الكرش ظهر نتيجة النوم بعد تناول وجبة كبيرة أو ضعف عضلة البطن وشرب الكولا.

 ولكن كل هذه الأسباب غير حقيقة ولا يوجد عليها أي دليل علمي شرب الماء أثناء تناول الطعام ليس له علاقة بظهور الكرش ويمكنك النوم بعد الأكل مباشرة وهذا ليس له علاقة بتراكم الدهون في البطن فكل هذه الأسباب السابقة وهمية.

ولكن السبب الأساسي وراء تراكم الدهون حول البطن وظهور الكرش هو تناولك لنسب إضافية من السعرات الحرارية أكثر من إحتياج الجسم فيقوم الجسم بتخزين هذه الكمية الزائدة علي إحتياجه في شكل طبقات من الدهون حول البطن أو في الذراعين أو الظهر لحين الحاجة إليها, كما أن الخمول وعدم القيام بأي نشاط حركي رياضي من أسباب ضعف الحرق وتكون الدهون أيضاً.

إذا حتي تتخلصين من هذا الكرش المزعج عليك تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة حتي يلجأ الجسم لحرق الدهون الزائدة المتراكمة.

ولكن قبل أن أذكر لك ال10 نصائح التي بإتباعهم سوف يزول الكرش نهائياً وددت أن أذكر لك العلامات الدالة علي الدايت الفاشل الغير صحي الذي لا يناسبك.

علامات دالة علي الرجيم الغير مناسب

إذا وجدت العلامات التالية أو بعضها في الرجيم الخاص بك إذا هذا الرجيم غير مناسب وغير صحي:

  1. إذا كان الدايت الخاص بك يجبرك علي تناول أطعمة بعينها غير محببة لك وتتناولينها رغماً عنك وتشعرين بإستياء منها.
  2. النظام الغذائي الذي يطالبك بتناول وصفات وخلطات ذات مذاق سيء ويزعم أنها تزيد من معدل الحرق وتخسس الكرش مثل الزبادي بالليمون وتناول المشروبات الحارقة علي معدة فارغة وشرب ماء دافيء قبل الإفطار مباشرة, هذا النظام فاشل.
  3. الدايت الذي يصيبك بالتوتر والعصبية الدائمة طوال اليوم نتيجة مقاومة الجوع والإحساس بالضغط النفسي.
  4. الشعور الدائم بالدوخة والإرهاق وفقدان التركيز والضعف العام وإنخفاض كفاءة الذاكرة كل هذه الاعراض السابقة تدل علي الرجيم القاسي الغير صحي.
  5. الرجيم الغير مناسب هو الرجيم الخالي من الدهون الصحية أو الألياف والكاربوهيدرات المفيدة, والرجيم الذي يجعلك تعتمدين علي نوع واحد فقط من العناصر الغذائية وإهمال باقي العناصر فمثلاً يجبرك علي تناول الدهون فقط أو اللحوم فقط  مثل الكيتو دايت, ومن عيوب هذه الأنظمة عدم القدرة علي الإلتزام بها وإهمال العناصر الغذائية الهامة.


10 نصائح لتخسيس الكرش بسرعة

وبعد أن تكلمت عن أسباب ظهور الكرش وذكرت لك مواصفات الدايت الغير صحي, سوف أذكر لك الطرق الفعالة المباشرة لتخسيس الكرش بسرعة وهي:

أولاً رجيم تخسيس الكرش

  1. كما ذكرت لك أن تخسيس الكرش يكون بأخذ كمية من السعرات الحرارية تكون أقل من إحتياج الجسم وهنا يقوم جسمك بتعويض هذه السعرات الحرارية من الدهون المخزنة في البطن.
  2.  فمثلا لو كان إحتياجك هو 1900 سعر حراري وقمت بتناول 1500 سعر حراري في اليوم فسيقوم الجسم بتعويض هذا النقص عن طريق إستهلاك الدهون المتراكمة في الكرش أو الظهر أو الأفخاذ.
  3.  أي أنه أسرع طريقة لتخسيس الكرش هي حساب سعراتك الحرارية من هنا ((إضغطي لمعرفة السعرات الحرارية اليومية)), ثم تقليل منها 500:400 سعرة حرارية في اليوم.
  4. تناولي باقي سعراتك من الطعام الصحي ويجب عليك حساب السعرات الحرارية لكل وجبة قبل تناولها حتي ينجح الدايت وتتخلصين من دهون الكرش وإليك جدول شامل جميع الأطعمة وكمية السعرات في كل صنف غذائي ((إضغطي هنا للإطلاع علي جدول السعرات الحرارية)).
  5. هذا الرجيم لن تشعري فيه بالجوع أو الضعف أو الإرهاق وفعال ونتائجه مضمونة في تخسيس الكرش أو أي جزء من الجسم.

ثانياً تمارين تخسيس الكرش

  1. التمارين لن تحرق دهون الكرش لأن حرق الدهون هي وظيفة الدايت وحتي لو قمت بممارسة أكثر التمارين شدة بأكبر عدد من التكرارت يوميا فلن يزول الكرش بدون رجيم ولكن يجب أن يكون هناك جدول تدريبي لتمارين المقاومة بجانب رجيم تخسيس الكرش.
  2.  فإذا قمت بأداء بتمارين الحديد 3مرات في الإسبوع علي الأقل فسوف تحققين أجمل شيب لجسمك وسوف تتخلصين من الكرش دون التعرض لأي ترهلات لأن تمارين الحديد ستساعدك علي زيادة النسبة العضلية وبالتالي تقوم العضلات بشد الجسم وتكسبه التناسق المرغوب فيه, ((إضغطي هنا للإطلاع علي مقال شامل أقوي تمارين لشد البطن والخصر)), ((إضغطي هنا لمعرفة كيفية الحصول علي الجسم الكيرفي حسب شكل جسمك)).

ثالثا الإبتعاد عن الدهون السامة

الدهون الضارة الموجودة بشكل أساسي في الوجبات السريعة والحلويات المُصنعة والأطعمة الجاهزة والسمنة الصناعية والمقليات هي أكثر المحفزات لتراكم الدهون في الجسم وحول البطن هذه الدهون السامة أو المحولة تجعل عملية خسارة الوزن أكثر صعوبة وتضعف الأيض وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية.

 لذلك إبتعدي عن كل تلك السموم التي تعيق تخسيس الكرش, تناولي إحتياجك من الدهون من المصادر الصحية ويمكنك الإعتماد علي زيت الزيتون وغيرها من الدهون الصحية المفيدة ((إضغطي هنا لمعرفة أفضل مصادر الدهون الصحية)).



رابعا تناول الدهون المفيدة لتخسيس الكرش

وهنا أتكلم عن دهون الأوميجا 3 بالتحديد التي يجب عليك تناولها أثناء الرجيم وطوال حياتك فهي تلك الدهون التي يجب عليك توفيرها لجسمك فهو بحاجة ضرورية لها ولكن لا يستطيع إنتاجها ذاتياً ومن المصادر الغذائية الغنية بدهون الأوميجا3 المفيدة:
(التونا, السردين, سمك الماكريل, الإنشوجة, فاكهة الأفوكادو, المكسرات, مكمل الأوميجا 3 الذي يوجد في صورة كبسولات)

وفوائد تلك الدهون التي ننصحك بتناولها هي:

  1. تساعد في تخسيس الكرش حيث أنه ترفع من معدل الحرق وتحسن من وظائف الجسم.
  2. أثبتت أحد الدراسات أن دهون الأوميجا 3 ترفع نسبة بناء البروتين ونتيجة لذلك تزداد الكتلة العضلية وبزيادة العضلات يزيد معدل الحرق لأن الأنسجة العضلية تستهلك السعرات الحرارية طوال الوقت لأنها أنسجة نشطة.


خامسا شرب الماء 

إلتزمي بشرب كمية المياه التي يحتاجها جسمك في اليوم والتي ستساعدك علي تخسيس الكرش, فتناولي المياه بعد الإستيقاظ من النوم وتناولي الماء في كل الأوقات وعلي مدار اليوم, الماء يحسن ويسرع الشعور بالشبع وسوف يجعلك تتناولين كمية منخفضة من الطعام, المياه تحسن الهضم وتساعد علي وصول الدم إلي جميع أجزاء الجسم والعضلات.


سادسا النوم السليم

يجب عليكِ عزيزتي توفير لجسمك الراحة الكافية حتي ينجح الدايت وتتمكني من تخسيس الكرش, لذلك يجب أن تكون ساعات النوم 7:6 ساعات أثناء الليل وبشكل متواصل وننصحك بذلك لأن قلة النوم والسهر الطويل ينتج عنه الإجهاد وزيادة وزن الجسم ويحدث تراكم للدهون لأن إنخفاض النوم يسبب الإرهاق وضعف طاقة الجسم بشكل ملحوظ فيقوم جسمك بإجبارك علي تناول الكثير من الكاربوهيدرات ليعوض هذا الفقد في الطاقة وليتمكن من القيام بالعمليات الحيوية وبالتالي يزداد الوزن وتتخزن الدهون.


سابعاً تمارين الكارديو لتخسيس الكرش

تمارين الكارديو مثل المشي, الجري, الزومبا, القفز بالحبل هي وسيلة جيدة بعض الشيء في التخلص من الدهون ولكن لا يمكن الإعتماد عليها ويمكنك الإستغناء عنها والإعتماد علي الرجيم وتمارين الحديد فقط وسوف تتمكني من تخسيس الكرش وشد البطن.
ولكن لتمارين الكارديو فوائد كثيرة لصحة القلب ونشاط الدورة الدموية والتمثيل الغذائي والحفاظ علي سكر الدم منخفض وإذا كنت من محبين تمارين الكارديو فيمكنك القيام بالمشي متوسط السرعة 30 دقيقة إلي 60 دقيقة يومياً فهذه الطريقة سوف تساعدك عل حرق كمية مناسبة من السعرات الحرارية ((إضغطي هنا لمعرفة أفضل نوع تمارين كارديو لحرق الدهون)).

ثامناً الفيتامينات

  1. إحرصي علي كفاية إحتياج الجسم من الفيتامينات وذلك لأن نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين D ينتج عنه زيادة التوتر وضعف العظام والضعف العام للجسم وزيادة تخزين الدهون.
  2. إنخفاض فيتامين دال D يؤثر علي حرق الدهون ويجعل تخسيس الكرش أكثر صعوبة.
  3. لذلك عليكِ يجب تناول إحتياجك من الفيتامينات من الفواكه والخضروات يومياً أو من خلال مكملات الفيتامينات بعد إستشارة الطبيب ليحدد لك الجرعة ونوع المكمل الأنسب لكِ.((إضغطي هنا لمعرفة أهم الفيتامينات ومصادرها))


تاسعاً الألياف

الألياف من الكاربوهيدرات وتعتبر الأطعمة الغنية بالألياف هي أفضل الأصناف التي يجب أن تتناوليها في كل وجباتك وذلك لأنها تزيد من الشبع بدرجة كبيرة جداً فتناولك للألياف يغنيك عن أي دواء أو أعشاب سد الشهية لأنها تشغل حيز كبير من فراغ المعدة وتأخذ ساعات طويلة في الهضم, كما أنها تقلل من الإصابة بالإمساك وتخفض معدل السكر في الدم, ومن أفضل مصادرها:

الخضروات والفواكه:
 السبانخ, الجزر, الجرجير, الكزبرة, البروكلي, القرنبيط, الفاصوليا الخضراء, الكانتلوب, الفراولة, التفاح, التوت الأسود.


عاشراً منتجات حوارق الدهون وأعشاب وأدوية تخسيس الكرش

ولأننا دائما ما ننصحك عزيزتي بإتباع الطرق الصحية وتخسيس الكرش وحرق الدهون بالدايت الصحي والتمارين الرياضية فنحن الآن نحذرك من من أي منتج أو وسيلة قد تؤدي بك إلي أضرار ومخاطر صحية مثل أدوية سد الشهية أو منتجات حوارق الدهون وأعشاب تخسيس الكرش.

إستخدامك لهذه المنتجات يعرض صحتك للخطر وقد ينتج عنها الفشل الكلوي أو التلبك المعوي وخلل هرمونات الجسم والتأثير علي الوظائف الحيوية , الغثيان, الصداع المزمن كما أن أسعار هذه الأدوية وحوارق الدهون عالية جداً وبالرغم من كل ذلك كثيرا ما تكون النتائج ضعيفة جداً ولا ينتج أي تخسيس للكرش أو خسارة للوزن.


وأخيراً يجب أن تدركي أنه لا يوجد تخسيس الكرش بالليمون أو مشروب تخسيس الكرش ولا تخدعي نفسك بتخسيس الكرش بالأعشاب كل هذه الطرق هي تضييع للوقت وتسبب الإحباط لان ليس لها أي نتائج, تخسيس الكرش والحصول علي بطن مسطحة يكون بإتباع دايت صحي والقيام بالنصائح التي ذكرتها لك في السطور السابقة والإستمرار عليها وببعض الوقت والجهد والصبر سوف تحققي تخسيس الكرش بالإضافة إلي عمل شيب جيد لجسمك والإستمتاع بمستوى عالي من اللياقة البدنية والصحة الجيدة.

تعليقات