السليولايت - Cellulite in the skin الإجابة عن أهم 10 أسئلة حول السيوليت

خطوات التخلص من السيلوليت والإجابة عن أهم 10 أسئلة حول السيوليت وإزالتها نهائياً.


السيلوليت هي المشكلة الأكثر شيوعاً بين النساء خصوصا بعد سن المراهقة وتزعجهم بشكل كبير لذلك سوف أساعدك علي التخلص من السيلوليت والحصول علي بشرة ملساء ناعمة من خلال هذا المقال الذي يحتوي علي أهم 10 أسئلة شاملة مشكلة السيلوليت من الألف للياء والإجابة عنها بالتفصيل وهي,  ما هو السيلوليت وهل للسيلوليت أضرار؟, ما هي أسباب ظهور السيلوليت؟, هل يرتبط السيلوليت وعلاجه بالنظام الغذائي؟, ما هي العوامل التي تزيد من السيلوليت؟, ما هي خطوات التخلص من السيلوليت والحصول علي بشرة مثالية ناعمة؟, ما هي أفضل التمارين للتخلص من السيلوليت؟, هل يمكنني التخلص من السيلوليت بالليزر أو شفط الدهون؟, كيفية التخلص من السيلوليت بالقهوة؟,هل يوجد وصفات لإزالة السيلوليت؟, هل يساعد التدليك وفرشاة السيلوليت حقا في إخفاء السيلوليت وكيفية إستعمالها؟

ما هو السيلوليت وهل للسيلوليت أضرار؟

السيلوليت هو ظهور الجلد بشكل مجعد وغير سوي نتيجة لتراكم الأنسجة الدهنية تحت طبقة الجلد الخارجية مما يؤدي لظهور البشرة بذلك المظهر المتعرج, ولكن ليس هناك ضرر أو أثار جانبية أو أي قلق من ظهور السيلوليت فهي مجرد مشكلة تجميلية والدهون المتجمعة المؤدية لحدوثها هي دهون غير ضارة ولكن تسعى الفتيات والسيدات إلي التخلص من السيلوليت حتي تبدو بشرتها أكثر جمالاً وحيوية, ويجب التعامل مع هذه المشكلة بحذر حتي لا يزداد الأمر سوءاً.


ما هي أسباب ظهور السيلوليت ؟

يجب أولاً فهم السبب الرئيسي وراء ظهور السيلوليت حتي تتمكني من التخلص منه نهائياً وحتي يتضح لكِ الأمر سوف أشرح سبب تكون السيلوليت وعوامل حدوثه بإختصار كما يلي:

سبب حدوثه: هو أن الجلد يتكون بشكل أساسي من طبقة خارجية Epidermis وطبقة وسطي dermis والطبقة الثالثة fatty tissue وهذه الأخيرة هي طبقة سميكة من الأنسجة الدهنية التي تترتب ترتيباً جيد متساوي ويتخللها الفواصل وبزيادة دهون الجسم تبدأ الأنسجة الدهنية في التراكم فوق بعضها البعض لتكون قمم في شكل هرمي لأعلي مما يتسبب في ظهور السيلوليت وكثيراً ما تمتليء هذه الطبقة بالمياه والدهون معاً مما يزيد من ظهور السيلوليت, وإليك الأسباب الرئيسية وراء تراكم الدهون.

أولاً زيادة الدهون بشكل عام:
في حالة زيادة نسبة دهون الجسم بشكل عام عن النسبة المثالية تظهر السيلوليت لذلك نجد أن هذه المشكلة لا تقتصر علي أصحاب الأوزان العالية بل ظهوره متعلق بزيادة الدهون بشكل عام.

ثانياً خلل هرمونات الجسم:
هناك عدة هرمونات عند حدوث خلل في نسبة هذه الهرمونات في الجسم وزيادتها عن المعدل الطبيعي لها ينتج عن ذلك تخزين الدهون وظهور السيلوليت وهذه الهرمونات هي:


هرمون الإستروجين (هرمون الإنوثة): وهو أحد الهرمونات الأسياسية والذي يتم إنتاجه بوفرة في مرحلة البلوغ عند الفتيات ووظيفته هي إبراز المظاهر الأنثوية الثانوية, وعندما تزيد نسبة هرمون الإستروجين عن المعدل المثالي له في الجسم يحدث زيادة كبيرة في دهون الجسم لأن هذا الهرمون يحفز تراكم الدهون وبالتالي تظهر السيلوليت.


هرمون الإنسولين: الذي تزداد نسبته في الجسم نتيجة لتناول كميات كبيرة من النشويات (الكاربوهيدرات) وقد يحدث حالة مقاومة الإنسولين والتي يكون فيها معدل الإنسولين عالي والجسم مستمر في إنتاجه ولكن الخلايا لا تستعمله ولا تسفيد منه, وهنا يحدث زيادة في الشهية نحو الطعام وتناول كميات إضافية من الأطعمة والسكريات والنشويات مما يؤدي لزيادة تراكم الدهون وظهور السيلوليت.


هرمون الكورتيزول: وهذا الهرمون عندما يزداد إنتاجة وإفرازه بكميات كبيرة يحفز تخزين الماء تحت الجلد مما يؤدي لحدوث السيلوليت, وهذا الهرمون متعلق بالحالة النفسية للفرد فنجد أنه يتم إنتاجه بكميات كبيرة نتيجة للتوتر أو الإكتئاب والعصبية الدائمة والضغط العصبي والنفسي.


ثالثاً تخزين المياه تحت الجلد:
السيلوليت لا تتكون بسبب تراكم دهني فقط بل قد يكون هناك نسبة من المياه المتخزنة في غرف الدهون تحت الجلد مما يتسبب في حدوث وزيادة السيلوليت, ونجد أن العامل المؤدي لتخزين هذه المياه هو الإفراط في  تناول أملاح الصوديوم (ملح الطعام) وما يجب عليك معرفته هو أن كل جزيء ملح يقوم بتخزين 10 جزيئيات ماء.

رابعاً الخمول وعدم القيام بالأنشطة الرياضي:
الخمول وقلة النشاط الحركي والكسل من الأسباب الرئيسية لتناولك لكميات إضافية من الطعام وبالتالي زيادة دهون الجسم وظهور السيلوليت.


هل يرتبط السيلوليت بالنظام الغذائي؟

  1. بالفعل يرتبط السيلوليت بالنظام الغذائي إرتباطاً وثيقاً, دعيني أوضح لكِ الامر: الغذاء الغير صحي الذي يحتوي علي الدهون السامة والمهدرجة وعلي نسب عالية من السكريات والنشويات يؤدي لزيادة الوزن وخمول الأيض.
  2. كما أنه هناك بعض المنتجات الغذائية التي يجب تناولها بحذر دون الإفراط فيها مثل فول الصويا وحليب الصويا الذي يحفز إنتاج هرمون الإستروجين فيرتفع عن المعدل المثالي له مما يؤدي لزيادة تراكم الدهون بسرعة كبيرة.
  3. لذلك يجب أن يكون نظامك الغذائي صحي غني بالبروتين والدهون المفيدة وليس بالدهون المهدرجة أو النشويات فالطعام الصحي لا ينتج عنه خلل هرموني أو تراكم الدهون في الجسم بعشوائية.


ما هي العوامل التي تزيد من السيلوليت؟

  1. جفاف الجلد والذي يحدث بسبب إهمال شرب الماء, وجفاف الجلد من العوامل التي تزيد من تجاعيد الجلد وظهور خطوط التمدد وحدوث السيلوليت بنسبة كبيرة ومزعجة.
  2. التدخين من أكثر العوامل المؤدية لشيخوخة الجلد وجفاف الجسم كما أن التدخين ينتج عنه خمول الدورة الدموية وكسل إنتاج كولاجين الجلد وبالتالي يفقد الجلد حيويته وتظهر به السيلوليت والتجاعيد المبكرة.
  3.  عدم التحكم في وزن الجسم والإستمرار في تناول الطعام الغير صحي وبكميات عشوائية وتراكم كميات إضافية من الدهون.


ما هي خطوات التخلص من السيلوليت والحصول علي بشرة ملساء؟


التخلص من السيلوليت ليس أمراً معقداً أو مستحيلاً, بل يمكنك تحقيق ذلك بالفعل والحصول على بشرة رائعة ملساء مثالية ذات نضارة وحيوية من خلال إتباعك للخطوات التي سأذكرها لك الآن والإلتزام بتطبيقها جيداً مع الصبر.

وقبل أن اذكر لك خطوات التخلص من السيلوليت في المنزل دعيني أخبرك شيئاً هاماً وهو حب النفس وتقبل العيوب والبدء في علاجها بطاقة أمل دون تعقيد الأمور أو الملل والإحباط وهذا هو أول طريق النجاح في تحقيق أي هدف سواء كان التخلص من السيلوليت أو خسارة الوزن أو حتي عمل شيب للجسم.

 وإليك خطوات إخفاء السيلوليت:

الخطوة الأولى للتخلص من السيلوليت: 

العمل علي خفض دهون الجسم كله فعندما تتخلصين من نسبة الدهون الزائدة المتراكمة فوق بعضها البعض والمكونة لهذا الشكل الهرمي الغير منتظم لجلدك والمعروف بالسيلوليت سوف تجدين أن الجلد قد إستعاد مظهره الطبيعي, ولكن يجب أن تتم عملية خفض الدهون بواسطة حمية غذائية (دايت) صحية متوازنة أنا لا أنصحك بالأنظمة القاسية لأنها قد تزيد من ظهور السيلوليت, ولكن أتكلم عن دايت يكون بتقليل عدد 400 أو 500 سعرة حرارية فقط من سعراتك الحرارية اليومية ((إضغطي هنا لحساب سعراتك الحرارية اليومية)).

 ويتم تناول باقي إحتياجك من السعرات من الأطعمة الصحية ويجب توفير للجسم جميع العناصر الغذائية من مصادرها الصحية المفيدة وهي:

البروتين ويتم تناول من 1.6 إلي 2 جرام مقابل كل كيلو جرام من وزنك في اليوم فإذا كان وزنك هو 65 إذا عليك تناول 130 جرام بروتين تقريباً  في اليوم  ((إضغطي هنا: لمعرفة مصادر البروتين الصحية)).
الكاربوهيدرات أو النشويات ((إضغطي هنا: لمعرفة مصادر الكاربوهيدرات المفيدة)).
الدهون والزيوت المفيدة الصحية ((إضغطي هنا: لمعرفة الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة)).


الخطوة الثانية للتخلص من السيلولايت  :

وهي زيادة الكتلة العضلية لجسمك, فنجد أن السيدات هم الأكثر تعرضاً للسيلوليت بسبب قلة وضعف عضلات جسمهم مما يؤدي لضعف الجلد وعدم تناسق الجسم, لذلك يجب عليك زيادة عضلات الجسم وتقويتها عن طريق ممارسة تمارين المقاومة بمعدل 4 أيام في الإسبوع علي الأقل ويتم فيهم تمرين جميع عضلات الجسم بالتمارين التي سأذكرها لك في السطور التالية.

كما يجب عليك إدراك أن الأنسجة والألياف العضلية سوف تقوم بشد الجلد وتحسين مظهره وإعطاء الجسم شكل متناسق وفورمة جذابة, ولكن يجب القيام بالتمارين مع إتباع النظام الغذائي المتوازن الصحي حتي نحقق هذه النتائج الرائعة.


الخطوة الثالثة  للتخلص من السيلولايت :

التخلص من المياه المخزنة تحت الجلد عن طريق شرب الماء بمعدل 2 لتر في اليوم علي الأقل فالماء يحفز طرد الماء المخزن من الجسم ويرطب الجلد وينشط الدورة الدموية.

تقليل كمية الملح المتناولة لأقل كمية ممكنة, وأيضاً يجب عليك تناول الفواكه والخضروات يومياً وذلك لأنها ترفع من نسبة أملاح البوتاسيوم ونتيجة لذلك سوف يتخلص جسمك من أملاح الصديوم الزائدة والمتسببة في تخزين الماء. 


ما هي أفضل التمارين للتخلص من السيلوليت؟

أفضل التمارين التي تخفي السيلوليت وتجعلك تحصلين علي جسم مشدود وبشرة ذات رونق وحيوية هي تمارين المقاومة التي تؤدي لزيادة بناء وتقوية العضلات, وبما أن السيلوليت يحدث بنسبة كبيرة للجزء السفلي من الجسم فسوف أذكر لك أفضل التمارين التي تستهدف عضلات الأفخاذ الأمامية والأفخاذ الخلفية وعضلات المؤخرة:


تمرين Leg curl تمرين أساسي لعضلات الأفخاذ الخلفية ويمكنك القيام به في المنزل بواسطة حبل المقاومة المطاط Resistance Band.




تمرين Dead lift الذي يعمل علي عضلات الأفخاذ الخلفية وعضلات المؤخرة وعضلات أسفل الظهر.




تمرين Lunges 





تمرين bridge يستهدف عضلات المؤخرة بشكل أساسي وعضلات الأفخاذ الخلفية.




تمرين Leg extension لتقوية عضلات الأفخاذ الأمامية.




تمرين squat ويستهدف معظم عضلات الجزء السفلي وهي عضلات الأفخاذ الأمامية وعضلات أسفل الظهر وعضلات المؤخرة.




ولأفضل النتائج يجب إختيار أربعة تمارين من التمارين السابقة والقيام بها 3 مرات في الإسبوع والقيام بكل تمرين من 3 إلي 4 جولات بعدد تكرارات من 8 إلي 12 تكرار.


هل يمكنني التخلص من السيلوليت بالليزر أو شفط الدهون؟

لا أنصحك نهائياً بهذه الوسائل لأنها مُكلفة ونتائجها مهما بدت جيدة إلا أنها قصيرة الأمد أي أنه إحتمال ظهور السيلوليت مرة أخري يكون كبيراً, كما أن عملية شفط الدهون يتم فيها إزالة الدهون نهائياً من منطقة السيلوليت وإذا حدث أي زيادة في دهون الجسم بعد ذلك سوف يكون تراكم الدهون حول هذه المنطقة مما يؤدي لتشوه شكل الجسم.


كيفية التخلص من السيلوليت بالقهوة؟

يتم إستخدم القهوة الداكنة المطحونة كقناع للجسم لإزالة الخلايا الميتة أو تقشير الجسم وتفتيح الجلد ويتم ذلك بوضع كميات متساوية من القهوة وزيت جوز الهند والسكر الخشن وتدليك الجسم بهذا المزيج, ولكن النتائج التي سوف تحصلين عليها هي مجرد تفتيح أو تقشير للجلد وزيادة نعومته والأساس في التخلص من السيلوليت هو الخطوات التي ذكرتها لكِ في السطور السابقة ولا يمكن الإعتماد علي القهوة في التخلص من السيلوليت.


هل توجد وصفات لإزالة السيلوليت؟

يجب عليك إدراك أن مشكلة السيلوليت هي ناتجة عن زيادة تخزين الدهون ومياه تحت الجلد ولعلاج هذه المشكلة يجب تقليل نسبة الدهون بالدايت والعادات الغذائية الصحية والعمل علي شد الجلد وتحسين بتمارين المقاومة, إذا أي وصفات عشبية ما هي إلا تضييع لوقتك.


هل يساعد التدليك وفرشاة السيلوليت حقاً في إخفاء السيلوليت؟

في كثر من الأحيان ما يكون السيوليت ناتج عن تخزين وتراكم سموم ونواتج التمثيل الغذائي الضارة تحت الجلد بجانب الدهون والسبب وراء ذلك هو خمول جهاز المناعة وعدم قدرته علي التخلص من هذه السموم وهنا يكون التدليك ومساج الجسم من أفضل الطرق بجانب الدايت الصحي والرياضة في التخلص من السيلوليت.

فالتدليك يعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتحفيز عمل الغدد الليمفاوية للجهاز المناعي, ويتم الإستعانة بفرشاة السيلوليت الجافة في عمل مساج للجسم, ويتم تمشيط الجسم بها بإتجاه القلب أي تكون حركة الفرشة من أسفل الجسم لأعلي لمدة خمسة دقائق ويجب التركيز علي مناطق ظهور السيلوليت ويمكنك تكرار هذه العملية يومياً أو بشكل شبه يومي وتعرف بالتنظيف الجاف.



تعليقات