حرق دهون اضعاف المعدل الطبيعي : اسرار تضاعف حرق الدهون العنيده

كيفية زيادة معدل الحرق للجسم؟


بعض الاشخاص معدل الحرق او التمثيل الغذائي لجسمهم بطيئة مما يترتب علي ذلك تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير, وعند قيام بعض الاشخاص بالدايت لتقليل الوزن يجدوا بطء في خسارة في الوزن واذا قاموا بالتوقف عن الدايت ليوم او عدة ايام يحدث زيادة في الوزن مرة اخري, ولكن ما هي العوامل الرئيسية المؤثرة في معدل الايض؟ وماهي افضل الطرق لزيادة معدل الايض وجعل الجسم الة حرق وتنشيط ذلك؟ وهذا ما سنعرفه الان في مقالنا, لذلك تابعي القراءة.



ما المقصود ب معدل الايض او الحرق؟

باختصار شديد نجد ان معدل الايض هو نسبة وقدرة الجسم علي حرق او استهلاك السعرات الحرارية, فمثلا الشخص ذو الوزن القليل او النحيف يكون معدل الايض عنده سريع اي ان جسمه يستهلك السعرات الحرارية بمعدلات عالية فلا يوجد مجال لتراكم الدهون في جسمه, اما اصحاب الاوزان الكبيرة يكون معدل حرق او استهلاك الجسم للسعرات الحرارية عندهم بطيئ مما يحفز تراكم الدهون في مناطق الجسم بسهولة.



ما هي العوامل الرئيسية المؤثرة علي معدل الايض؟

يوجد الكثير من الجوانب المؤثرة علي معدل التمثيل الغذائي او الحرق, ونجد اغن بعض هذه العوامل داخل ارادتنا اي يمكننا تغيرها او التحكم فيها وبعضها ليس لديكي دور في تغييرها نهائيا, ومن العوامل المؤثرة علي الايض:


اولا عامل السن:

هو احد العوامل المؤثرة علي سرعه الحرق فتقول بعض الدراسات ان الايض يقل بنسبة خمسة في المائة عن المعدل الطبيعي للجسم بعد التقدم في العمر, ويحدث ذلك بسبب قلة او ضعف الكتلة العضلية للجسم.

ثانيا الجنس:

نجد ان الرجل معدل الايض بطبيعه جسمه اعلي من الانثي,وذلك بسبب زيادة الكتلة العضلية الموجودة بنسبة اكبر عند الرجل وايضا لان هرمون الاستروجين الموجود بنسبة اكبر عند السيدات يحفز تراكم الدهون مما يعمل علي تقليل الايض عند النساء, ولكن اذا كانت المرأة لديها كتلة عضلية اكبر وجسم رياضي بفعل تمارين المقاومة واتباع نمط حياة صحي, فسيكون معدل الايض لجسمها عالي.


ثالثا العوامل الوراثية والجينات:

يختلف معدل التمثيل الغذائي من شخص لاخر تبعاً لطبيعه الجسم وجيناته الوراثية التي قد تحفز الايض واستهلاك السعرات الحرارية بشكل سريع او العكس.

رابعا الغدة الدراقية:

الغدة الدراقية هي المسؤلة عن افراز هرمونات الجسم وهي المسؤل بشكل كبير جدا ومهم للغاية ومتحكمة في معدل الحرق والتمثيل الغذائي وعند حدوث اي خلل في وظيفة هذه الغدة فانها تؤثر مباشرة علي معدل الايض اما بالزيادة او بالكسل والهرمون الذي تخلقه هذه الغدة والمسؤل عن ذلك هو هرمون الثيروكسين ولكن حدوث هذا الخلل ليس بسهل او فالمصابين بخلل الغدة الدراقية عددهم قليل جدا.


خامسا نسبة وحجم الكتلة العضلية:

العضلات تتكون في الاساس من الانسجة والياف عضلية وهذه الانسجة تتميز بالنشاط اي انها دائما ما تستهلك السعرات الحرارية وتحولها الي طاقة وذلك طوال اليوم وحتي وانتي في حالة راحة تفعل ذلك, مما ينتج عنها زيادة كبيرة في التمثيل الغذائي.


افضل الطرق من لاعبي كمال الاجسام والمحترفيين لزيادة معدل الايض.

اولا السعرات الحرارية, اذا كان وزنك كبير ويوجد كميات من الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم, فقومي بعمل حسبة بسيطة وهي معرفة ما يحتاجه جسمك من السعرات الحرارية في اليوم الواحد ثم انقصي من هذا المعدل 500 او 600 سعرة حرارية, وما يتبقي قومي بتصميم له نظام غذائي صحي غني بالبروتين والعناصر الغذائية الاساسية والمفيدة لجسمك سيدتي, وبذلك سوف تحفزين جسمك للقيام باستهلاك وحرق الدهون في انتاج طاقة بتناولك معدل قليل من السعرات التي اعتاد الجسم عليها.
((اضغطي هنا لينك حساب السعرات الحرارية))



 تمارين الكارديو


ممارسة تمارين الكارديو بجانب النظام الغذائي المتبع تحفز الايض وحرق الدهون بشكل كبير فممارسة تمارين الكارديو مثل الجري او نط الحبل او ركوب الدراجة وغيرها من التمارين تساعد في زيادة الايض وتحافظ علي صحة الجسم جيدة وصحة نفسية افضل.(اضغغطي هنا لينك مقال افضل كارديو لحرق الدهون))



تمارين المقاومة


تمارين المقاومة اي رفع الاوزان, تساعد هذه التمرين بشكل كبير جدا ومباشر في زيادة معدل الايض وحرق الدهون بجانب تناولك السعرات المسموح بها في اليوم, فنجد ان تمارين رفع الاوزان تستهلك السعرات من خلال ثلاث مراحل وهما كالتالي:



اثناء ممارستك لتمرين المقاومة بكفاءة عالية وبالوزان المناسبة والقوة والشدة الكافية لاداء التمرين, يحدث استهلاك للسعرات الحرارية بكميات كبيرة, وخاصة في التمارين التس تستهدف اكثر من عضلة, ويحدث ايضا ان الجسم اثناء اداءك للتمرين يفرز هرمونات منها هرمون ال GH (هرمون النمو) وينتج عن ذلك استهلاك للسعرات ايضا.



اذا وصلتِ للهايبر تروفي (التمزقات او الاتلاف للانسجة العضلية) من خلال اداءك لتمرين الاوزان وتصلين لهذه المرحلة اذا كانت ممارستك للتمرين بالشدة المطلوبة والوقت المحدد لتتمرين وبالوزان التي تناسبك وتكون عالية ولكن تصبحي قادرة علي التحكم فيها اثناء التمرين, وبوصولك للهايبر تروفي او ما يسمي بالفشل العضلي والهدم تحفزين الجسم بذلك الي اصلاح وترميم العضلات التي حدث بها ذلك, وهذا الترميم يعرف بالبناء, وتلك العملية ينتج عنها استهلاك الكثير من السعرات الحرارية اثناء التمرين وبعده اي في فترة الراحة بعد التمرين يستهلك الجسم كثيرة ايضا لاصلاح وتغذية العضلات المنهكة والتي حدث فيها التمزيق, ويؤدي كل ذلك الي بناء كتلة عضلية وزيادة الايض.


بمداومة اداءك لتمارين المقاومة بشكل منتظم وتناولك لغذاء غني بالبروتين واعطاء جسمك احتياجه من الكاربوهيدرات والدهون الصحية, وكفايته من النوم والراحة التامة, يحدث ان الجسم يكتسب ويبني كتلة عضلية كبيرة تعطي للجسم شكل رياضي وانحناءات جيدة وقوام جذاب وجميل, وايضا يزداد معدل الايض الاساسي للجسم لان كما سبق ذكرنا ان العضلات هي انسجة نشطة طوال الوقت تستهلك سعرات حتي اثناء نومك.




 اثبتت بعض الدراسات والابحاث انه بتناولك الاطعمة الغنية جدا بالاوميجا 3 يساعد في صحة الجسم وضبط نسبة السكر في الدم وبالتالي يساعد في زيادة معدل الايض, ويوجد هذا العنصر بشكل كبير في الاسماك بانواعها , ولكن هذا مجرد عامل مساعد جانبي مع الطعام الصحي محسوب السعرات الحرارية والتمارين المتواصلة.


لا تقومي بعمل نظام دايت قاسي وطويل المدي: لان رد فعل جسمك سيكون عكسي  وسيؤدي ذلك الي ان الجسم سيشعر بالخطر بسبب قلة السعرات الحرارية الداخلة اليه, فسيكون رد فعل الجسم هو هدم العضلات بدل من الدهون لانتاج الطاقة وذلك ليتخلص الجسم من العضلات التي تستهلك السعرات بنسبة عاليه وايضا سيفرز جسمك نسب عالية جدا من هرمون الجوع حتي تتناولي الغذاء رغما عنك, وبذلك يقل معدل الايض بنسبة كبيرة ويحدث في كثير من الاحيان ثبات للوزن عند حد معين, لذلك اتبعي نظام متوزان محسوب السعرات وغني بجميع العناصر الغذائية ومارسي التمارين الرياضية بانتظام وبذلك ستحصلين علي افضل النتائج الايجابية والنفسية الافضل.



ابتعدي عن الطعام المصنع والمهدرج الغير صحي الذي يحارب جسمك ويؤدي الي اخلال بناظمه وزيادة معدل الانسولين وتراكم الدهون وترسب الكوليسترول وخلل في الهرمونات وكل هذا ينتج عنه خلل في الايض, ومن هذه الاطعمة اللحوم المصنعه, المعلبات والسناكس الغير صحي والوجبات السريعه والمقليات وغيرها من هذه الاطعمة.



اشربي الماء بكميات كبيرة وبانتظام والمداومة عل ذلك فشرب الماء ينقي الجسم من السموم واثبتت الدراسات انه يعزز الهضم والتمثيل الغذائي والشعور بالشبع, والحفاظ علي صحة الجسم.


اعطي لجسمك معدل النوم الكافي لة اثناء الليل وبشكل متواصل وهدوء كافي لانه يزداد معدل التمثيل الغذائي وبناء العضلات اثناء النوم.

تناولي الاطعمة الغنية بالفيتامينات الاساسية مثل الخضروات الورقية والتي يحتاجها جسمك بنسب عالية وتحافظ علي صحة الجسم ومعدل الايض ومن هذه الفيتامينات فيتامين دال و واو و الكالسيوم والحديد.

((اضغطي هنا لينك مقال الفيتامينات المهمه ومصادرها من الاكل الطبيعي))


تناولي الالياف يوميا لانها تساعد في تعزيز الشعور بالشبع وايضا تاخذ المعدة وقت كبير لهضمها وهذا يعمل استهلاك سعرات حرارية كثيرة اثناء الهضم, كما ان السعرات في الالياف قليله ومن الاكلات الغنيه بالالياف , البطاطا و البطاطس والخضروات الورقيه .

تعليقات