الجيم هيقصرك ويوقف نموك تحذير للشباب الصغير

 الجيم هيقصرك ويوقف نموك تحذير للشباب الصغير.


دائما وعلي مر السنين نسمع الكثير من التحذيرات الشديدة وتخويف الشباب الصغير تحت سن ال 18 ومنعهم من الذهاب للجيم وممارسة تمارين الأثقال اعتقادا أنها ستعمل علي وقف النمو والحد من زيادة الطول, ولكن هل تلك النصائح والتحذيرات حقيقة أم مجرد توهم, وهل يفضل الأباء أن يصاب الطفل بالسمنة في سن صغير بدلاً من الذهاب للجيم؟!! وحتي نقطع في ذلك الأمر تمت الإجابة عن ذلك بشكل طبي وعلمي مدروس في هذا المقال.


مشكلة السمنة عند الأطفال والشباب الصغير.


نجد أن معدلات الزيادة في الوزن والتعرض للسمنة عند الأطفال والشباب الصغير عالية وتكون أجسامهم ذات قابلية بشكل كبير للزيادة في الوزن وتخزين الدهون بسبب تناولهم الغذاء بشكل عشوائي وغير منظم وغير صحي أيضا. 


أضرار سمنة الصغار .

أولا الضرر علي المدي القريب:
يتشكل في تعرضه الي زيادة معدل السكر في الدم وأيضا زيادة الكوليسترول في سن صغير.
عدم أنتظام معدلات ضغط الدم.
ينتج عن الزيادة في الوزن في سن صغير شعور عدم الثقة وكثيرا الخمول والأكتئاب.

ثانيا الضرر علي المدي البعيد:
تكون هذه السمنة عائق فيما بعد والتخلص منها يحتاج مجهود اكبر في السن المتقدم, وتكون هناك فرصة الاصابة بالامراض الناتجة عن السمنة في سن متقدم. 



ولتجنب حدوث الضرر وتعرض الطفل أو الشاب في سن صغير للسمنة:

  1. يجب أن يكون الغذاء المتناول صحي بنسبة كبيرة ويكون دائما الطعام المتناول معلوم السعرات الحرارية وعدم تناول الطعام بشكل عشوائي.
  2. يجب أن يمارس الطفل التمارين الرياضية وبإنتظام.

هل تمارين المقاومة ورفع الأثقال تقصر وتوقف نمو الاطفال والشباب الصغير؟

الاجابة هي لا, في الحقيقة والواقع عكس ذلك تماماً, وبكل المقاييس وعلي حسب الدراسات والأبحاث, فرياضات رفع الأثقال وكمال الأجسام تحسن من مستوي النمو ومعدل البناء وتعزز التمثيل الغذائي والصحة بشكل كبير, وتزيد تمارين المقاومة من القوة البدنية وصلابة العظام والعمود الفقري, بالأضافة جعل الجسم مرن أكثر والاربطة والمفاصل أقوي أقل عرضه للأمراض أو أي اصابات, ويكون الشباب الصغير الذي يماررس التمارين الرياضية ذو قدرة جسدية شفائية عالية أكثر من أصدقائهم الذين لا يمارسو أي تمارين.



لماذا يجب التعود علي ممارسة تمارين المقاومة في سنك الصغير؟

تمارين حمل الأثقال والمقاومة تحفز الجسم علي الزيادة من تصنيع وإفراز هرموني التستوسيترون و هرمون ال GH, وهذه الهرمونات هي المتحكمة بشكل رئيسي لنموك في سن صغير.
من يمارسون التمارين الرياضية في سن صغير يكون معدل نموهم أعلي من المعتاد والنمومقصود به زيادة البنية الجسدية وزيادة الطول وأيضا يكون شكل العالم للجسم أفضل.
.زيادة الكتلة العضلية والتي تزيد من تناسق الجسم وأيضا تحفز الأيض.


هل رفع الحديد يوقف الطول أويعمل علي التقزم وقصر القامة؟

لا يوجد أي بحث علمي أو دراسة تؤكد تلك الخرافة وهذه الاشاعة الخاطئة فنجد أنه, برفع الحديد وأداء تلك التمارين بإنتظام يتم يزيد معدل هرمون ال GHوهو يسمي بهرمون النمو في الأساس والنتيجة تكون تحسن النمو ويصبح أسرع وزيادة الطول وأنتظام شكل العمود الفقري.
 ويكون الهيكل العظمي لك أكثر قوة وتزيد كثافة العظام, ونمو العظام يكون أكثر وبالتالي زيادة في الطول أيضا.


ما هي فوائد ممارسة تمارين الأثقال في سن صغير؟

  1. تعزيز النمو وزيادة الطول بسبب زيادة هرمون النمو والتستوسيترون.
  2.  بناء عضلات قوية وجعل العظام أكثر صلابة وحجم وقوة.
  3. المحافظة علي الجهاز الدوري وصحة القلب ودائما ما يكون ضغط الدم منتظم.
  4. المحافظة علي معدل الكوليسترول منتظم ومثالي.
  5. يكون لديك جسم ذو كتلة عضلية كبيرة ونسبة دهون أقل ووزن مثالي وتصبح بذلك أقل عرضة للسمن أو الامراض المختلفة.
  6. التفوق الدراسي وتحسين القدرات العقلية والقدرة علي الانجاز والنجاح بسبب النشاط والقوة البدنية ف دائما ما نعرف أن العقل السليم في الجسم الصحي والسليم.
  7. زيادة ثقتك بنفسك في سن صغير والتخلص من أي افكار سلبية وللتخلص من التوتر وتكون أقل عرضة للأكتئاب, ف الرياضة دائما ما تعمل علي الراحة والسلام النفسي والسعادة وتمتص أي طاقة سلبية.



نصائح لك حتي تحقق رغبتك في جسم رياضي في سن صغير.

  1. الألتزام بتناول الطعام الصحي الغي بالبروتين والفيتامينات  والأستمتاع به ك نمط للحياة فهو الذي سيمد الجسم بالتغذية الصحيحة ويجعل الجسم يستجيب للتمارن وبذلك سوف تصل للهدف وتحقق أفضل النتائج.
  2. لا تلتفت لأي أراء سلبية أو معلومات خاطئة وليست مبينية علي علم ولا يوجد لها أي ادلة, وأستمر في تمارينك الرياضية بكل حب وثقة وإجتهاد.
  3.  سواء كنت طفل أو شاب صغير في سن ال 16 أو 18 أو حتي سنك فوق ال 20 بمراحل يجب تادية التمارين بالاسلوب والاداء والوضع السليم لها وذلك تحت إشراف مدرب ذو علم وخبرة بكمال الاجسام وذلك لتفادي حدوث أي أصابات أو نتائج سلبية.
  4. أبتعد عن تناول أي هرمونات أومنشطات فهي تدمر الصحة وأضرارها لا شفاء ولا علاج منها.


دعوة للأباء.

يجب معرفة أنه ما سيؤثر بالسلب في الحقيقة علي أبنك أو أبنتك في سن صغير هو الغذاء الغير صحي والغني بالدهون الغير صحية واللحوم المصنعة والمعلبات وقلة الحركة.
أما التمارين الرياضية وبالأخص رفع الأثقال مع تناولهم للغذاء الصحي هو ما سيساعدهم علي النمو بشكل أفضل وسيزيد من قوتهم البدنية ولن يؤثر علي الطول بل ستحفز زيادة الطول.

تعليقات