افضل المكملات للتنشيف والتضخيم وسر بروز العروق

افضل المكملات للتنشيف والتضخيم وسر بروز العروق


التضخيم والتنشيف بالطرق الصحيحة هو هدف الكثير, ولكن يسعي العديد الي اللجوء الي تناول المكملات في كلا المرحلتين, وتبدأ الحيرة بين هذا الكم الهائل من المكملات الموجودة في المتاجر, وسوف نتكلم في مقالنا الحالي عن افضل مكملات التضخيم وايضا انسب المكملات الواجب تناولها في التنشيف, وهناك مكملات مشتركة في المرحلتين, لذلك تابعي القراءة معنا.


المقصود بالتضخيم Bulk 

 البدء في اتباع برامج تمارين رياضية بالاخص تمرين المقاومة ونظام غذائي لهدف زيادة الكتلة والنسبة العضلية, والحرص علي عدم اكتساب اي دهون زائدة, اي زيادة حجم عضلات الجسم.


المقصود بالتنشيف Cut  

فترة الهدف منها هو التخلص من الدهون التي اكتسبها الجسم اثناء التضخيم ومحاولة خفض دهون الجسم الي اقل نسبة ممكنه وذلك حتي تصبح العضلات بارزة وواضحة التقسيم وصافية, وفي فترة التنشيف يركز الرياضي علي تمرين الكارديو اكثر من تمرين المقاومة, ويحرص علي زيادة محتوي غذائه من البروتين بشكل كبير, وخفض نسبة الدهون والكاربوهيدرات.


ما هي افضل مكملات لفترة التضخيم؟

هناك الكثير من المكملات التي يتم تناولها لهدف التضخيم وبناء العضلات ولكن ما يجب معرفته والتسليم به, هو ان تلك المكملات ما هي الا مجرد عوامل مساعدة بجانب غذائك الجيد وتمرينك القوي والمناسب, ثم في اخر الامر تناولي المكمل ويمكنك الاستغناء عنه اذا لم تكوني في حاجة اليه, ولكن اذا قمتِ بالاعتماد علي المكمل مع اهمال الدايت والتمرين فلن تحصلين علي اي نتيجة, واليك افضل مكملات التضخيم وهي:

اولا مكملات ال Gainers كلها:

والمقصود بها هو الواي بروتين الذي يحتوي علي نسب من الكاربوهيدرات والدهون وسكر اللاكتوز, وهذا النوع من المكملات تكون غنية بالبروتينات ذات السعرات الحرارية الكبيرة, ونجد أن مكملات ال Gainersمناسبة للاشخاص اصحاب الاجسام النحيفة والذين يجدوا مشقة وصعوبة في زيادة الوزن, ويكون تناول هذا المكمل بجانب النظام الغذائي المصمم لهم وبزيادة السعرات المتناولة في اليوم واداء التمرين بشكل صحيح هو الافضل لهم.


افضل انواع الواي بروتين لفترة التضخيم

 والذي يناسب الاشخاص الذين معدل الزيادة في الوزن عندهم متوسط او منتظم هو Concentrate protein و ال Hydrolysate, وذلك لان هذه الانواع تحتوي علي كاربوهيدرات ودهون.((اضغط هنا لينك انواع الواي بروتين والفرق بينهم )), ((وهنا لينك كل شيئ عن الواي بروتين من الالف للياء))



ثانيا مكمل الكيرياتين Creatine :

 ((وهنا لينك كل شيئ عن مكمل الكيرياتين))
ينصح بتناوله اثناء فترة التضخيم من قبل المحترفين ولاعبي كمال الاجسام وذلك لانه يساعد بشكل كبير في بناء عضلات قوية وله دور في زيادة حجم العضلات, ومعدل الايض لانه كلما زادت عضلات الجسم كلما زاد معدل الايض, ويعتقد بعض الناس ان مكمل الكيرياتين يؤدي الي تخزين المياه في الخلايا تحت الجلد ولكن هذا غير صحيح ف الكيرياتين يعمل علي تخزين المياه داخل العضلة مما يؤدي الي زيادة الحجم والقوة العضلية.


ثالثا مكملات الفيتامينات وبالاخص ال Multivitamine:

 يعتبر هذا من اهم المكملات في مرحلة التضخيم وبناء عضلات قوية وذلك لان يجعل الجسم يستفد من الطعام المتناول خلال اليوم, ولانه من الصعب ان توفر في طعامك جميع انواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وبالكميات المطلوبة, فهذا المكمل المتعدد الفيتامينات يوفر لك كمية مناسبة من الفيتامينات المختلفة والضرورية للجسم ولبناء العضلات.


رابعا مكمل الأوميجا 3 :

هذا المكمل عبارة عن دهون صحية مفيدة جدا للجسم بشكل عام فتعزز صحة الجسم ومعدل الايض وافراز الهرمونات فعلي سبيل المثال يحفز هذا المكمل انتاج هرمون التيستوستيرون الذي يساعد علي بناء العضلات بمعدل اسرع نسبيا واقوي وذلك بجانب اداءك للتمرين بالشدة المطلوبة والمتواصل والغذاء الجيد.


خامسا مكمل Beta Alanine:

مكمل البيتا الأنين هو اختياري التناول اثناء مرحلة التنشيف فيمكن الاستغناء عنه اي انه ليس ضروري, ولكنه يساعد علي تحسين اداء للتمرين وايضا يحسن من الاستشفاء بشكل اسرع نسبيا.

سادسا مكملات الكاربوهيدرات:

مكملات الكاربوهيدرات مكوناتها هي كربوهيدرات فقط دون اي اضافات اخري, وهذا النوع من المكملات مخصص للاشخاص الذين احتياج جسمهم من الكاربوهيدرات عالي جدا اثناء فترة التضخيم واصحاب الاوزان القليلة ولكنهم يجدوا صعوبة في كفاية احتياج الجسم من الكاربوهيدرات من خلال الغذاء فيتناولوا هذا المكمل, فمثلاً نجد ان شخص يحتاج جسمه حوالي 500 جرام من الكاربوهيدرات في اليوم فياخذ الجرعه المحدده له من هذا المكمل بجانب الكاربوهيدرات من الغذاء لتغطية احتياج الجسم من الكاربوهيدرات, اي ان هذا المكمل ليس لكل الاشخاص فهو لمن سبق ذكرهم فقط.


ما هي افضل المكملات لفترة التنشيف؟

اولا مكمل الواي بروتين Isolate:((و هنا لينك مقال ما افضل بروتين تستخدمه))
هذا النوع من الواي بروتين هو الانسب والافضل لفترة التنشيف وذلك لانه عبارة عن بروتين نقي تم تكريره ونزع منه اي نسبه من سكر اللاكتوز او الدهون, كما انه سريع الامتصاص ويحتوي علي عديد من الاحماض الامينية, وهذا لايعني انه لايمكن تناول انواع الواي بروتين الاخري اثناء التنشيف مثل Concentrate  أو ال Hydrolysate ولكن نحن نقول ان ال Isolateهو الافضل لكونه بروتين نقي, ويمكنك تناول النوعين الاخرين ولكن بشرط ازالة عدد جرامات الدهون والكاربوهيدرات الموجودة فيهم من غذائك.


ثانيا مكمل ال Bcaa:

هو من المكملات التي يتم تناولها في مرحلة التنشيف من قبل لاعبي كمال الاجسام والمحترفين الذين يمارسون التمارين الرياضية ويسعوا لبناء العضلات كبيرة وقوية بهدف الاستعراض والمسابقات والبطولات  فاذا كنت من المبتدئين فانت ليس بحاجة الي هذا المكمل بالاضافة الي ان فوائده يمكن تعويضها من مصادر اخري فهو يعمل علي سرعه الاستشفاء وزيادة معدل التمثيل الغذائي.


ثالثا مكمل جلوتامين Glutamine: 

مكمل الجلوتامين مثل مكمل ال Bcaa, اي اذا كنتِ مبتدئة او تمارسين التمارين بهدف عمل شيب لجسمك وزيادة عضلات الجسم وجعل قوامك مثالي ورشيق فلا حاجة الي هذا المكمل نهائي فهو مناسب للمحترفين من لاعبي كمال الاجسام الذين يسعون للبطولات, ونجد ان لاعبي كمال الاجسام يتناوله للحفاظ علي معدل وحجم العضلات.

ما هي المكملات المشترك تناولها في كل من التنشيف والتضخيم؟

  1. مكملات الاوميجا 3.
  2. مكملات الفيتامينات Multivitamine.
  3. مكملات الواي بروتين باختلاف نوعه, كما سبق ذكرنا.
  4. مكمل ال Pre Workout: ونجد ان هذا المكمل يحب الكثير تناوله في كلا مرحلتي التضخيم والتنشيف, ف في فترة التضخيم يعمل علي تحسين قوتك واداءك للتمرين فهو يمد الجسم بالطاقة, وفي التنشيف ايضا يعوض الضعف الناتج عن الدايت, ويزيد من قوتك, لذلك نجد انه يمكن تناوله في المرحلتين, ولكنه ليس بضروري ويمكن الاستغناء عنه.


ما هو المكمل الذي يساعد في بروز العروق؟

نجد ان العروق البارزة والظاهرة والتي يسعي الكثير اليها هي في الاصل ترجع الي طبيعه الجسم والجينات الوراثية, وايضا تعتمد علي زيادة النسبة العضلية وانخفاض نسبة دهون الجسم وذلك من خلال تمرين المقاومة والدايت المناسب.

المكمل الذي يعزز ظهور هذه العروق اذا كانت موجودة بالفعل هو مكمل L-Arginine ويتكون هذا المكمل بشكل اساسي من حمض النيتريك, ووظيفته هي تحفيز معدل ضخ الدم في عروق الجسم مما يعمل علي بروزها وظهورها بهذا الشكل الواضح, ويتم تناول هذا المكمل في فترة التنشيف.


مكملات حرق الدهون fat burners واثارها.

هذه المكملات يتم تناولها بهدف زيادة معدل استهلاك الدهون في الجسم, ويتم تناولها في فترة التنشيف لتحفيز الجسم وزيادة الايض ويوجد منها انواع عديدة ولكن هذه المكملات لا ينصح بها لان اضرارها كبيرة وخطرة جدا وفاعليتها قليلة واذا تم الاعتماد عليها فقط فلن تؤدي بك الي اي نتيجة ايجابية بل بالعكس سوف تضر الصحة ف الاساس في حرق الدهون هو الدايت وزيادة عضلات الجسم من خلال تمارين المقاومة ويمكن ممارسة تمرين الكارديو كعامل مساعد في حرق الدهون ومن اضرار مكملات حرق الدهون:

  1. زيادة معدل ضغط الدم.
  2. الشعور الدائم بالتوتر.
  3. تسبب الارق الشديد.
  4. ارتفاع معدل ضربات القلب.(( وهنا لينك كيفية حرق دهون اي جزء من الجسم))



هل يمكن الاستغناء عن هذه المكملات؟

بالطبع يمكن الاستغناء عنها وذلك لانه كما سبق ذكرنا ان الغذاء الصحي المتناول هو العامل الرئيسي والمتحكم الاكبر في تحقيق هدفك الذي تسعين اليه ثم ياتي بعد اداءك للتمرين, انتي غير مجبرة علي تناول كل هذه المكملات خلال فترة التضخيم او التنشيف وذلك اذا كنتي:

تكفي احتياج جسمك من البروتين والدهون والكاربوهيدرات وايضا تتناولي الغذاء الغني بالفيتامينات من خلال غذائك المتكامل والصحي والمحسوب السعرات, فيمكنك تناول البروتين الجيد من خلال اللحوم الحمراء الصافية او السمك او البيض او الدجاج وغيرها, ويمكن الحصول علي الدهون المفيدة مثل الاوميجا 3 من الغذاء ايضا مثل تناولك لصفار البيض وزيت الزيتون والاسماك وغيرها من الدهون الصحية, والفيتامينات توجد في الخضروات الورقية بنسب عالية ايضا, والكاربوهيدرات النظيفه يمكن الحصول عليها من الحبوب والشوفان والارز.

الانتظام في اداء ممارسة التمرين باتقان وقوة كافية وبالاوزان الصحيحة, اعطاء الجسم الراحة المطلوبة لتحفيز الجسم للاستفادة من الغذاء وتغذية العضلات والقيام بالاستشفاء وبناء العضلات علي اكمل وجه.


  1. ((وهنا لينك مصادر البروتين والكاربوهيدرات والدهون من الغذاء))
  2. ((وهنا لينك ازاي اعمل شيب للجسم))
  3. ((وهنا لينك افضل الفيتامينات للرياضيين))


تعليقات