واي بروتين : كل شئ عن المكمل الغذائي واي بروتين whey protein بالتفصيل



في هذا المقال كل ما ستحتاج معرفته عن المكمل الغذائي  واي بروتين whey protein

واي بروتين whey protein
 هو المكمل غذائي الاكثر شهرة في عالم الفيتنس وكمال الاجسام , فتجد البعض يمدح الواي بروتين وينصح وبه ويقول انه يبني العضلات بشكل سريع ورهيب والبعض الاخر يحذر منه ويقول انه يسبب الكثير من الاعراض الجانبية الخطرة مثل العقم والفشل الكلوي وغيرها , ولكننا سوف نتكلم في مقالنا هذا عن المكمل الغذائي واي بروتين بكل وضوح وتفصيل شامل المكونات والاضرار والفوائد لهذا المكمل الغذائي الأشهر .



ما هو الواي بروتين ؟
واي بروتين هو اكثر المكملات الغذائية شهرة بين الرياضيين وفي عالم الفيتنس , وذلك لان الواي بروتين له العديد من المزايا وله سعر مناسب جدا, ويتم استخدامه من قبل المحترفين ولاعبي اللياقة البدنية والمشاهير والرياضيين لاعبي بناء العضلات.
والواي بروتين يتم استخراجه من مصل الحليب ,
 لذلك هو طبيعي ويتم بيعه في صورة مسحوق بودر وله العديد من النكهات المختلفه والاساس في تكوينه هو البروتين مع عناصراخري ايضا مثل الكربوهيدرات والدهون القليله جدا . 


كيف تتم صناعة المكمل الغذائي واي بروتين

تصنيع الواي بروتين : يتم ذلك خلال عملية صنع الاجبان حيث يتم صنع مسحوق مصل الحليب بعد التخثر الذي يحدث للحليب ويؤخذ المصل الذي يتكون من خمس في المائة من سكر اللاكتوز المنحل في المياه, وبعد هذه العملية يتم التخلص من المكونات الاخري الغير بروتين وبالاخص الدهن, ويتم التجفيف وبذلك يصبح معد للاستهلاك الادمي .



ما هي انواع المكمل الغذائي واي بروتين ؟

يوجد من الواي بروتين حوالي ثلاثة انواع رئيسية , ولكن النوع الاكثر استخداما وشهرة هو ال واي بروتين concentrate ويحتوي هذا النواع علي من 85 الي 70 في المائه بروتين ,
وياتي بعده النوع الثاني وهو ال واي بروتين isolate ويحتوي هذا النوع علي اكثر من 90 في المائة بروتين ,
 اما النوع الثالث والاخير ال واي بروتين Hydrostate  ويحتوي علي اكثر من 95 في المائة من البروتين ,
ونجد ان السبب الاساسي في اختلاف نسبه البروتين وتركيزه في كل نوع هو عدد المرات التي تم فيها تكرير مصل الحليب, حيث يتم تكسير جزيئاته لسهوله امتصاصه في الامعاء بعد تناوله , وكلما تم تكسيره جزيئيا اكثر كلما زاد سعره .



ما هي فوائد المكمل الغذائي واي بروتين ؟

اولا: يلجا اليه الرياضيين لانه نظيف ونعني بنظيف اي انه خالي من النشويات و الدهون , لذلك يتم اللجوء اليه في فترة تضخيم وزيادة الكتله العضلية وفترى تنشيف العضلة , فهو يساعد ويعزز بناء العضلات الخالية من الدهون
وذلك لاحتوائه علي البروتينات التي تحتاجها العضلات للنمو وتقلل من معدل الهدم مثل , الامينو اسيد , جلوتامين , creatine , وايضا الواي بروتين يحتوي علي الاحماض الامينيه المهمة جدا للعضلات مثل اللوسين , الفالين , الايزو لوسين .


ثانيا : يرجع اقبال لاعبي كمال الاجسام علي الواي بروتين الي , انه يتم امتصاصه بشكل سريع , حيث انه اثبتت العديد من الدراسات ان افضل وقت تتطلب فيه العضلات البروتين هو الانتهاء من التمارين بشكل مباشر وفوري ,
وذلك لان بعد التمرين الشاق للعضلة تكون الانسجة ممزقة وتكون في امس الحاجة للبروتين حتي يتم بناء انسجة عضلية جديدة ذات قوة كبيرة واصلاح جميع الانسجة الممزقة وتقويتها ايضا .




ثالثا: هناك بعض الدراسات اثبتت ان الواي بروتين له وظيفة وقائية ويدعم الجهاز المناعي ويجعل الجسم اكثر مقاومة لكثير من الامراض مثل السرطانات وامراض القلب والسكر وهناك ايضا العديد من الفوائد التي تجري الدراسات سعيا لاثباتها.



متي يصبح الواي بروتين ضارا ويشكل خطر علي الصحة؟

يصبح الواي بروتين ضارا علي الجسم والصحة اذا تم استخدامه بشكل مفرط وبجرعات كبيرة دون حساب او التزام بالكمية المحددة, في هذه اللحظه يصبح الواي بروتين مدمر للصحة, ولكن يجب ان تعرف عزيزي القارئ ان الزيادة والافراط في اي منتج دون الاتزان يصبح هناك ضرر علي صحتك مهما كانت وتعددت فوائد ذلك المنتج وعلي سبيل المثال, نجد ان وزارة الصحة الامريكية اصدرت توصيات الي المواطنين بعدم تناول اكثر من اربعه علب من منتج التونة في الاسبوع وذلك لانها سوف تسبب تسمم لاحتواء التونة علي نسبة من الزئبق .



أضرار المكمل الغذائي واي بروتين .

لا يصلح الواي بروتين للاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد منتجات الالبان والتي تحتوي علي سكر اللاكتوز.
تناول كميات كبيرة من الواي روتين تسبب مشاكل كبيرة في الكلي ووظائفها.
 يؤثر الواي بروتين علي الكبد علي المدي البعيد, حيث انه يسبب ارهاق الكبد الذي يعمل علي تكسير جزيئات هذا البروتين.
يؤثر علي معدلات المعادن في العظام عند تناول كميات كبيرة وغير منتظمة منه مما يؤدي الي هشاشة العظام .



نصائحنا لك من اجل سلامتك .

تناول الجرعة الموصي بها والمدونة من المكمل الغذائي الخاص بك والتي تكون موجودة علي بيانات العبوة , لان هذا يحافظ علي صحتك ويقيك من الاصابة بالضرر والتاثير السلبي والجانبي لاي نوع من المكملات الغذائية واذا كنت لا تعرف كم يحتاج جسمك من جرامات البروتين يوميا فيمكنك الدخول علي هذا الرابط   , لحساب احتياج جسمك اليومي من البروتين اضغط هنا . اما اذا كنت تحتاج ان تعرف افضل مصادر البروتين الحيواني والنباتي من الطعام الطبيعي والفرق بينهما فيمكنك الضغط هنا



تعليقات

‏قال Unknown
لو سمحتي أنا عايزة اشتري نوع بروتين يكون كويس وسعراته الحرارية قليلة لكني مش عارفه اي نوع وسمعت كتير عاليوتيوب واحترت مابين الأنواع ممكن نصيحه اي افضل نوع استخدمه وشكراً مقدماً