واي بروتين المناسب لك – أنواع وفوائد الواي بروتين والجرعه وطريقة الإستخدام whey protein

 أنواع الواي بروتين – فوائد الواي بروتين والجرعه وطريقة الإستخدام



الواي بروتين واحد من أفضل المكملات الغذائية الطبيعية التي يتم تصنيعها من اللبن البقري, يلجأ معظم المتدربون إلى الواي بروتين لأنه يوفر لهم نسبة مثالية من البروتينات ذات جودة ونقاوة عالية وقيمة غذائية مرتفعة تفوق البيض والدجاج فيحتوي على أهم الأحماض الأمينية ومنها الأيزو ليوسين, والفالين والليوسين, ويتم تناول الواي بروتين في حالة الرغبة في خسارة الوزن أو زيادة الوزن لأنه في كل الأحوال يساعد على زيادة الكتلة العضلية والحفاظ عليها, ولمعرفة انواع الواي بروتين وفوائد البروتين وأفضل نوع واي بروتين وطريقة الإستخدام تابعي القراءة معنا...

فوائد الواي بروتين

الإلتزام بتناول عدد جرامات البروتين الكافية للجسم بشكل يومي ينتج عنه تحفيز الجسم على زيادة البناء العضلي والحفاظ على العضلات وتوفير لها الغذاء والطاقة وخفض عملية إستهلاك العضلات, ((إضغطي هنا: حساب حاجة الجسم من البروتين)).

كما أن تناول البروتين يؤدي إلى تحسين ومضاعفة القوة وتقليل مدة الإستشفاء العضلي بعد التمارين وما يجب معرفته أيضاً أن البروتين يتحكم بشكل أساسي في إنتاج معظم الأنزيمات الضرورية والهرمونات الهامة, ولذلك وجدنا مؤخراً أن الجميع يتجه نحو إتباع الحميات الغذائية عالية البروتين سواء كان الهدف هو بناء عضلات وتضخيم أو حرق دهون وأصبح هناك نسبة كبيرة تقوم بتناول الواي بروتين وذلك لفوائده التالية:

  • أولاً الواي بروتين محتواه من النشويات والسكريات والدهون منخفض جداً ومنخفض السعرات الحرارية وهذا السبب جعل منه مكمل بروتين مثالي للمتدربين ولاعبي كمال الأجسام فهو بذلك يساعدهم على زيادة الوزن زيادة عضلية أو خسارة الوزن من الدهون وليس العضلات.
  • ثانياً الواي بروتين سريع الإمتصاص وهذا ما جعله وجبة مثالية بعد الإنتهاء من التمرين مباشرة ففي هذا الوقت تكون الأنسجة العضلية في حاجة إلى بروتين سريع الإمتصاص حتى تبدأ في إصلاح الأنسجة التي تم هدمها في التمرين.
  • ثالثاً له تأثير إيجابي علاجي لعدة أمراض ومنها بعض أمراض القلب ومقاومة الإنسولين وذلك وفقاً للدرسات التي أجريت على الواي بروتين, ((إضغطي هنا: مكملات غذائية لكمال الأجسام)).

أنواع الواي بروتين

كما سبق ذكرنا أن الواي بروتين يستخرج من الحليب ويتم إنتاج ثلاث أنواع منه وهذا ما يصيب بعض المتدربين بالحيرة عند ذهابهم لشراء مكمل الواي بروتين ويكون السؤال دائماً هو, ما الفرق بين أنواع الواي بروتين الثلاثة؟, وما هو أفضل نوع واي بروتين؟, فدعونا نوضح لكم الأمر بكل بساطة. 

هذه الأنواع هي واي بروتين كونسينتريت وواي بروتين أيزوليت وواي بروتين هيدروليزد, والفرق بينهم ليس في التكوين بل في طرقة التحضير فنجد أن: 

النوع الأول Whey protein concentrate

ويعتبر هو الشكل الخام من مصل اللبن فهذا النوع لا يمر بمراحل التصنيع المتعددة فلا يتعرض للفلترة بل يتم نزع منه نسب معينة من السكريات والدهون فقط, فنجد أن الواي بروتين كونسينتريت تحتوي ال100 جرام منه على 400 سعر حراري و 80 جرام بروتين خام و 9 جرامات من سكر اللاكتوز و6 جرام من الدهون الصحية.

ولكن نجد أن الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي يتفادون هذا النوع لأنه يحتوي على نسبة من سكر اللبن.

النوع الثاني Isolate Whey protein

يتم تمرير الواي بروتين الخام على مرحلة تصنيع تتكون من مجموعة من المصافي والفلاتر عالية الدقة لتقوم بعزل الواي بروتين عن أي نسبة دهون وكاربوهيدرات وسكر اللبن فينتج الواي بروتين Isolate الذي تحتوي المائة جرام منه على 90 جرام بروتين ونسب ضئيلة جداً لا يمكن وضعها في الحسبان من الدهون واللاكتوز.

أي أنه أكثر نقاوة من النوع الأول لذلك فهو الواي بروتين المثالي للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد سكر اللاكتوز ولديهم صعوبة في الهضم, ولأن هذا النوع سريع في الإمتصاص أكثر من النوع الأول فيقوم معظم المتدربين بتناوله في صورة مشروب بعد الإنتهاء من جلسة تمارين الحديد مباشرة.

النوع الثالث Hydrolyzed Whey protein

يتم إدخال الواي بروتين أيزوليت إلى مراحل تصنيع أخرى يتم فيها تعريضه لمعدل حرارة معين وإضافة إليه بعض الإنزيمات الهاضمة التي تحاكي إنزيمات هضم البروتين داخل أجسامنا والهدف من ذلك هو إنتاج واي لبروتين مهضوم جزئياً أي يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينة الجاهزة التي لا تحتاج إلى الهضم فيتم إمتصاصها مباشرة وتوصيلها إلى العضلات بمجرد تناوله.

ولكن نجد أن هذا النوع يكون ذو مذاق عالي المرارة ويحتوي على نسب إضافية من السعرات الحرارية بالإضافة إلى السعر المرتفع, إذاً ما هو أفضل نوع للجسم!!

أفضل واي بروتين لك

دعيني أخبرك أن أفضل بروتين لكِ هو البروتين النقي الصحي الذي يناسب هدفك ويساعدك على الوصول للكتلة العضلية المطلوبة ويكون ثمنه مناسب لكِ وكما نجد أن الفرق بين الأنواع الثلاثة السابقة ليس بالفرق الكبير وكلهم يقوموا بنفس الوظيفة.

ولكن إذا كنت تريدين عمل تضخيم وبناء نسبة عضلية فأفضل نوع لك هو ال concentrate لأحتوائه على اللاكتوز والدهون ونسبة ممتازة من البروتين والسعرات الحرارية.

ونجد أن معظم لاعبي كمال الأجسام يتجهوا لتناول الواي بروتين Isolate في التنشيف ليتفادوا أي نسبة دهون أو سكريات ولكن يمكن تناول concentrate في التنشيف أيضاً فالفرق ليس كبيراً بين النوعين ولكن إذا كان لديك حساسية بالجهاز الهضمي ضد سكر اللبن ومنتجاته فيفضل عدم تناول ال concentrate.

كيفية إستخدام الواي بروتين؟

أولاً الجرعة:
نجد أن كل منتج يختلف في المكونات عن الآخر لذلك كل منتج يحدد جرعة معينة ويتم طباعتها على العبوة من الخارج لذلك ننصحك بالإلتزام بالجرعة الخاصة بكل منتج.
لا تتناول كل إحتياجك اليومي من البروتين من المكملات بل تناول الواي بروتين كمجرد مكمل بجانب المصادر الطبيعية الغنية بالبروتين مثل اللبن وبياض البيض والدجاج, أي أنه ما ننصحك به هو عدم تناول أكثر من مكياليين من الواي بروتين في اليوم, ((إضغطي هنا: أفضل مصادر البروتين من الغذاء)).


ثانياً طريقة الإستخدام:
لا يمكن تحديد طريقة معينة لتناوله فهو لا يختلف عن البروتين من الغذاء ولكن أشهر الطرق لتناوله إما إذابته في الماء أو في الحليب أو مع العصائر, ويمكن أيضاً تناوله صباحاً أو مساءاً ويمكنك تناوله في وجبة قبل التمرين أو بعد التمرين مباشرة فالأمر متروك لكِ.

الواي بروتين للنساء


تسأل الكثير من الفتيات والسيدات: هل الواي بروتين مناسب للنساء أم أنه لا يناسب الفتيات؟, والإجابة هي أن الواي بروتين يصلح للنساء ولا يشكل أي ضرر أو خطراً فهو مصدر للبروتين مثل تناول الدجاج أو تناول البقوليات أو اللحوم تماماً ويمكن للحامل والمرضعات تناوله ولكن عليهم شراء الأنواع عالية الجودة ومن مصادر موثوقة لضمان أنه خالي من أي شوائب, ((إضغطي هنا: طرق التفرقة بين المكمل المغشوش والأصلي)).