| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

مكملات غذائية لكمال الأجسام | فوائد, أضرار, أفضل مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين - best supplement

 مكملات غذائية لكمال الأجسام | فوائد, أضرار, أفضل مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين 

المكملات الغذائية تُثير حيرة الكثير من الأشخاص وخاصة المبتدئين في القيام بتمارين المقاومة لزيادة عضلات الجسم, نظراً لوجود العديد من المكملات الغذائية تأتي الأستفسارات التالية: ما هي فوائد المكملات الغذائية؟, أريد أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن, ما هي أفضل مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين, وغيرها من الأسئلة والتي يدل معظمها علي عدم معرفة فكرة المكمل الغذائي لذلك سوف أتكلم في هذا المقال عن حقيقة المكملات الغذائية وأنواعها ودورها الأساسي مع الإجابة علي كل الإستفسارات السابقة, فهذا المقال سوف يكون مرجع لك تعرفين من خلاله كيفية إختيار المكمل المناسب لك.

ما هي المكملات الغذائية؟

هناك سوء فهم كبير للمكملات الغذائية فالبعض يعتبرها منتجات مضرة ومُهلكة للصحة والبعض الآخر يعتقد أنها الحل السحري الذي سيمكنه من تحقيق أقوى بناء عضلي أو نحت الجسم ولكن الأمر غير ذلك تماماً.

 وهو أن المكملات الغذائية من أسمها هي مجرد منتجات وظيفتها تعويض نقص ما وبوضوح أكثر يأتي دور المكملات الغذائية عندما تكونين غيرة قادرة علي توفير لجسمك إحتياجاته من عنصر أساسي أو أن الأطعمه المتاحة لكِ تفتقر لمكون رئيسي الجسم في حاجة ضرورية له.

 مثل البروتين أو الكرياتين أو أحد الفيتامينات مثل فيتامين D وهنا يكون عليك الذهاب لشراء المكمل الغذائي الذي يوفر لك هذا العنصر فعلي سبيل المثال هناك العديد من الأشخاص الذين لا يفضلون منتجات الأسماك نهائياً وتعتبر الأسماك هي أفضل مصدر غني بدهون الأوميجا 3 وهنا يمكنهم أن يوفروا للجسم حاجته من هذه الدهون المفيدة من خلال مكمل الأوميجا3 .

 ومن الجدير بالذكر أن الأوميجا 3 هي دهون غير مشبعة ضرورية جدا والجسم في حاجة دائمة لها ولكنه لا يستطيع تصنيعها بداخله.

ويوجد أنواع كثيرة ومختلفة من المكملات الغذائية منها ما هو طبيعي التكوين ومستخلص من أغذية صحية مثل مكمل الكرياتين, مكملات البروتين, مكملات الفيتامينات, مكملات زيت السمك, ويوجد مكملات أخري مصنعة ومُحضرة معملياً وهذه الأنواع الغير طبيعية لا ننصحك بها لما لها من أضرار بالغة.((إضغطي هنا: الحصول علي جسم كيرفي بالتمارين))

هل المكملات الغذائية ضرورية للاعب كمال الأجسام؟

لا يوجد أي شيء يعوض النظام الغذائي الصحي المستمر والتمارين الرياضية السليمة وحتي يصل المتدرب لهدفه وحتي تحصلين على شيب جيد لجسمك يجب إدارك أن الأساس هو الغذاء والتمارين فالمكملات الغذائية ليست بالمنتج السحري الذي سيحول جسمك لقوام رياضي ممشوق أو سيجعل أحدهم ذو جسم رياضي ذو عضلات مقسمه.

 المكمل الغذائي مجرد منتج يكمل عجز في نظامك الغذائي فقط ولا يمكن أن نعتمد عليه بشكل كامل, وعندما يأتي سؤال هل المكملات الغذائية ضرورية للاعب كمال الأجسام تكون الإجابة لا ليست ضرورية ودليل علي ذلك أبطال ومحترفين كمال الأجسام الذين حققوا بناء عضلي ممتاز قبل إختراع المكملات الغذائية.

كما أن الأمر يختلف من شخص لآخر فمثلا هناك من لديه القدرة علي تناول كل إحتياجه من البروتين من خلال اللحوم ونجد شخص آخر لا يفضل تناول كميات كبيرة من الطعام فيلجأ لشراء مكمل البروتين, ونفس الشيء مع الكاربوهيدرات.

كيف تختار أفضل مكمل غذائي مناسب لك؟

يجب عليك إتباع النصائح التالية حتي تتمكني من إختيار المكمل الغذائي المناسب:

أولاً يجب أن يكون المكمل الغذائي متوافق مع هدفك مثلاً, زيادة وزن أو زيادة الإستشفاء العضلي, زيادة قوة التحمل أثناء التمرين, أو زيادة النشاط, أو مكمل غذائي لتعويض نقص ما في نظامك الغذائي.

ثانياً قبل التفكير في المكملات الغذائية يجب أن يكون لديك نظام غذائي وبرنامج تدريبي مناسبين لك ولهدفك وأن تكونين بالفعل في حاجة ماسة لهذا المكمل الغذائي فلا تذهبين لشراء مكمل بروتين مثلا وأنتي إحتياجك من البروتين كمية منخفضة يمكن الحصول عليها من الغذاء أو شراء مكمل لزيادة الوزن ويمكنك تناول الكاربوهيدرات التي تحفز إكتساب الوزن ومن مصادر غذائية صحية.((إضغطي هنا: أفضل مصادر الكاربوهيدرات)).

ثالثاً يجب أن يكون المكمل الغذائي فعال فبالرغم من وجود الكثير من المكملات الغذائية إلا أنه هناك مجموعة مكملات غذائية أثبتت الدراسات والأبحاث أنها فعالة وتحقق الهدف المرجو منها بنسبة 100% وسوف أذكر لك أفضل هذه المكملات مع وظيفة كل نوع.

أفضل مكملات غذائية لكمال الأجسام للمبتدئين 

أولاً مكملات البروتين الطبيعية:
هي مكملات غذائية مستخلصة من مصادر غذائية طبيعية غنية بالبروتين مثل اللبن أو البيض ومن أشهرها وأفضل أنواعها مكمل الواي بروتين ومكمل الكازين وما يجب معرفته أن مكمل البروتين لا يبني العضلات بدون تمارين فهو لا يختلف عن البروتين الموجود في اللحوم أو البيض ولكنه يوفر لك كمية مناسبة من البروتين الصافي في صورة جرعة.

ولعلك تسألين الآن كيف اختار البروتين المناسب لجسمي؟, يوجد نوعين من مكملات البروتين وسوف أذكر لك كل نوع وما يميزه ويمكنك إختيار ما يناسبك وهما:

 مكمل بروتين سريع الأمتصاص مثل الواي بروتين وهذا النوع يتم تناوله في أي وقت ولكن يفضل بعد التمرين مباشرة ليوفر للعضلات نسبة كافية من البروتين بسرعة لتقوم بترميم نفسها وتغذية العضلات بشكل أسرع .((إضغطي هنا لمعرفة كل شيء عن الواي بروتين وطريقة إستخدامه والجرعة المناسبة)).

مكمل بروتين بطيء الأمتصاص مثل مكمل الكازين وهذا النوع يمد العضلات بالبروتين لفترة زمنية طويلة نسبياً فأفضل وقت لتناوله هو قبل النوم حتي يقوم بإمداد العضلات بالبروتين طوال ساعات النوم وبالتالي تتم عملية الإستشفاء علي أكمل وجه, ومميزات هذا النوع هي أنه يحسن من سرعة الإستشفاء وبالتالي يمكنك زيادة عدد أيام التمرين ونتيجة لذلك الحصول علي بناء عضلي أكبر ومستوى أفضل.

ثانيا مكمل الكرياتين: 

يعتبر الكرياتين أحد أنواع البروتينات فالكرياتين يتكون بشكل أساسي من إتحاد ثلاثة أحماض أمينية, وفائدة الكرياتين هي زيادة قدرة التحمل وتحسين الأداء التدريبي فيساعدك علي حمل أوزان أكثر والقيام بعدد تكرارات أكبر وبالتالي الحصول علي نتائج جيدة, كما أنه يقلل من الإجهاد العضلي. 

ويعتبر مكمل الكرياتين مناسب للتمارين الرياضية التي تكون قصيرة المدة الزمنية وعالية الشدة مثل تمارين رفع الأثقال وتمارين الكارديو عالي الشدة كـ الجري السريع وذلك لأن مكمل الكرياتين يحفز الجسم علي إنتاج المزيد من مركبات الطاقة, ويعتبر من أفضل المكملات الغذائية الفعالة ((إضغطي هنا لمعرفة ما هو الكرياتين والجرعة وطريقة الإٍستخدام)).

ثالثاً مكمل الأوميجا 3:

أو مكملات زيت السمك وتعتبر أسماك التونة والسالمون هي أغني المصادر الطبيعية بالأوميجا 3, وفائدة هذه الدهون الغير مشبعة أنها ضرورية بالفعل لكل شخص رياضي ولكل من يريد خسارة أو زيادة الوزن وأجسامنا في حاجة ماسة لهذه الدهون المفيدة والجرعة المسموح بتناولها يومياً هي من 1.5 إلي 2.5 جرام في اليوم وفائدة مكمل الأوميجا 3 هي:

  1. تحسين الإدراك وكفاءة الذاكرة وحيوية المخ.
  1.  الأوميجا 3 يساعد علي تقليل حدوث الإجهاد العضلي وخفض معدل الإلتهاب.
  1. يعتبر من أفضل المكملات الغذائية للرياضيين لأنه يحفز وصول كميات كافية من الأوكسجين والعناصر الغذائية للعضلات.
  1. يحسن من كفاءة عمل التمثيل الغذائي والوظائف الحيوية.

رابعاً مكمل Sodium Bicarbonate:

وهو مركب قاعدي ويتم تناوله بهدف معادلة وسط الدم أو العضلات فتصبح ذات وسط متعادل بدلاً من الوسط الحامضي الذي يسبب الإجهاد العضلي وبالتالي يمكنك التمرين لفترة أطول وتكون فرص التعب العضلي قليلة, النسبة المناسبة لك من هذا المكمل الغذائي هي 0.3 جرام لكل كيلو جرام من وزنك فمثلاً لو كان وزنك هو 70 كيلو جرام تكون النسبة المناسبة لك هي 21 جرام في اليوم ويتم تناوله قبل التمرين بساعتين ويجب تناول كميات كافية من المياه مع هذا المكمل الغذائي.

أفضل أنواع المكملات الغذائية لزيادة الوزن

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل مكملات غذائية لزيادة الوزن وقبل أن أذكر لك  هذه المكملات يجب معرفة أن أي مكملات غذائية لزيادة الوزن مهما كان سعرها فهي لا تبني العضلات ولن تجعلك تحصلين علي قوام مثالي أو رياضي فلو تناولتي هذه المكملات بدون أي تمارين مقاومة فستكون الزيادة عبارة عن دهون فقط, لذلك أفضل طريقة دائماً لزيادة وزنك هي تناولك كميات إضافية من السعرات الحرارية مع القيام بتمارين رفع الأثقال وبالتالي زيادة الكتلة العضلية وأشهر مكملات غذائية لزيادة الوزن هي:

  1. مكمل غذائي Serious Mass.
  2. مكمل True Mass.
  3. مكمل Complex gainre.
  4. مكمل  Russian bear
  5. مكمل up your mass

((إضغطي هنا: زيادة الوزن وبرنامج تدريبي للتضخيم في المنزل)).

أضرار المكملات الغذائية

  • أي مكملات غذائية طبيعية التكوين لا يوجد منها أي ضرر طالما يتم تناولها بالجرعة المحددة وفي الوقت المناسب وأن يكون جسمك بالفعل في حاجة لهذه المكملات الغذائية ومع ذلك هناك عدة إرشادات يجب معرفتها قبل تناول المكملات الغذائية:
  •  علي السيدات في فترة الحمل والرضاعة والأشخاص الأقل من سن ال18 إستشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول أي نوع مكملات غذائية.
  • يجب تناول المكمل الغذائي بالجرعة المحددة بالضبط حتي لا تتعرضين لأي أضرار نتيجة الإسراف في هذه المواد الخام.
  • بعض المكملات الغذائية قد تتسبب في حدوث أعراض مزعجة بالنسبة للبعض مثل الصداع او إرتفاع ضغط الدم أو زيادة ضربات القلب مثل مكملات الكافيين لذلك يجب قراءه الإرشادات الموجودة علي العبوة لمعرفة هذه الآثار الجانبية قبل الشراء.
  • يجب إستشارة الطبيب قبل تناول مكملات الفيتامينات حتي يحدد لك النوع الذي يناسبك والجرعة المناسبة لكِ.
  • هناك بعض المكملات الغذائية تتطلب منك شرب الكثير من المياه مع تناولها مثل مكمل الكرياتين لذلك يجب شرب 3 لترات من الماء في اليوم مع الكرياتين حتي لا تصابين بالجفاف.


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018