المكمل الغذائي المغشوش والمكمل الغذائي الأصلي

أزاي تعرف المكمل مغشوش ولا أصلي.


ولأن المكملات الغذائية أسعارها ليست بهينة أو رخيصة فيجب عليكِ الحرص والتأكد من أن ذلك المنتج أصلي لضمان الحصول علي الفائدة والفاعلية المطلوبة من شراءه, ولأن المنتج المغشوش بالأضافة إلي أنه لن يزودك بأي نتيجة سوف يسبب لك الضرر, لذلك سوف نساعدك ونعلمك بكل دقة وسهولة معرفة هل المكمل الخاص بك مغشوش أم هو المكمل الأصلي المستورد؟ سوف تعرفين كل ذلك من خلال مقالنا الحالي.



ما هي أضرار المكملات الغذائية المغشوشة؟

المكمل الغذائي المغشوش هو خسارة كبيرة وكله عيوب, فنجد أنه يهدر المالي, يسبب مشاكل صحية ويضر بالجهاز الهضمي والكبد وذلك لأنه غير نظيف فيتم تصنيع مثل هذه المكملات في أماكن صغيرة ومخفية بعيدة عن أعين الرقابة, ودائما ما تكون هذه الاماكن ملوثة والعبوات غير معقمة نهائيا قبل التعبئة ويتم تصنيعها من مواد رخيصة جدا ورديئة وبه عناصر سامة مثل عنصر الرصاص والزئبق والزرنيخ وغيرها.
لذلك نحن سوف نخبرك بالعديد من الطرق والدلائل الدقيقة التي سوف تكتشفين منها المكمل الغذائي  المغشوش وبذلك تحمي صحتك من إلحاق أي ضرر به.




كيف أعرف المكملات المغشوشة؟

إليك ال 7 طرق التالية التي ستساعدك وبكل تفصيل معرفة ذلك وهما:

اولاً مصدر بيع المكملات الغذائية:

يعتبر المصدر هو أهم خطوة للتأكد من حقيقة المكمل وتتعدد المصادر فنجد أن:
المواقع أفضل المواقع الآمنة والتي يمكنك شراء منها أي نوع مكمل دون أي قلق هما المواقع التالية فكل المكملات الموجودة هي الأصلية والتي ينصح بها الرياضيين والمدربين المختصين(أمازون, Bodybuilding.com,  وموقع Iherb).
إذا كنت ستشتريه من أحد متاجر الفيس بوك أو صفحات الأنستجرام, فيجب التاكد من أسم وصورة المتجر ووجود تقييمات واضحة من عملاء كثيرون ليس واحد أو حتي 10 عملاء والتأمد من أن هذه الصفحة لها مخازن لأن الشخص المستورد لهذه المكملات يجب أن يكون لديه مقر.
لو كان مكان الشراء هو محل او صيدلية فيجب أن تكون كبيرة ومعروفة وهذا المحل له سمعة جيدة وعملاء دائمون.




ثانيا الطباعة علي العبوة:


هي أحد أهم الطرق للتعرف علي المكمل المغشوش ف الشخص المزور قد يكون لديه من الآلات والمطابع الجيدة التي تقلد نفس طباعه غلاف العبوة الأصلية ولكنه ليس لديه أي إمكانيات طباعه وعمل تلك الشرائط والكلمات التي توجد باللون الفضي أو الذهبي اللامع والذي يعرف بالهولوجرام كما هو موضح بالصور التالية. 




ثالثاً الشريط العازل حول غطاء العبوة:


يجب وجود شريط عازل حول الغطاء وإذا لم يكن موجودا لا فتشتري هذا المكمل لانه بالتاكيد مغشوش, ف فائدة هذا الشريط العازل هي حماية المنتج من أي عومل خارجية مثل الرطوبة أو التهوية التي قد تتلف محتوي العبوة.


رابعاً العازل الألومونيوم ذو اللون الفضي الموجود تحت الغطاء:


هذا العازل الفضي يجب أن يكون موجوداً وعليه طباعة موضحة وجيدة بأسم الشركة الأصلية المصنعة.
يجب أن يكون ذلك العازل تم وضعه ولصقه بشكل جيد ومحكم ومتقن جدا. 

خامساً الباركود (الرقم المتسلسل):


هذا الباركود وأسفله الرقم يكون موجودا ومطبوع علي غلاف العبوة في منطقة البيانات ووظيفته أنه من خلاله يتم التاكد من أن ذلك المكمل أصلي أم لا ف من خلال التالي.
تحميل تطبيق Bar codr scanner وأظهار الكود عليه كما موضح بالصورة سوف يخبرك كل التفاصيل عن المكمل وبلد المنشأ والحجم وتاريخ إنتاجه وكذلك الأنتهاء, وعدم إظهار أي بيانات أو أن الباركود غير فعال فهذا أكبر دليل علي أن المكمل مغشوش. 




سادساً أكياس المادة الحافظة(سيليكا جيل):

المكمل الأصلي تضع فيه الشركات المنتجة الأجنبية هذه الأكياس ومحتوياتها بعض المواد الجيلاتينية التي تمتص الرطوبة وتمنع تلف المكمل الغذائي ولو كان المكمل كبسولات فتمنع هذه السيليكا جيل ذوبان كبسولات المكمل وتحافظ عليها.
الأشخاص المزوروز ليس لديهم المصانع والأمكانيات لتصنيع هذه الأكياس وإذا لم تجدها في عبوة المكمل فهو مغشوش. 



سابعاً تفاعل جسمك مع المكمل الأصلي وأعراضه:

لأي مكمل أعراض جانبيه معينة ناتجة عن تفاعل الجسم معه وتجد هذه الاعراض مكتوبة بوضوح علي بيانات المكمل فمثلا
مكملات حوارق الدهون ينتج عنها رعشة وتزيد من سرعه ضربات القلب وتسبب توتر كما تجد أنها تزيد بشكل كبير من قوتك وتركيزك في اداء التمرين في الجيم وتعطيك طاقة, اذا لم يحدث ذلك معك ف هذا المكمل مغشوش وغير أصلي.
مكمل الواي بروتين والكرياتين يتسبب عنهم أعراض جانبية مثل جفاف بصفة مؤقتى ويكون لون البول أصفراً.
مكملات الفيتامينات المتعددة (مالتي فيتامين) تحول لون البول الي أحد الألوان التالية: برتقالي, بنفسجي, أخضر, لأنها تعمل علي تخليص الجسم من الفيتامينات الزائدة, إذا لم تجدين أي من هذه الأعراض فذلك المكمل مغشوش.
أتبع تلك الطرق السابقة للتأكد من المكمل قبل الشراء حتي تحافظين علي صحتك وتوفرين مالك. 


تعليقات