| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

تمارين الكارديو أولاً أم الحديد لحرق الدهون؟ - أوقات يُمنع أداء التمرين فيها

 تمارين الكارديو أولاً أم الحديد لحرق الدهون؟  أوقات يُمنع أداء التمرين فيها

كل الأشخاص الذين حصلوا على نتائج سريعة ورائعة من إنقاص الوزن وتقسيم الجسم هم الأشخاص الذين قاموا بممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مع الدايت الخاص بهم, وهذا ما جعل الكثير من الفتيات اللواتي يرغبن في إنقاص الكيلوات الزائدة يذهبن إلى النادي (الجيم) ولأن التمارين تنقسم إلى تمارين كارديو وتمارين مقاومة فكان السؤال الذي يثير حيرة الآف من المبتدئين هو:: هل أتخلص من الدهون الزائدة أولاً بالدايت وتمارين الكارديو ثم أذهب للقيام بتمارين الحديد أم العكس؟, وحتى تعرفين أفضل تمارين لحرق الدهون وأيهما أفضل الكارديو أم الحديد تابع قراءة هذا المقال...

ايهما أفضل الكارديو أم الحديد

دعونا نوضح لكم الفرق بين تمارين الكارديو وتمارين المقاومة سريعاً قبل الإجابة على هذا السؤال الهام...

تمارين الكارديو: 
هي تمارين مبنية على القيام بنشاط حركي ومجهود عالي لرفع نشاط وعمل القلب فينتج عن ذلك إستهلاك السعرات الحرارية, ومن أشهر الأمثلة على تمارين الكارديو (الجري, القفز بالحبل, القفز في نفس المكان, صعود الدرج, السباحة, المشي , الرقص, الأيروبكس ).

ونجد أن تمارين الكارديو تحرق الدهون أُثناء القيام بها فقط ويتطلب ذلك القيام بها لمدة طويلة نسبياً كالمشي ساعة أو القيام بتمارين الكارديو عالى الشدة لمدة كافية.

ومن الجدير بالذكر أن تمارين الكارديو ليس لها علاقة بنحت القوام أو تشكيل الجسم بطريقة جذابة, ولكنها تزيد من اللياقة البدنية وتحسن الدورة الدموية ((إضغطي هنا: أفضل كارديو لحرق الدهون)), ((إضغطي هنا: حقيقة المشي لمدة ساعة)).


تمارين المقاومة:

أو تمارين الحديد التي يتم القيام بها بإستعمال الأوزان وإستهداف العضلات مما يحفز زيادة الكتلة العضلية, ولأن هذه التمارين تجعل العضلات تزداد في الحجم والقوة فينتج عن ذلك زيادة حرق الدهون أثناء التمرين ويستمر الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية بعد التمرين وحتى أثناء النوم كما أنها تشكل الجسم وتجعله يبدو بمظهر متناسق وجذاب.


ايهما افضل لحرق الدهون الكارديو أم الحديد 

وبعد أن عرفنا الفرق بين تمارين الكارديو وتمارين المقاومة وفائدة كل منهما فدعونا نخبركم أن أفضل بداية مع حرق الدهون تكون بالقيام بتمارين المقاومة وتمارين الكارديو معاً ويجب بدء الحصة التدريبية بتمارين الحديد أولاً ثم تمارين الكارديو وذلك لأن:
  1. بالنسبة لحرق الدهون فتمارين الحديد تساعد على حرق الدهون بمعدل أكبر وتقدم فائدة أكثر من تمارين الكارديو لأنها تجعل الكتلة العضلية للجسم تزداد في الحجم وما لا يعرفه الكثير أن العضلات تجعل معدل الحرق الأساسي يزداد بشكل كبير.
  2. لأنها تقوم بإستهلاك الدهون للحصول على طاقة طوال الوقت والجسم عندما يجد أن لديه كتلة عضلية كبيرة فيقوم بحرق الدهون حتى يوفر الطاقة التي تحافظ على هذه العضلات وهذا يحدث طوال اليوم.
  3. كما أن زيادة العضلات يقوم بشد أي ترهلات أو سيلوليت, ((إضغطي هنا: نظام تمارين منزلية 4 أيام في الأسبوع)).
  4. تمارين الكارديو ضرورية فلها دور أيضاً في تنشيط الدورة الدموية وتغذية العضلات وزيادة سرعة عملية الإستشفاء العضلي كما أنها تزيد من اللياقة البدنية وتنظم التنفس وتحسن من الحالة النفسية.

إذاً النظام الصحيح الذي يجب إتباعه بجانب الدايت هو:

القيام بتمارين المقاومة أولاً.

  1. بعد الإنتهاء من تمارين المقاومة مباشرة يتم البدء في تمارين الكارديو دون تناول أي شيء أو أي وجبة ودون أخذ راحة طويلة يكفيك 3 دقائق من الراحة فقط مع شرب الماء.
  2. وهذه الطريقة سوف تساعدك على حرق الدهون وعمل شيب ممتاز فإعطاء تمارين المقاومة الإهتمام الأكبر هو الإستثمار الذكي والناجح للوقت والجهد.
  3. على عكس المتدربين الذين يذهبوا لأداء تمارين الكارديو فقط فنجدهم يصابوا بالملل والخمول بعد إسبوعين بينما المتدربين الذين يقوموا برفع الأوزان ثلاث مرات على الأقل إسبوعياً فنجد أنهم يكونوا أكثر إلتزماً بالدايت ويحققوا من الإنجازات أجملها فتمارين المقاومة أكثر متعة وفائدة, ((إضغطي هنا: الكارديو قبل أم بعد الحديد)).

ملحوظة: 
بالرغم من ضرورة القيام بتمارين الحديد وتمارين الكارديو إلا أن الأساس في حرق الدهون هو الدايت الصحي, لا يمكنك خفض دهون الجسم بالتمارين فقط فلن تحصلين منها على أي نتيجة فالجسم لا يستجب لهذه التمارين إلا بالنظام  الغذائي الصحي المُتبع, ((إضغطي هنا: التمارين بدون نظام غذائي - أفضل نظام غذائي)).

أوقات يُمنع أداء التمرين فيها

التمارين الرياضية سواء كانت تمارين كارديو أو تمارين مقاومة فهي مجهود عالى الشدة جديد على الجسم بالنسبة لكل الأشخاص المبتدئين ومع إستمرارهم في هذه التمارين يقوم الجسم بالتكيف معها ولكن هناك بعض العوامل وجودها يشكل خطراً على المتدرب المبتديء وهي:

  1. التدخين.
  2. السمنة المفرطة.
  3. إرتفاع الكوليسترول.
  4. عدم إنتظام معدل السكر في الدم.


بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلات السابقة قد يتعرضوا لبعض المخاطر عند الذهاب لأداء التمرين لأول مرة وبعضهم يمكنه أداء التمرين بإستمرار دون التعرض لأي مشكلة لذلك سنقوم بتقسيمهم إلى ثلاث حالات وما يجب القيام به في كل حالة لتجنب أي ضرر كما يلي:

  1. أولاً الأشخاص الذين يعانون من مشكلة واحدة فقط من الأربع عوامل السابق ذكرهم يمكنهم الذهاب للتمارين والقيام بها بشكل طبيعي دون أي قلق.
  2. ثانياً إذا كنت تعاني من عاملين أو أكثر من العوامل ال4 السابقة فيجب عليك أداء التمارين بعد إستشارة طبيب مختص حتى تأخذ الإحتياطات اللازمة.
  3. ثالثاً الحالات التي تعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل عدم إنتظام ضربات القلب Arrhythmia وإرتفاع الضغط المزمن أو الغير منتظم Hypertension وغيرها من مشاكل الشرايين والدورة الدموية فهذه الحالات يجب عليها أن تكون أكثر حرصاً فلا تذهب لأداء التمارين إلا بعد مراجعة الطبيب المعالج المتابع للحالة والإلتزام بالإرشادات الموجهة من الطبيب وفي حالة ملاحظة أي تعب نتيجة لأداء تمرين معين يجب التوقف والرجوع للطبيب في الحال. 


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018