| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

الوقت الصحيح لممارسة تمارين الكارديو

 تمارين الكارديو قبل ام بعد الحديد – اوقات تمارين الكارديو


إذا سألتِ مجموعة من الأشخاص هل تمارين الكارديو قبل ام بعد التمرين فسوف تحصلين على عدة إجابات مختلفة و كل شخص يبرر إجابته وفقاً لوجهة نظره وهذا ما يحدث بالفعل مع الأشخاص الذين يقومون بتمارين المقاومة وتمارين الكارديو في نفس اليوم مما يسبب لهم الحيره الشديدة حتى نزيل عنك هذه الحيرة سوف نعطيك الإجابة العلمية السليمة التي ستساعدك على أداء التمارين في الأوقات المناسبة بمعدل طاقة مرتفع وتركيز عالي لذلك تابعِ قراءة المقال لمعرفة الحقيقة وللحصول على مجموعة من تمارين الكارديو....  

اوقات تمارين الكارديو

تمارين الكارديو مفيدة لذلك يجب عليك إدراج تمارين الكارديو في جدولك التدريبي فهي تحسن من اللياقة البدنية وقوة عضلة القلب وبالتالي يصل الدم المُحمل بالأوكسجين والغذاء إلي كل أجزاء الجسم ويغذي العضلات بشكل ممتاز وبذلك سوف تجدين أفضل النتائج من تمارين المقاومة.

وهنا تبدئين في السؤال هل أقوم بتمارين الكارديو أولاً أم أتركها في النهاية بعد الإنتهاء من تمارين رفع الأثقال؟

وفي الحقيقة هناك نوعين من الأراء فالرأي الأول قام بتحديد وقت تمارين الكارديو بناءً على الهدف التدريبي والرأي الثاني هو رأي العلم الذي حدد وقت التمرين بناءً على دليل علمي سليم, لذلك سوف نذكر لكِ كل رأي بالتفصيل كما يلي:

الرأي الأول اوقات تمارين الكارديو بناءً على الهدف:

أي أنه إذا كان هدفك هو تقليل دهون الجسم أو حرق الدهون الزائدة مع تقوية عضلات الجسم لشد الجسم وتقسيمه بشكل جذاب ومتناسق فيجب أداء تمارين الكارديو وبعد الإنتهاء منها تبدئين في تمارين المقاومة ورفع الحديد.

ولكن إذا كان الهدف التدريبي هو التضخيم وبناء العضلات في المقام الأول أو كان هدفك هو التخلص من مشكلة النحافة بزيادة الكتلة العضلية فيجب البدء في تمارين المقاومة بشكل مباشر ثم ممارسة تمارين الكارديو ولعدد دقائق محدودة. ((إقرئي أيضاً: 10 خطوات للتخلص من النحافة))

الرأي الثاني العلمي الصحيح:

الإجابة العلمية الصحيحة والتي ينصح بها المدربين ومحترفي كمال الأجسام هي القيام بتمارين المقاومة ورفع الأثقال أولاً وبعد الأنتهاء من تمارين القوة يمكنك ممارسة تمارين الكارديو أياً كان هدفك من التمرين والسبب وراء ذلك هو أنه تمارين المقاومة تحتاج إلى طاقة وتركيز حتى تتمكن من أداء تمارين المقاومة بالشكل الصحيح والقوة الكافية التي تحقق الهدف الرئيسي من التمرين وعدم التعرض لفقدان التوازن والوقوع في إصابة.

وحتى تتمكن من القيام بكل التمارين بنفس التركيز والأداء السليم فنجد أن المصدر الطاقة الرئيسي للعضلات هو الجليكوجين الموجود بمخازن خاصة في العضلات والذي يتم تكوينه عن طريق تناول النشويات والسكريات, فإذا قمت بممارسة تمارين الكارديو في البداية سوف يتم إستهلاك معظم هذه الطاقة الخاصة بالعضلات والضرورية لتمارين المقاومة في تمارين الكارديو فقط.((إضغطي هنا: مصادر النشويات الصحية)).

وعندما يأتي دور تمارين المقاومة ستجدين أن طاقتك منخفضة وقدرتك على القيام بالتمارين ضعيفة جداً ولن تتمكن من أداء كل التمارين أو رفع الأوزان وقد تنهي جلسة التمارين وأنتي فاقدة لكل تركيزك دون تحقيق أي فائدة من التمارين.

بينما إسلوب التدريب السليم الذي يحقق نتائج ممتازة هو:

  1. أولاً عمل إحماء لعضلات الجسم حتى تصبح عضلاتك مُهيئة للقيام بتمارين المقاومة, وتمارين الإحماء هي القيام بأي نوع من تمارين الكارديو ولكن متوسط الشدة ولمدة لا تتعدى ال 10 دقائق فقط ومثال على ذلك تمرين نط الحبل أو صعود الدرج أو الجري في المكان, وبذلك يمكنك تفادي التعب العضلي أثناء التمرين.
  2. ثانياً البدء في تمارين المقاومة وسوف تجدين أن لديك طاقة وقوة كافية للقيام بتمارينك بالتركيز كافي وسوف تظلين على نفس المستوى حتى آخر تمرين مقاومة.
  3. ثالثاً بعد الإنتهاء من تمارين المقاومة وإستهداف العضلات وتمرينها جيداً يمكنك القيام ب 10 دقائق فقط من تمارين الكارديو لتعزيز الإستشفاء العضلي ولتقليل شدة ألم العضلات, ولكن إذا كنت ترغبين في خسارة الدهون الزائدة يمكنك القيام ب 30 دقيقة من تمارين الكارديو متوسط الشدة.

وهذه الطريقة هي الأفضل لأن العضلات سوف تحصل على النصيب الأكبر من الطاقة وبالتالي ستصلين للنتائج المرغوبة سواء كان هدفك هو حرق دهون أو زيادة الوزن. 

تمارين الكارديو لا تستهدف العضلات ولن تحقق أي بناء عضلي أو شد ترهلات الجسم وبالرغم من أنها تحرق الدهون إلا أنها تحرق الدهون أثناء التمرين فقط.

وعلى العكس تماماً نجد أن تمارين المقاومة المسؤولة عن تحفيز العضلات على الزيادة في الحجم وبالتالي يحدث تناسق للجسم ويصبح لديك قوام مشدود ومقسم جيداً كما أن تمارين المقاومة تحرق السعرات الحرارية في وقت التمرين وبعد الإنتهاء من التمارين أيضا وطوال اليوم وتفسير ذلك هو أن الأنسجة العضلية التي يتم بناؤها عن طريق تمارين المقاومة تستهلك السعرات الحرارية من الدهون حتى تحافظ على حجمها وتستمد الطاقة منها طوال اليوم وأثناء النوم أيضاً.

والجسم أيضاً يبدأ في تكسير الدهون لتوفير الطاقة الكافية لتغذية العضلات ولتحقيق الإستشفاء العضلي والحفاظ على الكتلة العضلية وزيادتها, لهذه الأسباب ننصحك بممارسة تمارين القوة ورفع الأوزان أولاً لأنها تشكل الجسم بطريقة جذابة وترفع معدل الحرق.

اوقات تمارين الكارديو

  1. يمكنك القيام بتمارين الكارديو في أي يوم واي وقت بعيداً عن تمارين المقاومة فمثلاً إذا كنت ترغبين في حرق الدهون المزعجة يمكنك القيام بالمشي لمدة ساعة في الصباح ثم الذهاب إلى الجيم للقيام بتمارين المقاومة في منتصف اليوم,((إضغطي هنا: فوائد المشي ساعة يومياً)) أو القيام بتمارين المقاومة في الصباح وتمارين الكارديو في المساء.
  2. ويمكن أداء تمارين الكارديو 3 أيام في الإسبوع مختلفين عن الأيام المخصصة لتمارين المقاومة الأمر متروك لك ولكن إذا كنت ستقومين بالمقاومة والكارديو في نفس الساعة فيجب البدء بالمقاومة كما ذكرنا لكِ.

جدول تمارين كارديو

إليك أفضل تمارين كارديو يمكنك القيام بها في المنزل وسوف تساعدك على إستهلاك كمية مناسبة من السعرات الحرارية ولكن يجب عليك الإلتزام برجيم صحي مع هذه التمارين فالأعتماد عليها بشكل كلي لن يحقق حرق الدهون كما تريدين. ((إضغطي هنا لمعرفة: 10 نصائح لتخسيس الكرش)).

يتم القيام بكل تمرين مجموعتين كل مجموعة ثلاثون ثانية ويفصل بين كل مجموعة وأخرى 10 ثوان من الراحة وشرب المياه.

تمرين  high knees running.



تمرين Jumping jacks.



تمرين Mountain climber





ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018