الكرياتين : مكونات مكمل الكرياتين - انواع الكرياتين كرياتين hcl و كرياتين مونوهيدرات - فوائد الكرياتين - اضرار مكمل الكيرياتين

كل شئ تريد ان تعرفه عن المكمل الغذائي كرياتين 

يعتبر الكيرياتين هو احد افضل واشهر انواع المكملات الغذائية في وقتنا هذا, والسبب وراء هذه الشهرة الكبيرة هو فاعلية هذا المكمل الكبيرة وفي نمو وضخامة حجم العضلات وايضا الثمن الرخيص نسبيا بالمقارنة بالمكملات الاخري, ونجد ايضا ان كمية الكيلو جرام كيرياتين تبقي معك لمدة ستة اشهر , ويتم استخدامه من قبل لاعبي الرياضات المختلفة والمحترفينوله ايضا استخدامات علاجية .



ما هي مكونات الكرياتين ؟


الكيرياتين يتم تكوينة في عضو الكبد وهو في الاصل حامض نيتروجيني يتكون من احماض امينية وهي الجليسين والارجنين والميثيونين .
بعد تخليق وتكوين حامض الكيرياتين في الكبد يتم نقله الي جميع اجزاء وخلايا الجسم ويتم ذلك عن طريق الدم, ولكن نجد ان الاجزاء والانسجة الاكثر استفادة من هذا الحمض هي المخ والعضلات ويتم حفظ وتخزين حوالي خمسة وتسعون في المائة من اجمالي كمية حامض الكرياتين في الانسجة العضلية في شكل فوسفوكيرياتين .
واثبتت الدراسات والابحاث العلمية ان مكمل الكيرياتين صحي ومفيد وتم التصريح بتناوله ليمد الجسم بالطاقة , في العاب الاوليمبياد والكثير من الالعاب الرياضية العالمية , وتم البدء في تصنيع مكمل الكيرياتين كمنتج تجاري في عام الف وتسعمائة وثلاثة وتسعون .
وللإطلاع علي المصادر العلميه
 دراسة تثبت ان الكرياتين يظهر فاعليه ف اول ٣ ايام من تناوله  هنا    ودراسة اخري ثبتت فائدة الكرياتين في علاج الاكتئاب لدي النساء من هنا





كيف نحصل علي الكرياتين من الوجبات الطبيعيه ؟ 

يمكن ان نحصل عليه من خلال الطعام اي تناول اطعمة تحتوي عليه مثل الكميات الكثيرة من السمك واللحوم الحمراء ف اثبتت الدراسات ان 1 كيلو جرام من اللحم الاحمر به حوالي خمس جرامات كيرياتين ومن الممكن الحصول علي الكيرياتين من خلال المكملات الغذائية التي يتم تناولها .





ما الهدف من تناول الكيرياتين ؟ 

السبب الرئيسي وراء تناول الكيرياتين سواء في صورة مكمل غذائي او الحصول عليه من الطعام, هو انه يعطيك القوة والطاقة لرفع الاثقال او لممارسة التمارين لفترة اطول دون تعب او اخذ راحة لفترات طويلة وبالتالي يزيد من قوة العضلات مما يؤدي الي زيادة الكتلة والضخامة العضلية .





ما هي فوائد مكمل الكيرياتين ؟  

وبعد ان تناولنا تركيب الكيرياتين وكيفية الحصول عليه, سوف نشرح لك عزيزي القارئ وبكل تفصيل فوائد هذا المكمل الاكثر شهرة والتي لا تتوقف علي اعطاء القوة للاعب وتضخيم العضلات ولكن هناك ايضا فوائد كثيرة له وهي :
 مكمل الكيرياتين ذو فاعلية عالية وسريعة حيث انه يزيد من حجم العضلات وكتلتها بنسبة تظهر في اول ثلاثة ايام من بداية الاستخدام .
اثبتت احدي الدراسات الاجنبية والتي تم نشرها سنة 2006 والتي نصت علي انه مكمل الكيرياتين يزيد من هرمون التيستوسترون بنسبة 22 في المائة وتعد هذه النسبة عالية , وذلك بعد استخدامه وتناوله من قبل لاعبي الكرة الامريكية .





الكيرياتين علاج قوي وفعال لمرضي الضمور العضلي   

قد اثبتت احدي الراسات الالمانية ان الكيرياتين علاج قوي وفعال لمرضي الضمور العضلي , وبعد اجرارء التجارب وجد ان المرضي  الذين يتناولوا الكيرياتين قد حدثت لهم تطورات ايجابية وزادت قوتهم العضلية بنسبة 8.5 في المائة وذلك بالمقارنة بالمرضي الذين لم يتناولوا مكمل الكيرياتين .




الكرياتين يعالج الاكتئاب 

الكيرياتين كعلاج للاكتئاب عند النساء : اثبتت الكثير من الدراسات الكورية في جامعات الطب بعد اجرارء الابحاث والتجارب, والتي كانت باعطاء مرضي الاكتئاب من النساء حوالي خمس جرامات من مكمل الكيرياتين بشكل يومي مع علاجات الاكتئاب وكانت النتيجة تحسن حالة النساء النفسية والصحية بطريقة مذهلة بالمقارنة بالنساء الاخريات .
تناول مكمل الكيرياتين يحسن حالة الذاكرة والتركيز والمخ ويزيد من معدل الذكاء ايضا.


اضرار الكرياتين 

ما هي اضرار مكمل الكيرياتين؟
بالرغم من امان مكمل الكيرياتين , الا انه اذا تم تناوله بطريقة عشوائية وكميات كبيرة سوف يسبب ضرر بالغ علي الصحة.
يجب تجنب تناول الكيرياتين من قبل الاشخاص اصحاب امراض الكلي والكبد .
يسبب مكمل الكيرياتين الشد العضلي والجفاف والتقلص العضلي , ولكن يمكن تجنب حدوث هذه الاعراض بالحرص علي تناول كميات كبيرة من المياه علي مدار اليوم, والتاكد باستمرار من ان البول لونه فاتح .
يسبب ضرر شديد علي المرضعات والحوامل لذلك يجب امتناعهم عنه .
يجب عدم تناوله من قبل الاشخاص الاقل من 18 عام .
عند الافراط في تناوله وزيادة الجرعه يسبب التوتر والصداع الشديد والاعياء والالام الشديدة في البطن .

أنواع الكرياتين وشرح كل نوع  

ما هي انواع الكيرياتين ؟
اولا كرياتين مونوهيدرات :
هذا النوع هو الاكثر استخدام وفاعلية ويكون في صورة خام للكرياتين, ويوجد في شكل بودر ناعم ابيض, ويتميز برخص ثمنه نسبيا.


ثانيا كرياتين ايثيل ايستر :
هو احد انواع الكرياتين المعالجة كيميائيا, ولكنه فاعليته اقل من الكرياتين مونوهيدرات.

ثالثا الكرياتين السائل :
هو الصورة السائلة من الكرياتين مونوهيدرات , ويعتقد البعض انه يمتص في العضلات بصورة اسرع واكبر, ولكن وجوده في الصورة السائلة تجعله يتحول الي المركب الضار وهو الكيرياتينين .


رابعا : كرياتين hcl :
هو اغلي انواع الكيرياتين في السعر فقد يبلغ ثمنه اربعه اضعاف ثمن كرياتين مونوهيدرات, وهو عبارة عن كرياتين مرتبط بحمض الهيدروكلوريك, واثبتت الدراسات والابحاث ان هذا النوع من الكرياتين يمتص في الماء بشكل اسرع وافضل من الكرياتين مونوهيدرات.

خامسا كرياتين  Micronized :
وهو عبارة عن الكرياتين مونوهيدرات ولكن قد تم طحنه في صورة دقيقة جدا حتي يصبح سريع الذوبان في الماء, ولكنه لا يمتص في العضلات بصورة اسرع .



تعليقات