حرق الدهون في الجسم بسرعة مضاعفه وشيب جميل

 نصائح لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم


مشكلة ثبات الوزن أو بطء نزول الوزن بالرغم من الإلتزام بالرجيم مشكلة يعاني منها الكثير والسبب وراءها هو إنخفاض معدل حرق الدهون وقد يتسبب أيضاً في إكتساب الوزن لمجرد الخروج عن الدايت ليومين فقط, ولكسر ثبات الوزن وزيادة معدل الحرق وتنشيط الأيض سنقوم بذكر أفضل الطرق الصحية التي تحقق ذلك بالإضافة إلي إنها تحسن من  صحة الجسم ولياقته, وسوف نتحدث أيضاً في مقالنا هذا عن أفضل التمارين الرياضية التي تساعد علي زيادة معدل الحرق وإكتساب العضلات.

زيادة حرق الدهون وكسر ثبات الوزن

زيادة الأيض وتحسين عمليات الهدم والبناء وإستهلاك السعرات الحرارية يرتبط أرتباطاً كبيراً بنمط الحياة الصحي والدليل علي ذلك أنه قد تتبع رجيم وتلتزم به ومع ذلك تجد وزنك ثابت أو نسبة خسارة الوزن منخفضة جداً. 

وهنا يكون سبب ضعف الحرق هو خلل في نمط الحياة إما نوم غير كافي أو تناول طعام غير متكامل أو شرب المياه بكمية صغيرة جداً وعدم الإهتمام بأداء أي نوع تمارين وغيرها من العادات الخاطئة التي تؤثر سلباً علي التمثيل الغذائي.

وإليكم أفضل الطرق البسيطة التي ينصح بها مدربين كمال الأجسام المحترفين, وبالإلتزام بها سوف تلاحظين التغير والتحسن الكبير في معدل حرق الدهون وهي:

أولاً الإمتناع عن الدهون السامة المهدرجة:هذا النوع الخطير من الدهون الغير صحية والمصنعة كيميائياً يعيق حرق الدهون ويصيب بأمراض مزمنة مثل تصلب الشرايين وأمراض عضلة القلب وإرتفاع كمية المواد السامة بالجسم.

وتفسير التأثير السلبي لهذه الدهون علي معدل الحرق هو أنها تتراكم علي الكبد مما يؤدي لحدوث مقاومة لهرمون الإنسولين وبالتالي ينخفض التمثيل الغذائي ويقل حرق الدهون.

تعرف علي مصادر الدهون المهدرجة وإبتعد عنها وهي:

  1. الطعام الغني بهذه الدهون المشبعة وأيضاً المقلي فيها.
  2. المخبوزات المحتوية علي الدهون الغير صحية.
  3. جميع السناكس الغير صحي والمصنع مثل المقرمشات المعبئة تحتوي علي نسب عالية من هذه الدهون.
  4. المنبهات التي تحتوي علي مبيض صناعي.
  5. اللحوم المصنعة المعبئة.

ثانياً شرب المياه وحرق الدهون:

شرب المياه بكميات كافيه طوال اليوم مفيد للصحة ويساعد في نجاح الرجيم والمياه تزيد من إستهلاك الجسم للسعرات الحرارية وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة فالجسم يحتاج الطاقة الكثيرة لرفع حرارة الماء المتناول فيلجأ لحرق الدهون حتي يحصل علي هذه الطاقة.

شرب الماء يقلل من الشهية ويعزز عمل الجهاز الهضمي.

الماء أيضاً له دور في ضبط ضغط الدم وسكر الدم وطرد السموم وزيادة كفاءة وظائف الجسم.

ثالثاً تناولي الدهون النظيفة المفيدة:

وبالأخص الأوميجا 3 تلك الدهون التي جسمك في حاجة لها دائماً ولكنه لا يستطيع إنتاجها ذاتياً, دهون الأوميجا 3 هامة للحياة ولوظائف الجسم من أفضل مصادرها زيت السمك وفوائد دهون الأوميجا لزيادة الحرق هي:

  1. تناول الأوميجا 3 يخفض من حدوث الإلتهابات ويحافظ علي سكر الدم منتظم وهذا سبب كافي لزيادة الأيض وإستهلاك السعرات الحرارية.
  2. دهون الأوميجا تحفز حرق الدهون وتساعد علي البناء العضلي.
  3. الأوميجا ثري تزيد من ترميم العضلات أي شفاء عضلي سريع وبناء كتلة عضلية ترفع من معدل الأيض وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة.

((إضغط هنا: لمعرفة أفضل مصادر الدهون المفيدة))

رابعاً إتبعي الرجيم الصحي المعتدل:

ك قاعدة أساسية كلما كان الرجيم قاسي منخفض السعرات كلما كان حرق الدهون منخفض وقد يزيد إكتساب الوزن.
إتباعك لدايت قاسي هو العامل الأساسي لفشل الدايت لأن عندما تقل نسبة العناصر الغذائية التي توفيرها لجسمك كلما شعر الجسم بالجوع والخطر وقام بتخزين هذه العناصر في صورة دهون سواء في الكرش أو الفخذين أو أي جزء آخر من الجسم ويفقد العضلات وبالتالي ينخفض معدل الحرق.

الرجيم الصحي الذي يحفز الحرق يكون بعجز السعرات الحرارية بإعتدال أي عجز من 400 إلي 500 سعر حراري. ((إضغط هنا: لحساب سعراتك الحرارية)) 

ثم إستبدال جميع الطعام الغير مفيد بآخر صحي وهنا يحدث تغذية الجسم بطريقة سليمة وتوفير له البروتينات الكافية من اللحوم والبيض واللبن والدهون المفيدة مثل زيت السمك والمكسرات وزيت الزيتون والكاربوهيدرات النظيفة مثل الحبوب الكاملة حينها تتحسن وظائف الجسم ويزيد الأيض ويحدث خسارة للوزن بشكل فعال.

  1. ((إضغط هنا: لأفضل مصادر الكارب))
  2.  ((إضغط هنا: لأفضل مصادر البروتين)) 


خامساً الألياف الطبيعية تزيد الحرق 25%:

الألياف هي أحد أنواع النشويات ولكن الجهاز الهضمي غير مهيأ لهضمها وعند تناولها ونتيجة لأنها معقدة تستمر المعدة لساعات طويلة في محاولات جاهدة لتكسيرها وهذا بالفعل يتطلب الطاقة الكبيرة والتي يتم الحصول علي من زيادة الحرق وإستهلاك الدهون وتوفير طاقة للمعدة للهضم.

ونجد أن طوال فترة هضم الألياف يسود شعور الشبع مما يجعل معدل سكر الدم منتظم.

كما أن هذه الألياف بالرغم من أنها تزيد حرق الدهون إلا أن سعراتها الحرارية تساوي صفر.

يمكنك الحصول علي الألياف من الخضروات مثل الخيار والجزر والخرشوف والسبانخ والكزبرة والجرجير والحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح.

وللحصول علي مستوي حرق عالي وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي وضبط سكر الدم إحرصي علي ان يحتوي غذائك يوميا علي 25 إلي 30 جراماً من مصادر الألياف.

أفضل التمارين التي تساعد علي زيادة معدل الحرق

بالرغم من فائدة تمارين الكارديو في حرق الدهون إلا أن تمارين رفع الأثقال (تمارين المقاومة) أثبتت كفاءتها في زيادة معدل الحرق وسرعة حرق الدهون وتحسين مظهر الجسم وتقسيمه من خلال بناء عضلات أدت إلي شد الجسم وجعله جذاب ومتناسق.

 تمارين المقاومة تزيد من حرق الدهون من خلال ثلاثة مراحل وهما:

أولاً يلجأ الجسم لحرق الدهون لإكتساب طاقة كبيرة أثناء أداء تمارين المقاومة فعند إستهداف أكثر من عضلة في التمرين مثل أداء  تمارين الCompound exercises يقوم جسمك بإنتاج وإفراز كميات كبيرة من هرموني النمو والتستوسيترون لكفاية هذه العضلات التي تم تمرينها مما يؤدي لزيادة عضلات الجسم وزيادة إستهلاك السعرات الحرارية وتكسير الدهون.


ثانياً عند أداء تمرين المقاومة بقوة وشدة وتركيز وكفاءة عالية يحدث تمزق وإتلاف للعضلات التي تم تمرينها جيداً, فيبدأ الجسم بالإهتمام الشديد بهذه العضلات ويعمل جاهداً علي إصلاح التمزقات العضلية وتوفير للعضلات الأوكجسين والدم المحمل بالأحماض الأمينية لإعادة بناء العضلات وتقويتها.

 وهذه العملية تحدث في فترة الراحة وتعرف ب الإستشفاء العضلي وتحتاج لمعدلات كبيرة من الطاقة حتي تتم وهنا يتم تكسير الدهون للحصول علي طاقة لإعادة البناء العضلي وبالتالي يزيد معدل الحرق تلقائيا.


ثالثاً وبالأستمرار في أداء تمرين المقاومة وزيادة التحميل علي الجسم وإكتساب عضلات كثيرة يزيد معدل الأيض الأساسي نتيجة لزيادة الكتلة العضلية والسبب وراء ذلك.


 هو أن الأنسجة العضلية أنسجة نشطة مستهلكة طوال الوقت تقوم بحرق الدهون حتي أثناء النوم والجسم حتي يحافظ علي كمية العضلات يحرق الدهون أيضا ليوفر لها الطاقة, ومع زيادة مساحة الجسم العضلية تجدين أن نسبة دهون الجسم قد إنخفضت جداً ونسبة الحرق تضاعفت وأصبحت أكثر كفاءة.

((إضغط هنا: لزيادة الكتلة العضلية وعمل شيب جذاب للجسم))



تعليقات