التمرين في البيت : افضل تمارين منزليه بديله الجيم

 أحسن تمرين منزلي بديل الجيم


يمكنك إتباع جدول تمارين رياضية لجميع عضلات الجسم في المنزل وبدون معدات وتحققي أفضل  بناء عضلي بالفعل وكل ما أنتي مطالبة به هو إتباع نظام غذائي متوافق مع سعراتك الحرارية والإلتزام بجدول تدريبي مناسب لهدف والإنتظام علي ممارسة التمارين في موعدها وبأداء صحيح, وحتي تتمكني من ذلك تابعي قراءة مقالنا هذا الذي وضعنا لك فيه أحسن تمرين منزلي بديل للجيم وبدون معدات وأكثر من جدول تمارين وبرامج  رائعة تناسب الجميع.


 التمرين في البيت

عزيزتي لا تجعلي أي ظرف يكون عائق ومانع لك عن تحقيق حلمك وهدفك فبالرغم من غلق جميع الصالات الرياضية يمكنك بالفعل أداء جميع التمارين في المنزل مثل تمارين الكارديو وتمارين المقاومة دون الإضطرار لشراء المعدات والأجهزة الرياضية باهظة الثمن والتي قد تصيب الكثير بالإحباط بمجرد معرفة أسعارها.
 فلا تشغلي بالك بأي منها فقط إلتزمي بما سنذكره لك في مقالنا هذا وإلتزمي بأداء التمارين بالمجموعات والتكرارات الصحيحة وبالوضع السليم.


أمور يجب مراعتها قبل البدء في برنامج تمارين منزلي.

أولاً الغذاء:
ممارستك للتمارين الرياضية دون إتباع نظام غذائي سليم متكامل يوفر للجسم إحتياجه من المكونات الغذائية الأساسية كلها يعتبر تضييع للوقت ولن تتحققي أي فائدة من هذه التمارين, فيجب أن يكون غذائك صحي وموزون ومحسوب السعرات الحرارية وبه كميات محسوبة من البروتين والكاربوهيدرات المعقد منها والبسيط, والدهون والفيتامينات.((هنا لينك حساب السعرات الحرارية)).
((هنا لينك حساب إحتياج جسمك من البروتين)).


دهون نظيفة صحية: وتوجد بوفرة في الأسماك والمكسرات.

الكاربوهيدرات: مثل الذرة والقمح وحبوب الشوفان والبطاطس.((وهنا لينك مقال الكاربوهيدرات)).

البروتينات: توجد في الحليب ومنتجات اللبن, وجميع أنواع اللحوم ويفضل الإبتعاد عن اللحوم المصنعة.((وهنا لينك أفضل مصادر البروتين))

الفيتامينات: من الحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات.


يجب أن يكون تمرينك بعد تناول الطعام بوقت لا يقل عن الساعتين.
بعد التمرين يجب عليك تناول وجبة بها بروتين وكاربوهيدرات ودهون صحية.


ثانياً التمرين الرياضي:

التمرين في المنزل لا يختلف كثيراً عن أداء التمرين في الجيم ونعني بذلك الحرص والتركيز والجدية في أداء التمرين وأن يتم التأكد من أن جميع حركات وأوضاع تمرينك سليمة حتي لا تتعرضي لأي إصابة.


 أيضاً يجب أداء كل تمرين بالقوة وعدد التكرارات والمجموعات التي تحقق الهدف الأساسي من التمرين وهو الهايبر تروفي (فشل النسيج العضلي المستهدف).


يجب أن لا تقل أيام التمرين حتي لا يحدث خمول وكسل للعضلات وتتأخر النتائج كما يجب أن لا تزيد الأيام دون وجود راحة لأنك بذلك ترهقي وتشكلي ضغط كبير علي العضلات ولا تعطيها الفرصة اللازمة لإعادة البناء والشفاء بشكل كامل وما يجب فعله هو أداء التمرين ثم إعطاء العضلات يوم راحة ثم معاودة أداء التمرين مرة أخري.


الأدوات اللازمة لأداء التمرين في البيت

أنتي لست في حاجة لمعدات أو أجهزة وأدوات كثيرة كل ما يتطلبه تمرينك المنزلي هو :
حبل قفز: وهو لممارسة تمارين الكارديو من نوع القفز بالحبل والتي لها فوائد كثيرة جداً, وفي حالة ممارستك لنوع آخر من تمارين الكارديو في المنزل مثل القفز في نفس المكان أو المشي خارج المنزل بشكل يومي يمكنك الإستغناء عنه.
حبل مقاومة: وهو ذو ثمن قليل جداً وغير مكلف ووجوده هام لأداء بعض تمارين المقاومة في المنزل,
((وهذه صورة لحبل المقاومة))


أحسن تمرين منزلي بديل للجيم

تمارين لعضلات الجسم كلها في المنزل
وإليكم أفضل التمارين الرياضية التي من الممكن ممارستها في البيت وكل تمرين منها يستهدف مجموعة عضلات معينة من الجسم, وسوف نذكر لكم كل تمرين رياضي منهم مع فوائده والعضلات التي يستهدفها كما يلي: 


أولاً تمرين Gluteus ham raise:
يستهدف هذا التمرين عضلات الرجل الخلفية وأيضاً العضلات الموجودة أسفل الظهر.



ثانياً تمرين sumo squat :
وهو من أهم التمارين التي تستهدف عضلة Quadriceps وعضلات الرجل  وأسفل الظهر.



ثالثاً تمرين leg raising:
يركز هذا التمرين علي عضلات البطن rectus abs.



رابعاً تمرين sit up:
وهو أبرز التمارين الهامة التي يتم أدائها بهدف تقوية معظم عضلات البطن.



خامساً تمرين Plank :
هذا التمرين يستهدف في الأساس كل من عضلات البطن والظهر السفلي وأيضاً يلعب علي زيادة تقوية وشد عضلات الصدر.



سادساً تمرين Dips:
من أفضل وأقوي تمارين البيت التي تعمل علي تقوية عضلات الصدر وأيضاً يؤثر علي عضلة triceps, وهو مثل تمرين الضغط في أهميته وقوته.



سابعاً تمرين Push ups:
ويعرف بتمرين الضغط وهذا التمرين يعمل علي عضلات الصدر كلها وأيضاً عضلة التراي سيبس وعضلات الساعد.
يوجد لهذا التمرين أكثر من نوع ويجب التدريب عليه كثيراً والحرص علي أداؤه بصورة سليمة.



ثامناً التمرين بالعقلة pull up:
يعتبر هذا التمرين مفيد فهو يجعل الظهر مستقيماً من خلال تقوية معظم عضلات الظهر ك عضلات أساسية مستهدفة وبجانبها كل من عضلات الكتف وعضلة الباي سيبس.


نصائح من المحترفين


  1. لا تهملي تمارين الإطالات أو تدليك العضلات وذلك بعد الإنتهاء من أداء تمارين المقاومة وفائدة تمرين الإطالة أو المساج هو زيادة سرعة الشفاء العضلي وتقليل ألم العضلات وأيضاً تساعد علي تحسين مرونة العضلة.
  2. مرني العضلة علي الأقل مرتين في الأسبوع أو ثلاثة مرات.
  3. يجب زيادة شدة التمارين بالتدريج.
  4. قلة النوم ستؤخر النتائج وتؤدي بك إلي إكتساب الدهون, أثبتت الدراسات والأبحاث أن قلة النوم والإرهاق يقلل ويضعف من معدل التمثيل الغذائي وينتج عن ذلك بناء عضلي رديء وبطيء وتأخر الشفاء العضلي وأيضاً قلة النوم تحفز شعور الجوع وبالتالي يكتسب الجسم الدهون والوزن الزائد.

تعليقات