الهرمونات والمنشطات وتأثيرها علي أجسام البنات

خطورة الهرمونات علي البنات


نجد أن الكثير من الفتيات لديهم رغبة كبيرة  في الحصول علي جسم رياضي جذاب, ويتحقق ذلك الهدف بتغيير نمط الحياة والبدء في تناول غذاء صحي وايضا اتباع برنامج تمارين رياضية بالاخص تمارين المقاومة (حمل الاثقال), ولكن نجد ان هناك بعض السيدات يتسرعن في ذلك الامر ويلجأ بعضهم الي تناول الهرمونات بالاخص هرمون التستوستيرون ومن هنا تبدأ المخاطر وفقدان مظاهر الأنوثة وحدوث العديد من الاضرار البالغة, لذلك دعوني أخبركم بكل شيئ في مقالنا هذا.


ما هي هرمونات او منشطات كمال الاجسام؟

تعتبر هذه المنشطات ما هي إلا خليط من الهرمونات التي تم تحضيرها كيميائيا بهدف زيادة معدل وسرعة نمو العضلات وجعلها مقسمة وقوية وبارزة في اقل وقت ممكن ومع ممارسة التمارين الرياضية, ونجد ان الجسم يخلق تلك الهرمونات ذاتياً ولكن بالنسب الطبيعية بحيث تؤدي وظائفها في حدود المسموح وان تناولها من خلال تلك المنشطات المصنعة معملياً وبهذه الكميات الكبيرة ينتج عنه حدوث كوارث واضرار جسدية ونفسية  لا شفاء منها, ويتكون المنشط من مزيج من الهرمونات مثل هرمون النمو والكورتيزول والانسولين وعلي رأسها هرمون التستوستيرون.



ما هو هرمون التستوستيرون؟

يتعبر هذا هو الهرمون الأساسي والاكثر نسبة وفاعلية في المنشطات والمسؤل عن اغلب التأثيرات والاثار الجانبية, وهرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة الرئيسي ويوجد بكمية اكبر عند الرجال لانهم يمتلكون الغدد المتخصصة في تخليقه وافرازه, ومن وظائف هذا الهرمون انه المسؤل عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية عند الرجل, وتحفيز بناء كرات الدم الحمراء بكميات كبيرة, وايضا يزيد من طاقة الجسم ويعزز قوة التحمل, يزيد من بناء العضلات ونمو العظام.



هل من الممكن ان تستخدم النساء الهرمونات او منشطات بناء العضلات؟

لجسم الانثي طبيعه فسيولوجية تختلف عن جسم الرجل ف للانثي الهرمونات الخاصة بها مثل هرمون الاستروجين وهو المسؤل عن المظاهر والطبيعه الانثوية لجسم لفتاه, وتناولك لمثل هذه المنشطات او الهرمونات يحدث الاتي, زيادة معدل هرمونات الذكورة في جسم الفتاه مما ينجم عنه الكثير من التغيرات التي تفقد الجسم طبيعته وصفاته, وبالرغم من الوصول للزيادة في الكتلة العضلية وتغيرالشكل العام للجسم, إلا ان الاعراض الجانبية تكون بالغة الخطورة, لذلك من الافضل الابتعاد عن هذه الهرمونات التي ضررها اكثر من نفعها.


ما هي الاعراض الجانبية والاضرار الناتجة من استخدام النساء للهرمونات؟

  1. ظهور وزيادة نمو الشعر في الوجه والجسم عند النساء مع حدوث تساقط شديد لشعر الرأس.
  2. خسارة وفقدان حجم الثدي: وذلك لان الثدي يتكون بطبيعته من نسيج دهني وعند استخدام الفتاه للمنشطات التي بها التستوستيرون تعمل علي تحفيز بناء وزيادة الكتلة العضلية مما ينتج عنها زيادة كبيرة في معدل التمثيل الغذائي وتحفيز جسم الفتاه علي استهلاك الدهون في صورة طاقة وبناء انسجة عضلية, ويؤدي ذلك الي استهلاك ونفاذ الدهون المكونه للثدي نهائياً.
  3. خشونة الصوت: يعمل هرمون التستوستيرون علي تضخم الاحبال الصوتية مما يؤدي الي خشونة وضخامة الصوت.
  4. ظهور حب الشباب: تنتشر الحساسية المفرطة والمدمرة لمظهر الجلد والبشرة في انحاء الجسم نتيجة عن زيادة نسبة هرمون الدايهيدروتيستوستيرونDHT .
  5. سوء الحالة والصحة النفسية بشكل كبير واغلب وسيطرة التوتر, بالاضافة الي حدوث التقلبات المزاجية الشديدة التي قد تؤدي الي الاكتئاب.
  6. حدوث اضطرابات سلوكية وجنسية وانجابية, نتيجة خلل هرمونات جسم الفتاه ينتج عنه:
  7.  عدم انتظام ال  Menstrual Cycle (الدورة الشهرية): فقد تتأخر عدة أيام أو أسابيع عن الوقت الطبيعي, وفي كثير من الاحيان لا تأتي نهائيا ويحدث عقم.
  8. حدوث تغير سلوكي للفتاه وتصرفات وردود افعال تؤثر علي حياتها الاجتماعية والعملية بشكل كبير. 
  9. ومما سبق نجد ان ناتج هذه المنشطات علي النساء هو فقدان الانوثة ومظاهرها, وهذه الاعراض جميعها ليس لها علاج جذري وقد تستمر هذه الاضرار حتي بعد التوقف عن استخدام الهرمونات, وقد يحدث معها ارتفاع مزمن في سكر الدم والتأثير الشديد علي عضلة القلب وأوعية الجسم وتليف الكبد.



نصائح للوصول لجسم رياضي صحي وجذاب بدون هرمونات.

يمكن عزيزتي الفتاة الوصول لرغبتك وهدفك وجعل جسمك رياضي ومشدود ومتناسق القوام, وايضا دون التعرض لاي مخاطر او اضرار بل بالعكس سوف يحدث تحسن في حالتك الصحية والنفسية بشكل كبير وذلك من خلال الاتي:


 اولا: ابدأي في نظام غذائي صحي وجديد ومتنوع ومصمم علي حسب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك وايضا يكون غذائك غني بالبرويتن والكاربوهيدرات والدهون المفيدة لجسمك وايضا الفيتامينات المتعددة, لذلك احرصي علي ان تكون سعراتك مقسمة علي وجبات اليوم وتكون وجباتك متكاملة, ومن مصادر طبيعية مثل اللحوم والدجاج والبيض كمصادر للبروتين والارز والشوفان والبطاطا كمصادر للكاربوهيدرات وزيت الزيتون والسالمون كدهون صحية واعطِ جسمك كفايته من الفيتامينات من خلال الخضروات الورقية.


ثانيا: مارسي تمارين المقاومة بحد ادني ثلاثة ايام في الاسبوع الواحد وانتظمي علي ممارسة التمرين واداءه بالوضع والشدة المطلوبة وبالاوزان المناسبة لقوة تحملك, حتي تصلين للهايبر تروفي (تمزق وفشل الانسجة العضلية) من ممارستك للتمرين وبذلك تحفزين بناء العضلات وتجديدها وزيادة الانسجة العضلية, ومع الوقت والاستمرار في ممارسة التمارين قومي بزيادة ثقل الاوزان بالتدريج.



ثالثا: يمكنك ممارسة تمرين الكارديو بعد المقاومة لزيادة اللياقة البدنية.

رابعا: يجب ان تكفي احتياج الجسم من الراحة والنوم المتواصل, حتي تستجب عضلاتك للترميم وتصبح اقوي واكبر.

ومن ما سبق سوف تصلين لجسم قوي وصحي ذو انحناءات وشيب ممتاز, وايضا سوف يتغير نمط حياتك للاجمل دون المجازفة او تعريض صحتك البدنية او النفسية لاي مخاطر , وحتي لا يكون المقال مجرد معلومات نظريه فيمكنك التطبيق العملي بالمنزل من خلال هذا النظام الغذائي ونظام التمارين المنزلي علي هذا الرابط  وهذا نظام تمارين لمن ليس لديها اي ادوات وترغب بالتمرين بالمنزل وهدفها التنشيف وحرق الدهون مع شد الجسم علي هذا الرابط واذا كنتي ترغبين في التضخيم وزيادة الحجم فيمكنك التمرين بهذا النظام في المنزل , اضغطي علي هذا الرابط جميع الروابط المذكوره مشروحه بالفيديو , قومي بالتطبيق مثلها ولا تنسو متابعتنا علي هذه الحسابات

تعليقات