الصيام المتقطع : المسموح والممنوع في نظام دايت الصيام المتقطع , ما الذي يخرب الصيام المتقطع ؟

 ما الذي يخرب الصيام المتقطع 

لا يعتبر الصيام المتقطع احد الانظمة الغذائية كما يعتقد البعض  فنجد ان الصيام المتقطع نمط لتناول الوجبات يشمل فترات من الزمن يتم تحديدها بين فترة تناول الطعام وفترة الصيام, يلجأ الكثير من الناس الي إتباع الصيام المتقطع لتقليل الوزن, ولكن نجد ان الكثير من الدراسات اثبتت انه قد يفشل الصيام المتقطع بنسبة تصل الي 31%, وسوف نتحدث في مقالنا هذا وبكل تفصيل عن الاسباب التي تفسد الصيام المتقطع وتؤول به الي الفشل, وكيف نتجنبها.


ما المشروبات المسموح بتناولها اثناء فترة الصيام ؟

الماء:يمكن شرب الماء بحرية وباي كمية اثناء فترة الصيام وذلك لان الماء لا يحتوي علي سعرات حرارية.

القهوة:مسموح بها اثناء فترة الصيام وذلك لان بها سعرات حرارية قليلة جدا, ويمكن شربها بمقدار كوب واحد فقط, وشرط ان تكون غير محلاه.

الشاي:يمكن شرب الشاي اثناء فترة الصيام ايضا لانه مثل القهوة به كمية قليلة من السعرات الحرارية.

خل التفاح:يلجا بعض الناس باضافه مقدار ملعقة كبيرة واحدة من خل التفاح الي ماء الشرب اثناء فترة الصيام حيث انه يقلل الشعور بالجوع ويحفز علي التمثيل الغذائي.

ستيفيا:ويستخدم في تحلية المشروبات بدلا من السكر المصنع, ويمكن تحليه المشروبات به اثناء الصيام فلا يفسد الصيام.
يمكن ايضا شرب المشروبات الدافئة مثل القرفة وغيرها مع مراعاه  عدم اضافة السكر.



 ما الذي يفسد الصيام المتقطع؟

يفسد الصيام المتقطع لعديد من الاسباب مثل عند شرب مشروبات بها سعرات حرارية كبيرة  وتؤدي الي رفع نسبة الانسلوين اثناء فترة الصيام وغيرها من الاسباب الاخري التي يقع فيها البعض وتؤدي في النهاية الي نتائج عكسية كما يلي:

اولا الكولا دايت:

عند شربها اثناء فترة الصيام تفسد الصيام المتقطع, وذلك لانها بها سعرات حرارية عالية ونسبة من المواد المحلية التي تحفز رفع معدل الانسولين.

ثانيا اللبن:

لا يسمح بشرب اللبن حتي المنزوع الدسم اثناء فترة الصيام, لان اللبن يحتوي علي سكر اللاكتوز ويحتوي علي الدهون وبه سعرات حرارية عالية.

ثالثا ماء جوز الهند:

يحتوي ماء جوز الهند علي نسبة من السكر وبه سعرات حرارية تفسد الصيام المتقطع. 



اهم الاشياء التي يجب عليك التوقف عنها حتي لايفشل الصيام المتقطع؟ 

تناول الماء بكميات قليلة يؤثر علي الجسم ويؤدي الي كثير من النتائج السالبة علي الجسم, مثل الدوران وعدم التوازن والجفاف والشعور بالجوع وتصبح بذلك غير قادر علي مواصلة فترة الصيام, لذلك احرص علي تناول الماء بكميات كثيرة اثناء فترة الصيام بالاضافة الي  ان الماء يساعد الجسم بنسبه كبيرة علي التخلص من السموم, ويعمل علي تعزيز الشعور بالشبع, وترطيب الجسم.
 الافراط في تناول الطعام بكميات كبيرة غير محسوبة السعرات الحرارية اثناء فترة تناول الطعام وتناول اطعمة دسمة ايضا, وللاسف الشديد يعتقد البعض انه يمكن تناول الطعام بهذه الطريقة  لتعويض فترة الصيام, ولكن هذا يعمل علي فشل الصيام وقد يؤدي الي زيادة الوزن, ومن الواجب حساب احتياج الجسم من السعرات فاذا كنت ترغب في تقليل وزنك فيمكن تقليل منها معدل 500 الي 600 سعرة حرارية فمثلا لو كان احتياج جسمك من السعرات هو 2000 سعر حراري تصبح كمية السعرات الواجب تناولها لتقيل الوزن هي 1400 او 1500, وبذلك لا يفشل الصيام.



نصائحنا لك حتي ينجح الصيام المتقطع وتحقق هدفك منه.

اذا كنت مبتدئ في الصيام المتقطع فعليك بدا الصيام بالتدريج اي ابدا باقل عدد ساعات حتي يتكيف الجسم علي الصيام لفترة طويلة ثم قم بزيادة ساعات الصيام تدريجيا بعد ذلك.

 تناول كمية الملح المتوازنة اثناء فترة تناول الطعام ولا تقلله او تمنعه, حتي لاتشعر بالتشنج العضلي وعدم التوازن.

احرص علي ممارسة التمارين الرياضيه مع نظام الصيام المتقطع لتحصل علي اسرع النتائج وافضلها ولزيادة الكتلة العضلية وعمل شيب للجسم وذلك بممارسة تمارين المقاومة للحصول علي قوام رياضي رشيق وتساعد التمارين الرياضية ايضا علي حرق الدهون مثل الكارديو ولكن بجانب الصيام المتقطع وحساب السعرات الحرارية.

اثناء فترة تناول الطعام اجعل طعامك غني بالبروتين والالياف بجانب الكربوهيدرات والدهون ايضا.




  1. لحساب احتياجك من السعرات الحرارية (( اضغط هنا لينك حساب السعرات))
  2. لمعرفة كل شيئ عن الصيام المتقطع وطرق تطبيقه (( اضغط هنا لينك مقال الصيام المتقطع))
  3. لعمل شيب للجسم  (( اضغط هنا لينك مقال كيفية عمل شيب للجسم))

تعليقات