| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

هل تحترق العضلات من شدة التمرين؟

هل تحترق العضلات من شدة التمرين؟

يلجأ الكثير الي التمارين الرياضية لعمل شيب للجسم وبناء عضلات قوية وبارزة او للحصول علي قوام رياضي وجذاب ولكن الكثير منهم لم يحصلوا علي اي نتيجة ايجابية او يحدث تغير بسيط ثم يتوقف عند حد معين, ونجد ان السبب وراء ذلك يتوقف بنسبة كبيرة علي اعتقاد ان بناء العضلات يتوقف علي التمرين وشدته فقط, ولكن ما لا يعرفوه أن التمرين يمثل 30% فقط من تحقيق الهدف وهناك عوامل هامة واساسية اخري يجب النظر اليها ووضعها في الاعتبار وهذا ما سنتحدث عنه بكل تفصيل.




هل تحترق العضلات من شدة التمرين؟

يطرح هذا التساؤل الاشخاص الذين اصبح التمرين لا يعطي معهم اي نتيجة, أو أن عضلات الجسم اصبحت لا تستجيب للتمرين بالرغم من الاداء بشدة وتجد ان العضلات توقفت عند حد معين للنمو, ولكن هذا المصطلح غير صحيح لان الانسجة العضلية لا تحترق او تختفي ولكن الانسجة العضلية المبنية تبقي كما هي ولكن قد يحدث لها ضعف وتفقد حجمها والسبب وراء ذلك هو خلل في احد العوامل الرئيسية لبناء العضلات.


ما الاسباب والعوامل الرئيسية لبناء العضلات؟

يستند بناء العضلات علي ثلاثة عوامل رئيسية واساسية وهما بالترتيب التالي حسب الاهمية: التغذية, التمرين, الراحة,
ونجد ان لكل منهم دور في بناء العضلات واذا حدث خلل في اي منهم لا يحدث بناء عضلات وسوف نتحدث عن كل عامل منهم كما يلي:

اولا التغذية:


تعتبر التغذية أهم ركن من الاركان الثلاثة لبناء العضلات فيجب اولا وقبل اي شيئ حساب احتياجك اليومي من السعرات الحرارية, وايضا حساب وتحديد احتياج جسمك اليومي من عدد جرامات البروتين والكاربوهيدرات والدهون,
ويجب عليك الحرص علي تغطية احتياج الجسم من السعرات والعناصر الاساسية, فإذا كنت تتناول طعامك بشكل عشوائي غير محسوب السعرات وتقوم بالتمرين علي أكمل وجه فلن تجد نتيجة ايجابية ولن تصل للهدف من التمرين, لان العضلات تحتاج الي البروتين والكربوهيدرات والدهون للبناء وعلاج الانسجة التالفة وتعويضها باخري اكثر قوة ولن يتحقق ذلك اذا لم توفر للعضلات الطاقة والبروتين اللازم.


من افضل مصادر البروتين: يمكن الحصول علي البروتين بشكل جيد اذا قمت بالتركيز علي اللحوم الحمراء, والاسماك, والدواجن, ويمكن ايضا الحصول عليه من المكملات الغذائية مثل  الواي بروتين ك مساعد لك بتناوله مع اللحوم.
((واذا كنت تريد معرفة المزيد عن الواي بروتين يمكنك معرفة كل شئ بالضغط هنا ))
((واذا كنت تريد معرفة المزيد عن البروتين النباتي والحيواني من الوجبات الطبيعيه يمكنك معرفة كل شئ بالضغط هنا ))



الكربوهيدرات: يمكنك الحصول علي الكربوهيدرات من الحبوب مثل الارز والشوفان والقمح.

الدهون: يجب عليك الحصول علي احتياجك اليومي من الدهون بان تكون دهون صحية مثل زيت الزيتون وايضا صفار البيض او الافوكادو, وابتعد تماما عن الدهون الغير الصحية السامة.

   ((اضغط هنا لمعرفة كم يحتاج جسمك من السعرات يوميا وايضا كيفية حساب السعرات الموجوده بوجباتك ))


ثانيا التمرين:

من الواجب عليك عزيزي القارئ اداء التمرين بشكل صحيح والقيام بالوضع الصحيح للتمرين, لأنه يعتقد البعض ان ثقل الوزن هو ما يحقق بناء العضلات ولكنه في الواقع الاداء الصحيح للتمرين بشكل جيد هو الاهم في تحقيق النتائج الايجابية, وتجنب التعرض الي  اي اصابات

ولكي تحصل علي نتائج من تمرينك يجب ان تحرص علي الشروط التالية:
اختيار الاوزان الثقيلة التي تتناسب معك أي تصبح قادر علي التحكم فيها اثناء اداء التمرين ولا تعيقك ولا تجعل حركتك محدودة اثناء التمرين.


 اداء التمرين بشكل صحيح وبالقوة اللازمة والكافية  لتحقيق الهايبر تروفي (الفشل العضلي) وبالتالي يحدث بناء للعضلات بشكل قوي وتزداد وتصل للحجم المرغوب, اما اذا كان اداءك للتمرين ضعيف وغير صحيح ومتقن وغير مداوم عليه وتقوم به في المدة الزمنية المحددة ولم تصل للهايبر تروفي من تمرينك, فبذلك يصبح التمرين بلا نتائج ايجابية او فائدة ولن يحدث اي بناء للعضلات وسوف يكون التمرين بمثابة تضييع للوقت والجهد.


ثالثا فترة الراحة او الاستشفاء:

وهنا وصلنا لاخر واكثر العوامل اهمية في بناء العضلات وهو فترة الراحة او الاستشفاء, ف يجب ان تدرك عزيزي القارئ ان العضلات لا تزداد في الحجم وتبني اثناء اداءك التمرين, ولكن ما يحدث اثناء التمرين هو اتلاف الانسجة والالياف العضلية وبعد ذلك تقوم باعطاءها التغذية المناسبة والراحة الكافية حتي تعيد بناء الانسجة العضلية واصلاح الالياف التالفة وتعوضيها باخري اكثر قوة ونمو, وينتج عن ذلك بناء عضلات قوية واكبر في الحجم.


يتم اعطاء كل عضلة فترة راحة علي حسب حجم العضلة ف بعض العضلات قد تحتاج من ثلاثة الي خمسة ايام حتي تعيد البناء والنمو وتحقق الاستشفاء وبعض العضلات تحتاج 24 ساعه راحة فقط.

واذا لم تعطي للعضلة فترة الراحة الكافية وقمت بالاندفاع نحو كثرة ايام التمرين واهمال فترة الراحة, فهذا الاندفاع لن يحقق لك اي نتائج ايجابية لانة عكس قانون بناء العضلات, لذلك قم بتمرين العضلة بشكل جيد ثم وفر لها الراحة والتغذية وبالتالي سوف تصل الي افضل النتائج وتحقق هدفك.

ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018