اصابة الكتف : شرح تمارين الاكتاف واسباب الاصابه المتكرره في عضلات الكتف

 تمارين الكتف – علاج اصابة الكتف



عضلات الكتف القوية من أهم العوامل التي تكسب الجسم مظهر رياضي وتحافظ على مفصل الكتف, كما أن تمارين الكتف للنساء اللواتي يمتلكن جسم شكل كمثري تعتبر تمارين أساسية لهن لتقوية الجزء العلوي وخلق تناسق للشكل العام للجسم, ولكن عضلات الكتف تتكون من عدد كبير من الألياف العضلية التي تقسم الكتف إلى ثلاث عضلات أساسية وللحصول على مظهر كتف مثالي يجب تمرين الثلاث أجزاء بشكل متوازن ولمعرفة أقوي تمارين الكتف الخلفي وتمارين الكتف الجانبي وتمارين الكتف للمبتدئين وعلاج اصابة الكتف تابعِ معنا قراءة هذا المقال الشامل...

تمارين الكتف بالترتيب

من الناحية التشريحية والمظهرية نجد أن الكتف يتكون من عضلة الكتف الأمامي والكتف الجانبي والكتف الخلفي وتتجمع هذه العضلات وترتبط معاً بمساعدة أوتار الكتف.



وحتى تستطيعين تمرين عضلات الكتف والحصول على عضلات قوية ذات حجم مثالي وتناسق وتبتعدين عن الوقوع في إصابة الكتف يجب البدء في التمرين بطريقة سليمة وعلمية لأن أي طريقة تمرين غير دقيقة الأداء وعشوائية ينتج عنها إصابة الكتف أو تمزق لأوتار الكتف.

وقبل البدء في تمارين الكتف سوف أطرح لكِ سريعاً الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المتدربين أثناء تمارين الكتف حتى تتجنبيها.

أشهر الأخطاء التدريبية في تمارين الكتف

وددت أن أذكر هذه الأخطاء قبل التمارين لأنه من الواجب معرفة الخطأ أولاً حتى لا نقع فيه فمعظم الإصابات تأتي من جهل المتدرب بالأداء السليم والوضع الخاطيء وأبرز هذه الأخطاء هي:

أولاً الإعتماد على تمارين العزل بنسبة أكبر:

نسبة كبيرة من المبتدئين يندفعوا لتمرين عضلات الكتف بتمارين العزل التي تستهدف عضلة الكتف فقط ولكن ما لا يعرفه هؤلاء الأشخاص أن بناء عضلات كتف قوية والتضخيم السليم يكون بالإعتماد على التمرين الدمبلز والبار بنسبة 70%.

وفائدة العزل هو تقسيم العضلة وإعطاؤها شكل جمالي أو إستهداف جزء محدد ضعيف من العضلة لتقويته, ((إضغطي هنا: الخلاف بين التمرين بالأوزان الحرة والأجهزة)).

ثانياً عدم تهيئة العضلة وإعدادها للتمرين: 

فنجد أن بعض المتدربين يقوموا بالبدء في تمرين المقاومة ورفع الأثقال بشكل مباشر وهؤلاء المتدربين يكونوا أكثر عُرضة للإصابات والشد العضلي وتمزق العضلات, والتمرين السليم يكون بعمل تمارين إحماء وإطالات للعضلة أولاً ولمدة 10 دقائق فقط قبل التمرين وذلك لتهيئة وإعداد الأنسجة العضلية لرفع الأوزان والقيام بالتمرين بشكل آمن وسليم.

ثالثاً رفع أوزان غير مناسبة:

البعض يعتقد أن تقوية العضلات تكون برفع وزن ثقيل جداً وعمل به تكرارات منخفضة وهنا تزداد فرص الإصابات ونتيجة لثقل الوزن وصعوبة رفعه وفي هذه الحالة نجد أن تركيز اللاعب كله يكون على التحكم في الوزن مع الشعور بالمعاناة أثناء التمرين وينسى التركيز على الأداء السليم والمدى الحركي الكامل للتمرين وهنا يكون التمرين بلا فائدة.

ولكن تقوية عضلات الكتف تأتي برفع وزن ذو ثقل مناسب يضع حمل كافي على العضلة مع إمكانية التحكم في الوزن والقيام بالمدى الحركي الصحيح والكامل وعمل به من 3 إلى 4 جولات في كل جولة من 8 إلى 12 تكرار, ((إضطي هنا: زيادة القدرة على رفع الأوزان)).

تمارين الكتف

  1. يمكنك تمرين الكتف وتحقيق نتائج رائعة في البيت فقد أعددت لكِ أقوى تمارين الكتف بالدمبل وأنسب تمارين الكتف للنساء, ويمكنك أداء هذه التمارين في النادي (الجيم) أو البيت.
  2. سوف نقسم تمارين الكتف في البيت أو الجيم إلى ثلاث مجموعات وهما تمارين الكتف الأمامي وتمارين الكتف الخلفي وتمارين كتف جانبي يجب أستهداف الثلاث أجزاء.
  3. التطبيق العملي سيكون بأختيار تمرين من كل مجموعة والقيام بكل تمرين 3 مجموعات في كل مجموعة 8 إلى 12 تكرار, والقيام بهذه التمارين مرتين في الإسبوع يفصلهم يوم راحة على الأقل.

ملحوظة هامة: 

كما ذكرت لك في السطور السابقة أنه يجب القيام بتمارين الإحماء أولاً حتى تكون العضلات على إستعداد لتمارين المقاومة وإليك أقوي الإطالات لعضلات الكتف التي يمكنك القيام بها قبل التمرين كل إطالة 30 ثانية.

.Standing arm swings

Standing arm lifts.

Reverse prayer pose.

Shoulder rolls.

Shoulder raises.




تمارين الكتف الامامي

تمرين :DB Shoulder press هذا التمرين يقوي عضلات الكتف الأمامية بشكل أساسي وله تأثير ثانوي على باقي عضلات الكتف ويعتبر من أقوى التمارين المركبة التى ننصحك بالقيام بها.

تمرين  BB Shoulder pressيجب الحفاظ على إستقامة الظهر أثناء هذا التمرين ورفع الوزن المناسب.







تمارين كتف جانبي

تمرين DB Lateral raise يقوى عضلة الكتف الجانبية التي بزيادة حجمها يظهر الكتف بشكل متناسق ورائع.

هذا التمرين يحتاج وزن متوسط الثقل وأداء التمرين يكون أمام مرآة للتأكد من القيام به بالتكنيك السليم, وإذا شعرت أن هذا التمرين صعب أو تعانين من آلام الظهر فإليك التمرين التالي وهو أكثر بساطة.

تمرين DB One arm seated lateral raise.







تمارين الكتف الخلفي

تمرين DB Rear lateral raise

الأداء السليم:

الوقوف بإستقامة وحمل دمبل في كل يد ثم الأنحناء للأمام مع إبقاء الظهر مستقيم تماماً.

ثني مفصل الركبة بنسبة قليلة.

رفع كلا الذراعين بشكل جانبي حتى يصبح الذراعين والأكتاف في خط مستقيم.

ثم عودة الذراعين لأسفل بحركة بطيئة.

إذا كنت تعانين من مشاكل أسفل الظهر وهذا التمرين لا يناسبك أو أنكِ مبتدئة فالتمرين التالي يناسبك ويحقق نفس النتيجة.







تمرين DB seated Rear lateral raise

الأداء السليم:

الجلوس على مقعد مع حمل دمبل في كل يد ثم ضم الرجلين وتقديمهما لترك مساحة بين المقعد والقدمين.

إثني ظهرك حتى يتم يصبح الصدر ملامس للفخذين.

والآن إبدئي في أداء التمرين كما هو موضح أمامك مع مراعاة النزول ببطء.







بعد الإنتهاء من أداء تمارين الكتف بتركيز وتكنيك سليم يجب القيام بنفس الإطالات السابق ذكرها مرة أخرى وذلك لتخفيف الألم العضلي وزيادة سرعة عملية الإستشفاء.

علاج اصابة الكتف كمال اجسام

في هذا الجزء سوف أٍساعدك على التغلب على إصابة الكتف في أقصر وقت بالخطوات العلمية التي ستخفض من آلام الكتف.
لن أخبرك بتناول المسكنات أو التوقف عن التمارين بشكل كامل بل سأذكر لك طرق مختلفة لأداء تمارين الصدر والإستمرار في التمارين دون التأثير على إصابة الكتف وأفضل مجموعة تمارين لزيادة سرعة تعافي اصابة الكتف.

وإليك خطوات التعامل السليم مع اصابة الكتف:

أولاً أضف التمارين التالية إلي الجدول التدريبي الخاص بك, فقامت أحد الأبحاث بمراقبة مجموعة من الأشخاص الذين كانوا يعانون من إصابة الكتف وبعد أن قاموا بالإنتظام على هذه التمارين إختفت الآلام بعد ستة أسابيع لما قدمته لهم من تحفيز لعملية الإستشفاء, كل تمرين يتم القيام به ثلاثة مجموعات * 10 تكرارات  مع أخذ 60 ثانية من الراحة بين كل مجموعة وأخرى:

تمرين External rotation in side lying.







تمرين Forward flexion in side lying.







تمرين prone extension.









ثانياً القيام بتمارين الإطالات في الراحة الفاصلة بين جولات تمارين عضلات الظهر.

ثالثاً بدلاً من التوقف عن أداء تمرين الـ Lateral side raise أثناء اصابة الكتف يمكن إستبداله بتمرين Empty can lift.

رابعاً يمكنك أداء تمارين عضلات الصدر العلوية أثناء اصابة الكتف وذلك بالقيام بتمرين  Reverse barbell bench pressالذي يستهدف الجزء العلوي من عضلات الصدر ويقويها بشكل ممتاز مع أقل حمل ممكن على عضلات الكتف المصابة, وهذه أفضل طريقة بدلاً من التوقف عن أداء تمارين الصدر نهائياً.

خامساً أهم عامل مؤثر في سرعة الإستشفاء وزيادة القوة العضلية وحتى بناء عضلات كتف قوية ذات مظهر رائع ومثالي هو التغذية الصحية الغنية بالبروتين والعناصر الضرورية. 

فإستمرارك في أداء التمارين أو إنتظار تعافي اصابة الكتف دون الإنتظام على نظام غذائي صحي ما هو إلا تضييع للوقت والجهد دون الوصول أي نتائج إيجابية.

التغذية تحقق 70% من النتائج لذلك أنصحك بقراءة تلك المقالات التي ستساعدك على تصميم نظام غذائي مثالي لنفسك يناسب هدفك التدريبي ويحفز الإستشفاء العضلي.

((إضغطي هنا: حساب السعرات الحرارية اليومية)).

((إضغطي هنا: جدول كمية السعرات الحرارية في جميع الأصناف الغذائية)).

((إضغطي هنا: الأغذية الغنية بالبروتين)).

((إضغطي هنا: الأغذية الغنية بالدهون المفيدة)).

((إَضغطي هنا: الأغذية الغنية بالكاربوهيدرات)).


سادساً إصابة الكتف ليست عائق يجبرك على التوقف عن أداء التمارين نهائياً فالتوقف عن التمرين حتى تتعافى عضلة الكتف يؤدي إلى خسارة كتلة عضلية كبيرة ويؤخر من مستواك التدريبي فيمكنك تمرين عضلات الصدر بالطريقة السابق ذكرها.

وتمرين عضلات الرجل بشكل مثالي وإختيار تمارين لا تؤثر على الكتف وتمرين عضلات الظهر أيضاً ويمكنك التقدم في المستوى وتحقيق نتائج رائعة, ولا مانع من أخذ إسبوع Detrain (توقف عن التمرين) للجزء العلوي فقط ويكون مرة واحدة في الشهر حتى تتعافي اصابة الكتف تماماً.


تعليقات