| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

التمرين بالدمبل والبار VS التمرين بالأجهزة VS بوزن جسمك.

 الخلاف بين الأجهزة والأوزان الحرة


من أكثر الأمور التي تسبب لكِ وللكثير من المبتدئين الحيرة والتشتيت هي هل الأفضل بالأوزان الحرة أم بالأجهزة؟, ولكن هذا الأمر أختلف ومازال يختلف عليه الرياضيين حتي الآن, لكن الوضع يختلف إذا نظرنا له علي أرض الواقع فكل لاعبي كمال الأجسام المحترفين في الماضي والحاضر قد بنوا عضلات ذات ضخامة وقوة بأستخدام الأوزان ونري أن الأجهزة مخترعة حديثاً, ولكن حتي نختصر كل ذلك دعينا نقوم بالمقارنة العادلة بينهم وإخبارك بأفضل خطة للتمرين بطريقة سليمة ومضمونة لبناء العضلات لذلك تابعي قراءة المقال..


التمرين بالدمبل والبار VS التمرين بالأجهزةVS  بوزن جسمك.

لكل منهم سلبيات لا يمكن التغاضي عنها وإيجابياته أيضا وذلك هو السبب الرئيسي في الحيرة بينهم, لذلك سوف أقوم بتفصيل كل نوع مع ذكر عيوبه ومميزاته وعليك أختيار الأنسب والأفضل لكِ ولهدفك.

أولاً الأوزان الحرة.

التمرين بالأوزان الحرة هو التمرين الذي يكون فيه مصدر توفير المقاومة علي الجسم أي جسم حر سواء كان دمبل أو البار.

ايجابيات الاوزان الحرة:

الأوزان الحرة تساعدك علي تمرين وتشغيل معظم عضلات جسمك في الوقت ذاته والمقصود من ذلك هو لو أنك تستهدفين عضلة معينة من التمرين سوف تستفيد باقي العضلات المحيطة بها أيضاً.
وسوف تقوم هذه العضلات الفرعية المحيطة بالعضلة المستهدفة بمساعدتك علي أداء التمرين بطريقة سليمة وبذلك توفر الوقت والمجهود. 


علي سبيل المثال عند أستهدافك لتمرين (الشيست) ستكون العضلات الفرعية والمستفيدة من نفس التمرين أيضا هي (التراي سيبس) و(باي سيبيس) والفائدة من ذلك هي قدرتك علي بناء عضلات أكثر وبمعدل أسرع.

من أهم العوامل المتحكمة في زيادة قوة المتدرب بشكل ملحوظ هي الأوزان الحرة والسبب وراء ذلك هو أنها تعمل علي تمرين جميع العضلات في نفس التمرين الرياضي وبالتالي تكون الأستفادة العضلية أكبر وبالتالي معدل بناء عضلي أعلي وهو ما ينتج عنه زيادة القوة بشكل عام.

مناسبة جداً لتمرينك في المنزل ويمكنك بواسطة الدمبل والبار تمرين كل عضلات جسمك وتحقيق بناء كتلة عضلية ممتازة من خلال القيام ب العديد من تمارين المقاومة بواسطة الدمبل والبار فقط.
تناسب جميع الأشخاص بمختلف حجم ووزن الجسم.


ما هي سلبيات الأوزان الحرة؟

أخطر شيئ في الأوزان الحرة هو الأصابات, وتحدث الأصابات من الأوزان الحرة بسبب أن تلك الأوزان تطلب من الشخص المتدرب التوازن والتركيز بشكل عالي وكبير جدا, ويحتاج كل من التوازن والتركيز إلي الخبرة الكافية حتي تتجنب تلك الأصابات.
صعوبة عزل العضلات, ونعني بعزل العضلات هو أستهدافك لعضلة معينه فقط في التمرين دون عن باقي العضلات المحيطة بها حتي تستفيد العضلة من كل الطاقة والمقاومة دون أن يتم توزيع  تلك الأستفادة علي أي عضلات اخري فرعية, وتحقيق ذلك العزل صعب أن يحدث بتمرينك بالأوزان الحرة.



ثانيا الأجهزة (الآلات الرياضية).

الأجهزة تم أختراعها حديثاً ولها عيوب ولا ننكر أن لها مميزات أيضا, ولاكن من الواجب أن تتعاملي مع الأجهزة ك مكمل لك بعد تمرينك الاساسي بالأوزان الحرة ف تمرينك بالأجهزة بشكل اساسي يعتبر بذلك برنامج ضعيف لبناء العضلات وحتي تقرري بنفسك ذلك عليك أولا معرفة السلبيات والإيجابيات للأجهزة وهي:

إيجابيات التمرين بالأجهزة.

 الأجهزة والآلات الرياضية ترسم لكِ كمتدرب مجال حركي ثابت ومحدد من الصعب الخروج عنه أثناء أدائك للتمرين وفائدة ذلك هو توفير الامان لكِ وتقليل معدل حدوث الاصابات أو التعرض لها, وهذا يفيد كل من المبتدئين وكبار السن وأصحاب الخبرات القليلة ف الأجهزة ستكون أفضل خيار لهم.
الاجهزة سهلة الاستخدام والتطبيق وتوفر لك إمكانية القيام التمرين الرياضي بسرعة, فيوجد دائماً علي كل جهاز صورة توضيحية خاصة به توضح العضلة المستهدفة والطريقة والوضعية السليمة لاداء التمرين.
 يمكنك عزل العضلات بسهولة وتعتبر تلك من أفضل إيجابيات الأجهزة.


ما هي سلبيات وعيوب التمرين بالأجهزة؟

التركيز علي العضلة وعزلها عن باقي عضلات الجسم أثناء التمرين, وبالتالي يحدث أنخفاض للقوة العضلية للمتدرب والسبب في ذلك عدم تشغيل وتمرين كل عضلات الجسم كما كان في الأوزان الحرة ونتيجة لذلك معدل البناء العضلي هيقل وكمية الكتلة العضلية الكلية المتكونة أقل بمراحل عن تلك المتكونة بواسطة التمرين بالأوزان الحرة.

تمرين المقاومة بوزن الجسم.

وما يتم في ذلك التمرين هو الحصول علي المقاومة والتحميل علي العضلات بواسطة وزن جسمك فقط دون أستخدام أي أجهزة أو حديد نهائياً, ومن بعض الأمثلة علي ذلك تمرين الضغط, تمرين البطن, تمرين التويست, تمرين العقلة, تمارين الأسكوات.
الإيجابيات للتمرين بوزن الجسم.

يمكنك من خلاله تمرين أكثر من عضلة, ويحاكي الكثير من الحركات التي تقوم بها, يمكنك ممارسة تلك التمارين في المنزل ولها نتائج فعالة في بناء العضلات.


سلبيات التمرين بوزن الجسم.

هو تمرين محدود لا يمكن الاعتماد عليه في بناء عضلات قوية أو في الضخامة العضلية نهائياً.
يحتاج للمزيد من اللياقة والخبرة وأصحاب الأوزان الكبيرة لا يمكنهم القيام بها والمبتدئين أيضاً.


الأفضل للتمرين هو الأوزان الحرة أم التمرين بالأجهزة؟

يختلف ذلك حسب هدفك الأساسي من التمرين الرياضي, ولكن في كل الأحوال نجد أنه يجب أن تضعي في الأعتبار أن النصيب الاكبر يكون للوزن الحر ووزن الجسم ثم بعد ذلك التمرين بواسطة الأجهزة ف علي سبيل المثال:

شخص أهتمامه الأول والأخير هو بناء عضلات وعمل فورمة سريعة وممتازة, ويسعي نحو تطوير قوته, ف سيكون الخيار الأفضل والذي سيجعله يصل لهدفه هو التمرين بالأوزان الحرة والأعتماد عليها.

متدرب لديه عيوب في عضلة ما ويريد الرتكيز عليها وعزلها في التمرين حتي تتم معالجة تلك العيوب, فسيكون الخيار السليم له هو تمرين تلك العضلة بواسطة الاجهزة وأستهدافها بعينها وبذلك سيصل لما يريد.



افضل خطة تمرين من لاعبي كمال الاجسام.

إذا كان الهدف والحلم الرئيسي لك هو زيادة العضلات والمساحة العضلية وعمل تضخيم وشيب للحصول علي جسم رياضي القوام ف البرنامج المتبع لتحقيق ذلك والذي ينصح به المحترفين من لاعبي كمال الاجسام هو70% من تمرينك سيكون بواسطة الأوزان الحرة (ضمبل, بار) وأستخدام تلك الأوزان في التمرين بوزن الجسم أيضا,  و 30 او 40%  في المائة سيكون بالأجهزة.



ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018