أقوي مشروب طاقة طبيعي قبل التمرين

 القهوة قبل التمرين – أقوي مشروب طاقة قبل التمرين

كثير ما يراودنا شعور الخمول وفقدان الطاقة نحو الذهاب إلي الجيم وهنا نفكر في كيفية زيادة النشاط قبل التمرين وأفضل مشروب قبل التمرين يجدد نشاطنا ويزيد من الحماس والهمة, ونجد أن منقذنا الوحيد من هذا الكسل هو كوب القهوة الذي يعتبر أفضل مشروب طاقة قبل التمرين وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في هذه المقالة مع ذكر أفضل وقت لشرب القهوة قبل التمرين وفوائد القهوة قبل التمرين وهل يمكنك الإعتماد علي القهوة كبديل لمكملات الكافيين أم لا وأضرار القهوة وغيرها من الإجابات للأسئلة حول القهوة لذلك تابع القراءة معنا.

زيادة النشاط قبل التمرين

عند فقدان الحماس نحو ممارسة التمرين أو شعورك بإنك إذا بدأت في التمرين فسوف يكون تمرينك ضعيف فيجب عليك زيادة النشاط قبل التمرين حتي تتمكن من تحقيق فائدة حقيقية من التمرين, ونجد أن القهوة أنسب مشروب لزيادة النشاط والحماس.

 والسبب وراء ذلك أن القهوة تحتوي علي مركب يعرف بالكافيين وهو المادة الفعالة في القهوة, والكافيين متواجد أيضاً في كل من الشيكولاتة الداكنة والشاي ولكن بنسب مختلفة ويوجد بأعلي نسبة وفاعلية في القهوة.

فوائد الكافيين لكمال الأجسام

يعتبر الكافيين هو أكثر عنصر مؤثر علي الحالة النفسية في العالم وتحتوي القهوة علي نسبة عالية منه ويعمل الكافيين علي تنشيط وزيادة حفز الجهاز العصبي المركزي وهذا هو التفسير وراء فوائد الكافيين لكمال الأجسام حتي وصل الأمر أن القهوة أصبحت أفضل مشروب Pre – workout  وفوائد الكافيين هي :

أولاً تحسين المزاج والحالة النفسية:
 فيخلصك من الطاقة السلبية والتبلد وذلك لأن الكافيين يحفز زيادة إنتاج جسمك لهرمون الأدرينالين والدوبامين مما يزيد من رغبتك نحو الذهاب إلي التمرين وإستعدادك بحماس نحو ممارسة التمارين بسعادة وطاقة.

ثانياً الكافيين يزيد من قوة التحمل وروعة الأداء أثناء التمرين:
يعمل الكافيين علي تحسين الأداء التدريبي لك عن طريق زيادة قوة تحملك وتخليصك من الخمول والشعور بالضعف الذي قد يكون ناتج عن تناول كميات قليلة وغير كافية من الكاربوهيدرات في وجبة قبل التمرين.
 وعند شرب القهوة قبل التمرين بثلاثون دقيقة يعمل الكافيين الموجود في القهوة علي تحفيز الجسم لإكتساب الطاقة أثناء التمرين من حرق الدهون المتراكمة بدلا من إستهلاك الطاقة الموجودة بالعضلات والمعروفة بمخازن جليكوجين العضلات ونجد أن توفير طاقة العضلات يأخر شعور الإجهاد أثناء التمرين وبالتالي تتمكن من ممارسة التمرين بكفاءة عالية وتركيز وقوة تحمل كبيرة.

ثالثاً شرب القهوة قبل التمرين يسرع الإستشفاء العضلي:
من فوائد الكافيين أنه يزيد من معدل حمض النيتريك في الجسم وهذه المادة تعمل علي توسيع قطر الأوعية الدموية وفائدة ذلك هو ضخ كمية أكبر من الدم المحمل بالأوكسجين والعناصر الغذائية للعضلات مما يزيد من قدرة العضلة علي ترميم وشفاء الأنسجة التالفة.

رابعاً القهوة قبل التمرين تزيد من الهايبر تروفي:
وذلك لأن الكافيين يزيد من كفاءة وعمل الجهاز العصبي ونتيجة لذلك تقوم  التفرعات العصبية بزيادة نشاط وكفاءة الألياف العضلية المتصلة بها والمحيطة بها أيضاً أثناء التمرين مما يزيد من الإتلاف العضلي (هايبر تروفي) أثناء التمرين وينتج عن ذلك بناء عضلي أكبر ونتائج أفضل وأسرع.

خامساً تخفيف آلام ما بعد التمرين:
أثبتت الدراسات أن الكافيين يقلل من ألم العضلات الشديد بعد التمرين وفاعليته في ذلك عالية جداً وملحوظة.
القهوة وحرق الدهون
تعتبر القهوة من أفضل مشروبات حرق الدهون والتي لها فوائد مباشرة في خسارة الوزن الزائد والسبب في ذلك أن:

  1. القهوة تزيد من معدل التمثيل الغذائي أو الحرق بنسبة 11% وهذه نسبة كبيرة وفعالة في حرق الدهون الزائدة.
  2. القهوة بما تحتويه من كافيين ومواد أخري تخفض الشهية وتحسن الشبع وبالتالي تجعلك أكثر إلتزاماً بالدايت لتصل للجسم المثالي.
  3. القهوة قبل التمرين تجعل الجسم يقوم بحرق الدهون الزائدة في التمرين بدلاً من جليكوجين العضلات وبالتالي تساعدك علي فقد الوزن الزائد والحفاظ علي طاقة العضلات أطول فترة ممكنة.

 أفضل وقت لشرب القهوة قبل التمرينيفضل شرب القهوة قبل التمرين بمدة لا تقل عن النصف ساعة ولا تزيد عن الساعة.

هل يمكن الإعتماد علي القهوة كبديل لمكملات الكافيين؟نعم بالطبع, فمشروب القهوة كافي لتوفير لجسمك إحتياجه اليومي من الكافيين الذي يمد الجسم بالطاقة والنشاط والتركيز وتحسين المزاج وفاعليتها سريعة وتعتبر مصدر طبيعي للكافيين ليس له أضرار أو مخاطر لذلك يمكنك توفير تكلفة مكملات الكافيين وتناول القهوة قبل التمرين بدلا منها.
وأن تكون الأولوية في شراء المكملات الغذائية التي سوف تمد جسمك بفائدة حقيقة ملموسة وتحسن بناء العضلات والوظائف الحيوية مثل المكملات الآتية:

  1. الأوميجا ثري ((إضغط هنا لمعرفة أهم مصادر الدهون الصحية))
  2. ومكملات الفيتامينات ((إضغط هنا لمعرفة أهم فيتامينات الرياضيين))
  3. ومكمل الواي بروتين ((إضغط هنا لقراءة مقال عن الواي بروتين من الألف للياء))
  4. ومكمل الكرياتين ((إضغط هنا لمعرفة كل شيئ عن الكرياتين))

ما هي أضرار القهوة؟يجب العلم بأن كل طعام أو مشروب أو أي مصدر غذائي مهما كان مفيد وصحي يجب أن نتناوله بالكميات المناسبة لإحتياج الجسم وفي حدود الجرعة المسموح بها والإبتعاد عن الإفراط ومثال علي ذلك  القهوة التي في حالة الإفراط في تناولها سوف تؤدي إلي أعراض سلبية وعدة أضرار مثل:

  1. العصبية الزائدة من أقل الأسباب.
  2. الإفراط في القهوة يصيبك بالأرق وقلة كفاءة النوم.
  3. الإستمرار في تناول كميات كبيرة من القهوة ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم.
  4. الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلي الإصابة بالجفاف لأن القهوة بطبيعتها مدر للبول فهي تحفز الجسم علي فقدان السوائل لذلك لا تفرط في شرب القهوة وتناول المياه الكثيرة معها لتعويض الفاقد من سوائل الجسم.

ما هي كمية القهوة المناسبة 

  1. الجرعة المناسبة للبالغين: 400 مللي جرامات من الكافيين فقط في اليوم وهو ما يعادل 3 كوب قهوة صغير.
  2. الجرعة الآمنة للنساء في حالة الحمل: 200 مللي جرامات من الكافيين في اليوم أي ما يعادل 2 كوب قهوة, وننصحك بمناقشة طبيبك الخاص أولاً.

وأخيراً:

القهوة مؤثر رائع وإيجابي لكل من الصحة النفسية والجسدية فهي تحسن الذاكرة وتقلل الإكتئاب والحزن وتنشط التركيز وتزيد حرق الدهون, وعند تناول القهوة قبل التمرين فتعمل كمنشط طبيعي لممارسة تمارينك الرياضية بكفاءة جيدة وقوة كبيرة, بالإضافة إلي أنها تحتوي علي مواد أخري تعرف بمضادات الأكسدة والتي تعزز المناعة وتقي من خطر الإصابة بكثير من الأمراض, ومع ذلك يجب تناول القهوة بالجرعة المحددة حتي لا تتعرض لأضرار فرط تناول القهوة, وإذا كنتِ سيدة في مرحلة الحمل أو الرضاعة إستشيري طبيك قبل شرب أي مشروب كافيين.  

                

تعليقات