| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

أسباب فشل الدايت والرجيم الاسباب النفسيه و "الخلل في هرمونات الغدة الدرقية"

أسباب فشل الدايت والرجيم 


فتاة تحلم بقوام مثالي وتتمني أن ترتدي ما تشاء بكل ثقة فتبدأ في إتباع حمية غذائية تتكون من وجبات صغيرة  قد تصل إلي 700 سعر حراري في اليوم وتظل تعافر وتعاند الجوع بإستماتة وعند الوقوف علي الميزان في نهاية الإسبوع تجد جسمها قد إكتسب وزن إضافي أو لا يوجد أي نتائج أو قد تخسر وزن مع الشعور بالضعف الشديد والوهن وشحوب البشرة وتدهور الحالة الصحية وهنا تشعر بفشل وإحباط, دعوني أتحدث معكم بالتفصيل عن أسباب فشل الرجيم وكيفية تحقيق حلم الرشاقة مع الحفاظ علي صحة الجسم.

فشل النظام الغذائي

عندما تجعلي هدفك الأساسي هو فقدان الوزن الزائد فقط وتتبعي نظام غذائي قاسي فستكون النتيجة هي فشل الدايت, لأن هذه الأنظمة الغذائية تجعل الجسم يتخذ رد فعل عكسي مع تدهور الصحة, فخفض السعرات الحرارية لهذا الحد ليس حلاً لخسارة الوزن وعندما يفقد الجسم الدهون بهذه الحميات القاسية تكون خسارة الوزن مؤقتة وسرعان ما يزيد الوزن بسبب عدم القدرة علي الإستمرار في هذه الأنظمة.

النظام الغذائي العشوائي أيضاً ينتهي بالفشل لأنه يجب إتباع حمية معلومة نسبة السعرات الحرارية حتي لا يتشتت الجسم.

أسباب فشل الرجيم 

هناك عدة أسباب ينتج عنها فشل النظام الغذائي القاسي الذي لا يوفر للجسم الإحتياج الأمثل من العناصر وبمعرفتك لهذه الأسباب سوف تتراجعي وتتخلي عن مبدأ تجويع النفس والحرمان في الدايت, وهي:

أولاً خمول وتراجع معدل الحرق(الأيض):

الحرق هو عملية يحدث فيها إستهلاك للطعام والدهون المخزنة في الجسم وتتحول لطاقة ويرتبط معدل الحرق بنسبة السعرات الحرارية المتناولة في اليوم أي أنه عند خفض نسبة الطعام المتناول بشكل مفاجيء فسينخفض معدل الحرق أيضاً.
ويستمر معدل الأيض في الإنخفاض يوما بعد يوم حتي يحدث ثبات للوزن ويصبح الرجيم معدوم الفائدة أو يبدأ الجسم في إكتساب الوزن مرة أخري.

ثانياً إستهلاك الكتلة العضلية:

الدايت القاسي يؤدي إلي فقدانك للعضلات وهذا سبب جوهري لفشل الدايت, وتفسير ذلك هو أن الجسم يستهلك الطاقة طوال اليوم حتي يحافظ عي نسبة العضلات الموجودة.
كما أن الأنسجة العضلية تستهلك معدل من الطاقة فهي نشطة تحفز الحرق طوال اليوم, وعند إتباعك لرجيم لا يكفي إحتياج جسمك هنا يقوم الجسم بالتخلص من هذه العضلات وإستمداد الطاقة منها وبتقلص العضلات يتباطىء الحرق.


وتفسير إستهلاك السجم للعضلات هو أنه عند إتباع نظام قاسي وحرمان جسمك من البروتين والفيتامينات والنشويات هنا يأخذ الجسم إحتياطاته لأنه يشعر بأنه في حالة مجاعة, فيقوم بتخزين جميع الغذاء المتناول في صورة دهون ويكسر الألياف العضلية البروتينية ويحولها إلي سكر الجلوكوز لتوفير الطاقة للأعضاء.


أي أن ما يفعله الجسم أثناء الرجيم القاسي هو خسارة بروتين بنسبة كبيرة وخسارة سوائل الجسم ونجد أن نسبة الدهون المفقودة تكون صغيرة جداً وهذا عكس ما تريد.

ثالثاً إنتاج الجسم لهرمونات إكتساب الدهون:

وهذا تفسير للحالات التي تتبع نظام غذائي شحيح السعرات الحرارية وتزيد في الوزن ف مثلا تتناول بيضة واحدة مع خيار وشاي أخضر في الإفطار وقطعة لحم وأربعة ملاعق أرز وسلطة في الغداء ومع ذلك تكون النتيجة هي زيادة في الوزن ويصاب الشخص بالدهشة مع الإحباط والحزن.

وما يحدث هو أن الجسم عندما يجد أن نسبة السعرات الواردة إليه منخفضة جداً يقوم بزيادة إنتاج هرمون Lipoprotein Lipase الذي يقوم بوظيفة تخزين الأنسجة الدهنية كمورد للطاقة يتم اللجوء إليه في المستقبل ويزداد إفراز هذا الهرمون كلما كانت كمية الطعام المتناولة صغيرة.

رابعاً خلل في هرمونات الغدة الدرقية:

ما يسبب أيضاً فشل الدايت القاسي هو أن كمية الطعام المتناولة فقيرة جداً بالعناصر الأساسية والمغذيات أي أن كمية البروتين والدهون المتناولة لا تكفي الغدد الرئيسية مثل الغدة الدرقية لأداء وظيفتها وبالتالي يحدث عجز وخلل في إنتاج الهرمونات وينقص إنتاج هرمون الغدة الذي ينظم التمثيل الغذائي للجسم ونتيجة لذلك يحدث كسل للحرق  وتباطؤ التمثيل الغذائي بشكل ملحوظ.

خامساً إكتساب الكيلوات المفقودة:

نجد أن أصحاب الرجيمات القاسية يستمروا عليها حوالي شهراً كحد أدني وبعد فقدانهم لكمية من عضلات الجسم وعدم القدرة علي الحرمان ومقاومة الجوع أكثر من ذلك يقوم كل منهم بخرق الرجيم ويبدأ في تناول الطعام بشراهة لتعويض هذه المعاناة فيكتسب جسمه الوزن الكثير أضعاف ما فقده وبعد الشعور بالذنب يبدأ من جديد في إتباع نفس النظام الفاشل القاسي, وهنا الأمر يشبه السير في دائرة مغلقة لا نتيجة سوي إكتساب الكثير من الإحباط واليأس وبعض الكيلوات الزائدة وفقدان عضلات الجسم.

سادساً زيادة الشهية:

تناولك لمعدل قليل من السعرات الحرارية يجعل جسمك يشعر بالخطر لعدم قدرته علي التكيف مع هذه النسبة الصغيرة التي تتناسب مع إحتياجه نهائياً فيقوم بإفراز هرمون الجريلين الذي يزيد من الجوع والشهية حتي يجبرك علي تناول الطعام.
عدم قدرتك علي الصمود أمام هذا النظام القاسي ليس عيباً أو فشل بل هذا رد فعل طبيعي فلا يوجد إنسان يستطيع أن يواصل حياته ويقاوم ويتحمل هذا الجوع.

سابعاً فقدان الطاقة والتعب يسبب فشل الدايت:

كل متبعي هذه الحميات الغذائية يتعرضوا لعدة أعراض تدفعهم للتخلي عن الدايت رغماً عنهم وهي:

  1. فقدان الطاقة والشعور الدائم بالخمول وعدم القدرة علي مواصلة أي عمل والتركيز.
  2. الأرهاق وهبوط معدل ضغط الدم.
  3. النسيان والإكتئاب والعصبية الزائدة.
  4. شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء.

ومن المنطقي عندما تتعرض لهذه الأثار الجانبية المزعجة فلن تستطيعي مواصلة الرجيم.

ثامناً فقدان الإرادة:

يفقد الشخص إرادته تلقائياً عندما يجد النتيجة هي فقدان الوزن بمعدل بطيء أو وزنه ثابت وفي نفس الوقت يعاني من مشاكل صحية بسبب الدايت وهنا يتخلي عن فكرة خسارة الوزن من الأساس أمام إغراء الطعام الذي يحرمه دكتور التغذية منه, ويبدأ في تناول الحلويات والفواكه والأصناف التي تم تحريمها عليه تحت مسمي الرجيم.

إذاً كيفية خسارة الوزن بنجاح مع الحفاظ  صحة جيدة؟

 حتي لا نقع في خطأ الرجيم القاسي ولا نتعرض لكل هذه المشاكل السابق ذكرها والتي بالطبع لا يتمناها أحد, فيجب أولاً أن تدركي عزيزتي أن حتي تخسري دهون الجسم يجب تناول الطعام الذي يكفي متطلبات جسمك الذي يوفر له بروتينات ونشويات ودهون وبكميات مناسبة ويجب الإلتزام بالنصائح التالية:

  1. إجعلي هدفك أولاً هو صحة قوية وقوام مثالي وتحسين وظائف الجسم.
  2. عدم الإبتعاد عن أي مصدر غذاء صحي يحتاجه جسمك فتناولي الخضروات والفواكه واللحوم والبقوليات والدهون النظيفة.
  3. إستبدلي جميع الوجبات الغير صحية بأخري مفيدة تزيد من معدل الحرق وتعزز الصحة فمثلاً بدل من تناول وجبة سريعة بها دهون سامة وكارب غير نظيف ولحوم مصنعة تناولي وجبة سليمة غنية بالبروتين متعدد الأحماض الأمينية والكاربوهيدرات النظيفة.
  4. إذا كنت بالفعل تحلمين بجسم مثالي وترغبين في إستعادة ثقتك بنفسك فإبدأي في إتباع رجيم متوازن مع ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.((وهنا دليلك للحصول علي شيب ممتاز))
  5. الرجيم القاسي يسبب الترهلات والسيلوليت وخطوط التمدد وحتي لا نتعرض لهذه الأمور يجب خسارة الوزن بزيادة الكتلة العضلية ويتحقق ذلك بممارسة تمارين رفع الأثقال ثلاثة أيام في الإسبوع علي الأقل.((وهنا مقال شامل عن السيلوليت وخطوط التمدد وعلاجها))
  6. ولخسارة الوزن بنجاح إحسبي إحتياجك اليومي من هنا ((حساب السعرات الحرارية)) ثم قومي بإنقاص من 400 إلي 500 سعرا حرارياً.
  7. وزعي سعراتك الحرارية علي عدد من الوجبات علي مدار اليوم.
  8. إجعلي طعامك غني بالبروتين الذي يحافظ علي قوة الشعر ونضارة البشرة ويحسن وظائف الجسم ويساعدك علي إكتساب العضلات ((إضغط هنا: أهم مصادر البروتين)).
  9. تناولي النشويات - في حدود إحتياجك- التي هي مصدر الطاقة الأساسي الذي بتناوله تتمكني من التركيز في العمل أو الدراسة أو ممارسة تمارينك الرياضية ((إضغط هنا: أهم مصادر الكاربوهيدرات النظيفة)).
  10. لا تنسي تناول الدهون المفيدة - في حدود الإحتياج اليومي- والتي لها دور كبير في إفراز الهرمونات وإنزيمات الجسم وأيضاً تعزز وظائف بعض الأعضاء, ولا تقلقي فالدهون لا تجعل الجسم يكتسب الدهون الزائدة طالما تتناوليها من مصادر طبيعية صحية وبكميات محدودة ((إضغط هنا: أفضل مصادر الدهون النظيفة المفيدة)).

ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018