| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

السليوليت وخطوط التمدد والدوالي

السيلوليت وخطوط التمدد والدوالي


السيلوليت وخطوط التمدد والدوالي هم أكثر المشكلات شيوعاً بين النساء والسبب هو طبيعة جسم الانثي الذي يتميز بزيادة نسبة الدهون والتغيرات الهرمونية وتعرضها لتغيرات فسيولوجية علي مدار حياتها وأيضاً نجد أن هذه المشكلات الجلدية تواجه الكثير أثناء رحلتهم لخسارة الوزن, ولكن ما هي السليوليت وما هي خطوط التمدد وما هي الدوالي؟ وهذا ما سنحدثكم عنه بالتفصيل في مقالنا هذا مع أفضل الطرق النهائية والفعالة لذلك تابعي القراءة معنا.

السيلوليت Cellulite

في البداية وددت أن أخبرك عزيزتي لا داعي للقلق والإنزعاج من السيلوليت فهي مشكلة 90% من النساء وتبدأ في الظهور بعد البلوغ, والسليوليت هي تجمعات دهنية غير منتظمة  وغير ضارة تحت الجلد, وحدوثها عند الفتيات بنسبة أكبر من الرجال هو أمر طبيعي فجلد النساء ذو سمك أقل من الرجال ونسبة العضلات أيضاً أقل لدي النساء.

ظهور السيلوليت

تظهر في صوره تجعد وقمم وإنبعاجات علي سطح الجلد وفي غالباً ما تظهر السيلوليت في منطقة الأفخاذ والأرداف.


ما هي أسباب ظهور السيلوليت؟هناك أسباب عِدة لظهور السيلوليت وتختلف نسبة إنتشارها ووضوحها وفقاً لسبب وجودها ومن عوامل ظهورها:


  1. أولاً نمط الحياة العشوائي الغير سيلم وهذا النمط الغير صحي يتكون من تغذية سيئة  لا تفيد جسمك ولا توفر له الفيتامينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها بشدة وغيرها من المكونات الأساسية مع الخمول وضعف النشاط البدني وتجاهل التمارين الرياضية مما يحفز إكتساب الجسم للدهون وتراكمها في صورة تكتلات عشوائية في طبقات الجلد فتظهر في شكل السيلوليت أو إتباع رجيم غير متوازن.
  2. ثانياً السمنة وزيادة معدل دهون الجسم وإنخفاض معدل الحرق وقلة الكتلة العضلية وبالتالي تتكون السيلوليت.
  3. ثالثاً إنخفاض رطوبة الجلد والجفاف نتيجة لعدم شرب المياه وهذا سبب مؤثر وعامل أساسي في درجة وضوح السيلوليت وإنتشارها.
  4. رابعاً قد يكون ظهور السيلوليت ناتج عن عامل وراثي ونوع البشرة.


كيفية علاج السيلوليت نهائياً؟

هناك طرق كثيرة ومتنوعة لعلاج السيلوليت وسوف نذكر لك أهم هذه الحلول والتي لها فاعلية ونتائج إيجابية:
التخلص من الدهون وإكتساب كتلة عضلية: 

لأصحاب الأوزان الزائدة يجب عليهم تقليل معدل دهون الجسم كله بإتباع نمط حياة  صحي وطبيعي يعتمد علي خفض السعرات الحرارية لنزول الوزن ويجب الحرص علي أن يرافق حميتك الغذائية جدول تمارين رياضية يشمل تمارين مقاومة(حديد) وتمارين كارديو(جري, قفز بالحبل, ركوب الدراجة).

مما يحفز حرق دهون الجسم مع عملية بناء أنسجة عضلية تحل محل هذه الدهون وتقوم هذه العضلات بشد الجلد وتقسيمه فتزول السيلوليت ويصبح الجلد ذو مظهر ناعم مشدود ومثالي. 




المساج أو التدليك:

المساج أو التدليك والساونة كلها حلول طبيعية يتم اللجوء إليها ولكن تأثيرها طفيف جداً ولا يمكن الإعتماد عليها بشكل كامل فقد تخفف من السيلوليت بنسبة ضئيلة وبعد وقت طويل ولكن المساج لن يخلصك من السليوليت, للمساج فوائد فهو يعزز حيوية الجلد ويدفعه للتجدد فيمكنك الإنتظام عليه بجانب تمارين المقاومة.



الحلول التجميلية والجراحية:

وتشمل كل من التخلص من السيلوليت بالليزر وعمليات شفط دهون الجلد والتدخل الجراحي ونجد أن كل هذه الحلول مكلفة وتتطلب المال الكثير لأنها تتم علي عدة جلسات بالإضافة إلي أنها حلول مؤقتة وذات مدي قصير أي أن إحتمال رجوع السيلوليت كبير بعد الخضوع لتلك العمليات وتضييع المال الكثير. 

وهناك آثار جانبية خطرة لتلك الطرق مثل سرطان الجلد أو التورم والعدوي وفي بعض حالات شفط دهون السيلوليت زاد الأمر سوءاً وأصبحت السيلوليت أكثر إنتشاراً.
إذاً  العلاج النهائي والمضمون والصحي للسيلوليت إذا كان جسمك نحيف أو رشيق أو ممتلئ هو تمارين المقاومة وزيادة عضلات الجسم والغذاء الصحي.



علامات التمدد

هي تلك الخطوط التي تظهر علي الجسم باللون الأحمر أو البنفسجي أو الأرجواني وأماكن ظهور علامات التمدد هي البطن والصدر والكتفين(بالقرب من الإبط) والفخذين أو أسفل الظهر.
الفرق بين علامات التمدد الحمراء والبيضاء هو أن الخطوط الحمراء هي الحديثة وبمرور الوقت تتحول للون الأبيض.






ما هي أسباب ظهور خطوط التمدد؟

الجلد يتكون من عدة طبقات ويوجد طبقة وسطى تسمي بالأدمة تمتلك هذه الطبقة خاصية التمدد والإنكماش والمرونة أي عندما يتم تمدد الجلد مثلا القرص أو الضغط تقوم هذه الطبقة بإستعادة جلدك لوضعه الطبيعي.
 ولكن عند تكرار التمدد تفقد هذه الطبقة مرونتها نتيجة تمزق ما بها من ألياف فتظهر خطوط التمدد, ومن أسباب ظهور علامات التمدد:


  1. ضعف مقاومة الجلد لتكرار التمدد.
  2. التدخين.
  3. التغير المفاجيء في وزن الجسم سواء في حالة زيادة الوزن بسرعة أو خسارة الوزن بشكل سريع.
  4. تأرجح حالة الجسم بين الزيادة والنقصان في الوزن في فترات متقاربة مما يعرض الجلد والبشرة لتكرار التمدد والشد والإنضغاط مما يحفز ظهور خطوط التمدد أو التشققات الجلدية.
  5. التغذية الغير صحية وعدم وصول الفيتامينات إلي طبقات الجلد بشكل سليم وكميات كافية.
  6. الحمل والولادة وهي أكثر الأسباب شيوعاً. 
  7. تناول هرمونات كمال الأجسام (الإسترويدات). ((وهنا مقال شامل عن أضرار الهرمونات علي البنات))



علاج خطوط التمدد وتشققات الجلد

خطوط التمدد وتشققات الجلد لا تمثل أي ضرر ولكن في حالة رغبتك للتخلص منها لأنها تمثل مشكلة جمالية فإليك أهم الحلول لعلاج علامات التمدد والتي سوف تقلل من ظهورها بدرجة كبيرة.
أولاً تمارين المقاومة (رفع الأثقال):

زيادة النسبة العضلية وبناء ألياف عضلية برفع الحديد والإستمرار في ممارسة تمارين المقاومة من أفضل الحلول لتخفيف علامات التمدد حتي تصل لدرجة عدم ملاحظتها علي الجسم ولن تسبب لكِ أي إزعاج لأن العضلات المبنية نتيجة رفع الأثقال سوف تكسب البشرة النضارة وتشد الجسم وتجعله ذو شيب(فورمة) وتقسيم رائع.(( إضغطي هنا لمعرفة كيفية الوصول لشيب جيد وإكتساب العضلات))



لا تمارسي تمارين الكارديو لعلاج علامات التمدد وتشققات الجلد فهي ليست الحل المناسب وقد تزيد من هذه العلامات وتصل لدرجة الترهلات الجلدية والأفضل تمارين رفع الأثقال كما ذكرنا.

ثانياً العلاج بالليزر:

وكما سبق ذكرنا فهذه حلول مؤقتة باهظة الثمن ولا تعالج المشكلة من جذورها فكل ما تفعله هو التجميل فقط وبعد مرور وقت قليل تظهر العلامات والتشققات مرة أخري, كما أن لها أضرار ومخاطر.

ثالثاً مستحضرات علاج خطوط لتمدد:

ومنها زبدة الشيا, زيت الزيتون, مستخلص فيتامين E وزبدة الكاكاو كريمات الكولاجين, ولعدم الخداع  فهذه الكريمات والزيوت مفيدة في ترطيب الجسم وتغذية البشرة ونعومتها وإضفاء الحيوية ولكن ليس لها أي علاقة بإخفاء علامات التمدد ذات اللون الأحمر أو الأبيض نهائياً وليس لها أي فاعلية في علاج هذه المشكلة.



الدوالي 

هي ظهور الأوعية الدموية وبالأخص الأوردة بشكل واضح في موضع ما من الجسم ويوجد منها نوعان هما:


  1. النوع الأول Varicose veins: تكون فيه الدوالي بارزة عن الجلد وواضحة تشبه الأحبال الملتوية المتورمة.
  2. النوع الثاني veins Spider: وتظهر فيه الدوالي بشكل أوردة رفيعة ذات لون أزرق أو أحمر قاني أو بنفسجي.

ما أسباب ظهور الدوالي؟


  1. العمر: الدوالي تظهر عند التقدم في السن في أغلب الأحوال.
  2. الجنس: وهذا السبب من أبرز وأهم عوامل ظهور الدوالي فنجد ان النساء أهم الأكثر إصابة بالدوالي نتيجة الإضطرابات الهرمونية التي تحدث قبل البلوغ وعند تناول حبوب منع الحمل التي تغير من إفراز بعض الهرمونات وأيضاً فترة إنقطاع ال  Menstrual Cycle, والحمل فكل هذه أسباب تلعب علي الهرمونات الأنثوية مما يحفز حدوث الدوالي.
  3. الوزن: السمنة وزيادة وزن الجسم يزيد من الثقل والتحميل علي الساقين والفخذين مما يحفز تكوين أوردة كثيرة وتورم وإلتهاب الأوردة.
  4. النشاط البدني: الوقوف كثيرا لساعات طويلة مع العمل والإجهاد.


علاج الدوالي


  1. العمل علي الوصول لوزن مثالي ورشيق في حالة السمنة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي الخفيف وممارسة تمارين المقاومة بمستوي متوسط وعدم التحميل أو الضغط علي الجسم حتي لا تتفاقم الدوالي.
  3. إرتداء ملابس مريحة والإبتعاد عن الملابس الضاغطة والضيقة.
  4. إرتداء الجوارب المطاطية في حالة الشعور بألم وظهور أعراض الدوالي من حرقة وتشنج في الساق فهذا النوع من الجوارب الضاغطة المطاطية تقلل الألم.
  5. العلاج الطبي عن طريق التدخل الجراحي البسيط الذي لا يتطلب غرفة عمليات.

وهذا فيديو لتطبيق عملي بتمارين منزليه ونظام غذائي 


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018