| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

تكبير العضلات : أهم منتجات لبناء العضلات.

أهم المنتجات لبناء العضلات.


في رحلتك لبناء عضلي جيد وتحويل جسمك بالعضلات لجسم رياضي رائع التناسق مثل الفيتنيس موديلز من الفتيات, تراودك الحيرة بين الكم الهائل من المكملات الغذائية وهنا يبدأ عقلك بالتشتيت وتسألين ما هو أفضل مكمل لبناء العضلات؟ ما هو أفضل بروتين عضل صافي؟ وأيضاً هناك من تسأل عن أفضل بروتين لبناء العضلات للنساء؟ وهذا ما ستعرفينه بالتفصيل من سياق هذا المقال الشامل فستجدين أهم مكملات بناء العضلات وفائدة كل مكمل منها والبدائل الطبيعية للحصول علي مكونات المكمل من الغذاء. 

بناء العضلات.

أولاً وقبل أي شيء يجب معرفة أن بناء العضلات عملية تحتاج إلي عدة عوامل وكلما حرصتي وإنتظمتي في تحقيق هذه العوامل بالضبط ودون خلل بها سوف تكون عملية البناء العضلي أكثر نجاحاً وسرعة وحتي لا يكون الأمر معقد وحتي تتضح الرؤية ف الأساس لبناء العضلات هي التغذية الممتازة ثم يأتي بعدها التمرين الجيد وأخيراً الإستشفاء(الراحة).

كيف أتأكد من أن نظامي الغذائي مناسب لتحقيق بناء عضلي جيد؟

بمنتهي البساطة التغذية الجيدة ذات الكفاءة التي تحقق بالفعل بناء عضلي سليم هي التي تكون محسوبة السعرات الحرارية وفيها كل العناصر التالية:
  1. بروتين.
  2. كاربوهيدرات.
  3. دهون غير مشبعة.
  4. ألياف.
  5. ماء.
  6. فيتامينات متعددة.
  7. معادن وأملاح.

أي في نهاية كل يوم تكوني قد حققتي إمداد جسمك بكل العناصر السابقة بالكميات التي تتناسب مع أحتياج الجسم من خلال نظامك الغذائي السليم فإذا فعلت ذلك فأنت ضمنتي أول جزء هام من بناء العضلات وهو التغذية.
وبجانب التغذية هناك مكملات لها دور وتأثير كبير لا غني عنه في بناء العضلات مثل زيادة الطاقة وتعزيز الشفاء والمساعدة علي وصول الغذاء للعضلة وغيرها من الفوائدة الهامة, وهذه المكملات طبيعية التكوين ولا خطر منها إذا عملتِ علي تناولها بالجرعات المحددة دون الإفراط فيها أو تناولها بطريقة غير سليمة وسوف نذكر هذه الأنواع كما يلي:

ما هي أهم المنتجات لبناء العضلات؟

هذه هي المكملات التي ستحتاجينها أثناء فترة بناء العضلات:
أولاً مكملات البروتين (الواي بروتين مصل اللبن).
البروتين هو حجر الأساس البناء العضلي السليم ف العضلات مكونها الأساسي هو بروتين فلا يتم أي بناء عضلي دون تناول كمية من البروتين تكفي الجسم وتمكنه من إكتساب ألياف عضلية جديدة, وشفاء عضلي سريع. ((لينك حساب إحتياج الجسم من البروتين)).

بالرغم من أهمية البروتين إلا انه في حالة قدرتك علي تناول البروتين بكمية كافية للجسم من الغذاء إذا أنت لست في حاجة لمكمل الواي بروتين ولكن هناك أشخاص يحتاج جسمهم كمية عالية من البروتين في اليوم فيقوموا بتناول نصف الكمية من الغذاء والإستعانة بمكمل الواي بروتين لتحقيق باقي الكمية.((وهنا لينك مقال شامل عن الواي بروتين من الألف للياء))

الأغذية الغنية بالبروتين: 

  1. الدجاج حيث أن ال 400 جرام من لحم الدجاج يحتوي علي 60 جرام بروتين.
  2. الأسماك, اللحوم الحمراء, بياض البيض.

ثانياً مكمل L -Argnine.

يعتبر الأرجنين هو أحد الأحماض الأمينية الهامة والضرورية وشرط تناولها لأن الجسم يصنعها بداخله ولكن بكميات قليلة وفي حالة البناء العضلي يزيد حاجة الجسم منه فيتوجب في هذه الحالة تناوله من مصدر خارجي ك المكمل ال L –Argnine.

فائدة مكمل الأرجنين: 

عند دخول ال ل-أرجنين الجسم يتم بفعل العمليات الحيوية تحوله في صوة حمض النيتريك وفائدة حمض النيتريك هي:
زيادة سعة الاوعية الدموية وبالأخص الأوردة وهذا يفيد في تحسين صحة الدورة الدموية ويساعد في تغذية العضلات من خلال توصيل لها نسبة من الدم المحمل بالأوكسجين والأحماض الأمينية (بروتين), وبالتالي ضمان تغذية الأنسجة العضلية بدرجة ممتازة.
الأرجنين له دور كبير في تخليص الجسم من النواتج الضارة مثل نواتج تكسير البروتين السامة والتي تتمثل في مركب الامونيا الضار.
أثبتت الدراسات أن الأرجنين يحفز الجسم علي تصنيع وإنتاج كميات من الكرياتين بداخله ((,هنا لينك الدراسة)) وأيضاً هرمون النمو (هرمون GH).((و هنا لينك الدراسة ))


موعد تناوله: 

يتم تناوله مكمل الأرجنين في الصباح أو قبل التمرين, يوجد ذلك المكمل في صورة مستقلة أي يباع في عبوة منفصلة ويعرف بمكمل L –Argnine أو يوجد ك أحد مكونات مكملات ال pre-workoutوهي مكملات يتم تناولها قبل التمرين بإذابتها وتناولها في صورة سائلة.

ثالثاً مكمل BCAA.

وهذا من أكثر المكملات أهمية في عملية بناء العضلات وال  BCAA هو عبارة عن ثلاثة أحماض أمينية هامة ولها دور مؤثر في أكتساب العضلات وتلك الأحماض هي (حمض الليوسين, حمض الأيزو ليوسين, وحمض الفالين).


فائدة مكمل BCAA:


  1. تساعد الأحماض الأمينية المكونة له علي زيادة معدلات وكفاءة الإصلاح والإستشفاء العضلي والتعويض بأنسجة وألياف عضلية جيدة وقوية.
  2. حامض اللوسين الموجود في ذلك المكمل له دور مؤثر في تحسين عملية التمثيل الغذائي للبروتينات فيعمل علي زيادة إنتاج وتكوين البروتين وخفض معدل تكسيره.
  3. يحسن بنسبة كبيرة وملحوظة من معالجة العضلات التي حدث بها ضرر خلال تمرين حمل الأثقال.
  4. يعزز ويؤثر إيجابياً علي معدل الحرق لذالك يُفضل تناوله بين الوجبات.

موعد تناول مكمل ال BCAA:

يفضل كثير من لاعبي كمال الاجسام تناوله في القوت الفاصل بين كل وجبه واخري لانه يحسن الأيض.
أو يتم تناوله أثناء التمرين وذلك بإذابة الجرعة في الماء.
يوجد المكمل في صورة أقراص وفي صورة مسحوق (باودر) أيضاً ولا فرق بين أي منهم فيمكنك أختيار النوع الذي تريدينه والأنسب لك.((وهنا لينك مقال كل ما يخص مكمل BCAA ))


رابعاً مكمل الكرياتين.

مونوهيدرات الكرياتين والذي هو من أهم وأكثر المكملات الأساسية والتي يحتاجها الجسم بشدة وهو أيضاً أكثر مكمل يتم إهماله والتحذير منه من قبل بعض الأشخاص والذين يصدرون الإشاعات والأراء الخاطئة التي ليس لا أي أساس من الصحة ولا يوجد عليها دليل علمي, ولاكن الكرياتين هام جداً ولا يقل في الاهمية عن البروتين.


فائدة مكمل الكرياتين:


  1. الكرياتين يخزن في العضلات في صورة تعرف بالفسفوكرياتين وأيضاً يوجد في المخ بنسبة لأن خلايا المخ في حاجة دائمة وماسة له.
  2. الكرياتين يساعدك علي أداء التمرين بنفس القوة والطاقة والتركيز طوال فترة التمرين الرياضي الشديد.
  3. الكرياتين يزيد من الشفاء العضلي لدرجة أنه يحفز الإستشفاء في وقت الراحة القصير بين الجولات (المجموعات) مما يؤدي إلي مواصلة التمرين بقوة وكفاءة.
  4. يساعد علي تكوين حتي  20% عضلات وأثبتت الدراسات أن العضلات المتكونة نتيجة عن الكرياتين هي ألياف عضلية قوية حقيقية.
  5. يعمل الكرياتين علي تخزين المياه داخل الألياف العضلية وبنسبة بسيطة وهذه العملية مفيدة جداً حيث تحسن شكل وحجم العضلة.
  6. ((وهنا لينك كل ما يخص مكمل الكرياتين))

خامساً مكمل الأوميجا 3.

هو عبارة عن مكمل دهون وقد تصيبك الدهشة من ضرورة تناول مكمل fat أثناء عملية بناء العضلات ولكن ما لا يعرفه الكثير هو إن عضلات جسمك تتكون من مكونان أساسيان وهما:

الأحماض الأمينية: وهي التي نحصل عليها من البروتينات.

الأحماض الدهنية: وهي نحصل عليها ونوفرها للعضلات من خلال مصادر الدهون النظيفة والصحية ومن هذه الدهون الأوميجا 3 وهو ضروري جداً لبناء العضلات ولتحسين الأيض وزيادة معدلاته وباقي وظائف الجسم الحيوية.

فائدة مكمل الأوميجا 3.


  1. مفيد وضروري للاعبي كمال الأجسام والرياضيين بدرجة كبيرة جداً لأنه مضاد للاكسدة ومضاد للإلتهاب واهمية ذلك أنه عند أداء التمرين الرياضي قد يتعرض المتدرب إلي إلتهاب في العضلات او تلف شديد يؤخر عملية الإستشفاء وهنا تقوم دهون الأوميجا علي تحفيز الشفاء وتخفيف آلام العضلات.
  2. يساعد في زيادة إكتساب الجسم لكتلة عضلية جيدة من خلال تأثيرة الجيد في عملية تصنيع البروتين.
  3. الدهون هي التي تساعد الجسم علي الإستفادة من أهم الفيتامينات فبدون البدون لن يتمكن الجسم من إمتصاص أكثر الفيتامينات ضرورة.
  4. الدهون المشبعة تحفز الجسم علي إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يشكل أكثر الهرمونات أهمية وفائدة  لنمو وبناء العضلات والشفاء العضلي بكفاءة عالية.

يوجد مكمل الأوميجا 3 في صورة كبسولات تباع في الصيدليات.


 من المصادر الطبيعية للدهون النظيفة:


  1. المكسرات مثل الكاجو, الفول السوداني (زبدة الفول السوداني).
  2. المأكولات البحرية مثل السالمون.
  3. زيت الزيتون الطبيعي والزيوت الطبيعية بشكل عام.

وبالرغم من أهمية وضرورة تلك المكملات الهامة إلا أنه:
ما يتوجب عليك إدراكه أن تلك المكملات السابق ذكرها  إذا تم تناولها بصورة مفردة والتركيز عليها كعنصر أساس مع إهمال باقي العوامل فلن تحصلين علي أي نتيجة ولا حتي بناء نسيج عضلي واحد فلم نسمع من قبل عن شخص حقق فورمة وشيب رائع من تناول مكملات فقط, ولكن وظيفة هذه المكملات هي المساعدة علي تحقيق أكبر إستفادة ممكنة من التمرين الرياضي ومساعدة الجسم علي إكتساب العضلات والتعاون مع وظائف الجسم لتغذية العضلات وترميمها وزيادة القوة والطاقة وذلك بجانب تمارين المقاومة(رفع الأثقال) والدايت السليم.

ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018