| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

مكمل BCAA : كل شئ عن bcaa

   حقيقة المكمل الغذائي BCAA  وعلاقته بالنظام النباتي والهرمونات.


مكمل ال BCAA  (Branched Chain Amino Acids) هو عبارة عن سلسلة مكونة من أحماض أمينية مشبعة أساسية يحتاجها الجسم لعديد من العمليات وكل حامض أميني منها له وظيفة ودور معين ولعلك تتسائلين الآن هل يجب شراء مكمل ال BCAA وما البدائل الطبيعية التي تغني عنه؟ وغيرها من التساؤلات عن الجرعة ووقت تناوله وفاعليته وإمكانية الأستغناء عنه وسوف نخبرك كل الحقائق حول هذا المكمل ورداً علي كل الأراء المنتشرة حوله لذلك تابعي القراءة معنا.

ما هو مكمل ال BCAA؟

هو مكمل بروتين ويعتبر هذا المكمل من أكثر المكملات التي أصبح لها شهرة وعليها إقبال كبير في الوطن العربي كله مؤخراً, وبسبب الشهرة والأعلانات الكثيرة عنه أصبح يتناوله أغلب لاعبي الرياضات والمحترفين من لاعبي كمال الأجسام وأيضا النباتيين وأصبح من أشهر المكملات التي يتم تناولها في فترة تنشيف العضلات.((وهنا لينك مكملات التنشيف))


مما يتكون ال BCAA؟

يتكون ذلك المكمل الذي يوجد في صورة أقراص أو بودر من أحماض أمينية أساسية ثلاثة (حامض الفالين, وحامض الليوسن, وحامض الايزو فالين) والأحماض الأمينية الأساسية هي تلك الأحماض التي لا يمكن للجسم أن يكونها بداخله نهائياً وهي مهمة جداً للجسم ويجب عليك أعطائها للجسم من خلال مصدر خارجي سواء كان مصدر غذاء أو مكمل غذائي.
من المصادر الخارجية الطبيعية لهذه الأحماض: البروتين من اللحوم الحمراء او اللبن ومنتجاته أو الدجاج أو البيض.
من المكملات: الواي بروتين متعدد الاحماض الأمينية, مكمل ال .BCAA



ما الفرق بين تناول البروتين من الغذاء أومن المكمل الغذائي؟

فرق ليس بكبير أو جوهري, والفرق هو أنه عندما تتناولي البروتينات من المكمل تكون سرعة الأمتصاص والهضم لها أسرع فقط, لأنه عند تناولها من الغذاء يأخذ الغذاء بطبيعته وقت للمضغ ثم الطحن في المعدة وحتي يصبح في صورة مبسطة وبعدها يتم أمتصاصه وبعد ذلك يبدأ الجسم في الاستفادة  منها, ولا نعني بذلك الاستغناء عن المصدر الطبيعي بل بالعكس فهو الأفضل دائما ويجب أن تعطيه الأولوية.


ما هي فوائد مكملات ال BCA؟

هناك الكثير من الأراء حول هذه المكملات وفاعليتها التي ليس لها مثيل وكثير من الأدعاءات وإزعام البعض أنها تزيد من الكتلة العضلية في وقت قصير جدا  وهناك من يعيطه الأولوية في الشراء علي حساب مكملات أكثر أهمية مثل الواي البروتين أو كميات من الغذاء الصحي ولكنها كلها مجرد اراء ليس لها دليل علمي وأساس من الصحة, وتكمن فوائد مكمل ال BCAAفي أنه:


أولاً له دور في زيادة معدل التعافي أو الاستشفاء العضلي وبذك يزيد من معدل أستجابة الجسم للتمرين الرياضي والأستفادة منه.
ثانياً يحافظ علي كمية الكتلة العضلية المتكونة أي أنه يجعل الجسم يحافظ علي حجم هذه العضلات ولا تتأثر أو يتم أستهلاكها خلال فترات الصيام الطويلة, وأيضا في حالة إتباع نظام دايت فقير من البروتين.
ثالثاً وهذه من أهم الفوائد له أنه عند تناول مكمل ال BCAAيحفز عملية تخليق البروتين ونعني بذلك أنه يحفز الانسجة والعضلية وخلايا العضلات لجسمك علي إنتاج البروتينات مما يترتب علي ذلك زيادة معدل نمو الانسجة العضلية عن المعدل الطبيعي.
رابعاً يقلل من الأجهاد أثناء اداء التمرين أي أنه يزيد من قوة تحملك.


هل يجب تناول مكمل ال BCAA؟

ما يجب عليكي معرفته وإدراكه أن ال BCAA هو مجرد مكمل غذائي يتكون من أحماض أمينية كما سبق ذكرنا ويمكن الاستغناء عنه بالطبع إذا كنت في غير حاجة له ولن يقدم لكي أي فائدة, ويتم تناوله في الحالات التالية:

الحالة الأولي: يمكنك تناوله ك مكمل بروتين في حالة عدم إكمال كمية البروتين بالجرامات التي يحتاجها جسمك في اليوم, وفي هذه الحالة ينصح لاعبي كمال الاجسام والرياضيين بتناول مكمل الواي بروتين لأكمال عدد جرامات البروتين التي تريدنها بدلا من مكمل ال BCAA, ف الواي بروتين هو الأفضل وذلك لأنه متعدد الأحماض الأمينية ولما له من فوائد أخري عظيمة((وهنا لينك كل شيئ عن الواي بروتين من الألف للياء)).



الحالة الثانية لتناول مكمل ال BCAA: الاشخاص النباتيين الممتنعين عن تناول أي لحوم أو بروتين حيواني ويحتاج جسمهم كمية من البروتين ولكنهم يجدوا صعوبة في إكمال هذه الكمية واحتياج جسمهم من البروتين النباتي لذلك يلجأوا إلي مكملات ال BCAAالتي توفر لهم جرامات البروتين التي تكفي إحتياجهم في اليوم من البروتين.


الحالة الثالثة: الاشخاص الذين يستخدموا الاسترويدات والمنشطات أو الهرمونات تؤدي هذه المركبات إلي زيادة احتياج عضلاتهم أجسامهم من الأحماض الامينيه أضعاف الشخص الطبيعي لذلك من الضروري تناولهم لل BCAA بجانب اللحوم أو البروتين من الغذاء. 

فاعلية مكمل ال BCAA.

نجد أنه بالرغم من الشهرة والأقبال الكبير علي ذلك النوع من المكملات إلي أنه أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث, أن مكمل BCAA لا يضيف أي جديد للجسم أو للعضلات بشكل عام إذا كنت تتناولين كمية البروتين التي يتطلبها الجسم في اليوم كاملة وبتقسيمها علي وجباتك في اليوم فلا حاجة لشراء هذا المكمل.

 إذا كنتي في حاجة إلي مكمل بجانب البروتين من الغذاء الصحي ف من الأفضل لك شراء الواي بروتين ذو الفاعلية الحقيقية والفائدة التي سيقدمها لك ولجسمك, فنجد أن الحامض الأميني الليوسين الذي تتناوليه من الواي بروتين ذو فاعلية ويفيد جسمك أكثر من المتناول من ال BCAA لان هذا الحامض الاميني لا يعمل بمفرده فيجب أن يكون في سلسلة طويلة من الأحماض الامينية وهذا ما يوفره لك الواي بروتين.

رأي لاعبي كمال الأجسام والمحترفين أن ال BCAA ما هو إلا تضييع للمال دون فائدة فهو لا يقدم أي اضافه جديدة, إلا إذا كانت حاجتك له ضرورية جدا.

جرعة ال BCAA المناسبة.

يوجد هذا المكمل في المتاجر في صورة بودر أو أقراص ويتم أضافه لها لون ومكسبات طعم مختلفه وأيضا السكر, والجرعة المناسبة لك هي المدونة علي العبوة والتي أيضا يتم تحديدها علي حسب وزن الجسم وأحتياج جسمك منه, وفي الغالب تكون الجرعة هي خمسة جرامات في اليوم.


ما هو الوقت المناسب لتناول ال BCAA؟

يمكن تناوله بعد الأستيقاظ من النوم أو قبل التمرين ولكن ينصح جميع لاعبي كمال الأجسام والمحترفين من الرياضيين بتناول الجرعة أثناء ممارسة واداء التمرين وذلك بوضعها في الماء ويعتبر هذا أفضل وقت لتناوله.قومي بمعرفة إحتياج جسمك من البروتين بالجرامات في اليوم.

نصائحنا الذهبية لكِ.

  1. أتبعي نظام غذائي مناسب لكِ ثم قسمي كمية البروتين علي الوجبات فيمكنك تناول البروتين في الإفطار من البيض أو الجبن القريش, وفي الغداء من اللحوم والدجاج وغيرها من المصادر الطبيعية الغنية بالبروتين.
  2. كوني حريصة علي دئما وملتزمة بأكمال كمية البروتين التي يتطلبها جسمك من الغذاء والمصادر الطبيعية لانها توفر لك العناصر الاخري مع البروتين فمثلا الاسماك يمكنك الحصول منها علي البروتين والدهون الصحية المفيدة وغيرها من الاطعمة التي تمد جسمك بالفيتامينات.
  3. لا تلجأي عزيزتي إلي شراء مكملات البروتين إلا إذا كنتِ في حاجة إليها أي في حالة ممارستك للتمارين الرياضية وبناء العضلات وعمل مجهود شديد, ففي هذه الحلة يكون الجسم في حاجة لمزيد من البروتين لتعويض التمزقات العضلية وللقيام بالاستشفاء العضلي, ولبناء عضلات قوية والزيادة من المساحة العضلية للجسم.
  4. اذا حدث عجز في كمية البروتين وأردتي شراء مكمل فتناولي الواي بروتين كما سبق ذكرنا له أو الكازين بروتين قبل النوم.
  5. في حالة تناولك لكل كمية البروتين الواجب عليكي تناولها في اليوم ثم قمت بعد ذلك بتناول مكملات البروتين فلن يحدث أي تطور أو فائدة وسيكون ذلك بمثابة إهدار للمال.
  6. من الأفضل لك دائما تناول البروتين من مصادره المختلفه ولا تجعلي غذائك من البروتين محدد وروتيني فيجب عليكي تناوله من اللحوم الحمراء الغير مصنعة ومن الأسماك وغيرها من المأكولات البحرية وأيضا من الدجاج والبيض والبروتين النباتي مثل الفول والعدس والشوفان.


وأخيراً 

علي الرغم من أن البروتين هام جدا لصحة الجسم ولأداء جميع العمليات الحيوية وبناء وتجديد العضلات ألا أنه العناصر الاخري لا تقل عنه في الأهمية ومن ثم نخبرك بأنك عليك تناول الكاربوهيدرات التي يتطلبها جسمك والدهون الصحية المفيدة لكِ والتي يمكنك الحصول عليها من زيت الزيتون والسالمون والمأكولات البحرية  ولا تهملين الفيتامينات التي تعزز الصحة ولها دور كبير جدا ويمكنك الحصول عليها من الخضروات مثل السبانخ أو مكملات عديدة الفيتامينات, لذلك أجعلي وجباتك صحية ومتكاملة ومتنوعة.

ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018