حرق الدهون : كيف تحول الدهون الي عضلات ؟

كيف تحول الدهون الي عضلات؟


الكثير من الناس يخشون البدء في ممارسة أي تمارين رياضية وذلك لأنتشار وشيوع فكرة أنه عند التوقف عن التمارين  سوف تتحول عضلاتهم إلي دهون وهذه الفكرة تسبب لهم الازعاج دائما وتجعلهم يتراجعوا عن قرار البدء في ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية, ولكن هل بالفعل تتحول العضلات إلي دهون؟, وهل من الممكن أن تتحول الدهون إلي عضلات بممارسة تمارين المقاومة؟, كيف أحافظ علي العضلات وعدم فقدان الكتلة العضلية بعد التوقف عن ممارسة التمارين؟ سوف نعرف الأجابة بالتفصيل في مقالنا الحالي لذا تابعوا القراءة..



ما هي طبيعة تكوين ووظيفة الدهون والعضلات؟

في بداية الأمر علينا أن نخبرك بالتفصيل طبيعة العضلات والدهون ف كل منهما يختلف أختلافا كبيرا وجوهرياً عن الآخر:

أولاً العضلات:

العضلات هي عبارة عن أنسجة وألياف نشطة تعمل أستهلاك السعرات الحرارية بشكل مستمر وتقوم بالتمثيل الغذائي طوال اليوم حتي أثناء فترة الراحة والنوم تستهلك السعرات الحرارية ونجد أنه كلما زاد نشاطك البدني  والمجهود مع تناولك سعرات حرارية وغذاء غني بالبروتين كلما زادت العضلات في النشاط وزاد حجم هذه العضلات.

ثانياً الدهون:

هي تلك الانسجة التي يقوم الجسم بتخزينها نتيجة لتناولك سعرات حرارية أكثر من أحتياج الجسم في اليوم مع عدم القيام بنشاط بدني يساعد في التخلص أو التمثيل الغذائي للسعرات الحرارية المتناولة, فيتحفز الجسم لتخزين الانسجة الدهنية وتراكمها في مناطق الجسم المختلفة لحين الحاجة إليها في إنتاج طاقة وقت الحاجة. 


وبعد ان عرفنا طبيعة كل منهم نجد أنه لا يمكن ان يحدث بأي شكل من الأشكال تحول الانسجة والألياف العضلية الي نسيج دهني أو تحول النسيج الدهني في أي منطقة من الجسم إلي عضلات.


هل تتحول العضلات إلي دهون؟

تجدين أن هذا التساؤل دائماً ما يراود تفكيرك, ويزداد عند رؤيتك لكثير من الأشخاص الرياضيين الذين أصبحت أوزانهم كبيرة وأكتسبت أجسامهم الدهون الزائدة وفقدانهم للقوام والمظهر الرياضي بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية ولكن تفسير حدوث ذلك ليس تحول الكتلة العضلية إلي دهون بل ما حدث هو الآتي:

أستمرار هؤلاء الاشخاص في تناول سعرات حرارية بمعدلات عالية مع التوقف عن أداء أي مجهود بدني يستحق كل هذه الكمية من السعرات الحرارية.


وتوقفهم عن أداء تمارين حمل الأثقال فكان رد الفعل الطبيعي للجسم هو التوقف أيضاً عن بناء العضلات وأصبح الجسم يستهلك الكتلة العضلية الموجودة في إنتاج طاقة مع تخزين السعرات الحرارية العالية المتناولة يومياً في صورة دهون زائدة وبذلك نجد أن النتيجة كانت تقلص وفقدان العضلات وإختفاءها مع بناء وتراكم الدهون. 


هل تتحول الدهون الي عضلات؟

نجد أن هناك صور كثيرة ومنتشرة لأشخاص كانو يمتلكون أوزن كبيرة ودهون زائدة وبعد أنتظامهم في ممارسة التمارين الرياضية وحمل الاثقال أصبح جسمهم رياضي ذو كتلة عضلية جيدة ورائعة ودهون أقل بكثير وقد يظن البعض أن السبب في ذلك التحول الرهيب هو تحويل الدهون لعضلات كنتيجة لتمرين المقاومة, ولكن هذا ظن خاطئ وتفسير ذلك التحول هو:


أنتظام هذا الشخص علي دايت صحي ومناسب أي أنه قام بتقليل معدل السعرات الحرارية التي يدخلها إلي الجسم في اليوم, مع الأنتظام والمداومة علي ممارسة تمارين المقاومة بالشدة والقوة الكافية وأيضاً ممارسة تمارين الكارديو.



 مما أدي إلي تحفيز الجسم علي أستهلاك هذه الدهون الزائدة كمصدر للطاقة وقيام الجسم ببناء عضلات كنتيجة عن أداء تمرين حمل الاثقال (تمارين المقاومة) والسعرات الحرارية المتناولة والغنية بالبروتين, وكان ذلك هو السبب الرئيسي والأساسي في حدوث ذلك التحول من شخص سمين إلي شخص ذو قوام رياضي متناسق وجذاب.
تجنب إكتساب الجسم للدهون بعد التوقف عن التمارين.



عزيزتي أبدائي الآن في إتباع برنامج لممارسة التمارين الرياضية لعمل شيب جيد لجسمك من خلال بناء العضلات دون أي قلق أو خوف من أكتساب الجسم للدهون بعد التوقف عن ممارسة التمارين أو خسارة الكتلة العضلية التي تم بناؤها من خلال الدايت المناسب وتمارين المقاومة.

 ويمكنك تحقيق ذلك إذا قمتِ بتقليل معدل السعرات الحرارية المتناولة  عن المعدل الذي كنتي تتناوليه أثناء أداء التمارين ف مثلا إذا كان معدل السعرات الحرارية المتناولة أثناء ايام التمارين هي 3000 سعرة حرارية, فلا تتناولي نفس الكمية أو المعدل بعد توقفك عن التمارين


 بل في حالة توقفك عن الامارين لأي ظرفٍ كان تناولي السعرات الحرارية التي تكفي إحتياج الجسم فقط لأن أي زيادة في السعرات الحرارية دون أداء مجهود بدني سوف يضطر الجسم إلي تخزينها في صورة دهون.

((وهنا لينك ازاي اعمل شيب لجسمي))

 ((وهنا لينك حساب احتياج الجسم من البروتين))

 ((وهنا لينك حساب السعرات الحرارية))

 , وحتي لا يكون المقال مجرد معلومات نظريه فيمكنك التطبيق العملي بالمنزل من خلال هذا النظام الغذائي ونظام التمارين المنزلي علي هذا الرابط  وهذا نظام تمارين لمن ليس لديها اي ادوات وترغب بالتمرين بالمنزل وهدفها التنشيف وحرق الدهون مع شد الجسم علي هذا الرابط واذا كنتي ترغبين في التضخيم وزيادة الحجم فيمكنك التمرين بهذا النظام في المنزل , اضغطي علي هذا الرابط جميع الروابط المذكوره مشروحه بالفيديو , قومي بالتطبيق مثلها ولا تنسو متابعتنا علي هذه الحسابات

  1. twitter
  2. facebook
  3. instagram
  4. youtube

تعليقات