| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

ألم العضلات بعد أول يوم تمرين – تفسير وعلاج ألم العضلات بعد التمرين

 ألم العضلات بعد أول يوم تمرين – تفسير وعلاج ألم العضلات بعد التمرين  

هل ألم العضلات بعد التمرين طبيعي؟!, ما سبب ألم العضلات بعد السكوات؟ تتكرر هذه الأسئلة بنسبة كبيرة من المبتدئين ويبدو عليهم القلق الشديد, فعندما تستيقظين في اليوم التالي بعد القيام بالتمارين الرياضية لأول مرة وتجدين ألم شديد في العضلات التي تم تمرينها قد يصل الألم إلى حد عدم القدرة على القيام بأبسط المهام اليومية.

والشعور بألم مزعج وحاد عند الجلوس أو القيام وعند صعود وهبوط السلم أو حتى عند إرتداء الملابس حينها أول سؤال سيراودك هو هل هذا الألم طبيعي وكيف يمكن تخفيفه ومتي سيزول؟, لذلك سوف نتكلم بالتفصيل عن ألم العضلات بعد التمرين وأسبابه ومتي يشكل هذا الألم مشكلة صحية وكيفية علاج ألم العضلات بعد التمرين؟ وأفضل 9 طرق لتحفيز عملية الإستشفاء العضلي... 


هل ألم العضلات بعد التمرين طبيعي؟

  • الشعور بهذا الألم المفاجيء وغيرها من التغيرات التي تظهر على الجسم بعد أول تمرين هو أمر طبيعي ورد فعل منطقي من الجسم فمن المستحيل أن يتأقلم جسمك مع هذا المجهود البدني الجديد من أول يوم.
  • ويجب عليكِ إدراك أن الهدف من أيام التمرين الأولى ليس البناء العضلي بل نقل الجسم من حالة الكسل والروتين واللانشاط إلى مرحلة أخرى مليئة بالنشاط والحركة والحيوية وزيادة التحميل على عضلات الجسم فلن يبدأ الجسم في البناء العضلي إلا بعد أن يتكيف الجسم مع هذا المجهود. 

وهناك بعض التغيرات التي قد تشعرين بها نتيجة لهذا النشاط الجديد الذي تقومين به, 
وسوف نذكر لكِ هذه التغيرات ومتى تكون مشكلة صحية:


أولاً Delayed Onset Muscle Soreness: 

  • هو ألم العضلات بعد التمرين ويعرف أيضاً بتورم العضلات بعد التمرين, فتشعرين بأن العضلات شبه متورمة بعد التمرين وتجدين ألم حاد بمجرد الضغط الخفيف بأطراف الأصابع على العضلات.
  • والسبب وراء ذلك هو حدوث Hyper – trophy  (تمزقات دقيقة للألياف العضلية) نتيجة الحمل الزائد على العضلة ولكن يجب عليكِ معرفة أن الوصول بالعضلة لهذه المرحلة دليل على أن تمرينك سليم.
  • وهذا الألم يستمر من يوم إلى 3 أيام حسب حجم العضلة فالعضلات الصغيرة مثل عضلة الترايسبس أو عضلة البايسبس تأخذ يوم أو يومين ثم تتعافى تماماً بينما العضلات الكبيرة مثل عضلة الظهر أو الأفخاذ فتتطلب 3 أيام راحة حتى تتعافى ويزول الألم, ولكن إذا إستمر هذا الألم لأكثر من 3 أيام فهذا دليل على القيام بالتمرين بطريقة خاطئة.  

ثانياً الشعور بوهن وضعف أثناء التمرين: 

  • وعدم القدرة على مواصلة التمرين لأكثر من نصف ساعة, وهذا الأمر طبيعي ويتعرض له معظم المبتدئين في أداء تمارين المقاومة, والسبب وراء ذلك هو نفاذ مستودعات الجليكوجين الموجودة في العضلات, أي أن مصدر طاقة العضلات تم إستهلاكها بشكل سريع نظراً لكميتها القليلة. 
  • وفي هذه الحالة يجب التوقف عن التمرين وعدم الضغط على النفس فهو أمر طبيعي الحدوث في أول يوم وحتى نهاية الأسبوع الأول وبالإستمرار في القيام بالتمارين سوف تتأقلم العضلات مع هذا المجهود العالي وبالتالي سوف تزداد مخازن الجليكوجين ونتيجة لذلك سوف يصبح لديك القدرة على التمرين لوقت أطول قد يتعدى الساعة وبتركيز عالي وطاقة كبيرة. 

ثالثاً الشعور بألم أسفل الظهر: 

  • يتعرض المُتدربين المبتدئين لألم عضلات أسفل الظهر بعد أداء التمارين التي تستهدف عضلات الظهر السُفلية مثل تمرين Bridge ولكن إذا إستمر هذا الألم لأكثر من 3 أيام فهذا دليل على حدوث إصابة وفي هذه الحالة يجب إستشارة طبيب مختص أي زيارة طبيب عظام أو طبيب علاج طبيعي.

رابعاً طقطقة المفاصل بعد التمرين: 

  • من التغيرات التي تطرأ على الكثير من الأشخاص بعد قيامهم بالتمارين الرياضية لأول مرة ويظل الأمر طبيعي طالما لم يتعدى الثلاثة أيام, ولكن إذا إستمرت هذه الطقطقة لأكثر ثلاثة أيام أو أصبحت شكوى مزمنة و يصاحبها ألم يجب زيارة الطبيب المختص في الحال حتى لا يتفاقم الأمر ويزداد سوءاً.

علاج ألم العضلات بعد التمرين

  • وكما عرفنا أن ألم العضلات بعد التمرين أمر طبيعي, وأن العضلات تعمل على ترميم نفسها في غضون ثلاثة أيام وزوال الألم دليل على تمام الإستشفاء العضلي, ويجب عليك مساعدة العضلات حتى تتم عملية الإستشفاء العضلي على أكمل وجه وتصبح العضلة أكثر قوة, ويكون ذلك عن طريق توفير للعضلة فترة الراحة الكافية والبروتين الصحي, والإبتعاد عن إجهاد العضلة.
  • وأفضل نظام تمرين للعضلة هو تمرينها مرتين في الإسبوع على الأقل وثلاث مرات كحد أقصى ويجب أن يفصل بين كل مرة وأخرى يوم راحة.
  • ونجد أن الكثير من المتدربين يقوموا بتمرين نفس العضلة يومين متتاليين ظناً منهم بأن هذا الأسلوب سيمكنهم من بناء العضلات بسرعة ولكن هذا ظن خاطيء وسوف يؤدي إلى إجهاد وإستهلاك العضلة.

سوف نذكر لكم في السطور التالية أفضل الطرق لزيادة سرعة عملية الإستشفاء العضلي وزيادة نمو العضلات وبالتالي التخلص من ألم العضلات بعد التمرين.

أفضل 10 طرق لتحفيز عملية الإستشفاء العضلي

  1. هذه الطرق سوف تساعدك على زيادة سرعة عملية الإستشفاء العضلي بعد التمرين وأنصحك عزيزتي بمحاولة تطبيق كل هذه الطرق حتى تتخلصين من هذا الألم في وقت قياسي وتتمكن من القيام بالتمرين مرة أخرى في نفس الإسبوع وبهذه الطريقة سوف يتطور مستواكِ بشكل أسرع وستصلين لهدفك مع الحصول على أفضل معدل بناء عضلي.
  2. تجنبي السهر وإذهبي إلى النوم ليلاً لفترة لا تقل عن الـ6  ساعات ولا تزيد عن الـ 8 ساعات فالنوم ليلاً لفترة كافية عامل ضروري جداً لتحفيز جميع العمليات الحيوية ولصيانة الجسم وإعادة بناء ونمو العضلات, وذلك لأن خلال تلك الفترة يزيد معدل إنتاج هرمونات البناء ويعمل التمثيل الغذائي بكفاءة عالية وبالتالي يكون المناخ مهيأ لترميم وتعافي العضلات.
  3. إحرصي على تناول بروتين الكازين بطيء الإمتصاص في وجبة العشاء سواء من خلال مكملات الكازين أو من خلال الغذاء ومن أفضل الأطعمة الغنية ببروتين الكازين هي الجبن القريش وفوائد هذا البروتين هو خفض معدل هدم الألياف العضلية وزيادة إمداد العضلات بالبروتين أثناء النوم وطوال الليل.
  4. الراحة من دقيقتين إلى3  دقائق بين المجموعات التدريبية وهذا الأمر في غاية الأهمية لأنك بذلك توفرين للعضلة الفرصة الكافية حتى تتمكن من إستعادة طاقتها والحصول على العديد من جزيئيات الطاقة.
  5. يُفضل ممارسة بعض التمارين البسيطة في دقائق الراحة بين المجموعات التدريبية مثل المشي بسرعة متوسطة في نفس المكان وهذا سيساعدك على التخلص من الإجهاد العضلي والتخلص من حامض اللاكتيك المتراكم في الأنسجة العضلية وتنشيط الدورة الدموية.
  6. يجب أن يكون هناك يوم راحة أو يومين في جدولك التدريبي وهذا يساعدك على تخفيف آلام الجسم بعد الرياضة ويزيد من سرعة النمو العضلي.
  7. إشربي كميات كبيرة من المياه طوال اليوم وقبل التمرين وأثناء القيام بالتمارين وبعد الإنتهاء من تمارينك فالماء يساعد على نشاط الدورة الدموية ووصول الأوكسجين والعناصر المغذائية والبروتين للعضلات.
  8. يجب توفير للجسم كمية البروتين الحيواني التي يتطلبها في اليوم وهى 1.6 إلي 2 جرام بروتين لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم, ((إضغطي هنا لمعرفة مصادر الأطعمة الغنية بالبروتين)).
  9. القيام بتمارين الإطالات بعد الإنتهاء من تمارين المقاومة أو عمل جلسة مساج للعضلات ولكلا الوسيلتين دور فعال في تحفيز وصول الدم للعضلات وتخفيف ألم العضلات بعد التمرين.
  10. عمل تبريد موضعي عن طريق الكمادات الباردة للعضلات وذلك بوضع الثلج أو أكياس الثلج في منشفة ووضعها على العضلات بعد التمرين وهذه التبريد يعمل على تخفيف ألم العضلات بعد التمرين بشكل ملحوظ.




ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018