| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

العرق في التمرين – حقيقة بدلة السونا للتنحيف و الملابس الحرارية

العرق في التمرين – حقيقة بدلة السونا للتنحيف ومخاطر الملابس الحرارية

هناك الكثير من المُتدربين من يقوموا بإرتداء أكياس بلاستيكية أو ملابس حرارية ويتعمدوا إرتداء ملابس ثقيلة لزيادة معدل التعرق أثناء التمرين وذلك لأنه هناك معلومة شائعة وهي أن زيادة التعرق اثناء التمرين دليل علي حرق كميات مرتفعة من السعرات الحرارية, فهل هذه المعلومة صحيحة أم لا؟ وهذا ما سنعرفك إياه في هذا المقال وسوف نذكر لك أسباب التعرق الشديد أثناء الرياضة, كما أننا سنوضح لكم حقيقة بدلة السونا والملابس الحرارية وهل هي بالفعل تخسس وتحرق الدهون أم لا وما هي مخاطرها؟, دعينا نعرفك علي الحقيقة...



التعرق أثناء الرياضة وعلاقته بحرق الدهون

نجد هناك العديد من الأشخاص يكون تركيزهم الأول والأخير أثناء التمرين علي كمية التعرق أثناء الرياضة  ووصل الأمر بالكثير منهم إلي إرتداء أكياس من البلاستيك أو ملابس ذات خامة ثقيلة لتحفيز الجسم علي التعرق بكميات كبيرة أثناء التمرين لإعتقادهم بأن كلما زادت كمية العرق كلما زادت كمية السعرات الحرارية المستهلكة وخسارة الوزن بسرعة.

 ولكن هذا الإعتقاد خاطيء ولا يوجد أي دليل علمي علي أن العرق يُعني حرق عالي للدهون بل إرتداء هذه الأشياء يقلل من حرق السعرات الحرارية أثناء التمرين, دعونا نوضح لكم هذا من خلال معرفة أسباب التعرق الشديد أثناء الرياضة وفائدة العرق للتخسيس.

أسباب العرق الشديد أثناء الرياضة 

السبب الرئيسي وراء التعرق أثناء الرياضة هو أنه عندما تقومين بأداء تمارينك الرياضية أوأي مجهود بدني فإنه يحدث إرتفاع بنسبة معينة لدرجة حرارة الجسم وهنا يقوم الجسم بالعمل علي خفض هذه الحرارة حتي يستعيد حرارته الطبيعية المعتدلة ويتخلص من هذا الإرتفاع في درجة الحرارة ويكون ذلك عن طريق طرد الجسم للمياه والأملاح الزائدة من خلال الغدد العرقية في الجلد في صورة العرق.



فائدة العرق للتخسيس

دائماً ما يتكرر هذا السؤال " ما هي فائدة العرق للتخسيس؟ ", وفي حقيقة الأمر كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم لخفض الحرارة وخروج العرق هي كمية ضئيلة جداً ولا يمكن قياسها نظراً لقلة كميتها.

ولكن العامل الأساسي لحرق السعرات الحرارية هو أداء التمرين والمجهود البدني الذي تقومين به أي أنه عندما تمارسي تمارين الكارديو أو تمارين المقاومة يجب أن يكون تركيزك علي جودة التمرين وليس علي كمية العرق لأن التمرين الممتاز يؤدي إلي حرق السعرات الحرارية ونتائج جيدة ولكن العرق الكثير لن يجعلك تصلين لهدفك.



 كيف ازيد التعرق أثناء التمرين؟

يجب عليك أن تدركي عزيزتي أن وسائل زيادة التعرق أثناء الرياضة تقلل من جودة تمرينك وتجعل كمية السعرات الحرارية المستهلكة أثناء التمرين منخفضة, وذلك لأن هذه الوسائل تعمل علي رفع حرارة الجسم بنسبة كبيرة ونتيجة لذلك فإن جسمك يبدأ في بذل مجهود أكبر لمعادلة وخفض هذه الحرارة المرتفعة فيبدأ في فقد كميات هائلة من سوائل جسمك.

والمجهود العالي الذي يبذله الجسم في خفض الحرارة يؤثر سلبياً علي مجهودك التدريبي بالتالي سوف تكون كفاءة التمرين منخفضة والتمرين ذو الكفاءة المنخفضة لا يحرق سعرات حرارية كثيرة.


أي  أن العرق ليس دليلا علي حرق الدهون وعدم التعرق أثناء الرياضة لا يدل علي أنك لم تحرقين سعرات حرارية, ودليل علي ذلك أنه هناك تمارين رياضية لا يحدث فيها إفراز للعرق وتحرق سعرات حرارية مثل السباحة أو تمرين المقاومة برفع أوزان خفيفة كما أنه يمكنك القيام بتمارينك في فصل الشتاء والطقس البارد وتحصلين علي نتائج رائعة من تمرينك.



وهنا ننصحك بالإبتعاد عن كل المعلومات الخاطئة التي تنص علي ضرورة العرق أثناء الرياضة وإبتعدي عن إرتداء الأكياس أو الملابس الثقيلة والحرارية لزيادة التعرق.


 بل بالعكس يجب عليك أرتداء الملابس التي توفر لجسمك راحة كافية وأداء التمارين في مكان جيد التهوية وبالتالي سوف تحصلين علي راحة نفسية وعندما يكون تمرينك في جو معتدل وملابس مريحة سوف تتمكني من أداء التمرين بالتركيز والشدة والمجهود الكافي وسوف تحصلين علي إستفادة حقيقة من تمرينك.

ونجد أن بدلة السونا للتنحيف وشورت التخسيس الحراري مثلها مثل معلومة أن التعرق الشديد أثناء الرياضة يحرق الدهون, فهذه المنتجات لا تنحف الكرش ولا تخلص من الدهون الزائدة دعيني أعرفك علي فكرة هذه المنتجات.


حقيقة بدلة السونا للتنحيف

تزعم الشركات المنتجة لبدلة السونا وشورت التخسيس الحراري وملابس التنحيف الحرارية أن هذه المنتجات تقوم بحرق دهون الجسم وتخلصك من دهون الكرش أو دهون الأرداف بدون أي مجهود أو دايت أو ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية.


 ويزعموا أيضاً أن هذه الملابس تقوم بزيادة حرارة جسمك مما يؤدي لإذابة الدهون المتراكة ويقوم الجسم بالتخلص منها في صورة عرق! ولكن دعيني أخبرك أن هذه مجرد إدعاءات ومعلومات خاطئة غير علمية الهدف منها هو الترويج وكسب المال فقط.


وتفسير خروج كميات من العرق عند إرتداء هذه الملابس هو أنها تزيد من الحرارة حول الجسم بدرجة كبيرة فيقوم الجسم بإخراج الكثير من الماء والأملاح بهدف خفض هذه الحرارة والتبريد, أي أن هذا العرق الوفير ليس دليل علي أن هناك دهون كثيرة يتم حرقها وإذابتها.

فاعلية بدلة السونا للتنحيف


قد تجدين أن جسمك بالفعل إنخفض وزنه بعد أرتداء بدلة السونا أو شورت التخسيس الحرارية لساعات متواصلة ولكن يجب أن تدركي أن هذه الخسارة في الوزن ليست من دهون الجسم بل هي ناتجة عن فقدان جسمك للسوائل في صورة عرق وهذا النقصان في الوزن مؤقت اي أنه بمجرد تناولك للماء والطعام سوف يستعيد الجسم المياه التي فقدها.

وتفسير ذلك أن هذه الملابس مجرد خدعة فلا يوجد دهون تخرج في صورة عرق ولكن الدهون يحدث لها تكسير وتسير في مجري الدم وبعد ذلك يتم تحويلها إلي سكر الذي يتم حرقه في صورة طاقة وتحدث هذه العملية عند عمل دايت أو القيام بتمارين رياضية ومجهود بدني.

وهذه الملابس الحرارية السابق ذكرها تؤدي إلي خفض حرق الدهون وتقلل من إستهلاك السعرات الحرارية ولها الكثير من الأضرار ومن أضرارها.


مخاطر بدلة السونا وأحزمة وشورت التخسيس الحرارية


  1. أولاً نجد أن هذه الملابس ترفع من حرارة الجسم مما ينتج عنه زيادة جهد الجسم والدوخة وهذه الأعراض تؤدي إلي خفض الأداء التدريبي وتضعف مجهودك علي مدار اليوم وتجعل معدل حركتك أقل, إذاً تؤدي إلي تقليل حرق الدهون وخفض السعرات المستهلكة.
  2. ثانياً خفض معدل الحرق وذلك لأنه عندما ترتفع حرارة الجسم يقوم بإبطاء جميع عملياته الحيويه ومنها الأيض (معدل الحرق) وذلك ليقوم بتبريد نفسه أي أن هذه الملابس لا تحفز حرق الدهون بل تأتي بنتائج عكسية وتجعل معدل الحرق منخفض وضعيف.
  3. ثالثاً الإصابة بالجفاف في حالة إرتداء بدلة الساونا للتنحيف أو شورت التخسيس الحراري وممارسة التمارين الرياضية في طقس حار فإن النتيجة ستكون فقد الجسم لكميات كبيرة من سوائله وعدم القدرة علي التغلب علي هذه الحرارة وبالتالي سوف يصاب هذا الشخص بالجفاف الشديد الذي يضر بأجهزة الجسم والعمليات الحيوية.


الخلاصة:

العامل المحفز لحرق السعرات الحرارية أثناء التمارين هو التمرين الذي تقومين به نفسه وليس العرق نهائياً لذلك يجب التركيز بنسبة 100% علي الأداء السليم للتمرين بكفاءة وبذلك سوف يتم حرق الدهون بالفعل, وإذا كان هدفك هو خسارة دهون الأرداف أو دهون الكرش أو أي منطقة في جسمك فلا تذهبي لشراء بدلة الساونا للتنحيف أو شورت التخسيس الحراري أو أي شيء من هذا القبيل لأن هذه المنتجات تؤدي لنتائج عكسية وتضر بالجسم كما سبق ذكرنا, ويمكنك بالفعل التخلص هذه الدهون التي تزعجك بواسطة إتباع رجيم صحي منخفض السعرات الحرارية.


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018