| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

الصيام المتقطع في رمضان "صيام اليوم بالكامل "

الصيام المتقطع في رمضان


الصيام المتقطع وطريقة تطبيقه في رمضان هي من الطرق الفعالة والسريعة لخسارة الوزن في رمضان والتي بإتباعها سوف تجدين فارق كبير بين وزنك في أول يوم من شهر رمضان وآخر يوم وقد أصبح جسمك أخف وزناً وأكثر رشاقة, ففي هذا المقال كل شيء عن الصيام المتقطع في رمضان وحقيقة الصيام المتقطع والهدف الأساسي منه, وقد ذكرنا لك أيضاً أنسب صورة للصيام المتقطع والتي يمكن تطبيقها في رمضان للحصول علي قوام مثالي رشيق وإستعادتك لثقتك. 

حقيقة الصيام المتقطع 

الصيام المتقطع ليس بنظام الرجيم السحري الذي سيجعلك تفقدين عشرات الكيلوات من الوزن  في شهر بل هو مجرد نمط حياة الهدف الرئيسي منه تغيير مواعيد وأوقات تناول الطعام وليس بتغيير نوع الطعام أو كميته أو إجبار الجسم علي حرق وإخفاء الدهون, وقد تم إستغلال هذا النمط بأسلوب محترف حتي يمكننا من التخسيس وإرفاق له دايت ناجح يخلصنا من زيادة الوزن المزعجة.

ولعلك تسأل الآن لماذا يصاب الكثير من الأشخاص بالسمنة في رمضان بالرغم من إمتناعهم عن الطعام والصوم لمدة تصل لل17 ساعة؟

دعنا نفسر لك ذلك بأسلوب مبسط وهو إن لكل إنسان معدل معين يعرف بالسعرات الحرارية وهو يمثل ما يحتاجه جسمك بالتحديد في اليوم ويختلف هذا المعدل من فرد لآخر وفقاً لوزنه وسنه وطوله ومعدل نشاطه اليومي فنجد مثلا شخص معدل سعراته الحرارية هو 2000 وآخر 17000 أو 1850 سعر حراري في اليوم, وهذه النسبة هي المتحكم في خسارة الوزن أو زيادة الوزن كما يلي:
((يمكنك حساب سعراتك الحرارية بسهولة من هنا))

  1.  أولاً عند تناول الفرد لهذه الكمية من السعرات الحرارية في اليوم دون الزيادة أو النقصان منها لا يحدث أي تغير يذكر في وزنه ويبقي وزنه ثابت لأنه هنا أعطي لجسمه ما يحتاجه من طاقة بالضبط.
  2.  ثانياً عند التقليل من ذلك المعدل اليومي من السعرات الحرارية بمقدار  500 أو 600 سعر حراري يحدث هنا خسارة الوزن.
  3.  ثالثاً عند تناول سعرات حرارية كثيرة في اليوم أكثر من أحتياجك ومعدلك الأساسي يحدث تكون للدهون وزيادة الوزن.
  4. وخلاصة ما سبق هو أن السعرات الحرارية وإحتياج الجسم اليومي هو الأداة التي من خلالها يمكنك زيادة وزنك أو تنزيل الوزن وليس الصيام أو معاد تناول الطعام.

طريقة تطبيق الصيام المتقطع في رمضان.

يوجد أشكال وطرق كثير لتطبيق الصيام المتقطع ولكن أقرب هذه الطرق تشابها مع شهر رمضان والصيام الرمضاني, هي طريقة تعرف ب8\16   ولا يوجد فرق جوهري بينها وبين الصيام الرمضاني لذلك ننصحك بإتباعها للوصول لهدفك وإستغلال فرصة الصيام في رمضان بشكل سليم, وسوف نذكر الآن جميع أشكال الصيام المتقطع وهذه الطريقة بالتفصيل:

أولاً طريقة اليوم الكامل:

وفيها يقوم الفرد بالصيام ليوم كامل 24 ساعة متواصلة, ويتم تكرارها في الإسبوع بمعدل يومين فقط وشرط أن لا يكونا يومان متتاليان فمثلاً تصوم يوم السبت وتفطر الأحد والأثنين وتكررها يوم الثلاثاء.
هي أكثر صور الصيام المتقطع مشقة ولا يُنصح بها للمبتديء في هذا النمط.

ثانياً طريقة 16\8 الأنسب لشهر رمضان:

هذا الأسلوب من الصيام المتقطع يماثل صيام شهر رمضان بالضبط مع فارق طفيف جداً وهو أنه في اليوم العادي يمكن شرب الماء والقهوة والشاي في فترة الصيام وذلك كما نعرف يختلف نهائياً مع صيام رمضان.
وتكون هذه الطريقة بالصيام المتواصل لمدة ستة عشر ساعة شاملين 6 ساعات النوم(وهذه نفس فترة الصيام في شهر رمضان), ويتم حصر كل وجبات الطعام في 8 ساعات فقط وللتخسيس يتم تقليل السعرات الحرارية كما ذكرنا, وفي رمضان تكون فترة الأكل هي بداية من وجبة الإفطار حتي وجبة السحور كما نعرف ونحرص أن يكون الطعام غني بالبروتين وصحي.

ثالثاً طريقة يومين إلي خمسة:

وفيها يتم إختيار يومين فقط في الإسبوع غير متتاليين وفي كل يوم منهم يتم تناول كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية وهي من 500 إلي 600 سعرة حرارية وباقي أيام الإسبوع الخمسة يتم تناول فيهم إحتياجك من السعرات الحرارية المتوافق مع الدايت الخاص بك.

ما فائدة فترة الصيام في تنزيل الوزن؟

  1. الجسم في حاجة دائمة للطاقة أو الوقود الذي به تقوم الأعضاء بالعمل فنجد أن القلب يحتاج للطاقة للقيام بوظيفته ودوره والجهاز الهضمي أيضاً والعقل يحتاج للطاقة حتي يفكر ويعمل بكفاءة.
  2. ف وجد أن الجسم في فترة الصيام يستمد هذه الطاقة من أنسجة الدهون البيضاء المخزنة في منطاق الجسم وذلك بحرقها وتكسيرها وتستمر هذه العملية طوال فترة الصيام, و إلتزامك بالرجيم قليل السعرات الحرارية في وقت الأكل يجعل فقدان الوزن أكثر سرعة وتظهر هنا فاعلية الصيام.

ما هي فوائد الرجيم بالصيام المتقطع؟

  1. يساعدك علي فقدان دهون الجسم بشكل سريع وتحقيق إنجاز كبير في وقت قصير.
  2. نسبة فقد الكتلة العضلية قليلة جداً عند إتباع دايت منخفض السعرات الحرارية في هذا النمط مقارنة بباقي الأنظمة الغذائية.
  3. هذا النظام يزيد معدل الحرق بشكل ملحوظ جداً فأثبتت الدراسات أنه يزيد من نشاط الأيض الأساسي بنسبة  من%3.6  إلي 14%  وذلك في وقت قصير.
  4. ومن فوائد الصيام المتقطع الصحية يمنع زيادة الكوليسترول والدهون الضارة في الدورة الدموية, يناسب مرضي السكر ويحافظ علي كمية سكر الجلوكوز في الأوعية الدموية ويجعلها منخفضة معظم الوقت.
  5. الصيام المتقطع ينظم إفراز هرمونات الجسم ويحسن من إنتاج الجسم للهرمون النمو GH.
  6. يحدث تحفيز للجسم طوال فترة الصيام فيعمل علي تجديد الخلايا والأنسجة وإصلاح التالف منها والتخلص وهضم السموم والشقوق الحرة وبالتالي يزيد من الوقاية من خطر الإصابة بالأورام.

نصائحنا لك عند تطبيقك للصيام المتقطع في رمضان.

  1. إعتمد علي الماء كمصدر أساسي لروي العطش بدلاً من عصائر رمضان المليئة بالسكريات والصبغات ومكسبات الطعم ومن الأفضل الإمتناع عن تلك العصائر الغير صحية نهائياً.
  2. عدم الإفراط في تناول الحلويات الرمضانية والمقليات.
  3. إحرص كل الحرص أن توفر لجسمك القسط الوافي من النوم الكافي في رمضان وإبتعد عن السهر الطويل والذي يخرب الدايت ويقلل من الأيض ويجعل نسبة الإستفادة من الرجيم منخفضة جداً.
  4. تناول الوجبات المتكاملة التي توفر للجسم ما يحتاجه من بروتين أساسي مثل الدجاج وكاربوهيدرات نظيفة كالقمح والأرز والبطاطس ودهون مفيدة من السمك وزيت الزيتون.((وهنا لينكات مصادر الكارب والبروتين والFAT))

لا تترك التمرين في رمضان ولا تحاول أن تقنع نفسك بذالك القرار الخاطيء لأنه سيصيبك بالكسل وستخسر ما وصلت له وحققته من عضلات وستقل لياقتك البدنية ويتأخر مستواك التدريبي, إستمر في ممارسة تمارينك الرياضية بنفس المستوي حتي تحافظ علي إنجازك ولا تخسره.

ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018