خشونة الركبه : علاج فعال ونصائح وقايه لمشكلة خشونة المفاصل

Osteoarthritis  خشونة الركبة 




تعتبر خشونة الركبة من مرض مزمن يعاني منه العديد من الاشخاص وله العديد من الاسباب ايضا, وله مراحل, وتزداد اولولية الاصابة كلما تقدم الانسان في العمر, وهناك الكثير من التساؤلات والمخاوف نحو هذا المرض مثل ما اسبابه؟, هل يوجد علاج فعال له؟, كيف يمكننا الوقاية من الاصابه بخشونة الركبة؟ ...سوف نتكلم عن هذا المرض بكل تفصيل ونجيب علي هذه التساؤلات في مقالنا هذا.



مفصل الركبة.





يعتبر مفصل الركبة من اهم واقوي مفاصل الجسم واكثرهم عرضة للاصابة والالم, ف نجد ان هذا المفصل يحمل الجسم بثقله بشكل كامل, لذلك نجد ان اكثر الاشخاص معاناة من الم الركبة هم اصحاب الاوزان الكبيرة ومن يمارسون بعض انواع الرياضات مثل كرة القدم وايضا مع تقدم العمر.



ما هي خشونة الركبة .


تعتبر خشونة الركبة مرض مؤلم ومزمن يكون المتسبب فيه هو تفكك الغضروف المفصلي بشكل تدريجي وينتج عن ذلك ان يكون المفصل قاس ومؤلم عن الحركة وفي بعض الاحيان اثناء الراحة, ونجد ان هذا الالم يختلف من شخص لاخر حيث انه قد يكون بشكل مستمر وقاس في بعض الحالات وفي حالات اخري يكون بشكل مؤقت فيحدث الالم وقت الحركة او عند القيام بعمل شاق ثم يذهب الالم وقت الراحة.



ما هي اعراض خشونة الركبة؟


نجد ان اعراض خشونة الركبة تظهر في اوقات معينة كدليل علي المرض او بدايته, ف تكون مرتبطة بحالات الطقس او عند القيام بعمل شاق او نشاط بدني, اما في الاشخاص الذين يعانون من خشونة الركبة بشكل كبير تكون الاعراض مستمرة معظم الوقت وغير مرتبطة باي عوامل ومن هذه الاعراض:
 سماع صوت في مفصل الركبة يكون مثل الطقطقة وقد يصاحبه الم.
 عند تحريك المفصل بس فترة سكون مثل الجلوس فترة طويلة, يشعر الشخص بتيبس والم قاس في المفصل.
 يحدث للمفصل زيادة في البروز والظهور قليلا عن الوضع الطبيعي.
 تكون حركة المفصل محدودة عن المعتاد.
 يشعر الشخص المصاب بخشونة الركبة بضعف وهزال العضلة المرتبطة او الموجودة حول المفصل.



ما هي اسباب خشونة الركبة؟

في الحالة الطبيعية تتعرض جميع مفاصل الجسم للضرر او الاصابات المختلفة ولكن نجد ان الجسم يقوم باصلاحها ذاتيا وقد لا تلاحظ حدوث ذلك, ولكن في بعض الحالات يكون الضرر كبير ويكون للانسان عامل في زيادة الضرر فلا يستطيع الجسم شفاء نفسه واصلاح الضرر ونجد ان هناك عوامل ايضا تقود الي خشونة الركبة ومنها :



  1.  قد يكون بسبب التعرض لكسر في الركبة او اي اصابه اخري.
  2.  العادات الحياتيه الخاطئة مثل الجلوس بطريقة غير صحية لفترات طويلة مثل تربيع الساقين او الجلوس في وضع قائم علي مقعد لفترة طويلة او القرفصاء.
  3.  زيادة الوزن وتعتبر من اكبر العوامل المتسببة في خشونة مفصل الركبة.
  4.  للعمر ايضا عامل فالتقدم في العمر سبب لايكن انكاره.
  5.  قد تكون هناك اسباب وراثية تؤدي لذلك ولكنه سبب ضعيف او غير شائع.
  6.  القيام بعمل بدني شاق وقوي.
  7. الوقوف طويلا, كما ذكرنا ان مفصل الركبة يحمل الجسم, ف الوقوف طويلا يسبب انهاك هذا المفصل وتشققة وتفككه.
  8.  تناول الاكلات الغنية ب اليوريك اسيد وهو احد الاملاح التي عندما يرتفع معدلها في الدم يتم ترسيبها في الزلال بين مفصل الركبة وغيرها من المفاصل وتكون هذه الاملاح صلبة وحادة وتخدش الغضروف وتسبب تاكله.
  9.  ارتداء الاحذية الغير صحية التي لا تتفادي الصدمات, فيحدث ضغط وتاثير علي الركبة.
  10.  قد يحدث بسبب عمل التمارين بشكل خاطئ.



علاج خشونة الركبة.

لا يوجد شفاء تام او علاج نهائي لهذا المرض, ولكن الانسان غير مجبر علي التعايش مع هذا الالم طوال حياته لذلك هناك بعض العلاجات والطرق التي تساعد علي تحسين حالة المفصل وتقلل من الم الاعراض وقد يحدث بسببها تقدم وشفاء نسبي في المفصل ومن هذه الاساليب والطرق الفعالة :


 يجب عليك اولا تغيير اسلوب حياتك والتخلص من العادات الخاطئة وهذه الخطوة اهم واول خطوات علاج وتتمثل في تقليل الوزن اذا كان وزنك زائد وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد علي تحسن مفصل الركبة ولكن تحت اشراف طبي ومتخصص, اعطاء الجسم فترة راحة وعدم المواصلة في الاعمال البدنية الشاقة.



 في بعض الاحيان تكون الحالات شديدة الخشونة ولا يجدي فيها العلاج الطبيعي لذلك تلجا الي الدواء او بعض العمليات الجراحية مثل تقوية او اصلاح المفصل او استباله ولكنها حالات معينة.
 العلاج الطبيعي لخشونة الركبة, ويعتبر من افضل العلاجات للخشونة حيث انه يبتعد عن الجراحة ومخاطرها والادوية واعراضها الجانبية ويتم بواسطة طبيب او اخصائي العلاج الطبيعي ذو الخبرة الكبيرة ومن الوسائل التي يتم استخدامها من قبل الاخصائي في هذا العلاج هي :


اولا جهاز التحفيز العصبي الكهربائي ويعتمد هذا الجهاز في عمله علي النبضات الكهربية.

ثانيا استخدام الكمادات الباردة او الساخنة, فنجد ان الكمادة الباردة وظيفتها هي تقليل شدة الالم والالتهاب الداخلي للمفصل ويتم وضعها لمدة حوال 10 دقائق, اما الكمادة الساخنة فوظيفتها هي التقليل من تيبس المفصل.



 العلاج اليدوي ويتم من خلال الاخصائي ايضا.



 استخدام الاجهزة العلاجية المساعدة: تتمثل هذه الاجهزة في العكاز الذي يساعد علي عدم الضغط علي الجزء المصاب,
الاحذية الطبية التي تمتص الصدمات وتعمل كحماية للركبة حتي لا تتضاعف الاصابة, ونجد ان هذه الاجهزة اختيارية في حالة الخشونة او الاصابة الخفيفة.

ممارسة بعض التمارين الرياضية المعينة وبمتابعه المختص بالعلاج, والهدف منها هو الحفاظ علي حركة المفصل بصورة صحيحة وتوفر له الليونة وتحميه من التيبس, والتمارين تحمي المفصل من الضمور او الذي يحدث بسبب عدم استعمال المفصل, ويجب عمل التمارين بطريقة صحيحة وهدوء حتي لا تتضاعف الاصابة.

 هناك ايضا بعض الناس يستخدمو الزيوت الطبية والاعشاب في العلاج ولكنها غير فعالة وبمفردها لا تعتبر وسيلة للعلاج فلا يمكن الاعتماد عليها.



كيفية الوقاية من الاصابة بخشونة الركبة؟


كما نعرف ان الوقاية خير من العلاج, اي انه لايمكن ان نمنع المرض ان يحدث ولكن ان نتبع اسلوب حياة صحي سوف يجعل خطر الاصابة يكاد يقترب للصفر ويمكننا من البقاء بافضل حالة وصحة لاطول فترة ممكنة, واليك نصائحنا لتجنب خطر الاصابة بخشونة الركبة:


  1. اعتني بمفاصلك, ونعني بذلك الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية ومن افضلها ركوب الدراجات والسباحة.
  2.  حافظ علي وزن جسمك بحيث يكون مثالي وقوام سليم ويكون ذلك بمنع الوجبات الدسمة والسعرات الحرارية العالية التي تؤدي لتراكم طبقات الدهون والسمنة, فيبقي جسمك عامل حمل كبير وثقل علي مفصل الركبة.
  3. حافظ علي صحة العضلات وزيادة الكتلة العضلية حيث ان العضلات هي اكبر دعم وحماية للمفاصل فتناول البروتين ومارس الرياضات الهوائية.
  4. اشرب الماء بكميات مناسبة وكثيرة.
  5.  ابتعد عن الطعام الغني بالاملاح وبالاخص ملح اليورك اسيد.
  6. اجلس بوضع صحي, بحيث لا يمثل اي ضغط علي المفاصل.



اذا كنت من من يمارسون تمارين حمل الاثقال, فعليك المحافظة علي المفاصل من الاصابة ويكون ذلك بعدم ارهاق مفصل الركبة والورك بحمل اثقال ثقيلة جدا وعمل التمارين الشاقة والضغط علي المفاصل, واحرص علي اخذ فترة راحة.





تعليقات