أفضل تمرين للصدر العلوي – أفضل تمرين للصدر السفلي - ترتيب التمارين من حيث التاثير الاقوي

 أقوي التمارين تأثيراً علي عضلات الصدر – أفضل تمرين للصدر العلوي – أفضل تمرين للصدر السفلي


تمرين عضلات الصدر جيداً وظهورها بهذا الشكل المشدود يعطي المتدرب مظهر رياضي ويجعله أكثر جاذبية, لذلك يبحث الجميع عن أفضل تمرين للصدر العلوي وأفضل تمرين للصدر السفلي ليحقق أفضل ضخامة عضلية لعضلات الصدر, لذلك سوف نذكر لكم أفضل التمارين لعضلات الصدر وقد تم ترتيبها من حيث التأثير الأقوى وهذا الترتيب ليس إجتهادي ولكنه وفقاً للدراسات العلمية, وسوف تجدين أيضاً في هذه المقالة شرح الأداء السليم لكل تمرين وتمارين لشد الصدر في المنزل بأبسط الأدوات وأفضل تمرين للصدر السفلي في المنزل لذلك تابعي القراءة معنا.

أفضل تمرين لعضلات الصدر 

تعتبر عضلات الصدر من العضلات الكبيرة التي تشغل مساحة كبيرة نوعاً ما, وتتكون من عدة أجزاء وبها عدد كبير من الألياف العضلية فدعونا نقسم عضلات الصدر إلي جزئين رئيسيين فقط وذلك لتبسيط الأمر وحتي تتمكني من إستهداف كل جزء بالتمرين المناسب له فيمكننا تقسيم عضلات الصدر إلي:

أولاً عضلة Musculus pectoralis major: وتعرف بعضلة الصدر الكبري التي تمثل أكبر جزء من عضلات الصدر.
ثانياً  العضلة pectoralis minor Muscle: وهي أقل حجماً من العضلة السابقة ولكنها ذات شكل مثلثي ودورها هو أنها تساهم في شد الكتف للأمام.


وسوف أذكر لكم أفضل تمرين للصدر العلوي وأفضل تمرين للصدر السفلي وسيتم ترتيب التمارين من الأقوى تأثيراً إلي الأقل وتم وضع هذا الترتيب من قبل العلماء الذين قاموا بإستخدام جهاز Electromyography ووظيفة هذا الجهاز هي قياس مدى تأثير التمرين علي العضلة وهل التمرين يؤثر علي جميع ألياف العضلة بالفعل أم أنه تمرين ضعيف.

فكرة عمل هذا الجهاز هي وضع أقطاب علي العضلة أثناء أداء التمرين لقياس نسبة الكهربية الحادثة في العضلة الناتجة عن تأثير التمرين عليها, وكلما زادت هذه النسبة كان هذا دليل علي فاعلية التمرين وقوة تأثيره وأن هذا التمرين يعمل علي إستهداف أكبر عدد ممكن من الألياف العضلية .


التمارين التي تستهدف عضلة :Musculus pectoralis major 



تمرين Decline dumbbell bench press: 


مؤثر علي عضلة الصدر بنسبة 93% وهذه النسبة كبيرة جداً وتدل علي مدى فاعلية التمرين وجودته في إستهداف عضلة الصدر بكفاءة عالية لذلك ينصح به من قبل محترفي كمال الأجسام كـ أفضل تمرين للصدر السفلي ويجب الحفاظ علي وضع الجسم مائلاً لأسفل أثناء أداء هذا التمرين لأن هذا الوضع يضع حمل قوي وتركيز كبير علي عضلات الصدر.

تمرين Decline bench press بواسطة البار:


نسبة تأثيره علي عضلة الصدر هي 89% وهو لا يختلف في طريقة الأداء عن التمرين السابق ولكنه يتم بإستخدام البار بدلاً من الدمبلز لذلك هو تمرين مناسب للمبتدئين لأن البار يمكن التحكم فيه أكثر من الدمبل في تمرين الصدر السفلي.

تمرين Push – Up : 


تمرين الضغط نسبة تأثيره علي عضلة الصدر هي 80% لذلك هو تمرين ذو تأثير كبير علي عضلات الصدر, وإذا كنتِ من المبتدئين ولا تستطيعين القيام بتمرين الضغط فيمكنك القيام به بهذه الطريقة وهي تمرين الضغط بالإرتكاز علي مفصل الركبة ولكن حافظي علي وضع الظهر المستقيم تماماً أثناء أداء التمرين, من أفضل تمارين عضلات الصدر في المنزل.

تمرين Chest dumbbell flat bench: 


نسبة تأثيره علي عضلات الصدر هي 87% , وهو تمرين ممتاز في إستهداف عضلات الصدر وتقويتها بشكل كافي يعتبر من أفضل التمارين للصدر السفلي, وننصحك بإختيار الوزن المناسب للقيام بهذا التمرين حتي يكون كل تركيزك علي العضلة وتمرينها جيدا والوصول بها للهايبر تروفي.

 ولكن إذا قمت بإختيار دمبل وزن كبير جدا وغير مناسب فلن تتمكني من القيام بالتمرين بجودة وكفاءة لأن تركيزك سيكون علي الذراعين والتحكم في الدمبل وليس علي العضلات.


تمرين Chest flat bench: 

بواسطة البار وهو تمرين مؤثر علي عضلات الصدر بنسبة 85% 

تمرين Dumbbells Fly Flat bench: 

نسبة تأثيره 84% يعتبر من التمارين الممتازة في إستهداف الصدر السفلي وتمرينها جيداً ولكن ننصحك بإختيار دمبلز ذات وزن مناسب حتي لا تتعرضين لإصابات تمزق أوتار الكتف. 

التمارين التي تستهدف عضلة pectoralis minor Muscle


تمرين Incline dumbbell press: 


هذا التمرين يأتي في القمة علي رأس التمارين التي تستهدف عضلات الصدر فيعتبر أفضل تمرين للصدر العلوي لأنه مؤثر بنسبة 91% وفقاً للدراسات, وفيه يكون مستوى جسم المتدرب مائل لأعلى.

تمرين Incline bench press: 


بإستخدام البار لتقوية الصدر العلوي ونسبة تأثيره 85%.

تمرين Incline dumbbell Fly: 


مؤثر بنسبة 83% ولكنه أفضل تمرين للصدر العلوي.

وبعد أن ذكرت لكم أفضل تمارين للصدر العلوي وأفضل تمارين للصدر السفلي, وكما نجد أن الفارق بين قوة التمارين ليس بالفرق الجوهري فتقريباً كل التمارين ممتازة في إستهداف وتقوية وتقسيم وشد عضلات الصدر, لذلك يمكنك إختيار التمرين المناسب لك والذي يمكنك القيام به بالأدوات المتاحة, وسوف نذكر لكم مجموعة أخرى من التمارين للصدر العلوي وللصدر السفلي. 

تمرين Decline Push – Up : 


ما يميز هذا التمرين أنه مناسب للمبتدئين ويعتبر أفضل تمرين للصدر العلوي في المنزل حيث أنه لا يحتاج المتدرب لأي أدوات فالمقاومة تكون بوزن الجسم والجاذبية فقط.

تمرين  Low Cable Crossover: 

للصدر العلوي وما يميز هذا التمرين أنه يعزل عضلة الصدر العلوي لوضع كل التركيز عليها.

أفضل تمرين للصدر السفلي

تمرين Dips: 


  1. تمرين المتوازي من أفضل تمارين الصدر السفلي حيث أنه يستهدف هذا الجزء من عضلات الصدر بشكل رئيسي وبنسبة كبيرة جداً بالإضافة إلي زيادة قوة الذراعين, ولكن يجب أن تنتبه أثناء أداء هذا التمرين بحيث أن يكون التركيز علي الصدر السفلي وليس عضلة التراي سبس.
  2. ولإستهداف الصدر السفلي جيداً في تمرين المتوازي يجب أن تقف بشكل مائل بحيث تكون الرجل خلف الظهر بزاوية ميل ثلاثون درجة, ويتم رفع الجسم بالتحميل علي عضلات الصدر قدر الإمكان ويتم توجيه كل التركيز والإنتباه والتفكير علي عضلات الصدر أثناء القيام بالتمرين.

بناء عضلات الصدر

تعتبر عضلات الصدر أحد العضلات الكبيرة التي تتطلب الذكاء في إختيار التمارين حتي تحصلين علي نتائج إيجابية من تضخيم وشد عضلات الصدر, ويكون ذلك عن طريق:

  1. أولاً تمرين عضلات الصدر بأكثر من تمرين فيمكنك إختيار 3 تمارين من تمارين عضلات الصدر السابق ذكرهم بحيث يتم إستهداف جميع زوايا وأجزاء عضلات الصدر.
  2. ثانياً في بداية الأمر ننصحك بتمرين عضلات الصدر بالأوزان الحرة أي بالدمبلز والبار أو بأحبال المقاومة لأن هذه الأدوات هي الأقوي والأكثر كفاءة في تمرين عضلات الصدر - وجميع عضلات الجسم -  وبعد ذلك يمكنك القيام بتمارين عزل عضلات الصدر لزيادة تقسيمها.
  3. ثالثاً بناء عضلات الصدر وتضخيم عضلات الصدر لا يتوقف علي أداء أفضل تمرين للصدر العلوي وأفضل تمرين للصدر السفلي فقط بل يجب أن توفرين للعضلات المناخ المناسب الذي يساعد العضلة علي عملية الإستشفاء العضلي, ونقصد بذلك: أن تقومين بتمرين العضلة 3 مرات في الإسبوع كحد أقصى وترك يوم راحة بين كل مرة وأخرى مع التغذية السليمة الصحية وبالتالي سوف تجدين نتائج إيجابية وإستجابة فعلية للعضلات وتغيير رائع.

((إضغطي هنا للإطلاع علي نظام غذائي للعضلات غير مُكلف))



تعليقات