تنحيف البطن والتخلص من الدهون الإجابة علي أهم الأسئلة حول التخسيس

" ازاي اخس " الإجابة علي أهم الأسئلة حول التخسيس والتخلص من الدهون 


هذا المقال سيكون شاملاً لأهم الأسئلة الواردة إلينا والتي تتكرر كثيراً حول الدايت وأفضل الطرق للتخسيس مناطق معينة من الجسم والتخسيس في فترات معينة أيضاً ومن هذه الأسئلة, ازاي اخسس بطني, ازاي اخس في اسبوع, ازاي اخس في الشتاء, ازاي اخس بسرعة جدا, ازاي اخس وانا حامل, ازاي اخس اثناء الرضاعة, ازاي اخسس وشي (التخلص من دهون الوجه), ازاي اخس من غير ما احس, ازاي اخس كل يوم كيلو, ازاي اخس في يوم واحد, ازاي اخس اثناء النوم, ازاي اخس وانا بحب الاكل, وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عليها بالتفصيل


زيادة الوزن

يجب أولاً وقبل الإجابة عن الأسئلة السابق ذكرها أن أوضح لك عزيزتي السبب الرئيسي لزيادة الوزن ولماذا يخزن جسمك هذه الدهون سواء دهون البطن أو دهون الذراعين والوجه, والإجابة هي أن كل إنسان يحتاج جسمه كمية معينة من الطاقة يومياً حتي يقوم بالعمليات الحيوية مثل عملية التنفس أو عملية الهضم والتفكير وحتي يكون جسمك مهيأ للقيام بالتمارين.

 ويستمد الجسم إحتياجه من الطاقة من خلال الطعام الذي تتناوليه وتقدر الطاقة بوحدة تعرف بالسعر الحراري,  أي أن جسمك يحتاج معدل معين من السعرات الحرارية في اليوم ويتم تقديره من خلال وزن جسمك وعمرك وطولك ومعدل النشاط.

 ((إضغطي هنا لحساب إحتياجك اليومي من السعرات الحرارية في اليوم )), فإذا تناولتي إحتياجك من السعرات الحرارية دون تناول أي كميات إضافية فلن يحدث أي زيادة للوزن ولكن سبب تخزين جسمك للدهون وزيادة الوزن هو تناولك للكثير من الطعام مرتفع السعرات الحرارية بنسبة تتعدي إحتياجك اليومي وهنا يلجأ الجسم إلي تخزين هذه الكميات الإضافية في صورة أنسجة دهنية, ومن خلال إجابتنا علي الأسئلة التالية سوف تتمكني من خسارة هذه الدهون الزائدة وتحققي حلم الرشاقة. 


ازاي اخسس بطني ؟

حتي تتخلصين من دهون البطن أو الكرش أو تنحيف المعدة إتبعي الآتي: 

  1. أولاً إذا كنت تتبعين نظام غذائي لخسارة الوزن وقد فقد جسمك الدهون من جميع المناطق ولم يتبقى إلا دهون البطن فهنا يجب عليك عزيزتي الإستمرار في هذا الرجيم حتي يتخلص الجسم من دهون البطن.
  2. ثانياً إذا كان لديك كرش صغير أو دهون في منطقة البطن فقط فهذا دليل علي أن نسبة دهون الجسم مرتفعة وللتخسيس البطن يجب إتباع رجيم صحي ويكون بخفض كمية السعرات الحرارية وبالتالي سوف يلجأ الجسم لإستهلاك دهون البطن كمصدر للطاقة.


ازاي اخس في اسبوع ؟

دائماً ما تأتي الأسئلة من هذا النوع وهي الرغبة في خسارة كيلوات كثيرة من الوزن في فترة زمنية قصيرة ولكن خسارة الوزن في إسبوع خطة فاشلة ولا تعتبر من الأهداف التي يجب أن تسعي إليها دعينا فقط نوضح لك لماذا...

بالرغم من أنه في كثير من الأحيان ما تكون نسبة خسارة الوزن مرتفعه في أول إسبوع من الرجيم المتبع قد تتراوح بين 2 إلي 5 كيلو جرامات إلا أنه في الحقيقة هذه الخسارة في الوزن تكون وهمية أي أنها ليست من دهون الجسم بل هي خسارة لسوائل الجسم المختزنة حيث أن جسمك يبدأ في التخلص من السوائل مع بداية معظم برامج الرجيم وبعد أول إسبوع تظهر الفاعلية الحقيقة للرجيم المتبع.

  لذلك لا تسعي لتحقيق مثل هذه الأهداف التي قد تجبرك علي نظام رجيم قاسي يؤثر سلبياً علي صحتك ولا يحقق أي خسارة فعلية للدهون ومن الأفضل الإنتظام علي الأنظمة الصحية المتكاملة التي تمكنك من التخسيس بالتدريج.



ازاي اخس في الشتاء ؟

بالفعل هناك الكثير من الأشخاص يحدث لهم زيادة في الوزن أثناء فصل الشتاء وآخرين يقل إلتزامهم بالدايت والسبب وراء ذلك هو أن في الشتاء يحدث زيادة وتحفيز للشهية نحو الطعام لدي هؤلاء الأشخاص وبمجرد التحكم في معدل الجوع علي مدار اليوم سوف تتمكني من الإلتزام بالرجيم في الشتاء وعدم إكتساب الوزن الزائد ولخفض الشهية في الشتاء يجب :

  1.  أولاً الإبتعاد عن مشروبات الشتاء مرتفعة السعرات الحرارية والتي تحتوي علي الكاربوهيدرات والسكريات بنسب عالية وأيضاً يجب التوقف عن تناول الطعام بعشوائية وكميات غير محسوبة ووجبات كثيرة طوال اليوم.
  2. ثانياً يمكنك التحكم في الجوع بتناول الأطعمة التي تزيد من الشبع لفترة طويلة وتوفر لجسمك العناصر الغذائية الأساسية, كالخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات مثل السبانخ والبروكلي والكزبرة, وتناولي الحبوب الكاملة التي تحسن الشبع مثل الشوفان وتناولي البروتين مثل البيض و اللحوم ((إضغطي هنا لأفضل نصائح لسد الشهية والسيطرة علي الجوع)) .
  3. ثالثاً أفضل طريقة للإلتزام بالدايت في الشتاء هو أن تقومي بتقسيم السعرات الحرارية علي عدة وجبات صحية صغيرة علي مدار اليوم.


ازاي اخس بسرعة جدا ؟

إذا كان هدفك هو فقد الوزن الزائد والحصول علي نتائج حقيقية فيمكنك تحقيق ذلك بالتوقف عن أي مصدر طعام غير صحي والبدء في الإنتظام علي رجيم صحي منخفض السعرات الحرارية أي بإنقاص من 400 إلي 600 سعر حراري من الإحتياج اليومي وبهذه الطريقة سيفقد جسمك الوزن الزائد وبالإستمرار علي هذا النظام سوف تصل للوزن الذي ترغبين فيه. 

ملحوظة: إذا قمت بإتباع أحد أنظمة التخسيس السريعة القاسية سوف ينخفض معدل الحرق ولن تتمكني من فقدان دهون الجسم وإذا فقد جسمك أي كيلوات فسوف يحدث إكتساب لهذه الدهون مرة أخري لأن هذه الرجيمات القاسية غير صحية وتؤدي لنتائج عكسية.


ازاي اخس وانا حامل ؟

سيدتي يجب عليك أن تدركي أن فترة الحمل ليست بالوقت المناسب لخسارة الوزن أبداً ولكنها الفترة التي يجب أن يكون تركيزك فيها علي جودة الطعام والحرص علي تناول جميع العناصر الأساسية من مصادرها الصحية الطبيعية, ولكننا لا ننصحك بتناول الطعام بكميات كبيرة والإفراط فيه بحجة الحمل كما يفعل معظم السيدات في المجتمع العربي حيث يتناولن السعرات الحرارية الكثيرة ولا يفعلن أي مجهود طوال شهور الحمل ظناً منهم أن هذا هو النظام المثالي للحفاظ علي صحة الجنين ولكن نجد أن النتيجة هي إكتساب الأم للوزن الزائد.

ما يجب عليك فعله خلال فترة الحمل هو المحافظة علي وزن جسمك دون إكتساب الوزن الزائد ويكون ذلك بتناولك للوجبات الصحية محسوبة السعرات الحرارية وفي حدود الوجبات التي يحددها لك الطبيب المختص وسوف تكون النتيجة هي صحة جيدة للأم والطفل وعدم التعرض للسمنة. 



ازاي اخس اثناء الرضاعة ؟

ما لا يعرفه معظم السيدات أن كل ما يحتاجه الطفل أثناء فترة الرضاعة هو 300 سعرة حرارية إضافية علي إحتياجك اليومي فقط, وليس كل هذه الكميات الهائلة من الطعام الذي تتناوليه علي مدار اليوم والذي يتسبب في زيادة وزنك, كما أنه يمكنك تناول إحتياجك اليومي بالإضافة للثلثمائة سعر دون التعرض لأي زيادة في وزنك وذلك بإستبدال أي غذاء غير صحي بآخر صحي ومفيد.


ازاي اخسس وشي (كيفية تخسيس الوجه)؟


إذا كنت تعانين من الدهون أسفل الوجه أو الوجه الممتليء وأردت تخسيس وجهك فيجب إتباع رجيم , ولا يوجد فرق بين دهون الوجه أو دهون البطن أو الذراعين وتخسيس أي منطقة منهم يكون بإتباع الدايت والإستمرار عليه حتي يستهلك الجسم الدهون من المنطقة التي تزعجك, وإبتعدي عن تناول أي خلطات لتخسيس الوجه أو مشروبات لتخسيس الوجه أو أدوية لأنها مجرد منتجات وهمية مجهولة التكوين ولن تحصلي منها علي أي نتائج وقد تلحق الضرر بالصحة. 



ازاي اخس من غير ما احس 

يمكنك بالفعل تخسيس جسمك والحصول علي قوام رشيق وتحقيق هذا الإنجاز الرائع دون أدني الشعور بالضغط علي النفس أو الضيق من فكرة الرجيم بإتباعك للخطوات التي سأذكرها لك الآن وهي إجابة أيضاً علي سؤال ازاي اخس وانا بحب الاكل:

التصالح مع النفس أولاً وأن تكون رغبتك في التخسيس نابعة من حبك لنفسك ورغبتك في تجميلها وتغييرها للأحسن وزيادة ثقتك بنفسك.

النظام الغذائي الذي سيمكنك من فقدان وزنك الزائد دون الشعور بالجوع وبدون الشعور بأنك ملتزمة برجيم هو النظام الصحي المتكامل والسبب وراء ذلك هو أن الدايت الصحي يعتمد علي الأطعمة الصحية التي تتميز بأنها تحسن الشعور بالشبع فالبروتين والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية يعززوا شعور الشبع كما أنهم أفضل المصادر الغذائية الصحية التي يحتاجها جسمك.



الدايت الصحي لا يسبب الشعور بالجوع لأنه يُمكنك من تناول كمية جيدة من السعرات الحرارية فيعتمد علي عجز من 400 إلي 600 سعر حراري فقط.

إبدأي بتقسيم وجبات الدايت كالتآلي 3 وجبات أساسية و 3 وجبات سناك(وجبة خفيفة) والوجبات الأساسية هي الإفطار والغداء والعشاء فمثلا تناولي وجبة الإفطار وبعد تناولها بساعتين تناولي وجبة خفيفة وهكذا مع باقي الوجبات, وبذلك سوف تجدين نفسك تتناولي الطعام كل فترة زمنية قصيرة وفي حدود إحتياج الجسم ودون الشعور بالجوع.

 إبدأي في القيام بالتمارين الرياضية وبالأخص تمارين المقاومة أو رفع الأثقال والتي ستزيد من إلتزامك بالرجيم كما أن التمارين الرياضية تحسن من الحالة النفسية ولها دور في زيادة الحرق وتمارين المقاومة تحفز البناء العضلي وبالتالي سوف يخسر جسمك الدهون ويزيد من العضلات التي ستكسبك قوام رشيق ومثالي.((إضغطي هنا لمعرفة أفضل جدول تمارين لجميع عضلات الجسم في المنزل))



ازاي اخس في يوم واحد, ازاي اخس كل يوم كيلو ؟

لأن هدفنا دائماً هو تحفيزكم علي إتباع نمط الحياة الصحي وتحسين الصحة والمظهر والقوة البدنية بالغذاء المفيد والتمارين الرياضية فلا ننصح بإتباع أي نظام رجيم مضر بالصحة مثل "رجيم التخسيس في يوم واحد ورجيم كل يوم كيلو" لأنه هذا النظام يعتمد علي منع الكاربوهيدرات والدهون ويجبرك علي تناول كميات صغيرة جدا من البروتين والخضروات طوال اليوم وفي نهاية اليوم سوف تجدين جسمك قد فقد وزن بالفعل ولكن هذا الفقدان في الوزن ليس من الدهون بل هو خسارة لسوائل الجسم وسوف تصابين بالضعف الشديد والوهن وشحوب الوجه وتشويش في الرؤية وصداع حاد. 



ازاي اخس اثناء النوم ؟

حتي تحفزي جسمك علي حرق السعرات الحرارية أثناء النوم يجب عليك زيادة الكتلة العضلية لجسمك أي أنه يجب عليكِ القيام بإستهداف عضلات الجسم عن طريق تمارين الحديد التي تحفز تقوية العضلات وبتناول الأغذية الصحية الغنية بالبروتين بجانب القيام بتمارين المقاومة سوف تحصلي علي كتلة عضلية جيدة الحجم والقوة.

 والعضلات تتميز بأنها أنسجة نشطة أي أنها تستهلك السعرات الحرارية طوال اليوم حتي أثناء النوم كما أن الجسم يستهلك السعرات الحرارية أيضا ليحافظ علي هذه الكتلة العضلية, وبذلك سوف تحفزين الأيض طوال اليوم وتتمتعي بقوام مثالي رياضي ومشدود. 



تعليقات