القهوة الخضراء للتخسيس | فاعليتها, آثارها الجانبية, طريقة الإستخدام Green Coffee Extract

حبوب القهوة الخضراء للتخسيس | فاعليتها, آثارها الجانبية, طريقة الإستخدام Green Coffee Extract


 حبوب القهوة الخضراء من المنتجات الأكثر إنتشاراً في عالم كمال الأجسام والتغذية والتخسيس, وذلك بعد أن تم الترويج لها بأنها سوف تمنحك جسم رشيق ومثالي دون أي دايت أو رياضة أو مجهود ومن هنا أصبح الإقبال عليها كبير وبالأخص في دول السعودية والإمارات ومصر وغيرها من الدول, وأمتلئت مواقع التواصل الإجتماعي والمنتديات بالتجارب والأراء حول حبوب القهوة الخضراء, ولأن الجدل حولها أصبح كبيرا فسوف نتكلم في هذه المقالة عنها متضمنين الفوائد والآثار الجانبية وطريقة الإستخدام وهل القهوة الخضراء تستحق لقب حبوب التنحيف والرشاقة أم لا؟ لذا تابعي القراءة معنا....

ما هي حبوب القهوة الخضراء للتخسيس Green Coffee Bean؟ 

  1. حبوب القهوة الخضراء بكل بساطة هي حبوب القهوة التي لم يتم تحميصها أي أنه محصول القهوة في الأساس يكون أخضر اللون, ويتم عمل له تحميص بطرق معينة وطحنه حتي يصل لنا كمستهلكين بالصورة النهائية التي نتناولها.
  2.  ونجد أن حبوب القهوة الخضراء بها بعض المركبات الحمضية المعروفة بأحماض الكلورجينك وتعتبر مضادات أكسدة, وبمجرد مرور القهوة بعمليات التحميص يحدث تأكسد لهذه الأحماض أي أنه القهوة الداكنة التي نشربها لا يتواجد بها الأحماض الكلوروجينية.
  3. يزعم البعض أن هذه المركبات الحمضية المتواجدة في حبوب القهوة الخضراء لديها القدرة علي التنحيف وتنشيط الأيض وحرق الدهون ومنع تكون دهون جديدة بالإضافة إلي قدرتها علي السيطرة علي مستوي الجلوكوز في الدم وخفض معدل ضغط الدم والوقاية والعلاج من مرض الزهايمر.

هل القهوة الخضراء تنحف؟

الجدل كبير حول حقيقة فوائد القهوة الخضراء للتخسيس وهل هي حقاً ذات فاعلية مدهشة في التنيحف كما يروج لها أم لا.
نجد أن حبوب القهوة الخضراء تحتوي علي الكافيين وتحتوي علي مضادات الأكسدة - الأحماض الكلوروجينية - وهذان المكونان هم السبب وراء إنتشار فكرة أن القهوة الخضراء تساعد علي التنحيف.
ونجد أن الكافيين بالفعل ذو فاعلية حقيقية في تحفيز التخسيس وخفض الشهية كما سبق ذكرنا في((مقال أقوي مشروب طاقة طبيعي)).

أما دور الأحماض الكلورجينية في التخسيس فيقال أنها تقوم بالتالي:

  1. خفض معدل إمتصاص الجسم للنشويات (الكاربوهيدرات, السكريات ) وبالتحديد تقليل ذلك في الأمعاء الدقيقة لذا تسمي هذه الأحماض بالـ Carb Blocker وتم إثبات ذلك بعد ملاحظة تأثير القهوة الخضراء علي معدلات السكر في الدم بعد تناول وجبة كاربوهيدراتيه كبيرة, ولكن هذه المعلومة مازالت غير مؤكدة بنسبة 100% ونحتاج للمزيد من الدراسات التي تثبتها.
  2. وبالرغم من وجود بعض الدراسات حول فوائد مستخلص حبوب القهوة الخضراء للتخسيس إلا أننا حذرين من هذه الدراسات والسبب وراء ذلك هو أنها ممولة من الشركات المنتجة للقهوة الخضراء والمكملات الغذائية.



الخلاصة:

 هي أننا لا نستطيع أن نجزم أن حبوب القهوة الخضراء تكافح السمنة وتحرق الدهون لأن جميع الدراسات غير دقيقة وحولها شكوك كثيرة, وهذا لا يمنعك عزيزتي من تناول حبوب القهوة الخضراء وتجربتها فهي مفيدة بعض الشيء ولكن إحرصي علي شراء منتج عالي الجودة وآمن.


فوائد حبوب القهوة الخضراء

أثبتت أحد الدراسات التي تمت علي مجموعة مكونة من ثمانية وعشرون شخصاً تناولوا يوميا مقدار 140 مللي جرام  من حمض الكلوروجين الموجود في القهوة الخضراء وذلك لمدة ستة أشهر, وما لوحظ عليهم هو الإنخفاض الشديد والمستمر في معدل ضغط الدم ولكن لم يتم تسجيل أي نسبة خسارة في وزن المتطوعين.


ووفقاً لأحد التجارب فإن حمض الكلوروجين الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة يقي أنسجة الجسم من خطر الإصابة بالـ Reperfusion Injury .

جرعة القهوة الخضراء المسموح بها

أولاً يجب معرفة أن المادة الفعالة في حبوب القهوة الخضراء والتي يتم تناول هذه القهوة الخضراء من أجلها هي حمض الكلوروجين والذي يوجد بنسب مختلفة في منتجات مستخلص القهوة الخضراء الموجودة في المتاجر ويتم تحديد الجرعة علي حسب نسبة هذا الحامض في المنتج.

ولكن الجرعة المسموح بتناولها من هذا الحمض هي من 120 إلي 300 مليجرام في اليوم فقط.

 ولان نسبة هذا الحمض مختلفة في منتجات حبوب مستخلص القهوة الخضراء فيجب معرفة نسبة احتواء المنتج علي حمض الكلوروجين ويتم تحديد الكمية كما يلي:

  1. تناولي من 1200 إلي 3000 مليجرام من منتج مستخلص القهوة الخضراء الذي تكون نسبة حمض الكلوروجين به هي 10%.
  2. وتناولي من 240 إلي 600 مليجرام من منتج القهوة الخضراء الذي تكون نسبة حمض الكلوروجين به هي 50%.
  3. وتناولي من 600 إلي 1500 مليجرام من منتج القهوة الخضراء الذي تكون نسبة حمض الكلوروجين به هي 20 %.


لذلك ننصحك سيدتي بمراجعة نسبة حمض الكلوروجين في المنتج قبل الشراء أو قبل التناول منه وسوف تجدين النسبة مكتوبة في البيانات الموجودة علي العبوة, وفائدة ذلك هو التأكد من أن المنتج به نسبة حمض كلوروجين فعالة وتمكنك أيضاً من تحديد الجرعة التي سوف يتم تناولها في اليوم, وهناك بعض الشركات تقوم بكتابة الجرعة الفعالة من المنتج التي يجب تناولها في اليوم.

أضرار حبوب القهوة الخضراء

بالرغم من أن حبوب القهوة الخضراء أحد المنتجات الطبيعية وأيضاً منتجات مستخلص القهوة الخضراء يتم تسويقه علي أنه طبيعي 100% إلا أنه يجب أن تدركي عزيزتي أنه ليس كل منتج طبيعي يعتبر صحي وخالي من الآثار الضارة فيوجد الكثير من الأعشاب والنباتات الطبيعية ولكن تناولها يشكل خطر علي صحة الإنسان وقد يؤدي به للوفاة.

 القهوة الخضراء طبيعية ولكن لها آثار جانبية ضارة وتتعارض مع بعض الأدوية ويجب الألتزام بالجرعة المسموح بها والمحددة لكل منتج وذلك لتفادي الأضرار الناتجة عن فرط تناولها, وهناك بعض الآثار الجانبية لحبوب القهوة الخضراء وهي:

أولاً حبوب القهوة الخضراء تتعارض مع العلاجات الدوائية لمرض السكري لذلك إذا كنت من أصحاب متلازمة السكري استشيري طبييك الخاص قبل شراء حبوب القهوة الخضراء للتخسيس.

ثانياً المواد الفعالة في حبوب القهوة الخضراء تعتبر من المواد التي تؤثر سلبياً علي إمتصاص كل من الحديد والزنك وإستفادة الجسم منهم.

ثالثاً فرط تناول القهوة الخضراء يؤدي لظهور الكثير من الأعراض السلبية والسبب وراء ذلك هو أنها تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة الداكنة ومن هذه الأعراض: 

  1. الأرق الشديد.
  2. الصداع.
  3. الغثيان.
  4. التوتر والرعشة والقلق.
  5. زيادة ضربات القلب عند الإفراط في تناولها.

من الأثار الجانبية للقهوة الخضراء أنها قد تسبب الإسهال في بعض الحالات وذلك للتأثير الملين لحمض الكلوروجين.

حبوب القهوة الخضراء لا تصلح لكل من السيدة الحامل أو المرضعة ولا ينصح بتناولها للأطفال.



تعليقات