| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

الكرياتين في رمضان ومكملات ما قبل التمرين

الكرياتين في رمضان ومكملات ما قبل التمرين


تناول الكرياتين في رمضان من أكثر الأمور المُحيرة في رمضان ونجد حولها ملايين من وجهات النظر والتحذيرات وقبل أن نسير وراء أي رأي يجب أن نعرف أولاً هل له سند علمي أم لا لذلك سوف نتحدث معكم عن إمكانية تناول الكرياتين في رمضان أم لا بالإثبات العلمي والدراسات, وفي هذه المقالة أيضاً كل شيء عن مكملات ما قبل التمرين وأنواع هذه المكملات وفوائد واضرار مكملات قبل التمرين وهل يمكن الإستغناء عنها أم لا, لذلك تابعو القراءة معنا .

((إضغط هنا: لمعرفة كل شيء عن مكمل الكرياتين))

تناول الكرياتين في رمضان

عندما تسأل عن تناول الكرياتين في رمضان يأتيك الجواب مليء بالتحذيرات والتخويف وقد يكون من أحد المدربين ومنها أن الكرياتين يسبب فشل كلوي في رمضان لأنه يسبب الجفاف والعطش الشديد في فترة الصيام وأيضاً يقال أن الكرياتين يسبب في الصيام تشنجات عضلية شديدة الألم.

وعندما نبحث عن الدراسات العلمية التي تثبت هذه التحذيرات فلا نجد أي دليل عليها ولا يوجد تجارب أو دراسة واحدة تمت علي الصائمين وتأثير مكمل الكرياتين عليهم, وهنا نجد أنها مجرد أراء ووجهات نظر شخصية لجذب الإنتباه أو لأي هدف آخر.

هل الكرياتين يسبب الجفاف في رمضان؟

السبب الرئيسي وراء إنتشار إشاعة أن الكرياتين يسبب الجفاف هو أن مكمل الكرياتين بطبيعته يقوم بنقل المياه من الجسم ويوجهها إلي العضلات ويتم تخزين هذه المياه في الأنسجة العضلية وهذه عملية إيجابية فهذا يزيد من ترطيب العضلة ويزيد من حجم العضلات ويكسبها المظهر البارز المقسم.

ومن هنا ظهرت لنا نظرية أن الكرياتين يسبب التشنج العضلي والعطش والجفاف, ولكن وجدنا أن أبحاث العلماء أثبتت عكس ذلك, تعالوا معاً نتطلع علي هذه الدراسات.

عند إجراء دراسة إستمرت لعدة سنوات علي مجموعة من لاعبي كرة القدم وجد أن الذين يتناولوا الكرياتين مونوهيدرات لا يحدث لهم تشنج عضلي أثناء المباراة ولا يتعرضوا للجفاف ومعدل إصابتهم منخفضة.

وهناك دراسة أخري أثبتت أنه يمكن تناول مكمل الكرياتين ثم ممارسة تمارين الكارديو مثل الجري أو المشي أو غيرها من تمارين الكارديو في النهار والحرارة المرتفعة ولن يحدث لك الجفاف أو تعب عضلي.


وهناك إثبات علمي آخر علي أن الجسم يظل في حالته المثالية ولا يحدث أي خلل في معدلات الأملاح أو المعادن بعد فترة تحميل الكرياتين وحتي عند أداء التمارين في الصيف والحرارة العالية.


ومن هذه الدراسات نتوصل إلا أنه لا يوجد سند علمي دل علي أن الكرياتين يصيب بالجفاف حتي في الحرارة العالية.


يمكن تناول الكرياتين في رمضان دون التعرض للعطش
من الطبيعي تناول كميات إضافية من المياه عند إستعمالك لمكمل الكرياتين سواء كنت تتناوله في رمضان أو في الأيام العادية, ولأنك في رمضان تتناوله بعد الإفطار فيمكنك شرب المياه الكثير وبذلك تحمي نفسك من العطش عموماً ليس لأن الكرياتين يسبب الجفاف.

وإحرص علي تناول الخضروات والفواكه التي بها نسبه ماء كبيرة مثل الخيار والبطيخ والخضروات الورقية والتي تسعون في المائة من تكوينها هو ماء, وبالتالي تجعل جسمك رطب طوال الصيام وتقلل من شعورك بالجوع والعطش.

كيفية تناول مكمل الكرياتين في رمضان؟

في فترة التحميل:

  1. يتم تناول عشرة جرامات من مكمل الكرياتين في اليوم, ويفضل تناول نصف الكمية مع وجبة الإفطار والنصف الآخر مع السحور, وننصحك بتناول الكرياتين مع الوجبات حتي يتم الهضم والإستفادة منه بأفضل شكل, مع شرب المياه الكثيرة معه.
  2. وبعد عشرة أيام قم بخفض هذه الكمية إلي النصف أي تناول خمسة جرامات فقط في اليوم.

في حالة عدم أداء تمارين مقاومة:

يمكنك تناول ثلاثة جرامات من الكرياتين فقط في اليوم.

ملحوظة:
مكمل الكرياتين لا يتعارض مع الواي بروتين.

مكملات ما قبل التمرين  Pre-Workout

هي مجموعة من المكملات الغذائية يتم تناولها لأكثر من هدف إما تحسين الأداء في التمرين أو تعزيز الإستشفاء العضلي أو لزيادة تغذية الأنسجة العضلية, ولكن هذه المكملات كثيرة ولكل صنف منها إيجابيات وسلبيات بالإضافة إلا أنك لست في حاجة ماسة لها.


ولأن هذا النوع من المكملات الغذائية يوجد منه أصناف كثيرة ومنها ما هو محفز للنشاط والطاقة أثناء التمرين وما هو مغذي لذلك سنقوم بالتحدث عن أبرز المواد الأساسية التي  يتم إستخدمها في هذه المكملات مع ذكر مميزات وعيوب كل مكون منها.

أولاً الأرجنين:

هو عبارة عن حمض أميني أساسي يحتاجه الجسم بشدة ولكن الجسم لا يستطيع تكوينه أو إنتاجه, وهذا الحامض الأميني يتم إستخدامه في تصنيع مكملات قبل التمرين أو يتم تناوله بصورة مفردة لأنه يساعد في إنتاج هرمون النمو الأساسي المسؤل عن النمو العضلي السليم وأيضاً تكوين حمض النيتريك الذي له دور في تحسين عمل الدورة الدموية وزيادة ضخ الدم في الشرايين وتوسيعها.

فوائد الأرجنين:

  1. ينظم من إنتاج وإفراز الهرمونات.
  2. يحسن من ضغط الدم ووصول الدم المشبع بالعناصر المغذية والأوكسجين إلي العضلات وباقي أجزاء الجسم.
  3. يزيد من قدرة التحمل وقوة التمرين ويؤخر الشعور بالتعب أثناء التمرين.
  4. تسريع عملية الإستشفاء العضلي وبالتالي تمرين العضلات أكثر من مرة في الإسبوع وزيادة البناء العضلي.

أضرار الأرجنين:

عند إستخدامه بالجرعة المحددة والتي تكون في الغالب خمسة جرامات لا يحدث أي أضرار ولكن يوجد بعض الأشخاص عند تناولهم للأرجنين يحدث لهم مجموعة من الأثار الجانبية حتي عند إلتزامهم بالجرعة المحددة ومن هذه الآثار الجانبية:

  1. الغثيان.
  2. الإسهال.
  3. إضرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء.
  4. حساسية.
  5. الهبوط نتيجة لخفض ضغط الدم.

لذلك يجب قبل إستعمال الأرجنين مناقشة الطبيب, وفي حالة حدوث أي من الأثار الجانبية والأضرار السابقة إمتنع عن تناول الأرجنين تماما وإذهب لإستشارة الطبيب.

ثانياً الكافيين:

الكافيين من أشهر وأهم المركبات التي تدخل في تكوين مكملات قبل التمرين ويتواجد في المنبهات مثل الشاي والقهوة بنسبة كبيرة ويتواجد في الشيكولاته أيضاً.

فوائد الكافيين:

الكافيين يزيد من النشاط والطاقة بشكل ملحوظ ويزيد من معدل الحرق ويحسن من القوة والتركيز في التمرين.

أضرار الكافيين:

لا يوجد أي ضرر منه في حالة تناوله بمعدل منتظم وعدم الإفراط منه سواء عند تناوله في صورة مكمل أو من المنبهات.

عند الإفراط فيه يحدث الأعراض التالية:

  1. فرط ضغط الدم.
  2. الأرق.
  3. عدم إستقرار المعدة.
  4. زيادة العصبية.
  5. زيادة إدرار البول.
  6. زيادة ضربات عضلة القلب.

ثالثاً البيتا ألانين:

هو حامض أميني يتكون داخل الجسم بكميات كافية ولكن عند تناوله من المكمل الغذائي أو مصدر خارجي فإنه يؤدي وظائف معينة.

الفوائد:

يزيد من قوتك بشكل كبير فيمكنك من أداء التمرين بقوة كبيرة في مدة زمنية صغيرة.

يحسن من قوة العضلية ويقلل الشعور بالتعب.

رابعاً البيتأين:

من أحد المركبات التي ينتجها الجسم ومن وظائفها تحسين عمل الكبد, تحفيز إستهلاك الدهون في إنتاج الطاقة أثناء التمرين بدلا من الأنسجة العضلية وبالتالي يحافظ علي نسبة العضلات.

الفوائد:
يحسن الصحة العامة, يعزز من التحمل والقوة أثناء التمرين.

الأضرار:

  1. يزيد من الكوليسترول الضارفي الجسم.
  2. إضراربات المعدة.
  3. الإسهال.

يفضل تناوله بالجرعة المحددة وإستشارة الطبيب قبل تناوله أو تناول المكملات التي تحتوي عليه.

ضرورة تناول مكملات قبل التمرين

لا تتناول هذه المكملات التي تزيد من الطاقة وتزيد من عمل القلب إلا في حالة الحاجة إليها أي عندما يكون تمرينك شديد وقوي وتتناول طعام يكفي إحتياج جسمك ومتكامل وصحي.

لا تتناول هذه المكملات بإستمرار وبكميات كبيرة لأن الجسم سوف يتكيف معها وهنا تضطر لزيادة الجرعة وبذلك تعرض صحتك لمخاطر وأضرار.


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018