أسوأ 5 فواكه في الدايت – الأطعمة الممنوعة في الرجيم

أسوأ 5 فواكه في الدايت – الأطعمة الممنوعة في الرجيم


ما هي الفواكه الممنوعة في الرجيم؟ وما هي الفاكهة التي تخرب الدايت وتعيق عملية حرق الدهون وتسبب السمنة؟ وما هي الأطعمة الممنوعة في الدايت؟  دائماً ما تكرر هذه الأسئلة لذلك سوف نجيب في مقالنا هذا عن هذه الأسئلة ونذكر لكم حقيقة الفاكهة في الدايت وهل هناك أصناف فاكهة تسبب السمنة أم لا, وستجدون أيضاً في هذا المقال أفضل العناصر الأساسية التي يجب أن تتواجد في نظامك الغذائي لنجاح الدايت ومن مصادرها الطبيعية, لذلك تابعوا القراءة معنا...

ما هي الفاكهة التي تصيب بالسمنة؟

بمجرد إتباعك لرجيم بهدف التخلص من الوزن الزائد تبدأين في الأستفسار عن أنواع الأطعمة والفواكه الممنوعة في الرجيم حتي تستبعدينها تماماً من نظامك الغذائي, ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد أي صنف غذائي أو نوع فاكهة يسبب السمنة أو يزيد من تكون الدهون ويجب منعه في الرجيم ولا يوجد فواكه تحرق الدهون أو تبني العضلات مثلا.

وذلك لأن المتسبب الأول في زيادة الوزن وفشل الدايت هو تناول كمية من السعرات الحرارية تتعدي إحتياج الجسم اليومي.
ولكل صنف غذائي أو نوع فاكهة معدل معين من السعرات الحرارية وتختلف من طعام لآخر ويوجد أصناف غذائية محتواها مرتفع من السعرات الحرارية وأنواع أخري منخفضة السعرات.

ونفس الشيء في الفاكهة فهناك فواكه سعراتها الحرارية منخفضة وتحسن من الشبع والهضم وقد ذكرناها في مقال أحسن فواكه في الدايت((إضغطي هنا للإطلاع علي المقال)), ويوجد أنواع فاكهة تتميز بأن نسبة السكريات بها مرتفعه وكمية السعرات الحرارية بها كبيرة, وما يجب علينا فعله هو التقليل من تناول هذه الفواكه وليس منعها نهائياً لأن هذه الأنواع توفر للجسم عناصر وفيتامينات ومضادات أكسدة فيمكننا تناولها بكميات قليلة وفي حدود إحتياج الجسم, وبذلك نستفيد منها دون أن يخرب الدايت.

وسوف نذكر لكم 5 فواكه محتواها من السعرات الحرارية عالي وذلك لتجنب تناولها بكميات كبيرة وهذه الفواكه هي:


أولاً المانجو:

تعتبر من الفواكه التي تحتوي علي كمية مرتفعة من السعرات الحرارية, حيث يحتوي كل 160 جرام من المانجو علي 100 سعر حراري, كما أنها لا تحتوي علي ألياف كثيرة فنجد أن كل 100 جرام من المانجة تحتوي علي 1.5 جرام ألياف فقط, لذلك يمكنك تناول المانجو ولكن بكمية قليلة في نطاق إحتياجك اليومي من الطاقة.

ثانياً الموز:

يعتبر الموز من الفاكهة التي لها فوائد ومميزات ولكنها في نفس الوقت مرتفعة السعرات الحرارية فكل 110 جرام من الموز بها 100 سعر حراري, ولكن الموز منخفض السكريات ويوفر للجسم نسبة جيدة من البوتاسيوم فتناولي الموز ولكن دون الإفراط فيه وفي نطاق إحتياجك.

ثالثاً العنب:


يعتبر العنب من الفواكه التي لا تحتوي علي ألياف جيدة أي أن نسبة الألياف به قليلة جداً كما أن محتواه من السكر عالي مما يحفز الإنسولين, والعنب من الفواكه عالية السعرات الحرارية فكل 140 جرام منه يحتوي علي 100 سعر حراري, وما يجب معرفته أن العنب المجفف يحتوي علي كميات إضافية وكثيرة من السعرات, وليس العنب المجفف فقط بل كل الفواكه المجففة والمكسرات تحتوي علي سعرات حرارية مرتفعة بشكل كبير لذلك يجب الحذر في الإفراط من تناولها أثناء الرجيم.

 رابعا الأفوكادو:


من أشهر الفواكه التي يتم تناولها في عالم كمال الأجسام والتغذية, ونجد أن هناك الكثير من الأشخاص يفرطوا في تناول الأفوكادو ولكن ما لا يعرفه الكثير أن هذه الفاكهة تحتوي علي كميات كبيرة جدا ومرتفعة من السعرات الحرارية والدهون, ويجب الحرص في التناول منها حيث أن كل 60 جرام من الأفوكادو يحتوي علي 100 سعر حراري.


خامساً التمر: 


يأتي التمر علي رأس قائمة الفواكه مرتفعة السعرات الحرارية وعالية السكريات ومحتواها من الكاربوهيدرات عالي أيضاً, والكثير من الأشخاص يقوم بتناول التمر بكميات كبيرة تفوق إحتياجهم من السعرات وقد تؤدي لزيادة الوزن بدلاً من السعي نحو خسارة الوزن, وذلك لأن كل 30 جرام من التمر تحتوي علي 100 سعر حراري, فإذا أردتِ تناول التمر فيجب أن يكون بكمية صغيرة ومحسوبة السعرات.

 الخلاصة:

أنواع الفواكه السابق ذكرها يمكنك تناولها في الرجيم ولكنها فواكه مرتفعة السعرات الحرارية والكمية الصغيرة منها تمد الجسم بنسبة كبيرة من السعرات, لذلك ننصحك بعدم العشوائية في تناول هذه الفواكه بل تناولي منها بقدر بسيط ومحسوب السعرات  ضمن إحتياجك اليومي.


 الأطعمة الممنوعة في الدايت

هناك الكثير من مختصين التغذية ودكاترة التغذية والدايت يقوموا بمنع وتحريم الكثير من العناصر والأصناف الغذائية والفواكه, فمثلاً هناك من يمنع النشويات نهائياً, أو يمنع اللحوم وهناك من يحرم الدهون في الدايت بحجة أن هذه العناصر تؤدي إلي فرط السمنة.

 هناك آخرين يقروا أن هناك أطعمة معينه تحرق الدهون وتساعد علي التخسيس مثل فاكهة الجريب فروت.


 ولكن الحقيقة الصادمة هي أن كل هذه خرافات وليس لها أي دليل علمي بل العلم يثبت عكس ذلك, فلا يوجد غذاء يخسس وغذاء يسبب السمنة, وكما سبق ذكرنا أن السعرات الحرارية هي المتحكمة في زيادة أو خسارة الوزن فإذا تناول الفرد سعرات أكثر من إحتياجه سوف يزداد في الوزن وإذا تناول سعرات الحرارية أقل من إحتياج الجسم سوف يخسر الوزن.

 والسعر الحراري لا يختلف من نوع طعام لآخر ونعني بذلك أن 300 سعر حراري من الشوكولاتة هي نفس 300 سعر حراري من الخس أو الخيار أو المانجو, ببساطة لو تناولتي سعرات حرارية إضافية وأكثر من إحتياج جسمك ولكنها من البروتين فسوف تتراكم هذه السعرات الإضافية في صورة دهون ولو تناولتيها من الخيار أو الشوكولاتة فسوف تتراكم أيضاً في صورة دهون زائدة.


إذاً المتحكم في زيادة الوزن هو كمية السعرات وليس نوع الطعام, ولكن نوع الطعام له دور في البناء العضلي والصحة العامة للجسم لذلك يجب علينا توفير للجسم جميع العناصر والمكونات الضرورية, دون منع أو حرمان أي مكون غذائي صحي, فيجب عليك تناول البروتين والدهون والكاربوهيدرات في نظامك الغذائي.


 والإهتمام بجودة الغذاء أي يتم إتباع نظام غذائي يحتوي علي كل العناصر السابق ذكرها ولكن من مصادرها الصحية المفيدة, وما يجب منعه بالفعل هو الطعام الغير صحي الذي يحتوي علي كميات كبيرة من الدهون السامة المهدرجة والكاربوهيدرات.((إضغطي هنا: لحساب إحتياجك اليومي من السعرات الحرارية))

افضل مصادر لاكل صحي

  1. من مصادر البروتين الصحي: اللبن, الجبن القريش, لحوم الأسماك, الدجاج, اللحوم الحمراء, البيض.
  2. من مصادر الدهون المفيدة: المكسرات والزيوت الناتجة عنها مثل الفول السوداني وزبدة الفول السوداني, وزبدة اللوز , وزيت الصويا, وأيضا زيت السمك والمأكولات البحرية مثل السالمون والتونا.
  3. من مصادر الكاربوهيدرات: البطاطا, البطاطس, الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان, الأرز, الفواكه, الخضروات.

تعليقات