| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

أشهر أخطاء المتدربين في لعبة كمال الاجسام

تعرف علي أشهر أخطاء المتدربين وتجنبها.


هناك أخطاء تدريبية كثيرة يقع فيها المتدربين بشكل غير مباشر, وتلك الأخطاء سبب عدم إلمامهم  بها وإستمرار المتدربين فيها قد تؤدي بهم إلي عدم التقدم في المستوي أو هدم الأنسجة العضلية أو حدوث إصابات تختلف شدتها وقد لا يكتسب الجسم أي عضلات نتيجة لهذه الأخطاء, ولا نقصد فئة معينة فكل المتدربين يقعوا في أخطاء سواء كان مبتديء أو ذو مستوي متقدم يتمرن منذ سنوات عديد ولكن الفرق هو إختلاف الخطأ من فئة لأخري, ولتجنب هذه الأخطاء فقد ذكرناها بالتفصيل في هذا المقال.

أخطاء المبتدئين وكيفية التغلب عليها.

نتيجة لحماس الشخص المبنتديء وإستعجاله لرؤية النتائج ورغبته الشديدة في بناء أكبر حجم عضلي ممكن فينتج عن ذلك الإندفاع الأخطاء الكثيرة التي قد تأخره عن الوصول لهدفه, وهذه المرحلة غاية في الأهمية فهي الأساس الذي يترتب عليه بناء عضلي سليم ومظهر متناسق لذلك يجب توخي الحذر والأهتمام ومعرفة كل القواعد والأخطاء وتجنبها نهائياً وهذه هي أشهر أخطاء المبتدئين:

أولاً التمرين المشتت دون برنامج وخطة وهدف واضح:

والمقصود من ذلك هو الذهاب إلي الصالة الرياضية ثم البدء في التمرين بشكل عشوائي والإنتقال بين الأجهزة الرياضية مرة والأوزان الحرة والأوزان الحرة مرة أخري وإدخال بعض تمارين الكارديو في المنتصف, وهذا هو المثال الحقيقي لتضييع الوقت إهدار الجهد دون الحصول علي أدني فائدة.

التغلب علي هذا الخطأ:التمرين الصحيح يكون بوضع خطة وبرنامج تدريبي قبل البدء في التمرين وتحديد العضلات المستهدفة التي سيتم تمرينها وأيضاص عدد الجولات والتكرارات بذلك أنت تتمرن بشكل سليم ومدروس ومضمون النتائج وبعيد عن العشوائية.

ثانياً التمرين بالاجهزة والتركيز عليها:

من أشهر الأخطاء التي يقوم بها معظم المبتدئين هو توجيه نسبة 90% من تمرينهم علي التمرين بالأجهزة مع إهمال التمرين بالأوزان الحرة أو قد لا يتمرنوا بها من الأساس وأستصعابها وتجنبها.

التغلب علي الخطأ: من الواجب إدراك ومعرفة كل المبتدئين أن أساس البناء العضلي السليم والسريع هو التمرين بمقاومة الأوزان الحرة بنسبة تصل إلي 70% وليس الأجهزة, وذلك لأنه عندما تقوم برفع الأثقال فأنت بذلك تستهدف أكبر عدد ممكن من عضلات الجسم وتصل بها إلي الفشل العضلي وبالتالي يحدث بناء عضلي أكثر.

مثال علي ذلك عند التمرين بالبار لإستهداف عضلات الصدر يحدث الآتي تقع مقاومة التمرين علي عضلات الصدر والعضلات المحيطة بها وهما الترايسبس وعضلة الكتف الأمامي ونجد ما يحدث بالتمرين علي الأجهزة هو تمرين لعضله الصدر فقط لأنها تعزل عضلة الصدر عن العضلات المحيطة بها وباقي عضلات الجسم,.((وهنا لينك الفرق بين التمرين بالأوزان الحرة vs الاجهزة vs مقاومة الجسم))

ثالثاً التمرين بخطة وجدول مُتدرب آخر:

من أكبر الأخطاء التي في أغلب الأحيان تعتبر إهدار للوقت والجهد بشكل غير مباشر ومع الحصول علي نتائج ضعيفة جداً هو إتباع برنامج وجدول تمريني لشخص آخر سواء كان صديق لك أو أحد المحترفين.

ولتجنب ذلك الخطأ: يجب أن يكون لك برنامج التمرين الخاص بك المتوافق مع هدفك وحلمك ونظامك الغذائي وعمرك التدريبي حتي تحقق النتائج التي ترغب بها دون التعرض لاصابات أو إرهاق بدني.

أخطاء أصحاب المستوي المتوسط والتغلب عليها.

أولاً التمرين بثبات علي زوايا عضلية بعينها دون التنويع:
هذا أكثر الأخطاء الشائعة والمشهورة جداً بين متدربين المرحلة المتوسطة وهو أستمرارهم في التمرين لفترات طويلة علي بعض الزوايا والروؤس العضلية دون التنويع, والخطأ في ذلك هو أنه بذلك يستهدف بعض الألياف والروؤس العضلية مع إهمال باقي العضلات.
 وما يجب فعله هو التنويع في الزوايا العضلية حتي تصل إلي تمرين كل الأنسجة العضلية للجسم وتحصل علي أكبر إستفادة من التمرين وبذلك تطور من مستواك.

ثانياً إهمال وقت الراحة بين المجموعات:

نجد أن معظم أصحاب المستوي المتوسط لا يقوموا بتحديد وقت الراحة بين المجموعات لعدم علمهم بأهمية تحديد هذه المدة وتأثيرها عي النتائج, فنجد أن وقت الراحة الفاصل بين كل جولة وأخري يرتبط بالهدف من التمرين.
للتغلب علي هذا الخطأ إتبع الآتي:

  1. في حالة أن الهدف من تمرينك هو زيادة إكتساب العضلات والتضخيم يجب أن يكون وقت الراحلة بين كل جولة والجولة التي تليها هو من 60 ثانية إلي 120 ثانية فقط.
  2. في حالة الرغبة في زيادة القوة العضلية يكون وقت الراحة هو من ثلاثة إلي خمسة دقائق.
  3. أما إذا كان هدفك من التمرين هو جعل قوة التحمل العضلي عالية فيجب أن تجعلي مدة الراحة من نصف ساعة إلي 45 دقيقة.
  4. أخطاء المتقدمين في المستوي.
  5. بطبيعة الأمر الأشخاص المبتدئين والمتوسطين تكون قدرة أجسامهم علي إكتساب العضلات أكبر وأسرع من المتقدمين لأنه كلما زادت فترة التمرين وزاد التقدم في مستواك الرياضي وتحقيق معدل بناء عضلي ممتاز كلما إنخفضت الكتلة العضلية المكتسبة لذلك في تلك المرحلة المتقدمة يجب أن يكون التمرين بنظام تدريبي جديد ومختلف يساعدك علي إكتساب عضلات جديدة والحفاظ علي الكتلة العضلية المتكونة وتجنب الأخطاء قدر الإمكان. 

ومن أخطاء لاعبي كمال الأجسام المتقدمين:

أولاً تجاهل الهايبر تروفي وعدم الإهتمام بالفشل العضلي الجيد كما يجب أن يكون في تلك المرحلة, ولاكن يجب التمرين بإحساس وتركيز حتي تتأكد وتتيقن من وصول جميع ألياف العضلة  للتمزق والفشل العضلي الصحيح ونعني بذلك التمرين السليم وإعطاء العضلة وقتها والشدة الكافية  والتكرارات وبالوزن المناسب لحجم العضلة والذي يصل بها لأقصي فشل عضلي.

ثانياً إهمال ألم الإصابة:

نتيجة التقدم في المستوي يحدث زيادة تلقائية في الحمل التدريبي والأوزان التي يتم التمرين بها وبذلك يصبح المتدرب أكثر تعرضاً للإصابات أثناء التمرين والمشكلة التي قد يقع فيها المتدرب هو عدم قدرته علي التمييز بين الألم الناجم عن حدوث إصابة وألم الشد العضلي ويستمر في مواصلة التمرين دون التحقق من نوع الألم, وهذه المشكلة قد تؤدي لتفاقم الإصابة وتعريضه للتوقف عن مواصلة التمارين لفترات طويلة قد تصل لأشهر.

ثالثاً التمرين دون أختيار مُدرب ذو خبرة مرافق أثناء التمرين:

عند وصولك لمستوي متقدم والبدء في التمرين بأوزان كبيرة هنا يتطلب منك تستعين بمُدرب ذو خبرة يكون مرافق لك حتي تتجنب حدوث أي إصابة وحتي تتمكن من أداء التمرين دون أي قلق وهذا أمر ضروري جدا لا تتهاون به فهو بمثابة حماية ومراقب لك ويساعدك بشكل كبير في التقدم أكثر والتطور من مستواك.

ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018