| -->
fitness eg موقع فيتنس مصر fitness eg موقع فيتنس مصر
التخسيس وحرق الدهون

أهم المقالات

التخسيس وحرق الدهون
جاري التحميل ...

ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن ومحاولة التخلص منها.

ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن ومحاولة التخلص منها.


خسارة الوزن والتخلص من أنسجة الدهون البيضاء المتراكمة في الجسم من الأمور التي بتحقيقها يشعر الشخص بالفخر والنجاح لحصوله علي مظهر أفضل وصحة جيدة وتعود إليه ثقته بنفسه ولكن من الأثار الجانبية لخسارة الوزن وحرق الدهون الزائدة هي مشكلة الترهل, وإذا كنتِ في بداية نظام دايت وتريدين تجنب حدوث ترهل الجلد أو بالفعل قد نجحتي في الوصول لوزن مثالي وحدث ترهل وترغبين في جعل جسمك مشدود وتتخلصين من ترهلات الجسم فإليك هذا المقال الذي سنخبرك من خلاله أسباب الترهلات وطرق تقليل الترهلات وتجنب حدوثها وأفضل الطرق السهلة للتخلص من الترهلات.

لماذا تحدث ترهلات الجسم بعد الرجيم؟

تحدث الترهلات بعد الرجيم لعدة أسباب مختلفة وهي:

  1. أولاً إتباع نظام دايت قاسي الهدف منه خسارة أكبر عدد من الكيلو جرامات في مدة قصيرة مما يؤدي إلي الترهلات بنسبة كبيرة.
  2. ثانياً إتباع أنظمة غذائية غير متوازنة ونسبة السعرات الحرارية المتناولة في اليوم قليلة جداً والوجبات فقيرة من العناصر الأساسية والمغذيات والفيتامينات.
  3. ثالثاً عندما يكون الشخص ذو وزن كبير وسمنة عالية ويقوم بعمل دايت ولكن لا يؤدي أي نوع من التمارين الرياضية بجانب الدايت فيخسر الجسم كل من الدهون والعضلات ويبقي الجلد في صورة ترهلات.

كيف يحدث الترهل للجسم؟

 نجد ان جلد الإنسان يتكون بطبيعته من طبقات عديدة فوق بعضها البعض وأكبر طبقة من هذه الطبقات هي طبقة الدهون وعند إتباع نظام دايت والعمل علي حرق الدهون المتراكمة والمخزنة في تلك الطبقة يصبح مكان الدهون والعضلات المفقودة فراغ وبالتالي يفقد الجلد الشكل المشدود ويصبح واسع فضفاض فيما يسمي بالترهل.


 ونجد أن عملية التخلص من الترهلات تحتاج لوقت وأيضاً لصبر طويل ولكن في نهاية الأمر يرجع الجلد لوضعه الطبيعي ويصبح الجسم مشدود إذا إلتزمتي بطرق التخلص من الترهلات دون ملل أو إهمال.

كيفية تجنب حدوث الترهلات بعد خسارة الوزن؟

قد وجدنا أن السبب في حدوث الترهلات المزعجة هو النظام الغذائي والدايت المتبع لهدف خسارة وزن فقط دون مراعاة حدوث الترهل ونعني بذلك أنك عزيزتي عند إتباعك لنظام دايت عشوائي أو دايت قاسي أو دايت غير متوازن فستكون النتيجة خسارة الدهون والعضلات معاً وخسارة الجسم لحيويته والعناصر الغذائية الهامة وأيضاً حدوث الترهل الجلدي وحتي نتجنب حدوث كل تلك الآثار الجانبية المزعجة والتي تطلب وقت كبير لعلاجها ف يجب أن يكون نظام الدايت كالتآلي:

 الدايت المثالي الممتاز الذي ينشط ويحفز عملية  إستهلاك الدهون الزائدة في إنتاج طاقة وفي نفس الوقت يتم تحفيز الجسم لبناء وتكوين  كتلة عضلية جيدة تحل محل هذه الدهون.

ويتحقق ذلك بتصميم نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومتكامل وغني محتواه من البروتينات وبه نسبة من الدهون ونسبة من الكاربوهيدرات وأن تكون وجباتك محسوبة السعرات الحرارية, ويصاحبه برنامج تمارين حمل أثقال (تمارين مقاومة), وأن تذهبي للتمرين بإستمرار وبإنضباط مع الدايت دون أي خلل أو كسل.

ويجب أيضاً ممارسة تمارين الكارديو بجانب الدايت السليم وتمارين الحديد ومن الامثلة علي تمارين الكارديو التي تساعدك علي حرق الدهون هي المشي السريع أو ركوب الدراجة أو الجري في نفس المكان.((وهنا لينك لتمارين الكارديو))


ونتيجة لذلك يحدث الآتي:

  1. أولاً نتيجة خفض معدل سعراتك الحرارية  في اليوم عن المعدل الأساسي يتم تحفيز التمثيل الغذائي وبالتالي يتم إستهلاك وتكسير الدهون وتحويلها في صورة طاقة.((وهنا لينك حساب السعرات الحرارية))
  2. ثانياً عند أداء تمارين حمل الأثقال يقوم الجسم ببناء أنسجة عضلية  من البروتين المتناول من الغذاء وبزيادة الكتلة العضلية تعمل الأنسجة العضلية علي شد الجسم وإعطاءه المظهر الرياضي المتناسق وتتميز الأنسجة العضلية بأنها تعطي للجسم الجاذبية من خلال تحديد الإنحناءات وتحقيق شيب وقوام رشيق للفتاه.
  3. ثالثاً ولأن العضلات تتميز بأنها أنسجة نشطة أي أنها تستهلك سعرات حرارية طوال الوقت فبالتالي تعمل العضلات علي حرق الدهون وتحسين معدل الحرق.

طرق سهلة للتخلص من الترهلات.

لا تنزعجي سيدتي من الترهلات فسوف نخبرك بالطرق التي يمكنك من خلالها تحسين مظهر جسمك عن طريق تقلص الجلد وجعله مشدود ومناسب لمساحة الجسم الجديدة وهذه الطرق لا تتطلب غير الصبر والمداومة وسوف تحصلين في نهاية الأمر علي الجسم ذو المظهر المثالي  ذو البشرة المشدودة التي تحلمين بها وإليك الطرق التالية:

أولاً الغذاء السليم:

 الذي يوفر للجلد المغذيات ويحفز عملية البناء العضلي فيجب الإلتزام بحمية غذائية تشمل الآتي: 


السبب وراء تجعد الجلد وجفافه هو فقدانه للبروتين والدهون والكولاجين, لذلك يجب أن يكون الغذاء المتبع به نسبة عالية من البروتين فأحرصي علي أن يكون الإفطار شامل نسبة بروتين مثل البيض والغداء به بروتين حيواني مثلا سمك أو لحم أحمر أو دجاج.


فائدة البروتين انه يمد البشرة بالمرونة نتيجة إحتواء البروتين علي مركب الكولاجين الأساسي لنضارة الجلد ومطاطية الجلد.


تناولي الخضروات الورقية يومياً والتي هي ضرورية جداً للبشرة لما تحتويه من فيتامينات بنسب عالية ومعادن وأملاح مفيدة جداً للجسم.

ثانياً تمرين المقاومة للزيادة العضلية:

سيدتي إذا أردتي بالفعل الحصول علي بشرة تشبه بشرة الأطفال خالية من الترهلات وجلد مشدود بشكل جميل وطبيعي خالي من التجاعيد والسليوليت أيضاً فتمارين المقاومة (رفع الأثقال) هي التي ستحقق لك هذا الحلم شرط إنتظامك وأداء الجيد والمتواصل لهذه التمارين وذلك كالتآلي:

  1. تناولي وجبة كاملة بها نسبة عالية من البروتين بجانب الكاربوهيدرات والدهون قبل التمرين بساعتين.
  2. إذهبي إلي التمرين إبدأي في رفع الأوزان (الدمبل) الثقيلة والتي في نفس الوقت تكونين متمكنة من أداء التمرين بها.
  3. إحرصي علي التركيز في أداء التمرين بشكل سليم والوضعية المناسبة والحركات الصحيحة والشدة الكافية حتي يحدث للعضلات هايبر تروفي أي تمزق وفشل للأنسجة العضلية.
  4. حدوث الفشل والتمزق للأنسجة العضلية يعني تمرين ممتاز وسوف ينتج عنه بناء عضلات وذلك لأن العضلات التي يحدث لها تمزق يقوم الجسم بتغذيتها بكميات كبيرة من الدم والبروتين والأوكسجين فيحدث شفاء للعضلات وإستبدال الأنسجة التالفة والفاشلة بأخري أكثر قوة وأكبر حجم.

ومما سبق نجد أن التمرين ينتج عنه بناء عضلات وهذه العضلات تتكون تحت الجلد وبالتالي يصبح الجلد مشدود وذو شكل رائع ومثالي علي الأنسجة العضلية المتكونة وسوف تتخلصين بذلك من الترهلات وكل عيوب البشرة.
ولزيادة اللياقة البدنية ومعدل الحرق يمكنك ممارسة تمرين الكارديو بعد تمرين الحديد.
يجب بعد التمرين تغذية الجسم بوجبة كاملة من البروتين الحيواني مثل السمك او لحم الدجاج والكاربوهيدرات مثل الأرز والدهون مثل زيت الزيتون, وهذه الوجبة أهميتها هي تغذية العضلات وزيادة شفاء العضلة وتعويض الفاقد أثناء التمرين.
((وهنا لينك عمل شيب جيد للجسم))

دور المكملات في إزالة الترهلات.

أولاً فيتامين E:

هو أحد أكثر الفيتامينات التي تلعب دوراً كبيراً وهاماً في حيوية الجلد والحفاظ علي مطاطية الجلد والحفاظ عليه مرن, يباع فيتامين E في الصيدليات في صورة كبسولات مغلقة وبها الفيتامين في صورة زيتية عالية اللزوجة.
طريقة الإستخدام: فتح الكبسولة وتدليك الجلد بها يومياً قبل النوم لأنه أثناء الليل تنشط العمليات الحيوية للجسم.

ثانياً زيت السمك:

هو عبارة عن مكمل ضروري جداً فهو يمد جسمك بدهون الأوميجا 3 التي تساعد القلب علي تحسين وظائفه وفاعليته وتزيد من نظام الأيض ولها دور كبير في نضارة البشرة والتخلص من التجاعيد والترهل الشديد للجلد, يوجد زيت السمك في صورة كبسولات يتم تناولها.

بإستمرار الإستعمال لفيتامين E وزيت السمك يتمكن الجلد من إستعادة حيويته ومرونته ويرجع لحجمه الطبيعي المشدود علي الجسم, ولكن هذه المكملات وحدها ليست بكافية فهي تساعد بنسبة صغيرة ولكن هامة  بجانب تمارين زيادة العضلات والغذاء الغني بالبروتينات فكل عامل منهم ليس بكافي ولن يخلصك من الترهل إذا إعتمدتي عليه بصورة مفردة دون عن باقي العوامل لذالك يجب القيام بالثلاثة عوامل معاً والصبر وسوف تحققين من النتائج أجملها وتشعرين وقتها بالسعادة الكبيرة والثقة بنفسك.


ÇáÊÚáíÞÇÊ
0 ÇáÊÚáíÞÇÊ

-

موقع فتنيس مصر هو موقع متخصص في شرح المعلومات الرياضيه والتغذيه الصحيه بأبسط طريقه ممكنه , نستهدف دائما تبسيط المعلومه وتجنب المصطلحات المعقده - تابعونا وشكرا لكم

جميع الحقوق محفوظة

fitness eg موقع فيتنس مصر

2018