اضرار الهرمونات: بشهادة ابطال كمال اجسام

مخاطر وأضرار الهرمونات بالتفصيل


 بسبب تأثر الكثير من الشباب بلاعبي كمال الأجسام المُحترفين والإستعراضيين وأيضاً المُنتشرة صورهم الجذابة للشباب علي السوشيال ميديا مثل الإسنتجرام, يرغب هؤلاء الشباب للوصول لتلك الأجسام ذات المظهر الرياضي ذو العضلات الكثيرة ومقسمة وبارزة بشكل مبالغ فيه مع وجود العروق, وقد يندفع  البعض لإستخدام الهرمونات والمنشطات ولكن ما يجهله هو أن تلك الهرمونات سوف تؤدي به إلي مخاطر ومصائب لا نهاية لها, وسوف نخبرك عزيزي القاريء كل شيء عن تلك الهرمونات وأضرارها بالتفصيل حتي تكون علي دراية ما يحدث لهولاء الأشخاص مقابل الحصول علي مظهر جذاب.

ما هي هرمونات كمال الأجسام؟

يتم تحضير تلك الهرمونات معملياً وهي هرمونات دورها الأساسي هو زيادة نشاط بناء العضلات بكمية كبيرة وسرعة عالية ونجد أن هذه الهرمونات موجودة بالفعل في الجسم ولاكن أجسامنا تنتجها بكميات معينة والزيادة في هذه الهرمونات عن المعدل الطبيعي الذي يفرزه الجسم ينتج عنه رد فعل عكسي ومخاطر عديدة, ومن هذه الهرمونات:

  1. هرمون الGH ويسمي أيضاً بهرمون النمو.
  2. هرمون التستوستيرون.
  3. هرمون الكورتيزول.
  4. هرمون الأنسولين.

ما هي أضرار هرمونات ومنشطات كمال الأجسام؟

قرارك في إستخدام وتعاطي تلك المنشطات المُهلكة هو تعريض نفسك إلي الخطر المباشر بلا رجعة وتحمل الكثير من الأضرار والنتائج السلبية التي لا يتمناها أحد ووقت تعرضك لهذه المخاطر المؤكد وقوعها لن يكون هناك طريق إلي العودة, وحتي الآن مازال إكتشاف أثار جانبية وأضرار جديدة لهرمونات كمال الأجسام ومن أضرار هرمونات ومنشطات كمال الأجسام:

أولاً الأضرار الجسدية لهرمونات كمال الأجسام:

ظهور حب الشباب بنسبة عالية وكميات غزيرة في كل من الوجه والأكتاف والظهر وباقي أجزاء الجسم المختلفة والسبب في ذلك هو أن تلك الهرمونات تعمل علي زيادة نشاط الغدد الدهنية مما يؤدي لظهور حبوب صديدية كبيرة ومؤلمة وآثارها تكون مثل الندبات السمراء الدائمة علي البشرة.

 تساقط الشعر وحدوث صلع جزئي أو كلي ويحدث تساقط الشعر نتيجة إحتواء بعض أنواع هرمونات كمال الاجسام علي مركب DHT وهي مادة تحفز تساقط الشعر وموت بصيلات الشعر دون تعويض, وعناك بعض الأشخاص لديهم مناعة ضد تلك المادة فلا يتأثر شعرهم عند إستخدام الإسترويدات.

التثدي ونمو الغدد الثديية عند الرجال وهي من المشاكل التي تلازم كل من يستخدم تلك المنشطات, السبب وراء حدوث التثدي هو أن المنشطات تؤدي لتحول كمية كبيرة من هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) إلي هرمون الإستروجين (هرمون الإنوثة) الذي بدوره ينشط نمو الغدد الثديية ((و هنا لينك مقال علاج التثدي)).

يتوقف الجسم نهائياً عن تخليق(إنتاج) وإفراز هرمون التستوستيرون وتفسير ذلك هو أن الجسم البشري بطبيعته عندما يتم إدخال إليه هرمون من مصدر خارجي يتوقف بشكل مباشر وقطعي عن إنتاج ذلك الهرمون ويحدث ضمور للغدد المسؤلة عن إنتاج ذلك الهرمون ويعتمد الجسم علي المصدر الخارجي.

الأورام الحميدة التي تحدث لبعض الأشخاص والتي تتحول بمرور الوقت وبإستمرار إستخدام الهرمونات لأورام سرطانية وأشهرها (Prostate Cancer).

ضعف المناعة وإنخفاض أداء الجهاز المناعي بشكل كبير بسبب إحتواء بعض المنشطات علي كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول والذي بزيادة مستواه في الجسم يضعف جهاز المناعة ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والبكتريا والفيروسات.

مرض التليف الكبدي نتيجة ارتفاع انزيمات الكبد وهذه من أشهر وأبرز الأمراض التي تحدث لمستخدمي المنشطات, فإذا كنت هؤلاء الأشخاص فتابع عمل فحوصات إنزيمات الكبد ومتابعة ذلك بإستمرار وإذا حدث إرتفاع في إنزيمات الكبد إمنتع فورا عن الهرمونات وقم بإستشارة الطبيب المختص.

 زيادة لزوجة وكثافة الدم نتيجة لزيادة تعداد كريات الدم الحمراء, ويتسبب ذلك في حدوث الجلطات بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار.

فقدان الأوعية الدموية (الشرايين) قدرتها علي الإنقباض والإنبساط بسهولة وسلاسة والسبب هو أن المنشطات والهرمونات تعمل علي زيادة سُمك العضلات اللاإرادية المبطنة للشرايين وينتج عن ذلك الإصابة بتصلب الشرايين.

تضخم عضلة القلب لأن تلك الهرمونات تحفز نمو جميع عضلات الجسم والقلب عضلة فيحدث له تضخم وتقل كفاءة عمل القلب ويحدث له كسل وظيفي وهذا يعرض الشخص المتناول للمنشطات المدمرة لتوقف مفاجئ لعضلة القلب في أي وقت وإنهاء حياته.

تمزق الأوتار لأن لهرمونات كمال الأجسام تأثير مباشر علي الأوتار وتأثير غير مباشر فنجد أن:
الطريقة المباشرة هي إنخفاض مرونة الأوتار وتصبح متماسكة وقاسية وبالتالي تصبح اكثر تعرضاً للتمزق نتيجة صلابتها.
الطريقة الغير مباشرة هي تمزق الأوتار بسبب الزيادة العضلية السريعة ولأن الأوتار لا تنمو بنفس السرعة والكمية يحدث عدم  تحمل للكتلة العضلية الكبيرة المتكونة وينتج عن ذلك تمزق الأوتار.

إحتباس الماء في الجسم وتحت الجلد: نتيجة لتحول كمية كبيرة من هرمون التستوستيرون لهرمون الإستروجين ومن وظائف وخصائص هرمون الإستروجين تخزين الماء تحت الجلد وبالتالي يزداد الوزن ويصبح مظهر الجسم غير متناسق.

إحتباس الأملاح في الجسم: بسبب وجود هرمون يعرف بالألدوستيرون ويتم إنتاجه من الكُلي والذي يعمل علي تقليل إخراج وتخلص الجسم من أملاح الصديوم وتناول الهرمونات يحفز إفراز وإنتاج هذا الهرمون وبنتج عن ذلك تخزين جسمك للأملاح.

العقم: بسبب زيادة معدلات هرمون التستوستيرون الداخلة للجسم عن طريق الهرمونات يحدث توقف نهائي لإفراز وإنتاج هرمونات الخصوبة ال FSH وال L.H وبذلك يحدث عقم وحتي تسترجع نشاط تلك الهرمونات ويصبح لديك القدرة علي الإنجاب  تحتاج الكثير من جلسات العلاج الدوائية والتي تستلزم الكثير من الوقت والمال ولها أيضا أثار جانبية سيئة .

ثانياً أضرار وتأثير هرمونات كمال الأجسام علي الصحة النفسية:

اولاً: العنف والغضب الدائم الغير مبرر والتوتر وفقدان السيطرة علي الأعصاب والإنفعالات وتصدر ردود الأفعال العدوانية, وتصبح شخص غير متزن حد الخطورة.

ثانيا الاكتئاب والحزن والانعزال وفقدان شعور السعادة حتي في توافر مسبباتها ويحدث الاكتئاب بالتحديد بعد الإنتهاء من كورس جرعات الهرمونات وسبب الإكتئاب هو قلة كمية ومعدلات هرمون الذكورة نتيجة توقف الجرعات مما يؤدي للإحباط والاكتئاب وسوء الحالة المزاجية وهذا عَرض مُلازم وأساسي لمعظم مُستخدمي الهرمونات.

ثالثاً إدمان تعاطي الهرمونات والمنشطات لأن بدونها سوف يحدث خسارة للكتلة العضلية المبنية. 

خلاصة الأمر:

كل تلك الأضرار والمصائب السابق ذكرها هي الجانب المُظلم الذي يُخفيه كل هؤلاء المحترفين أصحاب الصور الجذابة والرائعة فهم يتعرضوا بشكل دائم لأضرار نفسية وجسدية حادة نتيجة تلك السموم التي تعرف بهرمونات كمال الأجسام, عزيزي القارئ كل ما أنت مطالب به وعليك فعله هو جسم رياضي ذو بنية سليمة ومظهر رياضي متناسق ورشيق وصحة جيدة ويمكنك تحقيق ذلك بكل بساطة عن طريق نمط حياة سليم يشمل تمارين رياضية يومية ووجبات صحية ولا أكثر من ذلك, ولا نجد أنه من المنطقي أن يلقي أحدهم بنفسه إلي الهلاك مقابل الحصول علي مظهر عضلي ضخم.

تعليقات