كرياتين : مكمل الكرياتين من أكثر المكملات أهمية للرياضين

مكمل الكرياتين واهميته وفاعليته


مكمل الكرياتين من أكثر المكملات أهمية للرياضين ومعدل بناء العضلات وايضا قوة التحمل والاداء اثناء التمرين, وهناك الكثير والكثير من الاراء والمعلومات حول الكرياتين ف البعض يمدح فيه ويتكلم عن فوائده الفائقة والرائعة وأخرين ينقلون عنه انه له اثار جانبية مدمرة وخطرة, ولكن دعونا نحدثكم عن كل شيئ عن الكرياتين حتي نزيل هذه الحيرة.
الكرياتين وإحتياج جسمي اليومي منه.

ما هو مكمل الكرياتين

الكرياتين: هو احد المواد التي توجد في الانسجة والخلايا العضلية بشكل طبيعي وتوجد بكمية ايضا في المخ والكُلي ولكن اكبر كمية منه توجد في عضلات جسمك, وفي بعض الحالات ينتج جسمك الكرايتين من الاحماض الامينية مثل حمض الجلايسين وحمض الارجنين.



احتياج الجسم من البروتين 

أحتياج جسمك منه: أثبتت الدراسات أن الشخص الطبيعي يحتاج جسمه حوالي من 1:3 جرامات كرياتين في اليوم ويمكنك تناول هذه الكمية من خلال اللحوم الحمراء الغير مصنعة او من تناولك للمأكولات البحرية وفي هذه الحالة لا تحتاج لامي مكمل كرياتين, ولكن نجد أن الشخص الرياضي يحتاج جسمه من 5:10 جرامات كرياتين في اليوم لأن نسبه الكرياتين التي يحتاجها الجسم تتأثر بمقدار الكتلة العضلية وهذه الكمية كبيرة من الصعب الحصول عليها من خلال اللحوم فقط لذلك يجب تناول مكمل الكرياتين حتي تكفي احتياج الجسم والعضلات منه.



ما هي فوائد ووظائف الكرياتين الرياضية؟

قبل ذكر فوائد مكمل الكرياتين يجب اولا معرفة أن 95% من كرياتين الجسم يتم تخزينه في عضلاتك في صورة مركب يسمي بالفوسفوكرياتين والباقي منه يتم توزيعه بين المخ والكبد والكُلي, وتكمن فوائد الكرياتين في أنه:

  1. يساعد الجسم ويحفزه لأنتاج المزيد من الطاقة التي تعمل علي الزيادة في النسبة العضلية للجسم وقوة هذه العضلات والعمل علي تجديد الانسجة العضلية.
  2. يزيد من قوة تحملك, وبذلك تصبحين قادرة علي اداء التمرين بقوة كبيرة وتحققين افضل اداء للتمرين, يؤدي ذلك الي زيادة كتلة الاثقال المستخدمة تدريجياً وتحقيق نتائج أفضل.
  3. يحسن من نشاط الخلية في التجديد والترميم وبذلك تحصلين علي معدل استشفاء وبناء عضلي اقوي.
  4. يعمل علي رفع انتاج الجسم للهرمونات المنشطة وبالاخص هرمون الIGF-1  ولهذا الهرمون وظائف بنائية هامة جدا حيث يعمل علي زيادة عدد وحجم الخلايا والانسجة العضلية وايضا له دور في تقوية الجهاز العصبي ويقلل من اكسدة وتدهور البروتين ويحفز ويحسن أنتاج البروتين وتغذية العضلات.
  5. كما أنه يعمل الكرياتين علي تخزين المياه في العضلات والهدف من ذلك هو زيادة معدل الترطيب وزيادة حجم وقوة العضلات وجعلها بارزة ومقسمة, لذلك أشرب الماء الكثير عند استخدامك لمكمل الكرياتين.
  6. يزيد مكمل الكرياتين من التركيز وصحة المخ ويقي من الامراض العصبية بشكل كبير وذلك من خلال زيادة مخزون المخ من الفوسفوكرياتين.
  7. يقلل الكرياتين من خطر حدوث الاصابات اثاء التمرين.
  8.  يقلل من حدوث الشد العضلي والتشنجات العضلية اثناء التمرين.
  9.  يتم تناوله من قبل كبار السن من لاعبي كمال الاجسام والرياضيين حتي يزيد من معدل الايض والبناء العضلي لديهم وحتي يتمكنوا من اداء التمرين بكفاءة وقوة والحصول علي نتائج رائعة.
  10. يقلل من معدل السكر في الدم.
  11. مؤخرا تم استخدام الكرياتين في برامج علاج مرض الكبد الدهني.


أفضل أنواع الكرياتين.

للكرياتين العديد من الانواع ولكن اشهر وافضل نوع طبقا للابحاث والدراسات وتوصيات لاعبي كمال الاجسام والمحترفيين هو الكرياتين أحادى الهيدرات Creatine-monohydrate  فسعره مناسب وفوائده كبيرة جدا لذلك هو الافضل.

تعليقات